المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خطبةٌ بعنوان: الطهارة فضائلُ وأحكام


المراقب العام
07-04-2016, 12:31 PM
خطبةٌ بعنوان: الطهارة فضائلُ وأحكام


محمد بن سليمان المهنا
جامع الملك خالد بأم الحمام بالرياض


بسم الله الرحمن الرحيم


إنِ الْحَمْدَ لِله نَحْمَدُهُ وَنَسْتَعِينُهُ وَنَسْتَغْفِرُهُ.
وَنَعُوذُ بِالله مِنْ شُرُورِ أَنْفُسِنَا وَمِنْ سَيِّئَاتِ أَعْمَالِنَا.
مَنْ يَهْدِهِ اللَّهُ فَلا مُضِلَّ لَهُ وَمَنْ يُضْلِلْ فَلا هَادِيَ لَهُ.
وَأَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلا و أَنْنمْ مُسْلِمُونَ)

(يَاأَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا)

(يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيدًايُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا)

أما بعد، فإن خير الحديث كتاب الله، وخير الهدي هدي محمد، وشر الأمور محدثاتها ، وكل بدعة ضلالة.

أيها المسلمون:
بعث الله نبيه صلى الله عليه وسلم بشريعة الإسلام: شريعةٍ شاملةٍ عامةٍ، كاملةٍ تامةٍ، ليس فيها نقصٌ ولا غلط، ولا وكسٌ ولا شطط (لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَـاتِهِ وَيُزَكِّيـهِمْ وَيُعَلِّمُـهُمُ الْكِتَابَ والْـحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ)

ولقد جاء الله بهذا الشريعة عظيمة المزايا، كريمة الصفات، فمن أراد حصر فضائلها فقد رام المستحيل، ولكن حسبنا الآن أن نتحدث عن فضيلة واحدة من تلك الفضائل.

إنها خصلة طيبة كريمة جبَل الله النفوس على حبها، وحب من اتصف بها وحافظ عليها.
إنها النظافة .. نعم، إنها النظافة والطهارة في الظاهر والباطن.

أما طهارة الباطن فعنوانٌ عريضٌ كبيرٌ لن نخوض الآن غماره.
وأما نظافة الظاهر فموضوع حديثنا في هذه الخطبة، وعلى الله التكلان.


أيها المسلمون:
كان الناس في الجاهلية على حال مزرية من الجهالة والفساد والسوء، حتى في شأن طهارة أبدانهم، فلم يكونوا يُعنون بتطهيرها ولا إكرامها.

لنستمع في وصف حالهم إلى هذا الحديث الذي حدثتنا به أمنا الكريمة أم المؤمنين زينب رضي الله عنها.
أخرج البخاري ومسلم عن زينب رضي الله عنها أنها وصفت حال المرأة في الجاهلية إذا مات عنها زوجها، فأخبرت أن المرأة كانت إذا توفي عنها زوجها دخلت حِفشاً (أي بيتاً صغيراً حقيراً) ومكثت فيه سنةً كاملةً، لابسةً شرَّ ثيابها، ولم تمس طيباً ولا ماء ولا شيئاً. فما ظنكم بما يتراكم عليها من الأوساخ والأقذار وهي في ذلك الحِفش وتلك الثياب؟.

فإذا أتمت سنةً كاملةً على تلك الحال أُذِنَ لها في الخروج ذلك الحِفش.
وقبل أن تخرج يأتونها بشيء تتمسح به وتنقي به من علق بها من الأوساخ.
ما هذا الشيء الذي يأتونها به؟ هل يأتونها بالمناديل أو القماش؟ كلا.
بل كانوا يعطونها دابةً من الدواب الحية كشاةٍ صغيرة أو أو أرنب أو طير من الطيور لتتمسح به!
قالت زينب رضي الله عنها: فقلّما تفتض (أي تتمسح) بشيء إلا مات ذلك الشيء. يعني أنها إذا تمسحت بتلك الشاة أو الأرنب أو الطير مات ذلك الذي تمسحت به لقذارتها ودرنها!!

فانظر إلى هذا النقل الصحيح عن زينب رضي الله عنها يتبينْ لك مقدار ذلك المجتمع الذي فيه بُعث النبي صلى الله عليه وسلم.

فلما بُعث النبي صلى الله عليه وسلم وجاء الله بالإسلام تغير القوم، فتحولوا من الغلظة والجفاء إلى النقاء والصفاء.
أصبح ذلك الأعرابي الذي يُمضي الأيام لا يمس الماء، أصبح يتوضأ بالماء خمس مرات كل يوم، كما أصبح الغُسل محل عناية الشرع، فهو واجبٌ أحياناً، ومستحبٌ أحياناً أخرى، بصفات في غاية الطهر والنقاء.

