منتدى قصة الإسلام

منتدى قصة الإسلام (http://forum.islamstory.com//index.php)
-   المنتدى العام والهادف (http://forum.islamstory.com//forumdisplay.php?f=104)
-   -   قصة ( الورقة اللعينة ) (http://forum.islamstory.com//showthread.php?t=11320)

الألمعي 20-04-2010 12:04 PM

قصة ( الورقة اللعينة )
 
قصة (الورقة اللعينة )



جاءني مهرولاً وهو يحمل الورقة اللعينة بيديه ، أخذتها منه ورمقتها بنظرة سريعة وما إن وقعت عيناي على الجملة الأولى منها حتى عادت بي الذكريات إلى أيام الطفولة ، إنني أعرف هذه الورقة جيداً فقد ابتليت بها في طفولتي فنسختها عدة مرات ووزعتها على الجيران !! . وبعد بضع سنين أطلت عليّ الورقة اللعينة مرة أخرى وكان المطلوب مني _ كالعادة _ نسخها ثم توزيعها ، ولكن هيهات فقد اتسعت مداركي العقلية وهذا النوع من الدجل لم يعد ينفع معي أبداً فأخذتها وجعلتها سجوراً في التنور . وتمضي الأيام والشهور والسنين والورقة اللعينة بين مد ٍ وجزر تظهر حيناً وتختفي أحيناً ، ثم ما لبثت هذه الورقة اللعينة أن دخلت ( غيبتها الكبرى ) وفق التعبير الشيعي . فأنا الآن أقطع عقدين ونصف من عمري دون أن أسمع لها ذكراً أو أرى لها أثراً ، يبدو لي أن عصر العولمة وثورة الاتصالات والتدفق الثقافي الهائل قد أراحنا من هذه الورقة اللعينة إلى الأبد ، ولكن ظني لم يكن في محله فبينما كنت جالساً في غرفتي عاكفاً على شغلي إذا بابن أخي (سفيان ) قد جاءني مهرولاً وهو يحمل الورقة اللعينة بيده !!! . وقف الصبي أمامي :
_ عمّي ...... سكت َ قليلاً ، حنا ظهره ووضع كفيه على ركبتيه وهو يلهث من التعب ، وبعد أن عادت إليه أنفاسه رفع رأسه ثم ابتسم ابتسامته الجميلة المعهودة
_ عمّي ... أنظر !! .

_ ما هذا يا ابن أخي

_ إنها ورقة من ( الشيخ أحمد حامل مفاتيح الكعبة !! ) . إنه الشيخ أحمد الذي رأى رسول الله في منامه

_ و ماذا أصنع بها يا سفيان ؟ ( متماشياً مع الطفل الغر )

_ انسخها ليّ على الكمبيوتر حتى أوزعها على الطلاب في المدرسة بحلة جميلة .

(يبدو أن الجهل له جيوب منتشرة هنا وهناك في مجتمعاتنا ، وقد ساءه جداً رجوع ( أمة اقرأ) إلى الكتاب والعلم والمعرفة ، واعتبر الرجوع المحمود للأمة إلى العلم والمعرفة _رغم تواضعه _ فسادا ً عريضا ً وشرا ً مستطيرا ً فحرك الجهل جيوبه فتمخضت (سراديب) الخرافة تمخضا ً شديداً فكانت النتيجة ظهور الورقة اللعينة مجدداً بعد أن عجل الجهل ( فرجها الشريف ) حتى تعيد الأمور إلى نصابها !! ، وهاهي الورقة اللعينة تقوم بدورها على أكمل وجه ، فأول شيء قامت به هو مطاردة ( السفياني) !! . فهذا ابن أخي (سفيان )قد وقع ضحية ً لهذه الورقة اللعينة فهو يحملها بيديه ليتلوث بها عقله ) .

_ سفيان يا ابن أخي أحرق هذه الورقة اللعينة بسرعة .

_ لا أستطيع يا عمّي لأن هذه الورقة تضر كل من يقدم على إحراقها !!!، كما أن الذي ينسخها ويوزعها سينال من الخير الشيء الكثير!!!! .

_ أيها الغلام ، يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا غلام إني أعلمك كلمات أحفظ الله يحفظك .....

