منتدى قصة الإسلام

منتدى قصة الإسلام (http://forum.islamstory.com//index.php)
-   أعلام وعلماء وقادة (http://forum.islamstory.com//forumdisplay.php?f=37)
-   -   تراجم مختصرة للعديد من العلماء (http://forum.islamstory.com//showthread.php?t=118092)

المراقب العام 10-10-2018 05:14 AM

تراجم مختصرة للعديد من العلماء
 
http://i39.servimg.com/u/f39/14/26/64/84/untitl10.gif




تراجم مختصرة من ( البدر الطالع )





بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله

تراجم مختارة ومختصرة من كتاب : البدر الطالع بمحاسن من بعد القرن السابع ، للإمام الشوكاني ( ت 1250هـ)
ـ رحمه الله رحمة واسعة ـ

(1)
***
إبراهيم الكينعيّ (ت 793هـ) : كان عالما عابدا زاهدا تاجرا شاعرا يجمع المال لينفقه على أهله وأقاربه وعلى من يقصده من الناس ، يغضب إذا مُدح ، ويستبشر إذا نُصح.

(2)
***
إبراهيم الباعوني (ت 870 هـ ) : شيخ الأدب في زمانه ، تولّى عددا من المناصب ، وكان يرد شفاعات الكبراء ، ويصمم على الحق ، دفن على سفح قاسيون.
من شعره :
سلِ الله ربّك ما عنده () ولا تسأل الناس ما عندهم
ولا تبتغي من سواه الغنى () وكن عبده لا تكن عبدهم

(3)
***
إبراهيم اليعمري (ت 1223 هـ) : أخذ العلم في فنون مختلفة ثم عكف بعد طلب العلم على العبادة والعمل بعلمه ، وتحلّى بالزهد واشتغل بخاصة نفسه.

(4)
***
إبراهيم ابن السلطان شيخ ( ت 823 هـ) : كان أميرا شجاعا ، عفيفا عن أموال الناس ، سمّه أبوه السلطان بعد أن وصلته وشاية كاذبة ، ثم ندم وعالجه وسلم من الموت ، لكن أحد الحسدة دس له سما فمات. ومن تواطؤا على قتله ماتوا كلهم بعده بزمن قصير.

(5)
***
إبراهيم الرباط ( ت 885 هـ ) :عالم بارع في فنون عديدة ، تنكر له الناس وآذوه ، وكفره عدد من العلماء حسدا ، فرحل إلى دمشق ومات فيها.

(6)
***
إبراهيم ابن خليل البرهان ( ت 841 هـ ) : قرأ الحديث على مئتي شيخ ، وفي الشعر روى عن بضع وثلاثين ، وفي العلوم الأخرى نحو الثلاثين ، وقرأ "البخاري" أكثر من ستين مرة ، و"مسلم" نحو العشرين ، مات مطعونا وهو يتلو القرآن وقد قارب التسعين.

(7)
***
أحمد ابن شهاب الدين الأذرعي ( ت 783 هـ ) : كان يقول الحق وينكر المنكر ، محبا للغرباء محسنا لهم ، سريع الكتابة ، فقد كان يكتب في الليل مصنفا وفي النهار مصنفا.

(8)
***
أحمد بن حسن الزهيري ( ت 1214 هـ ) : أديب وشاعر ، وله في الوعظ طريقة حسنة ، لا يمل سماعه ، ويستشهد كثيرا بالأشعار التي ترقق القلوب.

(9)
***
أحمد بن عامر الحدائي ( ت 1197 هـ ) : برع في الفقه والفرائض ، في لسانه ثقل لا تكاد تُفهم عباراته ، وكان يغضب إذا بلغه ما يخالف الشرع ، وكان مواظبا على التدريس ، حتى وقت المطر الشديد الذي يمنع الشباب والأقوياء من الخروج ، كان يخرج ولا يمنعه مانع.

(10)
***
أحمد بن عبد الرحيم ابن الزين العراقي ( ت 826 هـ) : برع في فنون عدة ، وأذن له غير واحد من شيوخه بالإفتاء ، ودرس وهو شاب في حياة أبيه ، فقال أبوه :
دروس أحمد خير من دروس أبه () وذاك عند أبيه منتهى أربه
عزل من قضاء مصر لتصميمه على الحق ، وتنغصت معيشته بعد العزل ، لكنه أكب على نشر العلم حتى مات.

(11)
***
أحمد بن علي السبكي ( ت 763 هـ ) : قال الذهبي : (الإمام العلامة المدرس ... له فضائل وعلم جيد، وفيه أدب وتقوى، ساد وهو ابن عشرين سنة...) لغوي أديب فقيه عابد سريع الدمعة كثير الصدقة والحج.

(12)
***
أحمد بن لطف الباري ابن الورد ( ت 1282 هـ ) : خطيب صنعاء ، ولي الخطابة وهو دون العشرين ، فقام بها قياما فريدا ، مع طهارة ورصانة وعفة ، وعد من العلماء وهو حديث السن ، ثم فجأة ترك الخطابة وانجمع عن الناس.

(13)
***
أحمد بن علي العسقلاني المعروف بابن حجر ( ت 852 هـ ) نشأ يتيما ، حفظ القرآن وهو ابن تسع ، وفي العشرين حبب الله إليه فن الحديث ، وتصدى لنشره وقصر نفسه عليه ، بدأ في شرح البخاري سنة 817 هـ ، وانتهى منه سنة 842 هـ ، وكان يخصص لكتبة الشرح ذهبا يفرقه عليهم ، وأولم في ختام شرحه وليمة عظيمة حضرها ووجوه أهل مصر من علماء وأمراء وفضلاء.

(14)
***
أحمد ابن حجر الهيثمي ( ت 973 هـ ) : برع في فقه الشافعي ، واختصر "الروض" للمقري ، وشرع في شرحه ، فأخذه بعض الحساد ومزقه ، فعظم الأمر على الشيخ ، واشتد حزنه ورحل لهذا السبب عن مصر إلى مكة ، وبها توفي زاهدا عابدا عالما.

(15)
***
الحسين بن محمد الطيبي ( ت 743 هـ ) : كان غنيا أول عمره ، وافتقر من كثرة الإنفاق والصدقة ، شديدا على الفلاسفة والمبتدعة ، متميزا في استخراج الفوائد من الكتاب والسنة ، وله مجالس مشهودة في الحديث والتفسير ، توفي وهو ينتظر إقامة الصلاة متوجها للقبلة.




حسين بن رشود العفنان


الساعة الآن 05:32 AM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.3.0 , Designed & TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى قصة الإسلام