منتدى قصة الإسلام

منتدى قصة الإسلام (http://forum.islamstory.com//index.php)
-   المنتدى العام والهادف (http://forum.islamstory.com//forumdisplay.php?f=104)
-   -   مهارات الانترفيو ونصائح للنجاح فى العمل (http://forum.islamstory.com//showthread.php?t=106999)

الباحث عن النجاح 13-11-2016 08:49 AM

مهارات الانترفيو ونصائح للنجاح فى العمل
 
بعد قيامك بالبحث عن عمل والبحث فى مواقع وظائف مصر والوطن العربي يتم اختيارك لإجراء مقابلة عمل شخصية يكون دليل على اقتناع الشركة بك وأنهم يرغبون في التأكد بالفعل أنك الشخص المناسب للحصول على وظيفتهم ، فيجب عليك أن تستغل الفرصة المتاحة لك من خلال الانترفيو للفوز بالوظيفة التي تسعى للحصول عليا من ضمن كل المتنافسين معك للحصول عليها .
وإليك في هذه السطور بعض من أشهر الأسئلة التي من الممكن أن تتعرض لها خلال إجراءك للمقابلة .
* " التعريف بالنفس " .. احكي لي عن نفسك ؟
يجب عليك أن تقوم بالإجابة على هذا السؤال بإيجاز دون إخلال بالمعلومات الأساسية والمهمة والتي تفيد العمل ، قم بالتركيز على حياتك المهنية ولا تتطرق إلى علاقاتك وحياتك الشخصية والخاصة أو ذكريات طفولتك مثلا .
فالمطلوب هنا هو ذكر تاريخ موجز لخلفيتك التعليمية وعن حياتك المهنية واهتماماتك الخاصة ، ويمكن أن تختم الإجابة بأسباب اهتمام بالحصول على الوظيفة المتاحة .
* لماذا تقدمت للحصول على الوظيفة ؟
في الغالب يقوم أصحاب العمل عادة بتوجيه هذا السؤال يكتشفوا مدى طموحك للفوز بهذه الوظيفة والأسباب التي دفعتك للتقديم إليها .
عليك أن تقوم بإظهار الإهتمام الكاف بالوظيفة وبالعمل لدى الشركة الخاصة بهم ، وبرهن على ذلك بأنك قد قمت بالفعل بالبحث عن معلومات حول تلك الوظيفة ، وأنك على دراية كاملة بمتطلباتها وذلك من خلال طريقة حديثك عن المهام التي قد قمت بها في وظيفتك السابقة أو مجال دراستك والتى من شأنها أن تؤهلك لهذه الوظيفة .
* ماذا تعلم عن الشركة ؟
هذا السؤال مهم للغاية فهو يعكس لصاحب العمل مدى اهتمامك وتطلعك للوظيفة والعمل المستمر على تطوير ذاتك وامتلاكك للمعلومات الكافية حول عملك يجعلك من المرشحصين بقوة للفوز بالوظيفة .
قم بذكر ما تعلمه من معلومات حول الشركة وعن العمل المطلوب خلال بحثك عن المعلومات المتاحة بشأنها من خلال التقارير السنوية للمؤسسة أو عن طريق الصحف أو الانترنت .
من الممكن استغلا هذه الفرصة لمدح أصحاب العمل والبرهنة على أنك قد قمت باختيار هذا العمل بالذات لأنك ترى نفسك فيه ، وأنك تريد أن تصبح جزء من فريق العمل الناجح به .
* ما الذي يجعلك مؤهلا لشغل هذه الوظيفة ؟
" لماذا علي أن أختارك أنت ؟ "
وفي هذا السؤال يجب عليك التركيز على خبراتك المهنية السابقة ومؤهلاتك وصفاتك التي تؤهلك للقيام بمهام هذه الوظيفة على أحسن وجه .
قم بذكر بعض مهاراتك الشخصية مثل أنك جيد في العمل بروح الفريق وأن لديك مهارات قوية في الحاسب الآلي مثلا إذا تطلبت الوظيفة ذلك .
كما يمكنك استخدام هذا السؤال لإظهار مدى فهمك لمتطلبات الوظيفة والمهارات المطلوبة لها .
* لماذا تريد تغيير مجال عملك ؟
في هذا السؤال اذكر اهتماماتك كما جميع المهارات والخبرات التي تمتلكها ذات الصلة بمجال عملك الجديد .
عليك أن تبرهن أنك فكرت بتمعن بشأن عملية تغيير مجال عملك ، وأن لديك اهتمام قوي بمجال العمل الجديد ، وأن بوسعك استخدام بعض المهارات أو التعليم والمؤهلات الخاصة بك في مجال عملك الجديد .
* لماذا تركت وظيفتك السابقة ؟
إياك أن تتجه بالحديث إلى المغالاة في انتقاد مديري ورؤساء عملك القدم أو حتى زملاءك السابقين في العمل ، فهذا من شأن أن يترك انطباعاً سيئاً عنك ، ولا تتحدث أيضا عن إخفاقك في عملك السبق .
يمكنك أن تجيب باجابة دبلوماسية عن هذا السؤال بأنك مثلا تبحث عن تحد جديد أو أنك تعلمت بما فيه الكفاية من وظيفتك السابقة أو أن شركتك السابقة لجأت لعملية إعادة هيكلة .
* لماذا ترغب في العمل لدينا ؟
يجب الحرص على أن هذا ليس الوقت المناسب لإخبار المقابل لك بأن في الواقع قد قمت بالتقدم بطلب وظيفة لكافة الشركات المنافسة للشركة .
حاول الإثناء والمدح في العمل الجديد وأن اختيارك لهذه الشركة نابع من اهتمامك وتطلعك لكونك أحد أعضاء فريق العمل بها ، وأنك ترى إمكانية تحقيق ذاتك في هذه المؤسسة ، فهذه فرصتك لخلق انطباع جيد عنك لتظهر مدى فهمك وتطلعلك للعمل لديهم وإمتلاكك للمهارات والخبرات الأساسية التي تؤهلك للقيام بمهام عملك الجديد على أفضل حال .
وتعتبر هذه الأسئلة هى من أشهر وأهم الأسئلة والتي من الممكن أن تواجهك أثناء إجراءك للانترفيو ، فما عليك سوى التدرب شكل جيد للاجابة على كل منها بشكل جيد يظهر مدى اهتمامك بالوظيفة الجديدة ورغبتك في تقديم شيئ جديد لذاتك من خلالها .


الساعة الآن 10:11 AM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.3.0 , Designed & TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى قصة الإسلام