منتدى قصة الإسلام

منتدى قصة الإسلام (http://forum.islamstory.com//index.php)
-   المنتدى العام والهادف (http://forum.islamstory.com//forumdisplay.php?f=104)
-   -   مهارات يجب ان تنميها لتتفوق في سوق العمل (http://forum.islamstory.com//showthread.php?t=107661)

الباحث عن النجاح 05-12-2016 10:11 AM

مهارات يجب ان تنميها لتتفوق في سوق العمل
 
بعد التخرج يفاجئ الخريجين الجدد من موقف الشركات المرموقة التي لا تقبل تعيينهم لأنهم خريجي هذا الجامعات فقط، ودرسوا المُقررات الدراسية الخاصة بالتخصص، غير مُدركين أنها مُجرد أطروحات أكاديمية غير مُتصلة بالواقع المهني والخبرات العلمية وبعد البحث فى المواقع التى تعرض فرص وظائف في السعودية هناك مهارات مطلوبه من اصحاب الاعمال عليك تنميتها لتضمن الحصول على الوظيفة المناسبة

ليكن تطوير مهاراتك أحد أهدافك.

يجب أن يكون تحديث و تطوير مهاراتك جزءاً يومياً من خطتك ال خمسية مهما كان مجال عملك، حدد ما تحتاج الى العمل عليه من مهارات و ما تحتاجه تلك الوظيفة من بحث و تحديد ما تحتاج اليه من قراءة و / أو مناهج ستحتاج إليها لتحقيق أهدافك، سواء كانت على الشبكة أو من المعاهد ذات الصلة أو التدريب الذي يوفره رب العمل إضافة للإستمرار بالبرامج التعليمية أو ما إلى ذلك. إن الإطلاع على تقنيات جديدة هو دوماً أمر جيد و في أي مهنة كما في تعلم لغة جديدة أو أخذ مناهج أو دروس تسمح لك البقاء على أوسع إطلاع في يخص عملك و حرفتك.
التفكير

قدرتك على حل المشكلات, يسمح لك أن تتبع القواعد المبدعة, كما أنك ستضيف قيمة إلى الشركة التي تنتمي لها, لتكون عنصرا ثابتا وأساسيا في الأعمال التجارية, ودون الحاجة إلى إظهار ما قمت به, لأن المديرين والرؤساء سوف يلاحظون ذلك.

القدرة على إدارة المعلومات

القدرة على التصفية وتمييز المعلومات, استنادا إلى أهميتها, وفهم كيفية تعظيم أي وظائف معرفية لاستخدام وتجاهل المعلومات, بطريقة تعزز العمل, وأن نفهم بعض البيانات المهمة هو أحد أسباب النجاح في العمل مستقبلا.
كن مثابراً.

المثابرة مفيدة . فالعمل الدؤوب المخطط له بالتفاصيل و جدولة الوقت و الحماسة كلها تأتي ثمارها. فمتى ما إلتزمت أهدافك فلا تدع شيئاً يقف في طريقك سواء كانت الشكوك أو الإنتقادات أو التأثيرات الخارجية أو الإرباك أو عدم إحترام الذات أو عدم الصبر. حافظ على رؤيتك ضمن المدى طول الوقت و ذكر نفسك بما تآل إليه الأمور حين تكون الأوقات صعبة.

مهارات العمل الجماعى
يُعد التعاون من ضروريات الحياة؛ إذ لا يمكن للفرد أن يقوم بكل أعباء هذه الحياة منفردًا، وعليه تعتبر المهارات التعاونية Collaboration skills أو مهارات العمل مع الآخرين من أكثر المهارات الشخصية أهمية للإنسان، فمعظم التفاعلات الإنسانية ناشئة من التفاعلات التعاونية والعمل الجماعي.

وبما أن الغالبية العظمى من المهن تتطلب التعاون، فـ عليه لابد لطلاب الكليات المُختلفة وخريجيها، أن يكتسبوا المزيد من تلك المهارات، فضلًا عن تقبُل النقد البناء عند العمل مع الآخرين سواء في الكلية وخارجها.

أخيرًا، يجب على الطلاب الجامعيين أستغلال سنوات الدراسة فى اكتساب بعض المهارات الشخصية، والتي تُمهد لهم الطريق للحياة المهنية، حتى يكونوا مؤهلين بقوة للالتحاق بسوق العمل بعد التخرج.


الساعة الآن 04:54 PM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.3.0 , Designed & TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى قصة الإسلام