المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فوائد البرتقال


elnagm
18-08-2015, 10:04 PM
بما أنّ البرتقال يعتبر من أكثر الفواكه فائدة للجسم من الداخل، فهو كذلك يعتبر من اهمها في تجميل البشرة من الخارج. ونظراً لاحتوائه على نسبه عالية من فيتامين C فهو قادر على تحسين الدورة الدموية بالجسم، وتدفق الدم للبشرة، ولذلك فهو المسؤول على تحسين لون وملمس البشرة لتحصلي بمساعدته على بشرة نضرة ذات لون وردي وحيوي.

ليك هذا القناع الفريد من قشور البرتقال لتحصلي على بشرة غاية في الصحة والدموية.
المكونات:
1.قشور 3 برتقالات.
2.كوب زبادي.
3.ملعقة عسل.
الخطوات:
1.اتركي قشور البرتقال في الشمس حتى تجف.
2.اخلطيهم في الخلاط مع اللبن والعسل.
3.ضعيهم على بشرتك مع التدليك الدائري الرقيق.
4.اتركيهم على بشرتك لمدة 25 دقيقة.
5.أخيراً اغسلي وجهك بالماء الدافئ، ثم بالماء البارد.
*هذا القناع لا يعمل على تحسين لون وحيوية البشرة فحسب، وإنما يحتوي أيضاً على خصائص علاجية، حيث يعمل على تهدئة حب الشباب، كما أنّ العسل يعمل على تهدئة الالتهابات ومضاد قوى للبكتيريا؛ فضلاً عن أنّ الزبادي يحتوي على أحماض ألفا هيدروكسي التي تحفز إنتاج الكولاجين الذي يحافظ على شباب للبشرة


لا تتوقف فوائد البرتقال الصحية على الفيتامين C فقط، بل تحتوي هذه الفاكهة على أكثر من 170 من المغذيات النباتية المختلفة التي تتميز بخصائصها العلاجية.
ومن الفوائد الصحية للبرتقال
الوقاية من مرض السرطان
أثبتت الدراسات أن تناول البرتقال يُمكنه أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان المعدة، الفم، الحنجرة والبلعوم بنسبة من 40% إلى 50%. ، فهو مصدر قوي للفيتامين C، ومضاد للأكسدة ويُساعد على انخفاض نسبة خطر الإصابة بسرطان القولون وأنواع أخرى من السرطان.
تقوية المناعة
نسبة كبيرة من الفيتامين C الموجودة في البرتقال تُساعد في تقوية جهاز المناعة، والتي لها دور فعال في الوقاية من الأمراض.
الألياف الغذائية
البرتقال هو مصدر جيد للألياف الغذائية التي تُساعد في دعم صحة الجهاز الهضمي، وتُساعد أيضًا في فقدان الوزن وتقليل مستويات السكر في الدم والكوليسترول.
صحة المعدة
أثبتت الدراسات أن البرتقال يُساعد في علاج أمراض المعدة مثل القولون العصبي والإسهال. وأيضا يساعد في مكافحة قرحة المعدة.

5 فوائد لعصير البرتقال على البشرة 5 فوائد لعصير البرتقال على البشرة

كونه مصدرًا ممتازاً للفيتامين C، يمكن للبرتقال أن يفعل العجائب لبشرتك. وبغضّ النظر عن الثمرة نفسها، يمكن لعصير البرتقال وحتى قشور البرتقال أن توفر مجموعة من المزايا لبشرتك. وهكذا، يمكن لإستهلاك وكذلك التطبيق الموضعي لهذه الفاكهة أن يكون مفيداً لبشرتك. إليك أهم فوائد عصير البرتقال الطازج للبشرة:

5 ماسكات طبيعية لكل مشاكل البشرة



علاج البقع السوداء فوائد البرتقال (http://www.almawk3.com/%d9%81%d9%88%d8%a7%d8%a6%d8%af-%d8%a7%d9%84%d8%a8%d8%b1%d8%aa%d9%82%d8%a7%d9%84-%d9%84%d8%b5%d8%ad%d8%aa%d9%83/) تحتوي قشور البرتقال على كمية عالية من الفيتامين C. لذلك، بدلاً من رمي هذه الأخيرة، يمكنك تجفيفها في الشمس وطحنها لتحضير مسحوق قشر البرتقال الذي يُستخدم لفرك البشرة. الأمر الذي يُخفف من البقع الداكنة وشوائب البشرة.



علاج حب الشباب: إن الأوساخ والبكتيريا تسدّ مسام البشرة الأمر الذي يؤدي إلى البثور. وبما أن عصير البرتقال يحتوي على نسبة عالية من حامض الستريك، يقوم هذا الأخير بتجفيف البثور والتخلّص من السموم بفضل الألياف الغذائية. وبالتالي إن الإستخدام المنتظم لعصير البرتقال لا يؤدي فقط إلى إزالة حب الشباب، بل أيضاً إلى علاج البشرة الدهنية وإزالة الرؤوس السوداء.

وجهك يكشف مشاكلك الصحية



تفتيح البشرة: يقوم عصير البرتقال بتبيض البشرة طبيعياً من خلال تخفيف البقع الداكنة وإزالتها مع الوقت، كذلك يحمي البشرة من الأشعة ما فوق البنفسجية.



مضاد للشيخوخة: يقوم عصير البرتقال بتحسين لون البشرة وحمايته، كما يساعد على إستعادة الكولاجين في الجسم المسؤول عن ثبات البشرة ومكافحة الشيخوخة. وبسبب إحتوائه على مضادّات الأكسدة القوية، يقوم البرتقال بمحاربة التجاعيد وترهل الخدين.



