المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مصطلحات هامة جداً للتربية السليمة


حسن حجازى
02-10-2014, 08:20 AM
إبداعCreativity :

هو مزيج من القدرات والاستعدادات والخصائص الشخصية التي إذا وجدت في بيئة تربوية مناسبة فإنها تجعل المتعلم أكثر حساسية للمشكلات، وأكثر مرونة في التفكير، وتجعل نتاجات تفكيره أكثر غزارة وأصالة بالمقارنة مع خبراته الشخصية أو خبرات أقرانه.



الاختبار Test Examination:
هو إجراء لاستنباط استجابات يبنى عليها تقويم تحصيل الطالب أو أدائه في محتوى دراسي معين، مثلاً: المعرفة الخاصة بموضوع معين.



الاختبار التحصيليAchievement Test :
هو أداة مقننة تتألف من فقرات أو أسئلة يقصد بها قياس التعلم السابق للفرد في مجال أو موضوع معين.



أساليب التدريس Teaching Techniques :
هي سلوك المعلم في اخراج الدرس , تعتمد على الموهبه والعلم وهي غالبا ما تدل على شخصية المعلم وطريقة تفكيرة , وتعبر عن فلسفته الخاصة بالتدريس ويطلق عليها احيانا إستراتيجيات التدريس .

ونجد الكثيرين والبعض منهم متخصص في طرق واساليب التدريس و يخلطون بين اساليب التدريس وطرق التدريس وتصل انهم لا يفرقون بيهما ايضا وقد يقول لك بان طرق التدريس هي نفسها اسوب التدريس ؟!!!!

ربما لعدم معرفتهم بها او للبس بينهما , رغم الوضوح . والبعض وجهات نظرهم الخاصة ويحاولون فرضها على انها واحده ولا فرق بينهما , وسوف نتطرق لتعريق طرق التدريس هنا ايضا .

إجراءات خاصة يقوم بها المعلم ضمن الإجراءات العامة التي تجري في موقف تعليمي معين، فقد تكون طريقة المناقشة واحدة، ولكن يستخدمها المعلمون بأساليب متنوعة كالأسئلة والأجوبة، أو إعداد تقارير لمناقشتها.



الاستدلال Inference:
هو عملية تهدف إلى وصول المتعلم إلى نتائج معينة، على أساس من الأدلة والحقائق المناسبة الكافية، حيث يربط المتعلم ملاحظاته ومعلوماته المتوفرة عن ظاهرة ما بمعلوماته السابقة عنها، ثم يقوم بإصدار حكم يفسر هذه المعلومات أو يعممها.


الاستقراء Induction:
هو عملية تفكيرية يتم الانتقال بها من الخاص إلى العام أو من الجزئيات إلى الكل، حيث يتم التوصل إلى قاعدة عامة من ملاحظة حقائق مفردة.



الاستقصاء Investigation:
عملية نشطة يقوم بها المتعلم باستخدام مهارات عملية أو عقلية للتوصل إلى تعميم أو مفهوم أو حل مشكلة.


الاستنتاج Deduction
هو عملية تفكيرية تمكن المتعلم من الوصول إلى الحقائق بالاعتماد على مبادئ وقوانين وقواعد صحيحة، فينتقل فيها المتعلم من العام إلى الخاص، أو من الكليات إلى الجزئيات، أو من المقدمات إلى النتائج.

حسن حجازى
المدرب الدولى للتنمية البشرية وأكتشاف المواهب والمستشار التربوى بجمعية بنك الأفكار
المقال كاملا بمدونة دائرة الضوء

سارة محمد محمود
10-10-2014, 09:04 AM
يسلمواا على الموضوع

whirlpool
08-12-2014, 06:32 AM
راااااااااااااائع

علاء الجمال
11-01-2015, 02:51 PM
جميل جداااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا