منتدى قصة الإسلام

منتدى قصة الإسلام (http://forum.islamstory.com//index.php)
-   الشريعة و الحياة (http://forum.islamstory.com//forumdisplay.php?f=99)
-   -   ترك ما ينفع خوفا من العين (http://forum.islamstory.com//showthread.php?t=115688)

المراقب العام 25-01-2018 12:53 AM

ترك ما ينفع خوفا من العين
 
http://i39.servimg.com/u/f39/14/26/64/84/untitl10.gif

السؤال

هل من السنة أن لا يحرص المسلم على التميز في العلم والتحصيل والعمل بسبب الخوف من العين ؟





أجاب عنها: سليمان الماجد

الجواب

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:
فإن ترك المسلم لما ينفعه في دينه أو دنياه خوفاً من العين هو من تسويل إبليس وتزيين الشياطين ، والمشروع في ذلك هو مبادرة المسلم إلى ما ينفعه وينفع أمته في الدين والدنيا ، ويستعين في ذلك بالله ، ويحتمي به من كل شيء يخشاه ويحاذره ، وذلك بحسن التوكل ، والدعاء بالحفظ والتوفيق ، والمداومة على الأوراد القرآنية والأذكار الشرعية الثابتة في السنة عموما وما يطرد العين منها خصوصاً ؛ كالدعاء بالبركة ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم : "إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو من أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة فإن العين حق" رواه الأربعة من حديث عامر بن ربيعة وهو صحيح .
أو بالاستعاذة من العين ؛ لما ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : "استعيذوا بالله من العين فإن العين حق" رواه ابن ماجه من حديث عائشة وهو حديث صحيح .
أو بالتعويذ الشرعي من المرء لنفسه أو ولده أو ماله أو غير ذلك ؛ لما ثبت في البخاري من حديث ابن عباس قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعوذ الحسن والحسين فيقول : "أعيذكما بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة" ، ويقول : "إن أباكما كان يعوذ بهما إسماعيل وإسحاق" ، وأما أن يصل هاجس العين إلى حد القلق ، أو ترك العمل فإن هذا من أعظم ما يفرح به الشيطان ؛ فإنه يسعد بالأحلام المزعجة للمسلم ؛ فقد جاء في الحديث في أنواع المنامات : "تهاويل من الشيطان ليحزن ابن آدم" رواه ابن ماجه من حديث عوف بن مالك .. فكيف بترك العمل ؟
وأكثر ما يُخشى على مثل هؤلاء هو ضعف التوكل والقدح في توحيد الربوبية بأن يعتقد أن هذه الآثار الغيبية ؛ كالجن والعين والسحر أنها تتصرف في الكون ، وتدبر الخلق أكثر مما جعلها الله أسباباً للأذى في نطاق محدود . والله أعلم .
وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.

ريحانة ابيها 27-01-2018 08:28 AM

رد: ترك ما ينفع خوفا من العين
 
مشكوووووووووووووووووووووووووور


الساعة الآن 07:01 PM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.3.0 , Designed & TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى قصة الإسلام