المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فضيلة صلاة المرأة جماعة


المراقب العام
19-10-2014, 11:25 AM
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه
أما بعد :

السؤال
هل تفضل صلاة المرأة في جماعة من النساء في بيتها عن صلاة كل واحدة منهن منفردة -كما عند الرجال- بسبع وعشرين درجة؟ وإذا كانت أفضل، فما الأفضل للمرأة الصلاة جماعة في المسجد أم جماعة في المنزل؟ نرجو التكرم في توضيح الأفضلية وجزاكم الله خيراً.







الجواب
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:
فالظاهر والله أعلم أن مسألة صلاة الجماعة وأفضليتها إنما هي في حق الرجال دون النساء؛ لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-:"تفضل صلاة الرجل جماعة على صلاة أحدكم وحده بسبع وعشرين درجة" فقال الرجل ولم يقل المرأة، رواه البخاري (477) ومسلم (649) من حديث أبي هريرة -رضي الله عنه-.
ومن القياس أن الأصل للمرأة صلاتها منفردة، وهل يجوز أن تصلي جماعة مع النساء اختلف العلماء، وإن كان الصواب جواز ذلك، كما روي عن أم سلمة وعائشة -رضي الله عنهما-. انظر البيهقي (3/131).
أما أيهما أفضل للمرأة: الصلاة جماعة في المسجد أم في المنزل؟ هذه مسألة خلافية والرسول -صلى الله عليه وسلم- يقول:"لا تمنعوا إماء الله مساجد الله وبيوتهن خير لهن" البخاري (900) ومسلم (442) غير لفظ:"وبيوتهن خير لهن" وهي مخرجة في غيرهما.
وقد روى أبو داود (570) أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال لامرأة:"صلاة المرأة في بيتها خير من صلاتها في حجرتها وصلاتها في مخدعها خير من صلاتها في بيتها"، فهذا يدل على أنه كلما كانت المرأة أبعد عن الرجال وألصق ببيتها وأخلى بربها فإن ذلك أعظم قربة وأولى.
والله أعلم.
وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.





اجاب عليها فضيلة الشيخ د.عبد الله السلمي