_ يمتثل الغلام لأمري بعد أن أنار الحديث النبوي الشريف قلبه وعقله فيسرع لإحراق الورقة اللعينة .

وقصة هذه الورقة اللعينة باختصار هي : أن دجالا ً خبيثا ً أو جاهلا ً غارقا ً في الجهل إلى أذنيه قد افترى على رسول الله فهو يزعم _كما جاء في الورقة_ أن (الإمام أحمد حامل المفاتيح !! ) قد رأى رسول الله في منامه فأخبره الرسول بعدة أمور وقعت في الليلة الفائتة فقام ( حامل المفاتيح ) بكتابة هذه الأخبار في ورقة وطلب من كل شخص تصل إليه هذه الورقة أن يقوم بنشرها وتوزيعها وإذا لم ينشرها فإنه سيتعرض لمتاعب كثيرة !! ، والذي سيقوم بنشرها ستنزل عليه البركات !!.( طبعاً الكلام الوارد في هذه الورقة سخيف جداً وأقل ما يقال فيه أنه مناف ٍ للشرع ) . هذا هو فحوى الورقة باختصار .

وبعد أن عكرت هذه الورقة اللعينة مزاجي أخذتُ أتدبر في هذه المسألة. إنها ليست مسألة تافهة كما كنت أراها دائماً . لماذا هذه الورقة اللعينة تطارد أجيال الأمة المتعاقبة ؟ . لقد ظهرت هذه الورقة اللعينة في جيلي مرارا ً وفي الأجيال السابقة لجيلي أيضا ً . وها هي الورقة اللعينة نفسها يحملها جيل الغد بيديه لكي تشوش عليه فكره و ُتدخل الخرافة إلى عقله . لقد انتشرت هذه الورقة اللعينة انتشاراً كبيراً لدرجة أن الشيخ (محمد سعيد رمضان البوطي) قد أصد فتوى في شأنها تقول بجوب إحراقها وإتلافها وعدم الاسترسال ورائها أو تصديقها فهي دجل مخالف للشرع . ومع ذلك فالورقة لا تزال تنتشر . إذاً فلن أسكت عليك بعد الآن أيتها الورقة اللعينة وسأوقف انتشارك إلى الأبد . ولكن ماذا أفعل لأتخلص منها ، وبعد أن قلبت الأفكار في رأسي اهتديت إلى حل ناجع سيوقف انتشار هذه الورقة اللعينة و إلى الأبد ، والحل ببساطة هو أن أساهم في نشرها ولكن سألصق معها فتوى الشيخ (البوطي) التي كشفت زيفها ومخالفتها للشرع ( وبضدها تتميز الأشياء ) . والآن سأشرع على الفور في تنفيذ خطتي ، حسناً سآخذ الورقة من (سفيان) لأنسخها عدد كبير من المرات ثم أنسخ فتوى ( البوطي ) لتطبيق الخطة .

_ سفيان .... سفيان ... أين ذهب هذا الولد .

_ عمّي ... عمّي

_ ماذا تريد يا ( وليد )

_ عمّي ... يجب أن تؤدب سفيان

_ ماذا فعل ؟ ثم أين هو... فأنا أبحث عنه

_ إنه يلعب بالنار

_ ماذا ؟ سفيان .... النار . تبا ً ..... لقد فقدتُ الورقة !! ، كيف سأنفذ الخطة الآن ، فقد لا تظهر هذه الورقة لبضع سنين أخرى .



وبدأت الأفكار والخواطر تدور في رأسي . لماذا تنتشر ورقة تنشر الخبال والجهل والخرافة ولا تنتشر ورقة تبعث على الأمل وتنشر العلم والثقافة . وأخيراً قدحت في عقلي فكرة وهي أن أكتب ورقة تحث على القراءة وتسهم في نشر العلم والمعرفة وتشجع على نشر الكتب النافعة بدلاً من نشر السموم الناقعة . فكان أن أطلقت مشروعي التثقيفي الذي أسميته بـ ( المكتبة الاجتماعية ) مستهدفاً به مجتمعي بأسره راجيا ً به وجه الله سبحانه وتعالى . وهذا المشروع المتواضع عبارة عن ورقة صغتها بطريقة تحث على القراءة وتدعو إلى التفتح العقلي والمحاكمة المنطقية والتنافس الثقافي ، أقوم بوضعها في كتاب نافع ثم أهدي الكتاب لمن أعرف ولمن لا أعرف وأحياناً أترك الكتاب الذي يحتوي على هذه الورقة في مكان عام فإذا وقع الكتاب بيد شخص مدرك لأهمية الثقافة والقراءة واطلع على الورقة المرفقة معه فإنه سيستجيب للفكرة بسرعة وهكذا تنتشر الكتب لتعم المجتمع وتنير الناس .وهذه هي صيغة المشروع :


