المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أقسم أنها تميزت


زينب من المغرب
21-02-2010, 06:42 PM
كل الأطفال يبدو لهم العالم كبيرا لكن طفولتي أنا كانت غير ذلك. فأنا كنت أتصور أن كل الرجال في إنتظار خروجي من البيت لوحدي ليختطفوني كان العالم كبيرا جدا جدا وموحشا في نظري. كنت أخشى من النسيم العليل ولطالما تمنيت أن أكبر حتى أتخلص من هذا الإحساس.
كبرت وأصبحت عادتي حين أغضب أو تصيبني حالة إحباط أن أضع يدي في جيبي وأخرج للشارع أسترق النظرات إلى أوجه الناس. أقرأ أفكارهم المرسومة على تقاسيم وجوههم. وهندامهم وأمضي بينهم مطالعة دون أن يشعروا بوجودي لأنني لا ألفت الأنظار إلي.
كنت أحيانا أنزل من الحافلة في منتصف الطريق في جولة قراءة وإطلاع في الأوجه فأعود إلى البيت محملة بأفكار ورسوم في عقلي عن أناس تأبى إلا أن تنقش صورتها في فكري.
لا زلت أذكر في مرة غادرت الحافلة ونزلت أقصد سوقا.
دخلت السوق بدون هدف كانت تسير أمامي بنت قد لبست لباسا آه عادي ولكنه أثار إنتباهي في تلك اللحظة. البنت ترتدي تنورة يبدو أنها غالية وجينز وحذاء شتوي وتمشي الخييلاء ليس عن حياء ولكن عن تعمد وإصرار.
نطق صوت داخلي وسألني ما الذي يدفع هذه؟؟؟ أجل ما الذي دفعها لتلبس هكذا؟؟؟ يعني أتتبع قانونا معينا ؟؟؟ هل تمثل شيء معين؟؟؟
ولكن هذه التساؤلات تلاشت بسرعة وانطلقت أطالع جريدتي في أوجه الناس وحركاتهم. ومضيت في طريقي لكن صورة النساء ولباسهن غزى عقلي فأصبحت أبحث في لباسهن عن قاسم مشترك كنت أود أن أربط هذه العقليات ببعض.
بعضهن لبسن جلبابا مغربيا لكنه يصف القوام كليا فنفين عنه إسم الجلباب ليصبح لا أدري ربما أسميه عراء على الطريقة المغربية أو أي شيء المهم لا وجود لجلباب جدتي بين هؤلاء. وهنا عادت الأسئلة وهذه المرة بحدة وازدادت عددا.
أجل فما الفرق بين جدتي الشابة وبين هؤلاء ؟؟؟
ما الذي طغى على عقول هؤلاء؟؟؟
وفي أثناء ذلك كنت لا أزال أطالع ولكن هذه المرة بحثا عن جواب لأسئلتي. وسرحت بنظري بينهن ما بين لابسة للماركات وبين المقلدة الفقيرة التي اكتفت بلبس رخيص لكن مع نفس النسق ونفس النهج. ثم توقفت لحظة. مهلا كلهن بدون لي يخضعن لقانون أحدهم. وكأنني أحسست أن هناك من يرسم لهن. لا أدري فقد طغى علي هذا الإحساس. قرأته في هندامهن هناك من يحدد نوعية اللباس الذي سيكون في السوق في هذه السنة وهن دون وعي (أجل ولست هنا أقصد طبقة معينة لا كلهن مثقفاتهن والأمية فيهن)يطبقن
أحدهم يفرض جينزا ضيقا من فوق متسع في الأسفل وهن يسارعن إلى التخلص من القديم لملأ الخزنات بالجديد. والفقيرات خاضعات لنفس القانون.
وحين يغير هذا المتحكم عن بعد النظام يكن هن مطيعات دون جدل و لا نقاش ويتغير في الموسم القادم النظام ويصبح الضيق كليا من الأعلى إلى الأسفل والقائد ماض وهن مطيعات.
فقلت غريب ولكن كيف يعرف ذوقهن؟؟؟
ولكن عن أي ذوق أتحدث إنه مجرد إتباع أعمى صارخ بكل قوة أمامي
أحسست بغضب لهذه الفكرة لكني وجدتها واقعا وبدأت أسرع الخطوات علي أجد فيهن ما يبدد هذه الأفكار.
وكنت كلما مشيت إلا وازدادت نظريتي تأكيدا. قرأت فيهن بحثا عن التميز انتهى بتقليد وغوص في مخططات الغير. لن أصف لك كم أحسست بالشفقة صراحة فهو إحساس مهين. وكأنك تقلب صفحات كتاب بحثا عن عودة بطلك بمعجزة بعد أن فضل الكاتب قتله في وسط الحكاية.
تعبت من النظر والأسف يخنقني. رغبت في الصراخ وددت أن أصرخ بأعلى صوتي لأقول لهن والله لا توجد غبية واحدة فيكن متميزة. فلا وجود للتميز في ماترتدين إنه ليس سوى انسياق أعمى.
وكان لدي يقين أنهن بغبائهن سيلتفتن إلي ليقلن لبعضهن يبدو أنها مجنونة. أجل ليس مستبعدا فقد رضعن الغباء حتى النخاع كيف سيسمعنني??
طأطأت رأسي إلى الأرض في إنحناءة المتحسرة وقلت في نفسي لا بد أن تكون فيهن واحدة تميزت لا فليس معقولا هذا الإنحطاط دون وجود قمة.
وسرت هذه المرة أبحث عن القمة.
بعد تطويق بالعنق يمينا و شمالا. كنت أرى إحداهن بلباس فأقول في نفسي لو سألتها ستقول لي إن لبسي مصنوع في لا أدري أين و هو ماركة مسجلة وسأجدها ببغاء يثرثر عن جهل. وهكذا كنت أجري حوارات مع نفسي باحثة عن نجمة لا يخبو لمعانها.
وطال الطريق لأجدها متألقة ماضية في ثبات. فعلا هزني مرورها من جانبي. وقال لي ذلك الصوت في داخلي اسأل هذه من الذي فرض عليك هذا النظام في اللباس؟؟
فكان الجواب مسجلا عندي في الذاكرة فأنا مسلمة مثلها وقرأت مثلها قوانين ربنا.
وكان الجواب أنني أرتدي لباسا فصل في قرآن نزل من السماء وخاطت أجزاءه نساء خير الأنام عليه و على آله الصلاة والسلام وشرحته تفصيلا و تدقيقا أقوال العلماء فكان نقابا ربانيا.
فأحسست كم أنا سعيدة فقد جعلني الله جوهرة مصونة وكل ما في ينطق بقوانين سماوية لا وجود فيها لأحلام الشيطان وتصاميمه المخربة للعقول والأبدان
وتنهدت أخيرا وارتسمت على شفتي إبتسامة المنتصرة وقلت: فعلا لقد تميزت وانتصرت فبعد أن خضع غيرك للعباد كنت أنت التي ترفعين راية العفة المرسومة من رب العباد
والسلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
أختكم زينب

ياسر ابوزيد
21-02-2010, 09:55 PM
جزاكم الله خيرا .. الحقيقة الغريبة فعلا كيف تتبع نساء المسلمين بيوت الأزياء العالمية (التى يتحكم فيها اليهود) اتباعا عجيبا بدون وعى و لا تفكير ..الموضة السنة دى كذا يبقى كذا.. بدون نقاش و لا تفكير و عندما نقول بس هذا الزى مخالف للشريعة لا تجد من يستمع اليك الا من رحم ربى و عندما نقول أن زى المرأة الشرعى يكون كذا و كذا و أن الحجاب فرض على المرأة المسلمة تجد التردد و التلعثم .. حسبنا الله و نعم الوكيل..

زينب من المغرب
22-02-2010, 12:37 AM
فعلا هذا ما يحصل ووهذا ما يؤلم للأسف
بارك الرحمن فيكم

زينب من المغرب
22-02-2010, 12:49 AM
وعلق البعض على المقال قائلا :


السلام عليكم و رحمة الله
مقال ماشاء لله رائع، لكن لدي ملاحضة تخص النقاب، وكأنكي، حسب ما فهمت، تقولين
أن النقاب هو الزي الشرعي الوحيد الذي نص عليه الشرع (... وكان الجواب أنني
أرتدي لباسا فصل في قرآن نزل من السماء وخاطت أجزاءه نساء خير الأنام عليه و
على آله الصلاة والسلام وشرحته تفصيلا و تدقيقا أقوال العلماء فكان نقابا
ربانيا...) في حين أن الحجاب المظهر للوجه يعتبر زيا ثرعيا إلا في بعض الحالات،
وإليك ما وجدت :
تفاصيل الاستشارة والردنجوى الزينيالاسمحكم النقابالعنوانهل النقاب فريضة؟ وما
معني الآية رقم 59 من سورة الأحزاب؟

السؤالالحلأولا: النقاب المستخدم في أيامنا هذه له عدة أشكال، منها ما يُغطى
فيه كامل الوجه باستثناء العينين، وأشكال أخرى نرى نساء المسلمين في أيامنا هذه
يرتدينها

وحكم النقاب أو غطاء الوجه بالكامل -على الصحيح من أقوال العلماء- مندوب إلا
إذا خُشيت الفتنة من كشف الوجه، والفتنة يقدّرها المفتي أو مَن كان عنده قدرة
على تحديدها من أهل العلم الشرعي؛ لأنها تختلف باختلاف الزمان والمكان
والأعراف.. أما إذا كانت المرأة ذات جمال فائق عن مثيلاتها في مجتمعها فقد نص
العلماء على وجوب تغطية الوجه

ثانيا: أود أن أنبه الأخوات اللواتي يضعن نقابًا لا يغطي العينين بل يكشف مع
العينين شيئا من الوجنتين.. أقول: في هذه الحالة يصبح ارتداء مثل هذا النقاب
أسوأ من تركه؛ لأن مثل هذا الوضع يؤدي إلى لفت نظر الرجال من خلال إبداء أجمل
ما في الوجه؛ ولذا فإني أنصح الأخوات اللواتي يضعن نقابًا أن يسترن وجوههن حتى
تتحقق فائدة النقاب

ثالثا: أما معنى الآية 59 من سورة الأحزاب وهي قوله تعالى: "يا أيها النبي قل
لأزواجك وبناتك ..." الآية فإن الأمر الوارد في الآية لا يُراد به غطاء الوجه
على سبيل الخصوص، وإنما الحجاب بشكل عام مما يستر البدن عامة

وأما حكم الوجه فقد استُفيد من أدلة أخرى مما جاء في بعض الآيات أو الأحاديث،
وكذلك مما ورد في فعل الصحابة رضوان الله عليهم، وقد تعددت أقوال العلماء في
حكم غطاء الوجه، ابتداء من علماء الصحابة إلى يومنا هذا


http://www.islamonline.net/servlet/S...slamOnline-Ara (http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?pagename=IslamOnline-Ara)...

