منتدى قصة الإسلام

منتدى قصة الإسلام (http://forum.islamstory.com//index.php)
-   السيرة النبوية (http://forum.islamstory.com//forumdisplay.php?f=128)
-   -   شرح حديث: أن النبي شرب لبنا فدعا بماء فتمضمض .............. (http://forum.islamstory.com//showthread.php?t=119683)

نبيل القيسي 24-04-2019 02:50 PM

شرح حديث: أن النبي شرب لبنا فدعا بماء فتمضمض ..............
 
عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما، أَنَّ النَّبِيَّ صلّى الله عليه وسلّم شَرِبَ لَبَناً. فَدَعَا بِمَاءٍ فَتَمَضْمَضَ، وَقَالَ: "إِنَّ لَهُ دَسَماً".



ألفاظ الحديث:

• (فَدَعَا بِمَاءٍ فَتَمَضْمَضَ): أي تمضمض بهذا الماء وقوله: " فدعا بماء " رواه مسلم دون البخاري و أما رواية البخاري جاءت بلفظ: " أن النبي صلّى الله عليه وسلّم شرب لبناً فمضمض وقال إن له دسماً " فربما توهم متوهم أنه تمضمض باللبن ولكن هذا وجه لا يراد بيَّنته رواية مسلم.



• (إِنَّ لَهُ دَسَما): (دسما) بفتح السين وسكونها فيها الوجهان والفتح أولى، والدسم هو عبارة عن زفر الدهن، والمقصود أن المضمضة كانت بسبب وجود الدسم.



من فوائد الحديث:

الفائدة الأولى: الحديث دليل على استحباب المضمضة بعد شرب اللبن، وجاء عند ابن ماجه أيضاً وصححه الألباني [انظر: " صحيح ابن ماجه" (403)] بصيغة الأمر قال النبي صلّى الله عليه وسلّم: " مضمضوا من اللبن فإن له دسما"، والمضمضة بالماء بعد شرب اللبن سنة مندثرة ينبغي إحياؤها.



الفائدة الثانية: في الحديث بيان العلة التي شُرع من أجلها المضمضة بعد شرب اللبن وهي قوله صلّى الله عليه وسلّم " إن له دسما " والمضمضة تقطع لزوجة اللبن ودسمه وتُنظِّف الفم، ومن أهل العلم من أخذ من هذه العلة استحباب المضمضة من كل شيء يأكله الإنسان أو يشربه وله دسماً لقاعدة: الحكم يدور مع علته".



قال ابن حجر: " فيه بيان العلة للمضمضة من اللبن فيدل على استحبابها من كل شيء له دسم " [انظر: " الفتح" (1/ 409)] وللَّبن منافع ذكرها ابن القيم وذكر منافع كل نوع من الألبان [انظر: "زاد المعاد" ( 4/ 384)].

marwabalal 28-04-2019 06:17 AM

رد: شرح حديث: أن النبي شرب لبنا فدعا بماء فتمضمض ..............
 
بارك الله فيك وجزاك الله خير

جاسر صفوان 08-06-2019 02:30 PM

رد: شرح حديث: أن النبي شرب لبنا فدعا بماء فتمضمض ..............
 
جزاكم الله خيرا

romiovip 17-06-2019 06:49 PM

رد: شرح حديث: أن النبي شرب لبنا فدعا بماء فتمضمض ..............
 
مشكوور لك أخي الكريم


الساعة الآن 08:51 PM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.3.0 , Designed & TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى قصة الإسلام