المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عشرة النساء


كريمة
20-11-2009, 08:28 AM
http://www.islamonaa.com/vb/images/icons/icon1.gif عشرة النساء

http://www.islamonaa.com/vb/uploaded/24b38bcf42.gif


تعامل الزوجين








الرخصة في إن يحدث الرجل أهله بما لم يكن *



- أخبرنا كثير بن عبد الله الحمصي قال : اخبرنا محمد بن حرب الزبيدي عن حميد بن عبد الرحمن : أن "أم كلثوم ابنة عقبة" أخبرته : أنها سمعت رسول الله يقول: ( ليس الكذاب الذي يصلح بين الناس , فيقول خيرا وينمي خيرا ). ولم يرخص في شيء مما يقول الناس انه كذب إلا في ثلاث : في الحرب , والإصلاح بين الناس , وحديث الرجل امرأته , وحديث المرأة زوجها


الرخصة في أن تحدث المرأة زوجها بما لم يكن *



- أخبرنا أبو صالح : محمد بن زنبور المكي قال : اخبرنا ابن أبي حازم عن يزيد بن عبد الله عن عبد الوهاب بن أبي بكر عن ابن شهاب عن حميد بن عبد الرحمن عن أمه "أم كلثوم بنت عقبة" : ( أنها سمعت رسول الله لا يرخص في شيء من الكذب إلا في ثلاث , كان رسول الله يقول : ( لا أعده كذبا : الرجل يصلح بين الناس , يقول القول يريد الصلاح , والرجل يقول القول في الحرب , والرجل يحدث امرأته , والمرأة تحدث زوجها ) .



الرخصة في أن يحدث الرجل بما يكون بينه وبين زوجته *



- اخبرنا أحمد بن عمرو بن السرح قال : أنبانا ابن وهب قال : أخبرتني "أم كلثوم" عن "عائشة" زوج النبي : ( أن رجلا سأل رسول الله عن الرجل يجامع أهله , ثم يكسل , هل عليه من غسل ؟ و "عائشة" جالسة , فقال رسول الله : "إني لأفعل ذلك , أنا وهذه , ثم نغتسل" ).



الرخصة في أن تحدث المرأة بما يكون بينها وبين زوجها *



- أخبرنا عبيد الله بن سعيد قال : اخبرنا الوليد قال : سمعت الأوزعي يقول : حدثني عبد الرحمن بن القاسم قال : حدثني القاسم بن محمد عن "عائشة" قالت : ( إذا جاوز الختانُ الختان فقد وجب الغسل , فعلته أنا ورسول الله فأغتسلنا ) .


- أخبرني زياد بن ايوب قال : اخبرنا ابن أبي زائدة قال : أخبرني أبي عن صالح ألأسدي عن الشعبي عن محمد بن الأشعث بن قيس عن "عائشة" قالت : ( ما كان رسول الله يمتنع من شيء من وجهي وهو صائم ) .



رعاية المرأة لزوجها *



اخبرنا كثير بن عبيد عن محمد بن حرب عن الزبيدي عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن "أبي هريرة" قال : سمعت رسول الله يقول : ( نساء قريش خير نساء ركبن الإبل , أحناه على طفل , وأرعاه على زوج في ذات يده ) . قال "أبو هريرة" ولم تركب مريم بنت عمران بعيرا قط .


شكر المرأة لزوجها *



- أخبرنا عمرو بن منصور قال : حدثنا محمد بن محبوب قال : حدثنا سرار ابن مجشر بن قبيصة البصري ثقة عن سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن سعيد بن المسيب عن عبد الله بن عمرو قال : قال رسول الله ( لا ينظر الله إلى امرأة لا تشكر لزوجها , وهي لا تستغني عنه ).


- أخبرني هلال بن العلء قال : اخبرنا أبي , قال اخبرنا خلف وهو : ابن خليفة – عن أبي هاشم عن سعيد بن جبير , عن عبد الله بن عباس قال : قال رسول الله : ( إلا أخبركم بنسائكم من أهل الجنة ؟ الودود الولود , العؤود على زوجها , التي إذا آذت – أو أوذيت – جاءت حتى تأخذ بيد زوجها ثم تقول : " والله لا أذوق غمضاً حتى ترضى" ) .



الوصية بالنساء *



- أخبرنا القاسم بن زكريا بن دينار الكوفي قال : حدثنا حسين بن علي عن زائدة عن ميسرة الأشجعي عن أبي حازم عن "أبي هريرة" قال : قال رسول الله ( استوصوا بالنساء , فان المرأة خلقت من ضلع , وان أعوج شيء في الضلع أعلاه , إن ذهبت تُقيمه كسرته , وان تركته لم يزل أعوج , فاستوصوا بالنساء )


النهي عن التماس عثرات النساء *



- أخبرنا عمرو بن منصور قال : اخبرنا أبو نعيم عن سفيان عن محارب بن دثار عن "جابر" قال : ( نهى رسول الله إن يطرق الرجل أهله ليلا , أن يتخونهم , أو يلتمس عثراتهم ).


