المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الحلقة العشرون من سلسلة (خذ الكتاب بقوة)


بوالوليد
01-09-2015, 08:25 AM
الحمد لله رب العالمين، نحمده سبحانه وتعالى على جميع النعم ما ظهر منها وما بطن. والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء وسيد المرسلين سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، أما بعد:

مع حلقة جديدة من سلسلة (خذ الكتاب بقوة) والتي نسعى من خلالها إلى بيان أهمية صفة الجدية في حياتنا.

ذكرنا في الحلقة الماضية نموذج من التاريخ لأمة جادة حققت إنجازات ضخمة وكانت هذه هي دولة المرابطين، ولا بد كذلك من ذكر نموذج لأمة حديثة جادة حتى تكتمل الصورة. ولن أجد حقيقة أفضل من دولة اليابان كنموذج للأمة الجادة في العصرالحديث.

المتأمل في تاريخ اليابان يجد بأن هذه الدولة قد تم تدميرها بالكامل في الحرب العالمية الثانية ولا يخفى على أحد ما فعلته القنبلة الذرية في هيروشيما ونجازاكي. ثم ماذا حدث بعد ذلك؟

قامت اليابان بعد ذلك بعمل جبار وبذلت جهودا ضخمة حتى وصلت إلى مصاف الدول المتقدمة في العصر الحديث أي بعد قرابة خمسين عاما فقط من التدمير الكامل. كيف حدث ذلك؟ بالجدية ولا شيء غير الجدية.

قام اليابانيون بالتخطيط الجاد ثم تنفيذ ما خططوا له، وقاموا باستثمار الأوقات والاهتمام بالعلم حتى غدت المنتجات اليابانية من أفضل المنتجات في العالم والشعب الياباني من أفضل الشعوب عملا وبذلا وجهدا.

نحتاج إلى أن نتعلم من هذا الشعب معاني الجدية حتى نصل إلى ماوصلوا إليه، فسنة الله تعالى واحدة تسري على الجميع وهي أنه من بذل جهدا وكان جادا في عمله، وصل إلى ما كان يطمح إليه. فقط نحتاج نحن المسلمين مع هذه الأسباب إلى أن نتوكل على الله تعالى ونطلب منه سبحانه التوفيق.

ضربت اليابان مثالا عمليا لكيفية النهوض من جديد والصعود من اللاشيء إلى أن تكون واحدة من أوائل الدول المتقدمة في العالم.

(خذ الكتاب بقوة) يدفعنا إلى أن نستفيد من تجارب الدول الحديثة في تعلّم معاني الجدية.

نسأل الله تعالى أن يوفقنا إلى ما فيه صلاح البلاد والعباد، وأن نكون من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه، والحمد لله رب العالمين.