المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف نصل إلي مرتبة النفس المطمئنة‏..!‏


وفاء الفاعوري
03-11-2015, 07:32 PM
العاقل‏..‏ من يجاهد نفسه ويخالف رغباته الضارة ما استطاع إلي ذلك سبيلا‏,‏ ويفكر طويلا قبل أن يندفع لارتكاب خطأ أو خطيئة قد يري فيه أو فيها نفعا دنيويا‏,‏ لكنه في الحقيقة يحمل في طياته تدميره, ويبتعد به عن رضا الله دنيا وآخرة.. ولا يختلف أحد عن أن الخير كله في رضا الله عز وجل والاستجابة لأوامره والابتعاد عن نواهيه ومخالفة هوي النفس الأمارة بالسوء..
ففي القرآن الكريم: ولا تتبع الهوي فيضلك عن سبيل الله إن الذين يضلون عن سبيل الله لهم عذاب شديد بما نسوا يوم الحساب, وأما من خاف مقام ربه ونهي النفس عن الهوي فإن الجنة هي المأوي وحتي يفوز الإنسان بهذه النهاية السعيدة يحتاج إلي مجاهدة نفسه ومقاومتها ومخالفة هواها, وقد أرشدنا نبي الأمة ـ صلي الله عليه وسلم ـ إلي مجاهدة النفس فقال: المجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله عز وجل.
علي أن النفس البشرية لديها الاستعداد لتكون فاضلة أو فاجرة.. فهل تستوي الفضيلة والفجور؟ يرد علي ذلك القرآن الكريم: أم حسب الذين اجترحوا السيئات أن نجعلهم كالذين آمنوا وعملوا الصالحات سواء محياهم ومماتهم ساء ما يحكمون.. وموافقة هوي النفس غير المباح شر مستطير يؤدي إلي سخط الله واستحقاق عقابه: إن عذاب ربك لواقع ما له من دافع يوم تمور السماء مورا وتسير الجبال سيرا فويل يومئذ للمكذبين.
كما يعلمنا النبي صلي الله عليه وسلم: أعدي عدوك نفسك التي بين جنبيك, ومن هنا ـ وصف عليه الصلاة والسلام جهاد النفس بأنه الجهاد الأكبر.. ولنتأمل قصة امرأة العزيز كما رواها القرآن مع يوسف عليه السلام فإنها ذلت وهانت ولبست ثوب الخزي والعار بسبب عدم مجاهدتها لنفسها الإمارة بالسوء واتباعها هواها, أما يوسف الصديق فإنه بجهاده لنفسه ومخالفته لهواها فقد مكن الله له في الأرض وعاش عزيزا كريما, ولنا في الشيطان الرجيم عبرة فما ضل وخسر مقعده بين الملائكة إلا باتباع هوي نفسه فلم يمتثل أمر ربه له بالسجود لآدم فكان من المبعدين. وحسب الإنسان أن جهاده لنفسه يرفعها من مرتبة النفس الأمارة بالسوء إلي مرتبة النفس المطمئنة بطاعة الله وكانت أهلا للمخاطبة بقوله تعالي: يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلي ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي, ويزكي ذلك قول النبي صلي الله عليه وسلم: أفضل الجهاد أن يجاهد الإنسان نفسه وهواه.
والخلاص كما يقول الحكيم الآخر: فخالف هواها ما استطعت فإنما هواها عدو والخلاف صديق!

زهره الخليج
12-11-2015, 09:32 AM
مشكوررررررررررررررررررر

سعيد قنديل
12-11-2015, 02:03 PM
جزاك الله خيراً

نسر الرياض
12-11-2015, 06:39 PM
جزاك الله خير

ليان عمر
14-11-2015, 03:31 AM
سبحان الله العظيم ولا حول ولا قوة الا بالله

maliharb
02-12-2015, 03:44 AM
مشكور على الافادة