المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تحريم كتابة القرآن الكريم بحروف غير عربية أعجمية أو لاتينية


الأرقم
24-11-2009, 03:00 AM
هذه بعض النقول عن علمائنا في قضية كتابة القرآن أو بعض كلماته بلغة غير العربية:
جاء في المحيط البرهاني في فقه الحنفية ما نصه : " إنه ينبغي ألا يكتب المصحف بغير الرسم العثماني " .
جاء في حواشي المنهاج في فقه الشافعية ما نصه :
" كلمة ( الربا ) تكتب بالواو والألف ، كما جاء في الرسم العثماني ، ولا تكتب في القرآن بالياء أو الألف ، لأن رسمه سنة متبعة " .
جاء في كتابه " شعب الإيمان " للبيهقي ما نصه :
" من كتب مصحفا ينبغي أن يحافظ على الهجاء الذي كتبوا به تلك المصاحف ولا يخالفهم فيه ولا يغير مما كتبوه شيئا ؛ فإنهم كانوا أكثر علما وأصدق قلبا ولسانا وأعظم أمانة ، فلا ينبغي أن نظن بأنفسنا استدراكا عليهم " .

جاء في كتابه " شرح السنة " للإمام البغوي ما نصه :
" المصحف الذي استقر عليه الأمر هو آخر العرضات على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فأمر عثمان بنسخه في المصاحف ، وجمع الناس عليه ، وأذهب ما سوى ذلك ، قطعا لمادة الخلاف ، فصار ما يخالف خط المصحف في حكم المنسوخ ، والمرفوع كسائر ما نسخ ورفع ، فليس لأحد أن يعدو في اللفظ إلى ما هو خارج عن الرسم " .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية في إقتضاء الصراط المستقيم:
" إن الله لما أنزل كتابه باللسان العربي ، وجعل رسوله مبلغا عنه الكتاب والحكمة بلسانه العربي ، وجعل السابقين إلى هذا الدين متكلمين به : لم يكن سبيل إلى ضبط الدين ومعرفته إلا بضبط هذا اللسان ، وصارت معرفته من الدين ، وصار اعتياد التكلم به أسهل على أهل الدين في معرفة دين الله ، وأقرب إلى إقامة شعائر الدين ، وأقرب إلى مشابهتهم للسابقين الأولين ، من المهاجرين والأنصار في جميع أمورهم .
ولهذا لما علم المؤمنون من أبناء فارس وغيرهم هذا الأمر ، أخذ من وفقه الله منهم نفسه بالاجتهاد في تحقيق المشابهة بالسابقين ، فصار أولئك من أفضل التابعين بإحسان إلى يوم القيامة ، وصار كثير منهم أئمة لكثير من غيرهم ، ولهذا كانوا يفضلون من الفرس : من رأوه أقرب إلى متابعة السابقين ، حتى قال الأصمعي - فيما رواه عنه أبو طاهر السلفي - في كتاب فضل الفرس : " عجم أصبهان : قريش العجم "

عاسف المهرة
24-02-2010, 07:30 AM
جزاك الله خيرا

الأرقم
25-03-2010, 07:13 AM
وإياكم أخي الفاضل

ياسر ابوزيد
26-03-2010, 05:38 AM
بارك الله فيكم