المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حيوان منقرض يشبه الفيل


elnagm
19-02-2016, 06:30 PM
قصة حيوان منقرض (http://www.stories-ar.com/2016/02/extinct-animals-resemble-elephant.html) يشبه الفيل وله قرنين ماهو الحيوان المنقرض والذي يشبه الفيل . . . ألا وهو حيوان المأموث .
حيوان منقرض يشبه الفيلالماموث هو نوع من الثدييات الضخمة والتابعة لنظام الفيليات ، كما له نفس مشاكل الفيلة الأخرى . ويعتقد علماء الجيولوجيا وعلماء الحفريات الذين درسوا الأحافير ، أن نظام الفيليات قد تطور منذ حوالي 50 مليون سنة من شمال أفريقيا ، ويعتقد أن الظهور الأول لحيوان الماموث كان في أفريقيا منذ أربعة ملايين سنة ثم انتشر شمالا وتطور في أوروبا وآسيا وشمال أمريكا . ويعتقد أن الماموث الصوفي هو أحد الأنواع الماضية التي تطورت من أنواع الماموث الأخرى في سيبيريا نتيجة للبرد الشديد .
حيوان منقرض يشبه الفيل
الاختلافات بين المأموث والفيلة
الماموث والفيلة هما من الحيوانات العاشبة المزودة بجذع طويل ، وعادة ما يتمتع كلاهما بعلاقة قوية مع البشر . يفترض خطأً أن الفيلة تنحدر من حيوان الماموث ، ولكنهم من الحيوانات الوثيقة والمشتركة في الكثير من العناصر . وبصرف النظر عن الحقيقة الواضحة نحو إنقراض الماموث ، إلا ان هناك عدد من الخلافات المادية والبيئية والجغرافية التي تميز هذه الحيوانات العملاقة .
التصنيف
الماموث والفيلة هم أبناء العمومة والذين ينتمون إلى عائلة واحدة . كما انهم ينتموا أيضا إلى أوسع المجموعات البيولوجية للفيليات . الفيلة وحيوان الماموث قد تباينوا قبل خمسة وثلاثة مليون سنة في تشكيل ثلاثة أجناس من الأسرة: Loxodonta ، والفيلة الأفريقية والفيل الآسيوي . يتضمن الماموث على العديد من الأنواع التي اختفت . وقد تأرجحت البحوث على مسألة الارتباط الوثيق بين الفيلة الحديثة مع الماموث ، على الرغم من أن الكثير من الأدلة تشير إلى أنها سلالة آسيوية .
أماكن تواجد الماموث والفيلة
كان الماموث متواجد في جميع أنحاء العالم ، في حين أن الفيلة كانت مقتصرة على أفريقيا وأوراسيا . اخترق الماموث العالم الجديد عبر الجسر البري بيرينغ الذي ربط العصر الحديث سيبيريا وألاسكا خلال الفترات الجليدية للعصر الجليدي ، قبل 1.7 مليون سنة .
الحجم
يأتي حيوان الماموث والفيلة الحديثة في التداخل بشكل ملحوظ من حيث كتلة الجسم . تأتي الفيلة الأفريقية بوش في الطول مع الماموث الكولومبي العملاق من أمريكا الشمالية ، والتي تصل نحو 4 أمتار (13 قدما) في الكتف ، بينما يأتي الماموث في الحجم الأكبر من الفيلة بسبب سمك عظام الساق .

الانياب والأسنان
ولعل الاختلاف الجسدي أكثر وضوحا بين الماموث والفيلة في انيابهم . كانت الأنياب الضخمة عادة ماتأخذ وقتا أطول في النمو بما يتناسب مع حجم الجسم الملتوي والمنحني من انياب الفيل الأكثر جذرية . يبلغ حجم انياب الماموث الكولومبي نحو 4.9 متر (16 قدم) ، في حين أن ناب الفيل الأفريقي ، تنمو إلى اكبر من ابن عمه الآسيوي ، والتي تصل إلى 3.55 متر (11.6 قدم) في الطول . الماموث والفيلة الأفريقية ، كلا الجنسين لهما أنياب .
الإختلافات المادية الأخرى
آذان الفيلة الأفريقية هي أكبر بكثير من تلك الفيلة الآسيوية والماموث . كما ان آذانها صغيرة للغاية من الماموث الصوفي للوصول إلى أفضل حماية من درجات الحرارة الباردة . الفيلة الأفريقية والماموث لهما اثنين من الأصابع في الأطراف – على الرغم من أشكالها المختلفة – في حين أن الفيل الاسيوى لديه واحد فقط .
على الرغم من انه لا يعرف إلا القليل جدا عن استنساخ الماموث الصوفي ، فمن المحتمل التعرف على الطريقة المماثلة للفيلة ، والحيوان الصوفي العملاق ، حيث تنجب الإناث صغير الماموث الصوفي بعد فترة الحمل التي قد تستمر إلى ما يقرب عام (ربما لفترة أطول) .
وكان من المفترض أن الماموث الصوفي كان مشارك في الاختفاء من أوروبا وجنوب سيبيريا منذ حوالي 8000 سنة قبل الميلاد ، حيث انه كان من الحيوانات المعزولة والضخمة والتي تلاشت من قبل جزيرة رانجل ، التي تقع في المحيط الشمالي المتجمد منذ حوالي 1700 قبل الميلاد .