لا حرمت الاجرياطيب
بخصوص سؤالك أخي الكريم
الحقبة التى مضت رغم ما كان بها من حكام ظلمة لكنهم افضل بكثيرجدا مما نعرف اليوم لهم مواقف وتاريخ مشرف رغم سلبياتهم الكثيره
لكن هناك فرق شاسع بين الان والامس من حكام ومحكومين
ومازلت عند قولي بخصوص كلمة تخلف معناها تأخر وليست اهانة أبداً لكننا دائما عندما نسمعها او نقرائها نشعر بالضجر
اولاً أختنا الكريمة بارك الله فيكم وفى قلمكم ... أسأل الله ربى أن يرزقكم والجميع الإخلاص يارب العالمين .
ثانياً : لو تسمحى لى :
1- لا أوافقك كلياً وجزئياً فى معظم العبارة السابقة لأنى لا أحب أن أمرر كل ما أقرأه او يملى على - معذرةً أختى والله لا أقصدكم بشىء- لكن هذه طبيعتى ,,
أولاً لم ولن يكون المسلمسن يوماً متخلفين ,,
لكن هى نعمة ٌ أنعم الله بها علينا فى عصور اذدهار الإسلام - وهى قوة المسلمين واذدهار نهضتهم - لكننا أو من عايشها لم يحافظ عليها و (( للإنصاف كانوا معذروين فقد أتتهم الدنيا وفتحت عليهم أبواب الخير ومتع الدنيا من هنا وهناك فافتتنوا بالدنيا ولم يحافظوا على ما استتطاعوا تحقيقه فى قبل )) وكما يقال : الوصول لقمة أى شىء امرٌ سهل ,, لكن المحافظة قمة هذا الشىء هو الصعب ( فقولى تأخر المسلمين أصح من تخلف المسلمين ) . ..... أولاً .
شكرا لكم اخوانى على هذه المناقشة ولكن
التخلف الذى اقصده لم يكن تخلف المنهج الاسلامى ولكن تخلف من حملوا المنهج الاسلامى حيث انهم ابتعدوا كل البعد عن المفاهيم الاسلامية وظل الكل منشغل فى همومة ،
اليس من التخلف ان لا نتملك قوت يومنا اليس من التخلف ان لا نستطيع صناعة الدواء لمرضنا اليس من التخلف ان نفقد امتلاك لقمة العيش اليس من التخلف ان يصبح المسلمين مستهلكين لكل شىء حتى افكارهم وارائهم مستهلكين لحضارة غيرنا ونجلس ونتظر ان ياتى الفرج هذا هو التخلف الذى اقصده تخلف من ترك منهجة ورسالة وحضارته وصار يجرى وراء الاوهام
توقيع : فاطمة سيد أم سهيلة
لاتقل من أين أبدا ** طاعة الله البداية
لاتقل أين طريقى ** شرع الله الهداية
لاتقل اين نعيمى ** جنة الله الكفاية
لا تقل غداسأبدا ** ربما تأتى النهاية