المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : القهوة يحمي الجلد ويعزِّز دفاعاته الطبيعيَّة


elnagm
30-10-2015, 06:57 PM
إضافة قطعة صغيرة من الزبدة إلى فنجان القهوة الصباحي قد تكون مفيدة جدا للصحّة ولاسيّما إذا كانت خالية من الملح، إليك أهم هذه الفوائد:
تزودك بالطاقة: لا شكّ أن تناول كوب من القهوة المضاف إليها الزبدة سيشعرك بالنشاط وسيزوّدك بالطاقة طوال اليوم.
تنظيم نسبة الكوليسترول: يساعد شرب فنجان من القهوة والزبدة يوميا في تنظيم نسبة الكوليسترول في الدم وبالتالي الوقاية من أمراض القلب والشرايين
إمداد الجسم بالدهون الأساسية ممّا يحفز عمل الدماغ
حرق الدهون: فنجان واحد من القهوة والزبدة يساعدك في حرق الدهون وبالتالي خسارة الوزن

تعتبر القهوة مشروب الكبار والصغار , الرجل والمرأة وهو من اشهر المشروبات الساخنة والتي تقدم في المنازل والمطاعم والفنادق حيث استخدم هذا المشروب قبل اكثر من 700عام , كما ان هناك فئة كبيرة من الناس تعتبر القهوة هي الشراب المفضل ونتيجة لذلك نجد هذه الفئة تبالغ في شرب القهوة لذلك نريد ان نتعرف على فوائد ومضار القهوة هذه المضار تكون اكثر تأثير على كبار السن والمرأة الحامل.
فوائد القهوة:

وجد الباحثون في هذا المجال ان القهوة تحتوي على مركبات لها تأثير مباشر على الجسم, وانها تحتوي على مادة الكافيين التي تعمل كمنبه, أيضا تحتوي حبة القهوة على مواد تحفز انتاج الكورتيزون والادرينالين
ويمكن ان نسرد فوائد القهوة في التالي:

يمنع تكون الحصوات من خلال مادة الكافيين الذي يرتبط مع انخفاض نسب الاصابة بحصوة المرارة.
تعتبر القهوة مسكنة للألم من خلال مادة الكافيين الموجود فيها بنسب عالية والتي تزيد من فاعلية الادوية المستخدمة لعلاج الصدع النصفي ,ومن الجدير بالذكر ان الادوية والعلاجات المستخدمة لتخفيف وايقاف الصداع نجدها ترتكز على مادة الكافيين في تحضيرها.
لوحظ من قبل الباحثين ان هناك تأثير قوي للقهوة في تقليل خطر نوع معين من انواع السكري بنسبة النصف خاصة الذين يستهلكون كمية كبيرة من القهوة يوميا”7 فناجين”.
وجد الباحثون ان القهوة تحمي الكبد من التليف, ولم يستطيعوا ان يحددوا كمية القهوة التي يجب ان يحتسيها الشخص ليكون التأثير الاقوى لكنهم لاحظوا تأثير القهوة في هذا المجال.
يعمل مشروب القهوة على تقليل احتمالية الاصابة بسرطان الفم والبلعوم والبروستاتا.
تقلل القهوة من الاصابة بأمراض القلب والاوعية الدموية .
تعمل القهوة مسهل ومدر للبول وكما وتمنع حدوث امساك.
تحمي القهوة الاسنان من التسوس , حيث يعمل مركب البوليفونوليك الموجود في القهوة ببناء الاسنان.
وجد الباحثون مؤخرا ان القهوة تمنع تساقط الشعر وتعطي الشعر لمعان وبريق من خلال وضع القهوة على الشعر بشكل مباشر بدلا من شربها لأنك تحتاج لشرب كمية لتعطي الفائدة المرجوة.
اخطاء في تحضير وشرب القهوة:

هناك الكثير من الناس يرغب احتساء القهوة الغير محمصة جيدا “القهوة الشقراء” وهي مضرة بنسبة اكبر من المحمصة.
اكل تفل القهوة خطا كبير لأنه يشكل خطر على الكلى.
يرغب كثير من الناس بشرب رغوة القهوة وهذا خلاف ما نصح به العلم من غلي القهوة حتى تنتهي الرغوة ,حيث نبهوا بعدم شرب رغوة القهوة.

