المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شرح حديث من هجر فوق ثلاث فمات دخل النار


المراقب العام
02-03-2015, 02:15 AM
http://i39.servimg.com/u/f39/14/26/64/84/untitl10.gif (http://forum.islamstory.com/77222-%E1%C7-%C5%E1%E5-%C5%E1%C7-%C7%E1%E1%E5-%CA%E4%DD%ED-%C3%D1%C8%DA%E5-%E6%CA%CB%C8%CA-%C3%D1%C8%DA%C9.html)


بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه
أما بعد :
روى البخاري ومسلم عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليال، يلتقيان فيعرض هذا ويعرض هذا ، وخيرهما الذي يبدأ بالسلام ) .

وروى أبو داود وأحمد عن أبي هريرة ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ، فمن هجر فوق ثلاث فمات دخل النار ) .صححه الألباني " .

وقد أفاد الحديث : التغليظ والتشديد في أمر الهجر والخصام ، فمن هجر أخاه فوق ثلاث ليال ، ولم يتب إلى الله : فقد استوجب العقوبة بدخول النار ، إلا أنه في مشيئة الله : إن شاء عذبه ، وإن شاء غفر له .

إلا من استحل ذلك ، مع علمه بحرمته ، ولم يحرم حرام الله في ذلك ، ولم يلتزمه : فإن هذا ردة عن دين الله عز وجل .
قال ابن علان رحمه الله :" (فمن هجر فوق ثلاث فمات) مصرا على الهجر والقطيعة (دخل النار) إن شاء الله تعذيبه مع عصاة الموحدين ، أو دخل النار خالدا مؤبدا ، إن استحل ذلك ، مع علمه بحرمته والإجماع عليها " انتهى من "دليل الفالحين" .

وقال القاري رحمه الله :" ( فمات) أي : على تلك الحالة من غير توبة ( دخل النار) : قال التوربشتي : أي استوجب دخول النار، فالواقع في الإثم ، كالواقع في العقوبة : إن شاء عذبه وإن شاء غفر له " انتهى .وينظر: "عون المعبود"

الإسلام سؤال وجواب


وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين




http://www.samysoft.net/forumim/fwasel/1/10555.gif