المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخر وصايا الرسول


المرابط
14-02-2010, 06:47 AM
أخواني، الصلاة هي عماد الدين وهي الركن الاول من اركان الاسلام وهي أول ما يسأل عنه العبد يوم القيامة ان صلحت صلح العمل وان فسدت فسد العمل.
فلنتأمل في العلاقة بين الصلاة والرزق الذي يشغل كل منا وما يجب علينا ان نفعل:

وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا لَا نَسْأَلُكَ رِزْقًا نَّحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى

وقوله "وأمر أهلك بالصلاة واصطبر عليها" أي استنقذهم من عذاب الله بإقام الصلاة واصبر أنت على فعلها كما قال تعالى يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا.

وقوله لا نسألك رزقا نحن نرزقك يعني إذا أقمت الصلاة أتاك الرزق من حيث لا تحتسب كما قال تعالى" ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب.

وقال تعالى وما خلقت- الجن والإنس إلا ليعبدون" إلى قوله" إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين ولهذا قال لا نسألك رزقا نحن نرزقك.

وقال ابن أبي حاتم حدثنا أبي حدثنا عبد الله بن أبي زياد القطراني حدثنا سيار حدثنا جعفر عن ثابت قال كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أصابه خصاصة نادى أهله " يا أهلاه صلوا صلوا ".

وقد روى الترمذي وابن ماجه من حديث عمران بن زائدة عن أبيه عن أبي خالد الوالبي عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " يقول الله تعالى يا ابن آدم تفرغ لعبادتي أملأ صدرك غنى وأسد فقرك وإن لم تفعل ملأت صدرك شغلا ولم أسد فقرك ".

وروى ابن ماجه من حديث الضحاك عن الأسود عن ابن مسعود سمعت نبيكم صلى الله عليه وسلم يقول " من جعل الهموم هم واحدا هم المعاد كفاه الله هم دنياه ومن تشعبت به الهموم في أحوال الدنيا لم يبال الله في أي أوديته هلك ".

وروى أيضا من حديث شعبة عن عمر بن سليمان عن عبد الرحمن بن أبان عن أبيه عن زيد بن ثابت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " من كانت الدنيا همه فرق الله عليه أمره وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كتب له ومن كانت الآخرة نيته جمع له أمره وجعل غناه في قلبه وأتته الدنيا وهي راغمة ".


أن أخر وصية أوصانا بها الحبيب رسول الله صلى الله عليه وسلم هي الصلاة فلنحرص على أداء الامانة.

ياسر ابوزيد
14-02-2010, 08:01 AM
جزاكم الله خيرا على هذه الموعظة الرقيقة

مصطفى الديب
14-02-2010, 08:21 AM
جزاكم الله خيرا وبارك الله فيك

الأرقم
14-02-2010, 04:21 PM
جزاك الله خيرا أخي المرابط وبارك فيك على حرصك على هذا الموضوع الطيب ولكن للفائدة والتنبيه :
وقال ابن أبي حاتم حدثنا أبي حدثنا عبد الله بن أبي زياد القطراني حدثنا سيار حدثنا جعفر عن ثابت قال كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أصابه خصاصة نادى أهله " يا أهلاه صلوا صلوا ".

هذا حديث ضعيف مرسل فثابت البناني تابعي ولم يلق النبي عليه الصلاة والسلام وإنما أكثر روايته عن أنس بن مالك فالحديث ضعيف والله أعلم .

ويغني عنه حديث
عند أبي داود وغيره من حديث حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال: "كان النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا حزبه أمر صلى"
وللأمانة العلمية أذكر أن هذا الحديث مختلف في ثبوته وضعفه والله أعلم ولكن الحافظ ابن حجر والألباني يحسنونه والله أعلم .

ابو ضفاف
20-02-2010, 05:47 AM
شكرا لك واسال الله التوفيق لنا ولكم وللامه الاسلاميه