- أخبرنا هارون بن عبد الله قال : اخبرنا يزيد بن هارون قال أنبانا همام ابن يحي عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة عن "أنس" قال : ( كان رسول الله لا يطرق أهله ليلا , يقدم غدوة أو عشية ).



حق الرجل على المرأة *



- أخبرنا محمد بن معاوية بن (مالج) قال : اخبرنا خلف – وهو ابن خليفة – عن بعض أخي "أنس بن مالك" عن "أنس" قال : قال رسول الله ( لا يصلح لبشر أن يسجد لبشر , ولو صلح لبشر أن يسجد لبشر , لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها من عظم حقه عليها ).


أخبرنا محمد بن غيلان قال : اخبرنا أبو احمد قال : اخبرنا مسعر عن أبي عتبة عن "عائشة" قالت : ( سالت النبي أي الناس أعظم حقا على المرأة ؟ قال : "زوجها" قلت : فأي الناس أعظم حقا على الرجل ؟ قال "أمه" ).



حق المرأة على زوجها *



- اخبرنا إسحاق بن منصور قال : أنبانا يحي عن ابن عجلان قال : حدثني بن أبي سعيد عن "أبي هريرة" عن النبي قال : ( اللهم إني أخرج على الضعيفين : اليتيم والمرأة ).


- اخبرني حسين بن منصور بن جعفر قال : اخبرنا مبشر بن عبد الله قال : اخبرنا سفيان بن حسين عن داود الوراق عن سعيد بن حكيم عن أبيه عن جده : معاوية قال : ( أتيت النبي فلما رفعت إليه قلت : بالله الذي أرسلك , أهو أرسلك بما تقول ؟ قال : "نعم" , قال : وهو أمرك بما تأمرنا به ؟ قال : "نعم" قال : فما تقول في نسائنا ؟ قال : ( هن حرث لكم , فاتوا حرثكم أنى شئتم , وأطعموهن مما تأكلون , واكسوهن مما تلبسون , ولا تضربوهن ولا تقبحوهن ).



مداراة الرجل زوجته *



- أخبرنا الحسين بن حريث قال : أنبانا ابن علية عن سعيد الجريري عن أبي السليل عن نعيم بن قعنب : أن "أبا ذر" قال : قال رسول الله ( إن المرأة خلقت من ضلع , فان ذهبت تقومها تكسرها , وان تدعها , فان فيها أمدا وبلغة ).


- أخبرنا عمران بن موسى قال : اخبرنا عبد الوارث قال : اخبرنا سليمان التيمي عن أبي عثمان عن أسامة قال: قال رسول الله : ( ما تركت بعدي فتنة اضر على الرجال من النساء ).



لطف الرجل بأهله *



- أخبرنا هارون بن إسحاق قال : اخبرنا حفص عن خالد عن أبي قلابة عن "عائشة" قالت : قال رسول الله – ثم ذكر كلمة معناها - : ( أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا وألطفهم بأهله ).



رفع المرأة صوتها على زوجها *



- أخبرني عبدة بن عبد الرحيم المروزي قال : اخبرنا عمرو بن محمد - : العنقري – قال أنبانا يونس بن أبي إسحاق عن عيزار بن حريث عن "النعمان بن بشير" قال : ( استأذن أبو بكر على النبي فسمع صوت "عائشة" عاليا , وهي تقول : والله لقد علمت أن "عليا" أحب إليك من أبي , فأهوى إليها " أبو بكر" ليلطمها , قال يا ابنة فلانة , أراك ترفعين صوتك على رسول الله فأمسكه رسول الله وخرج "أبو بكر مغضبا , فقال رسول الله "يا عائشة" كيف رأيت أنقذتك من الرجل ). ثم استأذن "أبو بكر" بعد ذلك وقد اصطلح رسول الله و "عائشة" فقال أدخلاني في السلم كما أدخلتماني في الحرب , فقال رسول الله "قد فعلنا" ).



غضب المرأة على زوجها *



- أخبرني علي بن حجر قال : أنبانا علي , - هو : ابن مسهر – عن هشام عن أبيه عن "عائشة" قالت : قال رسول الله ( إني لأعلم إذا كنت عني راضية , وإذا كنت علي غضبى "). قلت : بم تعلم يا رسول الله ؟ قال : ( إذا كنت علي غضبى فحلفت قلت : كلا ورب إبراهيم , وإذا كنت عني راضية قلت : كلا ورب محمد ) . قلت : صدقت يا رسول الله , ما أهجر إلا اسمك ).