بسم الله الرحمن الرحيم


مرحباً بك (أخي الكريم / أختي الكريمة ) في مشروع المكتبة الاجتماعية التثقيفي .
يقوم هذا المشروع على فكرة بسيطة جداً وهي عدم إعادة بعض الكتب التي نقرأها ونستوعب أفكارها إلى مكتباتنا الخاصة بل نقوم بضخها في المجتمع وذلك بإهدائها إلى شخص معين يقوم بدوره بإهدائها إلى شخص ثانٍ فثالث ....

أهداف المشروع :
1. توفير عدد كبير من الكتب المجانية المتداولة بين الناس فكلما زاد عدد المشاركين في هذا المشروع زاد بالتالي عدد الكتب المتداولة فقد تكون جالساً في بيتك فيأتيك الكتاب هدية من أحد الأشخاص كي تقرأه وتهديه لغيرك أو قد تجد الكتاب ينتظرك في حديقة أو في النقل الداخلي أو ما شابه ذلك ، المهم أن يصلك الكتاب بشكل مجاني .
2. إثراء المجتمع السوري بالكتب المجانية النافعة ، فإذا ابتعد الناس عن المكتبات حولنّا المجتمع بأسره إلى مكتبة مجانية ضخمة تشمل شتى صنوف العلم والأدب ، ولكن هذا يتوقف على مدى نجاح المشروع .
3.منح الجميع فرصة الدفاع عن وجهات نظرهم وقناعاتهم الفكرية ، فعندما تقوم بضخ كتاب يعبر عن وجهة نظرك فإنك بهذه الحالة تدعم الأفكار والقناعات التي ترتاح لها لأن كتابك قد يصل إلى أشخاص يخالفونك فكرياً وقد يحدث هذا الكتاب تغييرات جذرية في قناعاتهم فتكسبهم لصفك .
4.عرض وجهات النظر المختلفة بطريقة راقية . فبدلاً من فرض وجهات نظرنا وقناعاتنا على الآخرين بالجدال العقيم وارتفاع الأصوات ، بدلاً من ذلك كله نقوم بتقديم وجهات نظرنا على أنها هديه للمخالفين لنا فكرياً والهدية لها انطباع جميل في النفس ( تهادوا تحابوا ) . وهكذا تتحول الاختلافات الفكرية بين أبناء المجتمع الواحد من عامل فرقة وتشرذم وحقد إلى عامل ألفة ومحبة وتواصل وإخاء .
Jالسبيل الوحيد لإنجاح هذا المشروع هو أن يقوم كل شخص باتخاذه مشروعاً شخصياً له فيعمل على إنجاحه في المنطقة التي يتواجد فيها ، فهذا المشروع قائم على المبادرة الفردية وينتشر بشكل عشوائي حتى يغطي سورية الحبيبة بكاملها .

