مقدمة
بسم الله والصلاه والسلام على رسول الله
لا شك أن التاريخ يعيد نفسه ولا يتغير سوى الاسماء والشخصيات فقط
وبالتالى فأن قارىء التاريخ يفكر أى عصر يشابه العصر الذى نعيشه الان
صحيح قد لا يكون هناك تطابق مطلق ولكن أكيد أن هناك سنن مكررة وأحداث يمكن الاستفادة منها
وأنا أشعر أن هذا العصر وهذه الايام قد تتشابه بغض الشىء مع عصر التتار
والله أعلم فممكن أن أكون خاطئا
ولكن لماذا عصر التتار أن المتشابهات كثيرة وأبرزها أحتلال القوة العظمى فى ذالك الزمان وهو التتار لمعظم أقطار العالم الاسلامى وتخويفه وتحكمه فى أقطار أخرى
من المتشابهات أيضا وجود الملوك والامراء الطغاة المستبدين
الذين لا يهمهم سوى مصلحتهم الشخصية
هناك أيضا فرقة وتشتت بالغ فى هذه الايام حيث يقول د راغب السرجانى نقلا عن أبن الاثير بأن كل بلد من بلاد العالم الاسلامى مهما صغرت أو كبرت
فأنها لاتأبه سوى بنفسها فقد قام التتار بأحتلال معظم بلاد المشرق الاسلامى
مثل أفغانستان وباكستان وأيران وغيرهم
المهم حتى لا أطيل لقد واجهنا أحداثا مقاربة لاحداثهم وأن كان زمن التتار أفتك بالمسلمين وأصعب عليهم من اليوم
وأخذا بالمقولة التى تقول أن هذه الامة لن تصلح أخرها ألا بما صلح أولها
أقدم موضوع هام لدكتور راغب السرجانى عن قطز وتربيته لشعبه بالقدوة
حتى يكون لنا عونا
بقلمى
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ
التربية بالقدوة
أنا ألقى التتار بنفسي..!
لقد سلك قطز طريقين من أعظم طرق التربية لنفسه ولجنده ولشعبه، ومن أبلغ وسائل التحميس والتحفيز على عمل قد يستصعبه كثير من الناس.. أما الطريق الأول فهو طريق "التربية بالقدوة".. لقد قال لهم قطز في شجاعة وعزم: "أنا ألقى التتار بنفسي"..
قطز الذي يجلس على عرش الدولة العظيمة مصر سيخرج بنفسه للقاء التتار!..
قطز الذي لم "يستمتع" أو "يستفد" بعد من كرسيه ومنصبه سيخرج للجهاد!..
قطز الشاب الذي ما زالت أمامه الحياة طويلة ـ كما يقولون ـ سيخرج للموت في سبيل الله!!..
لن يرسل جيشاً لمقابلة التتار ويبقى هو في قصره الآمن في القاهرة، بل سيتحمل مع شعبه ما يتحمل، وسيعاني مع جيشه ما يعاني.. ولو أرسل قطز جيشاً وبقي هو في القاهرة ما لامه أحد، فهو قائد المسلمين، والآمال معقودة عليه، ولو مات فقد ينفرط عقد الأمة، ولكن قطز لم يجد وسيلة أفضل من هذه الوسيلة لتحميس القلوب الخائفة، ولتثبيت الأفئدة المضطربة.. كما أنه يشتاق إلى الجهاد، ويشتاق إلى الشهادة، ويشتاق إلى الجنة..
وفي كل الأحوال هو لن يموت قبل الموعد الذي حدده الله له..
لقد فقه قطز عملياً ما أدركه كل المسلمين نظرياً.. وهو أنه "لن تموت نفس حتى تستكمل رزقها وأجلها".. لكن مَن مِن المسلمين يعيش واقع حياته فعلاً بهذا المفهوم الذي عرفه نظرياً؟!
إن الناس تتصارع دائماً لأجل زيادة الرزق، وتتصارع دائماً لأجل زيادة العمر، لكن الذي لا يعرفه كثير من الناس أن الشجاعة لا تقلل أبداً من الأرزاق، ولا تقصر مطلقاً من الأعمار، وأن الجبن لا يكثر من المال المقسوم للإنسان، ولا يخلده في الحياة.
كما فقه قطز رحمه الله الحقيقة الرائعة وهي أن الحياة بعزة ولو ساعة، خير من البقاء أبد الدهر في ذل وهوان..
ماذا كان ردّ فعل الأمراء؟!
لا شك أن الأمراء والوزراء لما شاهدوا قطز رحمه الله بهذه الحمية تحمست قلوبهم..
هذه هي القدوة أيها المؤمنون..
"فعل رجل في ألف رجل خير من قول ألف رجل في رجل"..