البرتقال كنز في الشتاء

يعتبر البرتقال من أكثر الفواكه الحمضية استعمالاً في الشتاء ، لوفرة إنتاجه ورخص ثمنه ، لكن إذا تعرفنا على فوائده سنرى أنه يعتبر في نظر الطب من أغلاها .



فهو يحتوي على حوالي 80-85% من وزنه ماء ويحتوي على نسبة من الكربوهيدرات والألياف وهو غني بالفيتامينات مثل فيتامين A , B1, B2 ,C كما أنه يحتوي على أملاح معدنية مثل أملاح الفسفور ، البوتاسيوم الحديد والكالسيوم .





فوائد البرتقال واستعمالاته عديدة ، منها :



– كون البرتقال غني بفيتامين C فهذا يجعله في مقدمه الأغذية الواقية والشافية ضد الزكام والأنفلونزا .



– يقوي الكبد ، وينشط الدورة الدموية في القلب ويعمل كذلك على زيادة امتصاص الحديد مما يؤدي إلى رفع معدل مستوى الحديد في الدم .



– يقي من حدوث داء الحفر “الإسقربوط”



– يفتح الشهية إذا تناوله الإنسان قبل الطعام ومفيد أيضا للصدر و السعال .



– يمكن استعماله في حميات تخفيف الوزن والسكري ، حيث أنه لا يحتوي على سعرات حرارية عالية فكل 100غرام من البرتقال يحتوي على 50-60 سعراً حرارياً .



– تناول البرتقال بعد الطعام يساعد كثيراً على الهضم ، لأن الحامض الموجود فيه يثير الـــغدد المعديــــــة وينشط خــميرة المعـــدة الهاضمــة ” الببسين ” Pepsine لهضم الطعام. وعصير البرتقال أيضا يعالج سوء الهضم وينشط الجهاز الهضمي ويساعد في رفع مستوى تدفق وزيادة العصارات الهضمية .



– مفيد للمصابين بأمراض القلب والضغط كونه لا يحتوي على المواد الدهنية والكولسترول.



– تشير العديد من الدراسات إلى أن شرب كوب من البرتقال كل صباح يساعد في الوقاية من السكتات الدماغية كونه غني بفيتامين( C) الذي يعتبر من أقوى مضادات الأكسدة التي تخلص الجسم من الشحوم والجزيئات الضارة المؤذية للخلايا والأنسجة .



– الإكثار من تناول الفواكه يومياً يقلل خطر الإصابة بالسرطانات لاحتوائه على الفيتامينات والمعادن . وهذا ما تؤكده الدراسات الحديثة عن دور المواد المقاومة للأكسدة في ذلك مثل فيتامين A,C) ) ، وهي موجودة في البرتقال .



– يساعد على تثبيت الكلس في العظام ويقوي العظام لاحتوائها على نسبة جيدة مـن الكالسيوم.



– كون البرتقال غني بمادة الألياف فهذا يلعب دور جيد للحد من الإمساك .



– يمكن استعمال البرتقال في الصناعة حيث أصبح من الممكن استخراج زيت نباتي غذائي من البرتقال واستخرجت من قشوره صبغة تستعمل في تثبيت ألوان الحرير الصناعي .كما استخرجت منه مادة التربين التي تستعمل في طلاء السفن ، ومادة أخرى تستعمل في مداواة الجروح العميقة .



من هنا نرى ضرورة تناول البرتقال وشرب عصيره الطازج ، إلا أن الكثيرين يعتقدون أن الإكثار مــــن شرب عصير البرتقال يزيد من الفائدة المتوخاة منه . والحقيقة أن الإكثار من تناول عصير البرتقــال يضر المصابين بالقرحة المعدية والإثنى عشر ، كما أنه يضر الأسنان ويعمل على تحطم مادة الكالسيوم في الأسنان .



وشرب عصير البرتقال بكميات كبيرة يجعل الجسم يمتص مقادير كبيرة من حامض الليمون الموجود في العصير مما يؤدي إلى حدوث خلل في نظام توزيع الكالسيوم في أنحاء الجسم . وهذا الخلل يعمل على عرقلة العمليات الدفاعية في الجسم . تلك العمــــليات التي تنظم مقاومة الأمراض كالالتهابات والرشوحات بالإضافة إلى أن العصير يحتوي على نسبة سكريات جيدة فإذا ما استهلك بكمية كبيرة يسبب اختلال نظام توزيع السكر في الدم . كما أن تناول السكريات بكثرة تزيد من قلوية الدم مما يؤدي إلى ترسب الكالسيوم في الدم وتشكيل الرمال البولية .



أخيرا : فأن الإفراط في تناول عصير البرتقال الغني بفيتامين C يصبح مادة ضارة عندما يزيد عن الحد المطلوب ، وهنا أنصح بتناول الثمرة نفسها كونها أفيد من العصير نظراً لاحتواء الثمرة على نسبة ألياف أكثر من العصير ، ولكن باعتدال فتناول برتقالة واحدة تعطي الشخص حاجته من فيتامين C . فحبة البرتقال الواحدة التي تزن حوالي 100غرام تحتوي على 50-60 ملغرام من فيتامين C ، وهذا ما تنصح به لجنة الغذاء والتغذية الأمريكية بتناول 60 ملغرام في اليوم للبالغين و 80 ملغرام للحوامل و100 ملغرام للمرضعات .

najah120
28-07-2016, 08:05 PM
شكرا على شرح فوائد البرتقال (http://www.aklsihi.com/benefits-of-oranges/) وشكرا.