ملاحظات :
v هذا الكتاب لا يُباع ولا يُستملك وعليك أن تهديه لغيرك بعد ..(شهرين مثلاً).......... من وصوله إليك وبذلك سيصل هذا الكتاب إلى.......ستة أشخاص..........سنوياً _ إن شاء الله _ .
v إذا وصلك كتاب عن طريق المكتبة الاجتماعية وكنت مشغولاً لسبب من الأسباب ولا تستطيع القراءة فعليك أن تهدي الكتاب إلى غيرك من الناس بسرعة حتى لا تعطل انتشاره دون فائدة .
v بإمكانك أن تهدي الكتاب إلى زوجتك أو ابنك الذي يهديه إلى أخيه أو أخته ...وهكذا . فقد يبقى الكتاب في الأسرة الواحدة سنة كاملة أو أكثر ، لا ضير في ذلك ما دام الجميع يستفيد منه ، كما أن إشاعة روح التعاون والتواصل الأسري هدف أخر من أهداف هذا المشروع . المهم في الموضوع أنك أنت الذي تحدد الشخص الذي ستهدي له الكتاب أياً كان ذلك الشخص ، وبعد ذلك يصبح ذلك الشخص هو المسئول الوحيد عن توزيع الكتاب دون أي تدخل منك .
v عندما يصلك كتاب عن طريق المكتبة الاجتماعية بادر بإخراج كتاب من عندك وضخه في المجتمع لتدافع به عن قناعاتك أو ترد به على قناعات أخرى تعتقد خطأها وليكن كتابك حاملاً اسم المكتبة الاجتماعية مرفقاً بهذه الورقة بعد أن تحدد _أنت_ المدة التي يستحقها الكتاب لتغطية أفكاره كي ينتقل من شخص لأخر والمدة_ عادة ً_ تكون بحسب أهمية الكتاب .
v عليك المحافظة على كل كتاب يحمل اسم المكتبة الاجتماعية لأنه بهذه الحالة ملك للمجتمع السوري بأسره وليس ملك فردي للأشخاص .
v المكتبة الاجتماعية تشمل جميع أنواع الكتب : دينية ، ثقافية ، علمية ، أدبية ، فلسفية ، تاريخية ...... لأن المكتبة الاجتماعية تعبر عن رأي جميع شرائح المجتمع السوري .
v ( إلى كل عقل حر بعيد عن التعصب المقيت والتقليد الأعمى ) : عندما يصل إليك كتاب يخالف إلى حد كبير قناعاتك الفكرية وتوجهاتك فعليك في هذه الحالة أن تتحلى بفكر نيّر يحترم الرأي الأخر وأن تبتعد عن التعصب المقيت والأحكام المسبقة وألا تعمد إلى إتلاف الكتاب أو إيقاف انتشاره لأنه يخالف قناعاتك بل عليك أن تقرأه بعقل موضوعي متجرد والأفكار التي تكون أكثر إقناعاً لعقلك هي الأفكار التي يجب أن تتبناها بغض النظر عن أصحاب هذه الأفكار أو خلفياتهم الفكرية
v نحن في هذا المشروع التثقيفي المتواضع لا نريد أن نفرض عليك قراءة هذا الكتاب أو ذاك ولا نريد أن نفرض عليك ( عادة القراءة ) فرضاً ، فإذا كنت من المتبرمين بهذا الأسلوب فنحن نأسف لذلك ونقدم لك اعتذارنا ولا نطلب منك سوى نقل الكتاب إلى غيرك من الناس .
v كل كتاب من كتب المكتبة الاجتماعية مزود بورقتين اثنتين ، الأولى محددة بمدة زمنية والأخرى غير محددة بمدة ، فكل شخص أعجبته هذه الفكرة وقرر المشاركة بإمكانه أخذ الورقة الثانية وتصويرها بالعدد الذي يريد ثم يرجعها إلى الكتاب ، فكل كتاب من كتب المكتبة يجب أن يكون مزود بورقتين .
v إن هذا المشروع التثقيفي من شأنه أن يضع بين يدك كتب تحمل أفكار مخالفة لقناعاتك و لك مطلق الحرية في الاقتناع بالأفكار الجديدة أو رفض الاقتناع بها . فإن اقتنعت بها فخيرٌ وصل إليك وإن رفضتها فقد زدت ثقافتك ووسعت اطلاعك من خلال الاطلاع على وجهات النظر الأخرى ، فأنت الرابح في كلا الحالتين .
v
ملاحظة:
الكتب التي يتم ضخها في المجتمع السوري يجب أن تكون متوافرة في دور النشر السورية أو موافق عليها من قبل وزارة الإعلام .