هجرة المرأة زوجها *



- أخبرنا محمد بن عبد العلى قال : أنبانا محمد بن ثور عم معمر عن الزهري عن عبد الله بن عبد الله بن أبي ثور عن "أبن عباس" قال : ( لم أزل حريصا أن أسال "عمر بن الخضاب" عن المرأتين من أزواج النبي اللتين http://www.islamonaa.com/vb/images/smilies/allah22.gif : ( إن تتوبا إلى الله فقد صغت قلوبكما) . فحج "عمر" وحججت معه , فلما كان بعض الطريق , عدل "عمر" وعدلت معه بالاداوة فتبرز , ثم أتاني , فسكبت على يديه فتوضأ , فقلت : يا أمير المؤمنين , من المرأتان من أزواج النبي اللتان قال الله لهما ( إن تتوبا إلى الله فقد صغت قلوبكما) ؟ قال "عمر" : وأعجبا لك يا "أبن عباس" "عائشة" و "حفصة" ثم أخذ يسوق الحديث , قال : كنا معشر قريش – قوما نغلب النساء , فلما قدمنا المدينة وجدنا قوما تغلبهم نساؤهم , فطفق نساؤنا يتعلمن من نسائهم , وكان منزلي في "بني أمية بن زيد" بالعوالي , فغضبت يوما على امرأتي فإذا هي تراجعني , فأنكرت أن تراجعني , فقالت : ما تنكر أن أراجعك , فوالله إن أزواج النبي ليراجعنه , وتهجره أحداهن اليوم إلى الليل , فانطلقت فدخلت على "حفصة" فقلت : أتراجعين رسول الله ؟ قالت : نعم , قلت : وتهجره إحداكن اليوم إلى الليل ؟ قالت نعم , قلت : لقد خاب من فعل ذلك منكن وخسر , أفتامن أحداكن أن يغضب الله عليها لغضب رسول الله فإذا هي هلكت ؟ لا تراجعي رسول الله ولا تساليه , وسليني ما بدا لك , ولا يغررك إن كانت جارتك هي أوسم , وأحب إلى رسول الله منك ؟ - يريد "عائشة".



اعتزال الرجل نساءهُ *



- أخبرنا يوسف بن سعيد قال : اخبرنا حجاج عن ابن جريج قال : أخبرني يحيى بن عبد الله بن صيفي : أن عكرمة بن عبد الرحمن بن الحارث اخبره : أن "أم سلمة" أخبرته : ( أن النبي حلف على بعض أهله شهرا , فلما مضى تسعة وعشرون يوما غدا عليهن , فقيل له : انك حلفت أن لا تدخل عليهن شهرا قال : "إن أشهر يكون تسعة وعشرين يوما" ).



هجرة الرجل امرأته *



- أخبرنا محمد بن بشار – قال : اخبرنا يحيى عن بهز قال : حدثني أبي عن جدي قال : ( قلت : يا رسول الله , نساؤنا ما نأتي منها , أم ما ندع ؟ قال : " (ائت) حرثك أنى شئت , غير أن لا تقبح الوجه ولا تضرب , وأطعمها إذا طعمت , وأكسها إذا اكتسيت , ولا تهجرها إلا في بيتها , كيف وقد أفضى بعضكم إلى بعض , إلا بما حل عليها" ).



كم تهجر *



- أخبرنا محمد بن رافع قال : اخبرنا شبابة قال : اخبرنا شعبة عن منصور عن أبي حازم عن "أبي هريرة" عن النبي قال : ( لا هجرة فوق ثلاث , من هاجر فوق ثلاث فمات , دخل النار ).



ضرب الرجل زوجته *



- أخبرنا محمد بن نصر قال : اخبرنا ايوب بن سليمان قال : حدثني أبو بكر عن سليمان عن محمد وموسى عن ابن شهاب عن "عروة بن الزبير" أن "عائشة" قالت : ( والله ما ضرب رسول الله بيده امرأة قط , ولا خادما له قط , ولا ضرب بيده شيئا قط , إلا أن يجاهد في سبيل الله , ولا خير بين أمرين إلا اختار أيسرهما , ما لم يكن مأثما , وان كان إثما كان ابعد الناس , ووالله ما انتقم لنفسه من شيء قط يؤتى إليه , حتى ينتهك من حرمات الله , فينتقم لله ).



كيف الضرب *



- أخبرنا أحمد بن سليمان قال : اخبرنا حسين بن علي عن زائدة عن شبيب بن غرقدة عن سليمان بن عمرو بن الاحوص قال : حدثني أبي : إن رسول الله قال : ( استوصوا بالنساء خيرا فإنما هن عوان عندكم , ليس تملكون منهن شيئا غير ذلك , إلا إن يأتين بفاحشة مبينة , فان فعلن , فاهجروهن في المضاجع واضربوهن ضربا غير مبرح , فان أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا , إلا إن لكم حقا , ولنسائكم عليكم حق , فأما حقكم على نسائكم : فلا يوطئن فرشكم من تكرهون , ولا يأذن في بيوتكم لمن تكرهون , ألا وحقهن عليكم : أن تحسنوا إليهن في كسوتهن وطعامهن ).



تحريم ضرب الوجه في الأدب *



- أخبرنا عبدة بن عبد الله قال : أنبانا شعبة عن أبي قزعة عن حكيم بن معاوية عن أبيه عن النبي سأله رجل : ما حق المرأة على زوجها ؟ قال : " تطعمها إذا طعمت , وتكسوها إذا اكتسيت , ولا تضرب الوجه , ولا تقبح , ولا تهجر إلا في البيت " )











منقول









</B></I>

سوسوبشير
25-11-2009, 02:05 PM
بارك الله بكى وجزاكى الله كل خير

خديجة
07-01-2010, 07:09 PM
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك على النقل
وجزاك الله كل خير