و أخيرا جزاك الله خيرا عن المقال
السلام
Read more: ومنهم من قال :

السلام عليكم و رحمة الله
اعجبني الطرح كثيرا لكن الحكم بان النقاب هو الزي الاسلامي الصحيح و غيره لا
يعتبر شرعي امر استوقفني
خاصة و ان اختلاف العلماء في هذه المسالة اختلاف قديم و لكل فريق ادلته من
الكتاب و السنة
انا شخصيا افرح بكل من سترت نفسها بلبس الحجاب او النقاب و لا نزكي على الله
احد
اسال الله العظيم ان يهدي شباب المسلمين و ان يردنا للدين ردا جميلا

فكان علي أن أجيب بمنطق السؤال إذ الذي تحدث لم يتعب نفسه بسرد دليل وأنا كذلك وإن كان الدليل عندي محفوظا لكن استعملت منطقه وجاء جوابي :

وعليكم السلام و رحمة الله تعالى و بركاته
لعل فهمكم لمقالي كان فيه بعض الإنحراف عن المعنى الأصلي له
ولذلك أجد نفسي مضطرة لتوضيح بعض النقاط على أمل أن نستفيد منكم وتستفيدوا منا وأملنا أن يجعلنا الله من المتذاكرين فيه. لم لا وهذا الموضوع في صميم الدعوة إليه والعودة إلى الدين الذي أتى به رب السماء وترك التأويلات.
المهم
الأخ ???والأخت ????.
كلاكما فهم أن المقال يلوح إلى أن النقاب هو الزي الذي نزل به رب السماء .فقط كتصحيح أقول أن المقال يلوح إلى أن النقاب هو الزي الوحيد والأوحد
الذي إن سئلت صاحبته عن سبب إرتدائها له لا تجدها تلوح ليد بشرية متدخلة فيه وهي الوحيدة التي تأتيك بأحاديث وتفاسير فقهية عن دلائل وجوبه. وحتى الحجاب الذي تتحدثون عنه اليوم فهو فيه تفاصيل بشرية النقاب الوحيد الذي يظل في المعركة لم ترسم تفاصيله إلا قوانين السماء وهذا أعتقد لا يختلف فيه إثنان أتمنى المعنى وصل.
من جهة أخرى وبما أنكم الإخوة الأعزاء وسأفترض أنكم انتقدتم عن علم و يقين وليس عن ترديد لكلام الغير ولو أنني آسفة كلامكم سمعته كثيرا إلا
أنني سأفترض أنكم تناقشون عن علم حكاية النقاب.
لم يتوانى العلماء في توضيح مسألة مهمة وهي أنه اجتمع كل العلماء دون استثناء (وهذا الإستثناء دعه بين قوسين لأنه وجد من شذ عن القاعدة ولكن
في جميع الأحوال إتضح شذوذه العلمي ككل) اتفقوا على أن النقاب فرض واجب في زمن الفتنة. وإن نظرنا إلى أحاديث رسول الله صلى الله عليه و سلم نجده يتحدث عن زمننا على أنه زمن الفتن العظيمة وهذا واضح ولا جدال فيه إذن أترك لكم التتمة.
ولست في هذا كله أقول إلا ما قال العلماء الربانيون
وإن أردتم تحليلي الشخصي فأنا وأعوذ بالله من كلمة أنا أقول:
إن الله خلق الخلق وهو أدرى بنفس الرجال وقد أمر فيما أمر أن نستر الوجه حفاظا على عبده المؤمن من الفتنة فشخصيا أعتقد أن المرأة ستتقي أن تكون سبب فتنة أحدهم وتستر وجهها وتترك صفحتها مع ربها نظيفة في هذا الباب ويا دار مادخلك شر على كل لن تستفيد من تعرية وجهها شيء وتغطيته أحوط لها ولغيرها
وأتمنى أن نتعلم في ديننا أن لا نأخذه برخصة كل عالم ولا أن نأخذ من إختلافاتهم إلإ الأحوط حفاظا على الصفحة فهي الأهم في كل هذا
وأتمنى أن يجمعني الله وإياكم في فردوسه ويتم علينا نعمه أن يجعلنا من الناظرين إليه
آمين

الأرقم
22-02-2010, 04:46 AM
ثبتك الله على الحق والخير والعفة أختنا الكريمة
نحن في زمن الغربة فالثبات الثبات
وخاصة أهل المغرب بارك الله بكم