إن القائد مهما قام بجولات بين جنوده وقواده وشعبه يحمسهم ويشجعهم، لكنهم يعلمون أنه عند الضوائق والشدائد لن يجدوه معهم، بل سيؤمن نفسه وأحبابه فقط، ويترك جنوده وشعبه لمصيرهم، فإن هذه الجولات وهذه الخطب لا تؤثر شيئاً في الناس..
الرسول قدوتنا
وقدوتنا العظمى في القادة الذين يعيشون هموم شعبهم، ويشاركونهم في كل صغيرة وكبيرة هو رسول الله .. فعن أنس بن مالك t قال: كان النبي ، وقد سبق الناس إلى الصوت وهو يقول: "لم تراعوا، لم تراعوا"، وهو على فرس لأبي طلحة، عُري ما عليه سرج، في عنقه السيف، فقال: "لقد وجدته بحراً"[1].. أحسن الناس، وأجود الناس، وأشجع الناس، ولقد فزع أهل المدينة ذات ليلة، فانطلق الناس قبل الصوت، فاستقبلهم النبي
لقد سمع الرسول صوتاً مفزعاً في الليل وهو في المدينة، فما أمر أحداً بالخروج للبحث عن مصدر الصوت، مع أنه قائد المدينة المنورة ورسول المسلمين، وكان خروجه سريعاً حتى إنه استعار فرساً من أبي طلحة ولم ينتظر وضع السرج عليه، ولكنه فقط أخذ سيفه، وركب الفرس، وانطلق يبحث عن مصدر الصوت.. ولما اطمأن أنه لا شيء يهدد المدينة عاد إليها وقد خرج الناس فزعين فإذا هو يطمئنهم: "لم تراعوا"، أي لن تفزعوا، ثم قال كلمة يثني فيها على الفرس الذي كان مشهوراً بالبطء، فقال: "لقد وجدته بحراً" أي سريعاً في الجري.. يقول ثابت أحد رواة الحديث كما جاء في سنن ابن ماجة: "كان فرساً لأبي طلحة t يُبطأ (يُتَّهم بالبطء) فما سُبق بعد ذلك اليوم"[2]..
والشاهد من الموقف أن الرسول كان يعيش هموم شعبه، ويفتديهم بروحه، ويضحي بنفسه من أجلهم، ولا يفعل مثلما يفعل كثير من الزعماء الذي يضحون بشعوبهم بكاملها من أجل أنفسهم..
وعن علي بن أبي طالب t قال:
"كنا إذا احمرَّ البأس (اشتدَّت الحرب)، ولقي القومُ القومَ، اتقينا (احتمينا) برسول الله ؛ فما يكون منا أحد أدنى من القوم منه"[3]..
هذه هي "التربية بالقدوة"..
وهكذا فعل قطز رحمه الله مع الأمراء والقواد حين قال لهم: " أنا ألقي التتار بنفسي"..
كان هذا هو الطريق الأول الذي سلكه قطز رحمه الله في تحميس القوم.
التذكير بالجهاد
أما الطريق الثاني فهو التذكير بعظم الهدف الذي من أجله خلق الإنسان، وبنبل الغاية التي من أجلها نعيش على الأرض..
إنه يرتفع بنفوس الناس من مطامع الناس المادية البحتة إلى آفاق عالية جداً جداً.. إنه يربط كل عمل يعملونه بإرضاء الله ، وبنصرة الدين..
إذا عظم كل واحد منا أمر الإسلام في قلبه فإنه سيستصغر أي تضحية في سبيل نصرة هذا الدين..هذه من أبلغ وسائل التحميس والتحفيز.. أن تعظم الغاية والهدف إلى أقصى درجة.. فيصبح جهادُك واستعدادُك وحركتك نوعًا من العبادة لله رب العالمين..
لم يحفزهم قطز بدنيا، ولم يحفزهم لاتباع شخص معين، ولم يحفزهم بقومية مصرية أو غيرها، ولم يحفزهم بقومية عربية أو بغيرها، ولم يحفزهم حتى بحب البقاء في هذه الحياة، والدفاع عن النفس ضد الموت.. بل إنه حفزهم بالحرص على الموت!!..
وشتان بين من يجاهد وهو حريص على أن يموت، ومن يجاهد وهو حريص على أن لا يموت!!.. شتان فعلاً..
لقد قال لهم قطز في صراحة:
"يا أمراء المسلمين، لكم زمان تأكلون من بيت المال، وأنتم للغزاة كارهون، وأنا متوجه، فمن اختار الجهاد يصحبني، ومن لم يختر ذلك يرجع إلى بيته، وإن الله مطلع عليه، وخطيئة حريم المسلمين في رقاب المتأخرين (عن القتال)"..
كلام في منتهى الدقة، وفي منتهى الروعة..
القضية بوضوح قضية إيمان..
