من منا لا يعاني من فقدان التركيز في العمل خصوصا تلكالأعمال التي تتطلب تفرغا ذهنيا و عقليا للقيام بها. لتحسين قدارتك على التركيز بسرعة وفعالية يمكن استخدام عدة طرق سهلة إلى حدٍ ما، ستساعدك كثيراً وستمكنك من تطوبر مهاراتك وقدرتك على التركيز بنسبة كبيرة.
العمل بمبدأ تقسيم الوقت تقسيم الوقت يعتبر من أهم العوامل التي تساعد الشخص على الحفاظ على تركيزه وإنجاز عمله، فبدلا من أن يقوم الشخص بالعمل بشكل مستمر حتى الانتهاء من شئ معين يمكنه تحديد وقت محدد للانتهاء من العمل وعندما ينتهي الوقت المحدد ولم يكتمل العمل يتم تخصيص وقت آخر لمتابعته والبدء في عمل جديد بوقت محدد أيضا، فالانتقال من عمل لآخر يساعد الشخص على الحفاظ على حماسه ويزيد من نشاطه ورغبته في مواصلة العمل وإنجاز مهامه وبالتالي يزيد تركيزه.
لا تفتح وسائل التواصل الإجتماعي
لا شك أن من أهم أسباب التشتيت إستعمال الشبكات الإجتماعية، كالفيسبوك و التويتر، فبمجرد أن تفتح صفحتك أو تقرأ التحديثات الصباحية، ستجد نفسك غارق في أخبار غير منتهية و عوض الإستفادة ستجد أن كمية الأخبارالكبيرة هاته تحولت إلى و حداث غير معرفية، و ستجد ذهنك مشتتا.
مارس عمل واحد بوقت واحد وأتمه للأخير
إذا بدأت مشروعاً جديداً أو مهمة معينة قبل أن تكون قد انتهيت من مشروعك الأخير، أو مهمتك تلك، فأنت في هذه الحالة تقطع حالة التركيز، وتقول للدماغ لا بأس التحول من مشروع إلى آخر، لذلك إذا أردت حقاً تحسين طاقات التركيز لديك.
عليك أن تبدأ في محاولة لإقناع الدماغ بأن ينهي المهمة الأولى التي بدأت بها قبل شروعك في الانتقال إلى المهمة الثانية، حاول تطبيق هذه الفلسفة قدر الإمكان على العديد من المهمات المختلفة في حياتك، مثلا اقرأ كتاباً وانهيه ثم ابدأ بآخر، وهذا ينطبق حتى على المهمات البسيطة التي تنجزها خلال اليوم.
أرجو أن تكون هذه التدوينة ساعدتك في معرفة بعض أسباب وتقنيات التخلص من فقدان التركيز في العمل لمزيد من النصائح وفرص وظائف في مصر والوطن العربي تابع موقع جوبزيلا