فى كل مكان فى العالم ومهما كانت البلد التى تتواجد بها لا بد أن ترى أشخاص يتناولون الشاى والقهوة فهما المشروبان الأكثر تناول فى جميع أنحاء العالم وهما لهم العديد من الفوائد وأيضا لهم بعض الأضرار ولكن هذه الأضرار لن تكون موجودة فى حالة إحتساء كوب واحد سواء من القهوة أو من الشاى.

فوائد واضرار القهوة والشاي Coffee & Tea على الصحة
فوائد القهوة

القهوة تقوم بتقليل الإصابة بمرض النقرس عند الرجال الذين تخطوا 40 عام كما أنها تساعد فى وقاية الأنسان من الإصابة بمرض السكرى كما مادة الكافيين الموجودة فى القهوة تساعد فى تسكين الألم ، وهي تعتبر من المشروبات التي تحتوي مضادات الأكسدة بشكل كبير بل وهي مصدر طبيعي غني بمضاد الأكسدة التي تمنع تلف الخلايا وتساعد الجسم على بناء الخلايا ومقاومة الأمراض.
أضرار القهوة Coffee

شاع عن القهوة أضرار كثيرة ليس لها أصل ولا تمت للواقع بصلة ، فمثلا شاع عنها أن الإكثار منها يسبب السرطان أو أمراض أخرى ، لكن هذا خطأ تماماً ، وعاري عن الصحة ، عالعموم ،عندما يفرط الأنسان فى تناول القهوة فأن هذا يقوم بتقليل تدفق الدم للقلب وأيضا يتغير لون الأسنان إلى اللون الأصفر وللحامل كثرة القهوة تتسبب فى الإجهاض ولهذا ينصح بتقليل القهوة أثناء الحمل أو من الأفضل الإمتناع عنها تماما.

فوائد وأضرار الشاى Tea
فوائد الشاى Tea
شرب الشاى يساعد على الوقاية من إصابة الأنسان الذى يتناولة بالنوبات القلبية كما أنه يحمى الأسنان من الإصابة بالتسوس وأيضا الشاى يحمى الأنسان من الأصابة ببعض أنواع السرطانات وقد تم عمل أبحاث ودراسات عن قدرة الشاى الأخضر فى المساعدة على الوقاية من إصابة الذى يشربه بسرطان الرئة كما يساهم الشاى فى حرق الدهون
أضرار الشاى Tea
من يشربون الشاى بكثرة ويفرطون فى شربه يكون إحساسهم بالعصبية والتوتر كبير وهذا يرجع إلى أن الشاى يحتوى على نسبة كبيرة من الكافيين كما تسبب كثرة تناول الشاى إلى الإصابة بالأنيميا وهذا يرجع إلى أنه يحتوى على التانين بكمية كبيرة والتانين من أضراره أنه يمتص الحديد الموجود فى جسم الأنسان ، لذا يجب شرب الشاس بعيداً عن الوجبات الغذاية ، بعد الوجبة أو قبلها بساعة ونصف على الأقل.
تبين أن الرجال الذين يتناولون القهوة يوميا بانتظام أقل عرضة للإصابة بالعجز الجنسي مقارنة بالآخرين الذين لا يتناولوها بالمرة وفقا لموقع روسيا اليوم.
أجرى علماء من جامعة تكساس الأمريكية دراسة اشترك فيها 4000 رجل سجلوا خلال فترة اشتراكهم في هذه الدراسة كل ما يتناولونه من طعام وشراب خلال اليوم، بينت نتائجها ان الرجال الذين يتناولون فنجانين من القهوة يوميا ينخفض احتمال إصابتهم بالعجز الجنسي بنسبة 42 بالمائة.
يحتوي فنجان القهوة الفورية (القهوة القابلة للذوبان بسرعة) على حوالي 100 ملغم من مادة الكافيين، في حين يتحوي فجان القهوة الطبيعية على 140 ملغم من هذه المادة. أما الشاي فيحتوي على 75 ملغم منها.
كما تبين ان تناول من 85 الى 170 ملغم من مادة الكافيين في اليوم، يخفض احتمال الإصابة بالعجز الجنسي بنسبة 42 بالمائة، مقارنة بالرجال الذين لا يتناولون القهوة.
وتبين ان الرجال الذين يعانون من الوزن الزائد وارتفاع ضغط الدم (هذه عوامل تسبب العجز الجنسي)، اقل تعرضا للإصابة بالعجز الجنسي إذا ما تناولوا 1 – 2 فنجان من القهوة الطبيعية يوميا. ولكن المصابين بمرض السكري لا تساعدهم مادة الكافيين في هذا المجال.
يعتقد العلماء ان القهوة تساعد في حصول تغيرات عديدة في الجسم، تؤدي الى ارتخاء الأوعية الدموية في العضو الذكري مما يساعد في زيادة تدفق الدم اليه