كــلــمــة أخيــرة : إننا في هذا المشروع التثقيفي البسيط نسعى لرفع المستوى الثقافي للمجتمع السوري , ونعتقد أن القراءة المستمرة للكتب النافعة مدخل أساسي لذلك . لذا فنحن نسعى لتوفير أكبر قدر ممكن من الكتب المجانية المتداولة بين الناس . إن هذا المشروع على بساطته نافع جداً في حال نجاحه . إنه موجه لخدمة الجميع وهو_ في الوقت ذاته_ لا يمكن أن يقف على قدميه ويستمر إلا بتعاون الجميع . إن مساهمتكم في هذا المشروع بكتاب واحد كل شهر أو كل شهرين أو حتى بكتاب واحد كل سنة لن يكلفكم شيء يُذكر من الناحية المادية ، لكن _ وبكل تأكيد _ سيكون لمساهمتكم الكريمة دور فعال في إنجاح هذا المشروع البسيط ، لذلك نرجو دعمكم لهذا المشروع . أما الذي لا يريد المشاركة فيكفينا أن يلتزم بإهداء الكتاب الذي يصل إليه عن طريق المكتبة الاجتماعية إلى غيره من الناس وله منّا جزيل الشكر .

هــدية لأمــة اقرأ:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما تصدق الناس ُ بصدقةٍ مثل ِ علم ٍ يُنشرُ .
( رواه الطبراني في الكبير وغيره )
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ِنعمَ العطية ُُ كلمة ُ حقٍّ تسمعها ، ثم تحملها إلى أخ ٍ لك مسلم ٍ فتعلمها إياه
( رواه الطبراني )



لقد أطلقتُ هذا المشروع التثقيفي في بلدي سورية منذ ثلاث سنوات تقريبا ً وهي المدة نفسها التي رأيت فيها الورقة اللعينة لآخر مرة . ليت شعري هل سيستجيب الناس للورقة التي كتبتها أنا أم أنهم سيستجيبون للورقة اللعينة . أنا حاليا ً أتجول في مدينة (حلب ) العريقة ، أتمشى في أسواقها وحاراتها ، أزور قلعتها المهيبة وحدائقها الجميلة ، وفي تجوالي غالباً ما يراودني السؤال التالي: تُرى أيهما سيكون سبّاقاً إليّ كتاب ٌ يحمل الورقة النافعة التي كتبتها بيميني أم الورقة اللعينة التي أعلنتُ الحرب عليها .
صراحة ً أنا الآن غير مكترث بالورقة اللعينة ، فهمّي حالياً منصب ٌ على مشروع (المكتبة الاجتماعية ) . فقد بدا لي أن هذا المشروع _ على بساطته وتواضعه _ هام للغاية ، ذلك أن البناء الثقافي الإسلامي هو من الأسس المهمة للنهوض بالأمة . فهو يكسبها مناعة فكرية تصد به كل الهجمات المشبوهة التي تهدف إلى تشويه سمعة الإسلام والنيل منه وإحداث البلبلة والاضطراب في عقول المسلمين . وبما أنني لا أؤمن بالقطرية فقد قررت طرح هذا المشروع الثقافي عليكم فانتمائي الحقيقي لأمة الإسلام وليس لجزء صغير منها وأي نهضة تقوم هنا أو هناك على امتداد الرقعة الإسلامية الكبيرة أعتبرها نصراً شخصياً لي . وهذه هي صيغة المشروع كتبتها بما يتناسب مع بلدي سورية . فمن أعجبته الفكرة بإمكانه أن يطبقها وله أن ينسبها لنفسه وأن يضيف عليها أو يحذف منها بما يتناسب مع بلده.

وأخيراً أريد أن أنبه إلى مسألة مهمة وهي أن الأمة بعيدة نوعا ً ما عن الكتب والقراءة لذلك فسوق الجماهير إلى المطالعة والقراءة يجب أن يتسم بالرفق واللين فعلينا كخطوة أولى أن ننشر الكتب خفيفة الظل والمحببة للنفس حتى لا ينفر الناس فنفقد الدعم ويفشل المشروع لذلك أرجو ممن يريد تطبيق هذه الفكرة أن يبتعد عن الكتب المعقدة التي تكثر فيها الخلافات وتتشعب فيها المسائل وتشتت فيها الأفكار أو الكتب التي تناقش قضايا لم تعد مهمة في وقتنا الحاضر ، لذلك سأقدم مجموع من الكتب منها ما يتسم بالروعة والجمال ومنها ما يتسم بالتحليل العميق والفكر الدقيق والفائدة العظيمة ، وأعتقد أن هذه المجموعة تناسب كل البيئات العربية ، فمن اقتنع بالفكرة وقرر تطبيقها فبإمكانه أن يبدأ ببعض هذه الكتب :