ولم يكن التطهر أمراً يسيراً عند المسلمين، بل كان أمراً مهماً أشد الأهمية، فمن لم يتطهر لم تصح صلاته، ومن لم يصل فليس بمسلم.

ولقد رتب الله على التطهر عظيم الثواب. أخرج الإمام مسلم في صحيحه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا توضأ العبد المسلم أو المؤمن فغسل وجهه خرج من وجهه كلُّ خطيئة نظر إليها بعينه مع آخر قطر الماء، فإذا غسل يديه خرج من يديه كلُّ خطيئة كانت بطشتها يداه مع آخر قطر الماء، فإذا غسل رجليه خرجت كلُّ خطيئة مشتها رجلاه مع آخر قطر الماء، حتى يخرج نقياً من الذنوب).


أيها المسلمون:
وما دامت الطهارة في دين الإسلام بهذه القيمة والمكانة، فإنه ينبغي على المسلم أن يحرص أشد الحرص على تعلّم أحكامها وآدابها.

فلنستمع الآن -بارك الله فيكم- إلى شيء من أحكام الطهارة، لعلنا أن نتطهر طهارة تحُتُّ الذنوب، وترضي علّام الغيوب، وتدخلنا في عداد الذي اتبعوا السُنة الذين قال الله فيهم: (قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ ? وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ).

فمن أحكام الطهارة أن يستتر الإنسان عم الأنظار عند قضاء حاجته، وإن كان في خارج البنيان فليبتعد عن الناس قليلاً، ولا يجوز له أن يستقبل القبلة ولا يستدبرها وهو يقضي حاجته، كما جاء ذلك في الحديث الصحيح.

ثم يستنجي بالماء بعد انتهائه من قضاء حاجته، وإن شاء استجمر بالحجارة أو المناديل، ويحرص أثناء الاستنجاء أن لا يمس ذكره بيمينه.

فإذا أراد أن يتوضأ، فليبدأ بالبسملة فيقول: بسم الله، وإن تركها فلا شيء عليه، لأن الصواب والله أعلم أن التسمية عن الوضوء مستحبة وليس بواجبة.

ثم يبدأ في أعمال الوضوء فيغسل يديه ثلاثاً، وهذا الغسل مستحبٌّ وليس بواجب، ثم يبدأ بالواجبات فيتمضمضُ ويستنشقُ ثلاثاً.
ومن الملاحظ أن كثيراً من الناس يتمضمضون ثلاث مرات، ثم يستنشقون ثلاث مرات، وهذا خلاف الأولى، لأن السنة أن يأخذ الإنسان في كفه ماءً فيتمضمض ويستنشق بذلك الكف نفسه.

إذن فالأفضل أن يأخذ ثلاثة أكُفٍ من الماء، يتمضمض ويستنشق من الكف الأول ثم الثاني كذلك ثم الثالث كذلك.

ثم يغسل وجهه ثلاث مرات، ثم يغسل يديه ثلاث مرات من أطراف الأصابع حتى المرفقين، ثم يمسح برأسه مرة واحدة مع أذنيه، ثم يغسل رجليه إلى المرفقين ثلاثاً.

ولْيَعْلَم المسلم أنَّ غسله لأعضائه ثلاث مرات إنما هو الأفضل، ويجوز غسل الأعضاء مرة، ويجوز مرتين، والثلاث أفضل، فإن زاد على الثلاث فقد أخطأ ويُخشى عليه من الإثم، لقوله صلى الله عليه وسلم: (فمن زاد على ذلك -يعني على الثلاث- فقد أساء وتعدى وظلم).

وينبغي للمسلم إذا مسح برأسه أن يمسح أذنيه بنفس الماء الذي مسح به رأسه، فإذا مسحتَ رأسك يا أيها المسلم فامسح أذنيك بالماء المتبقي من مسح الرأس، ولا تأخذ للأذنين ماءً جديداً.

وينبغي للمسلم في وضوئه أن يعمل بالسنن التي تكمل وضوءه؛ ومنها أن يستاك عند الوضوء، ومنها أن لا يتجاوز مقدار الماء الذي كان النبي صلى الله عليه وسلم يتوضأ به، فقد جاء في الصحيحين أن النبي ﷺ كان يتوضأ بالمُـد. وهو أقل من اللِتر. ولو تأملنا ذلك لأصابتنا الدهشة مما يفعله بعض الناس اليوم، حيث يفتح أحدهم الماء بقوة ثم يبدأ في وضوئه، فإذا انتهى من وضوئه إذا به قد استنفد أرطالاً وأسطالاً من الماء!