إذا علمت أن الله مراقب لك وخالفت، فإن وبال ذلك عليك..
ورسول الله لم يُكره منافقاً على الخروج معه للقتال.. بل كان يترك الأمر على السعة، بل إنه إذا تخلف المسلمون المؤمنون -كما حدث في غزوة تبوك من بعض المؤمنين- فإنه لا يكرههم، بل كان إذا ذُكر له رجل تخلف قال: "دَعُوهُ فَإِنْ يَكُ فِيهِ خَيْرٌ فَسَيَلْحَقُهُ اللّهُ تَعَالَى بِكَمْ وَإِنْ يَكُ غَيْرَ ذَلِكَ فَقَدْ أَرَاحَكُمْ اللّهُ مِنْهُ"[4]..
وهكذا فعل قطز
من أراد أن يخرج للجهاد في سبيل الله فليفعل، ومن أراد النكوص على عقبيه، والركون إلى الدنيا فليعلم أن الله مطلع عليه، وليعلم أن حرمات المسلمين والمسلمات التي تُنتهك في رقبته..
ولا يخفي علينا الإشارة المهمة التي ذكرها قطز من أن هؤلاء الأمراء والوزراء قد عاشوا سنوات يأكلون من بيت مال المسلمين، بل ويكثرون من الأكل والجمع حتى فقدت وظائفهم كل معنى، ولم يبق لها إلا معنى واحد هو استغلال المنصب لأقصى درجة لزيادة الثروة، من الحلال وغير الحلال على السواء، وما عاد الوزير يعتقد أنه موظف عند الشعب وليس سيداً عليهم، وأنه كما أن له حقوقاً فإن عليه واجبات، وأنه مسئول ومحاسب من الله ومن شعبه على كل خطوة، وعلى كل درهم أو دينار.. لقد كانت هذه الكلمات من قطز تهدف إلى إيقاظ الضمير، وإلى إحياء الأمانة، وكشفت هذه الكلمات الوزراء أمام أنفسهم.. لقد كان قطز يرى بوضوح ما بداخل كل وزير!!
من للإسلام إن لم نكن نحن
ثم تحركت المشاعر بصورة أكبر وأكبر في صدر قطز رحمه الله، حتى وقف يخاطب الأمراء وهو يبكي ويقول:
"يا أمراء المسلمين، من للإسلام إن لم نكن نحن"..
كلمة رائعة.. كلمة هائلة!!..
كلمة تصلح أن تكون منهجاً للحياة..
إذا قالها كل مسلم فلن تسقط أبداً أمة الإسلام..
أحياناً ينتظر المسلم أن يأتي النصر من مسلمين آخرين.. ينتظر أن يتحرك للإسلام فلان أو غيره، ولكنه قليلاً ما يفكر هو في التحرك.. بل كثيراً ما يقوم بعملية نقد وتحليل وتعليق على أفعال وأقوال العاملين للإسلام، أما هو فلا يتحرك!
أحياناً ينتظر المسلم أن يخرج صلاح أو خالد أو قطز أو القعقاع من بيت جاره، أو من بلد آخر، ولا يفترض أن يخرج هؤلاء من بيته هو شخصياً..
لماذا لا تكون أنت صلاح الدين الأيوبي؟
لماذا لا تكون أنت يوسف بن تاشفين؟
لماذا لا تكون أنت نور الدين محمود الشهيد؟
لماذا؟
من للإسلام إن لم نكن نحن؟
ووقعت الكلمة في قلوب الأمراء.. فضجوا جميعاً بالبكاء!!..
لقد خشعت القلوب.. ومن خشع قلبه فيرجى منه الخير كله..
وقام بعض الأمراء وتكلموا بخير، فقام البقية يعلنون موافقتهم على الجهاد، وعلى مواجهة التتار مهما كان الثمن، وهكذا نجح قطز رحمه الله في خطوة هي من أصعب خطوات حياته، وهي في ذات الوقت من أعظم خطوات حياته..
إذن مصر تعلن الحرب على التتار!!..
كيف؟ وماذا فعل قطز؟ هذا ما سنعرفه في المقال القادم بإذن الله.
د. راغب السرجاني
[1] البخاري: صحيح البخاري، باب الشجاعة في الحرب والجبن، و باب إذا فزعوا بالليل، وباب حسن الخلق والسخاء وما يكره من البخل، (2665، 2875، 5686). [2] ابن ماجة: السنن (2772)، قال الألباني: صحيح. [3] أحمد: المسند (1346)، قال شعيب الأرناءوط: إسناده صحيح.
[4] ابن هشام: السيرة النبوية 2/523، ابن حجر: الإصابة في تمييز الصحابة، تحقيق: علي محمد البجاوي 7/129. والحديث عن ابن مسعود بسند فيه ضعف.
r'. ,hgjvfdm fhgr],m ,hgjvfdm