محمد الغزالي :
· فقه السيرة _ خلق المسلم _ جدد حياتك _ دستور الوحدة الثقافية بين المسلمين _ تأملات في الدين والحياة _ ليس من الإسلام _ عقيدة المسلم _ التفسير الموضوعي للقرآن الكريم _ الدعوة الإسلامية تستقبل القرن الخامس عشر _ فن الذكر والدعاء عند خاتم الأنبياء _ الإسلام في وجه الزحف الأحمر _ من هنا نعلم _ الجانب العاطفي من الإسلام
المرأة المسلمة بين التقاليد الوافدة و الراكدة
تذكروا دائما ً المقولة العظيمة للإمام مالك : كل ٌ يؤخذ من كلامه ويرد إلا صاحب هذا القبر ( يعني رسول الله صلى الله عليه وسلم) . إن وجود انتقادات وجيهة لفكر الداعية المصري الشهير محمد الغزالي _ رحمه الله _ لا يعني أن ننبذ ترثه الرائع بالجملة .
ياسر البرهامي :
· تأملات إيمانية في سورة يوسف
شوقي أبو خليل :
· الإسلام في قفص الاتهام

محمد سعيد رمضان البوطي :
· فقه السيرة _كبرى اليقينيات الكونية _ ميمو زين ( قصة جميلة من التراث الكردي ) _ سيامند فتى الأدغال ( قصة رائعة من التراث الكردي )

عبد الكريم بكار :
· تنمية الشخصية _ صلاح الدين الأيوبي _ خالد بن الوليد _ كيف تقرأ _ نهضة الأمة _ ثقافة الشباب المسؤولية _ التواصل الأسري

راغب السرجاني :
· قصة التتار _ قصة الفتنة _ قصة الحروب الصليبية


يوسف القرضاوي :
جيل النصر المنشود (رائع) _ المبشرات بانتصار الإسلام _ الصحوة بين الاختلاف المشروع والتفرق المذموم
من أجل صحوة راشدة (رائع) _ مستقبل الأصولية الإسلامية _ العبادة في الإسلام (مهم) _ كيف نتعامل مع القرآن
كيف نتعامل مع السنة _ فقه الأولويات دراسة جديدة ... _ ثقافة الداعية _ أمتنا بين قرنين _
الصحوة الإسلامية وهموم الوطن العربي (مهم) _ دور الزكاة في علاج المشكلات الاقتصادية وشروط نجاحها
تاريخنا المفترى عليه _ الدعوة الإسلامية بين الجحود والتطرف ( مهم)

عائض القرني :
· لا تحزن

محمد العريفي :
· استمتع بحياتك

موريس بوكاي :
· مقارنة الأديان السماوية على ضوء المعارف الحديثة

نجيب الكيلاني :
· رواية : عمر يظهر في فلسطين

أبو الحسن الندوي :
· ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين
عبد الوهاب المسيري :
· البروتوكولات واليهودية والصهيونية

سيد سابق :
· فقه السنة قسم العبادات

زغلول النجار :
· كتب الإعجاز العلمي


طبعا ً أن لا أقصد الاقتصار على هذه الكتب ولا على هذه النخبة من الأدباء والعلماء والمفكرين فهناك غيرهم الكثير ولكن لمن أراد أن يخطو الخطوة الأولى في مشروع ( المكتبة الاجتماعية ) فبإمكانه أن يبدأ بهذه الكتب ففيها كتب خفيفة الظل غاية في الروعة مثل : خلق المسلم _ جدد حياتك _ لا تحزن _ استمتع بحياتك كما أن فيها كتب عن التاريخ والسيرة والتفسير والفكر والهم الإسلامي وهي غاية في العمق والإتقان وأرجو ممن قرر المشاركة في مشروع ( المكتبة الاجتماعية ) أن يولي كتب العلامة يوسف القرضاوي كل الحفاوة والاهتمام لأنها مهمة جداً .