ومما يجب على المسلم أن يتأكد من وصول الماء إلى أعضائه، ففي الصحيحين مرفوعاً: (ويل للأعقاب من النار).
والأعقاب: جمع عَقِب، وهو العظم الذي يكون في آخر القدم، وهو من الأعضاء التي لا يصل إليها الماء إذا استعجل الإنسان في وضوئه.
ولذلك نبَّه النبي ﷺ أصحابه بأن يتأكَّدوا من غسل أعقابهم، وحذَّر من أهمل غسلها من عذاب النار.
فالواجب على المؤمن أن يعتني بوضوئه، وأن يتأكد من وصول الماء إلى جميع أعضائه التي يجب غسلها، فإن أمر الوضوء عند الله عظيم.

ومن الناس من ابتلي بالوسواس، فلا يطمئن في طهارته، فربما كرر غسل أعضائه، وربما أعاد وضوءه، وربما شك أحياناً كثيرة في انتقاضه.
وهذا كله من الشيطان وهو عدو لابن آدم، فلا يزال يوسوس له ليؤذيه ويفسد عليه عبادته، حتى يوصل الإنسان إلى أسوأ الأحوال، فربما يترك المسلم الطهارة والصلاة بالكلية من أجل ذلك.

والحل لهذه المشكلة أن يعزم الإنسان عزمةً قوية، عزمة رجلٍ حازم، فيتطهر كما يتطهر المسلمون، فإن أتاه الشيطان بالشك فليطرده أشد الطرد، وهو في ذلك مستعين بربه ومولاه، وليعد المحاولة مرة ومرات، حتى يشفى بإذن الله.
فإن ساءت حاله فليبادر إلى عرض نفسه على طبيب نفسي ثقة، فما أكثر من شُفي من الوسواس "بإذن الله" بسبب زيارة للطبيب.

أيها المسلمون: ما تقدم إنما هو حديث عن أحكام الحدث الأصغر، أما من عليه حدث أكبر "وهو الجنابة" فعليه الغسل.
والغسل واجب على الإنسان في أحوال، منها إذا خرج منه المني، ومنها إذا جامع الرجل امرأته في الفرج ولو لم ينزل فإنه يجب عليه الغُسل، أما إذا باشرها دون الفرج فلا غُسل عليه حينئذ إلا إن أنزل.

وللغسل صفتان:
فالأولى المجزئة وهي أن يغسل رأسه وجميع بدنه، يعم ذلك كله بالماء.
والصفة الثانية، وهي الكاملة، وهي أن يغسل فرجه، ثم يتوضأ وضوءه للصلاة، ثم يغسل شعره جيداً ثلاث مرات، ثم يغسل سائر جسده يبدأ بشقه الأيمن، ثم يغسل رجليه.

واعلموا -أيها المسلمون- أن الغُسل والوضوء أمانة بين العبد وربه، فمن الذي يدري عن الإنسان إذا لم يتطهر؟
فمن أتقنه وتحرى في ذلك اتباع السنة كان ذلك دليلاً على إيمانه وتقواه.

أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم، فاستغفر وتوبوا إليه، إنه هو الغفور الرحيم.

الخطبة الثانية:

الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على بينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين

أما بعد:
فإليك يا عبدالله شيئاً من أحكام المسح على الخفين.

إذا أردتَ أن تلبس الخفين، فإن كنتَ تريد أن تمسح عليهما فالبسهما وأنت على طهارة، فإن لبستهما وأنت على غير طهارة، فلا يجوز لك المسح عليهما حينئذ.

واعلم أن مدة المسح يومٌ وليلةٌ للمقيم، وثلاثةُ أيام بلياليهن للمسافر.

ولكن متى يبدأ وقت المسح؟
استمع إلى هذا المثال:
لو أنك توضأت قبل صلاة العصر ولبست الجورب وهو الشراب، ثم لما جاء المغرب أحدثتَ وتوضأتَ لصلاة المغرب في الساعة السادسة مثلاً، ومسحت عليه، فهنا بدأ وقت المسح من تلك الساعة وهي السادسة قبل المغرب، فإذا بدأ وقت المسح من تلك الساعة فامسح عليه بعد ذلك لصلاة العشاء والفجر والظهر والعصر، فإذا جاءت الساعة السادسة من عصر اليوم التالي فقد انتهى وقت المسح عندها فلا يجوز لك المسح بعد ذلك إلا أن تلبسه بعد الوضوء من جديد.

ويجوز على القول الصحيح والله أعلم، أن تمسح على الشراب الخفيف، وعلى المخرَّق ما دام أنه يُسمّى شراباً، فإن كان الخروق كبيرة بحيث أصبح خرقة بالية ولم يعد يسمى شراباً فلا يجوز المسح عليه.

اللهم فقّهنا في ديننا، وعلمنا ما ينفعنا، وزدنا توفيقاً وإيماناً وعملاً صالحاً

اللهمَّ صلِّ على محمَّد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، اللهمَّ بارك على محمَّد وعلى آل محمَّد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنَّك حميد مجيد.