الجميع يتحدث علي انه يعشق شرب القهوة ويختار افضل طريقة عند شرائها وعند اعدادها حيث البعض تمكن من اتقان عملها بشكل رائع الي الاحتراف القهوة تشرب سكر خفيف او مضبوطة او مرة لاتحتوي علي اي حبة سكراو حلوة او رغوة او بدون رغوة فلكل شخص يشرب القهوة له طريقة خاصة به لكن كما ان لكل شخص طريقة معينة في شرب القهوة لها فوائد رائعة منها:

القهوة مفيدة وتقلل من خطر الاصابة في مرض السكري , كما انها تحارب جميع الجذور الحرة , و تحسين الذاكرة علي فترة طويلة , تحمي خلايا الجسم من التأكسد , كما انها تحسن الذاكرة والادراك كما انها من الممكن ان تسبب هشاشة في العظام ومن اضرارها انها نتسبب تجاعيد وزيادة في الوزن .

كما زكرت نتائج تؤكد ان القهوة التقليدية تحتوي علي عدد من المبيدات الحشرية حيث يقوم المزارعين في رش نبات وحبات القهوة في فترة مستمرة في مبيدات حشرية و اعشاب ومواد كيميائية فيجب الحذر عند شراء حبات القهوة وشرب القهوة وعد شربها بشكل مستمر .

غالباً ما نلجأ إلى رمي الثفل الراكد من القهوة في أسفل الركوة، من دون أن نكترث لأهميَّة استعمالاته الصحيَّة والجماليَّة. فيعد ثفل البن من المواد الغنيَّة بمضادات الأكسدة، فهو فوائد القهوة (http://www.almawk3.com/%d9%81%d9%88%d8%a7%d8%a6%d8%af-%d8%a7%d9%84%d9%82%d9%87%d9%88%d8%a9-coffeear-benefits/) يحمي الجلد ويعزِّز دفاعاته الطبيعيَّة، كما يحمي من أشعة الشمس الضارة UVB المسببة للسرطان، ويمنح البن البشرة نعومة مثاليَّة ويحسّن مستوى الكولاجين ويحدُّ من تورم الأنسجة والانتفاخ تحت العينين، وينعِّم البن كذلك الشعر ويعطيه لمعاناً رائعا، بالإضافة إلى فوائدة لمحاربة السيلوليت.

وقد أظهرت الأبحاث أنَّ للقهوة فوائد جمَّة ابتداءً من الاكتئاب، ومشاكل القلب، والسكري، وأمراض الكبد، وسرطان القولون، وأيضاً من فوائد القهوة تخفيف أعراض الربو، وزيادة التركيز، والتحمل.

وإليك هذه الوصفة المنزليَّة التالية التي ستجعل بشرة وجهك تتألق:
الوصفة: مزج ملعقتين من البن المستعمل وملعقتين من الكاكاو وثلاث ملاعق من الحليب أو اللبن الرائب وملعقة من العسل، ثم يوضع قناع من هذا المزيج على الوجه لمدَّة ربع ساعة ثم يغسل جيداً.

يجعل البن البشرة ناعمة ومشرقة ويصلح الأنسجة، ويزيد مرونة الجلد، ويحسِّن مستوى الكولاجين، كما يحسِّن البنّ الدورة الدمويَّة ويحدُّ من تورم الأنسجة والانتفاخ تحت العينين.

الوصفة: قبل غسل الشعر بالشامبو نضع حفنة من ثفل القهوة على الشعر ويفرك الشعر جيداً بالبنّ المستعمل ثم يشطف ويغسل الشعر كالمعتاد.

وبالنسبة للوصفة الأخيرة فهي للسيلوليت:
الوصفة: يتم مزج نصف كوب من البن المستعمل مع ملعقة صغيرة من خلِّ التفاح، وملعقة من الزنجبيل المبشور، وملعقة كبيرة من الملح البحري الخشن، ويفرك الجسم بهذا المزيج وودعوا السيلوليت