الأرقم 20-04-2010 12:35 PM

رد: قصة ( الورقة اللعينة )
 
بارك الله بك أخي الفاضل بين إخوتك في هذا المنتدى الطيب وجزاك الله خيرا على تنبيهك على هذه الخرافات المنتشرة للأسف بين بعض المسلمين
ولكن أخي الفاضل حبذا لو تقبل مني هذه النصيحة :
الحديث الأول :
اقتباس:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما تصدق الناس ُ بصدقةٍ مثل ِ علم ٍ يُنشرُ .
( رواه الطبراني في الكبير وغيره
هذا الحديث ضعيف جدا لا تحل روايته
فيه راو اسمه أبو بكر الهذلي قال عنه الحافظ ابن حجر في التقريب متروك الحديث وفيه راو حجاج بن نصير ضعيف أيضا فالحديث لا تحل روايته جزاك الله خيرا


الحديث الثاني :
اقتباس:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ِنعمَ العطية ُُ كلمة ُ حقٍّ تسمعها ، ثم تحملها إلى أخ ٍ لك مسلم ٍ فتعلمها إياه
( رواه الطبراني )

أيضا ضعيف جدا لا تحل روايته فيه عمرو بن الحصين العقيلي متروك ومتهم بالكذب كما ذكر الهيثمي في مجمع الزوائد
.

الألمعي 21-04-2010 11:08 AM

حذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذ ذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذف

الألمعي 21-04-2010 11:18 AM

رد: قصة ( الورقة اللعينة )
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأرقم (المشاركة 68122)
بارك الله بك أخي الفاضل بين إخوتك في هذا المنتدى الطيب وجزاك الله خيرا على تنبيهك على هذه الخرافات المنتشرة للأسف بين بعض المسلمين
ولكن أخي الفاضل حبذا لو تقبل مني هذه النصيحة :
الحديث الأول :


هذا الحديث ضعيف جدا لا تحل روايته
فيه راو اسمه أبو بكر الهذلي قال عنه الحافظ ابن حجر في التقريب متروك الحديث وفيه راو حجاج بن نصير ضعيف أيضا فالحديث لا تحل روايته جزاك الله خيرا


الحديث الثاني :


أيضا ضعيف جدا لا تحل روايته فيه عمرو بن الحصين العقيلي متروك ومتهم بالكذب كما ذكر الهيثمي في مجمع الزوائد
.

جزاك الله خيراً أيها الأرقم على هذه النصيحة المفيدة ، صدري واسع لأي نصيحة أو انتقاد بنّاء فالسلم مرآة أخيه والمسلمون كالبنيان يشد بعضه بعضا ً . صحيح أن السند معلول في كلا الحديثين لكن المتن يندرج تحت أصول ثابتة في القرآن وصحيح السنة فالسند ضعيف ولكن المعنى صحيح ويندرج تحت نصوص أشمل وعلى حد علمي المتواضع فإنه يجوز العمل في الحديث الضعيف في فضائل الأعمال والترغيب والترهيب إذا كان مندرجا تحت قاعدة أو نص شامل من نصوص الوحي الثابتة. ولكن الخطأ الذي وقعت فيه هو أنني ذكرت الحديثين بصيغة ( قال رسول الله ) بدلاً (من يروى عن رسول الله) . نصيحتك مفيدة وهي على العين والرأس وسألتزم بها حيث سأجري تعديل على مشروع (المكتبة الاجتماعية ) وهذا التعديل هو : أنني سأحذف هذين الحديثين الضعيفين . فما ورد في الصحيح يكفي ويزيد . أخي الأرقم إذا كان لديك كتاب أو كتيب أو مطوية أو فتوى تنبه إلى كيفية استخدام الأحاديث الضعيفة أو تحذر من أخطارها فأرجو أن تضعها في مشروع ( المكتبة الاجتماعية ) وتسهم في نشرها في الوسط المحيط بك حتى لا تفاجئ بعد ذلك بأمثالي وهم يستشهدون بالأحاديث الضعيفة دون التثبت منها والتنويه إلى ضعفها . و لك مني جزيل الشكر


الساعة الآن 06:42 AM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.3.0 , Designed & TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى قصة الإسلام