منتدى قصة الإسلام

منتدى قصة الإسلام (http://forum.islamstory.com//index.php)
-   الشريعة و الحياة (http://forum.islamstory.com//forumdisplay.php?f=99)
-   -   عبد الله بن مسعود .. وقصته مع الرسول عندما كان يرعى الغنم (http://forum.islamstory.com//showthread.php?t=120273)

المراقب العام 26-06-2019 06:07 AM

عبد الله بن مسعود .. وقصته مع الرسول عندما كان يرعى الغنم
 
http://i39.servimg.com/u/f39/14/26/64/84/untitl10.gif


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه ومن والاه...
أما بعد :

فتُعد الهم العالية من موانح الله على عباده، بها يحيا المؤمنون وتعز أهدافهم، ويقوى دينهم، وينتصرون بها على شهواتهم وأعدائهم،قال تعالى:( خذوا ما آتيناكم بقوة ) سورة البقرة والأعراف.

لأنها جوهر التنافس، وميدان التسابق، الذي تمثله معالي الأمور، وأشراف المجالات . وما اتسم الأبرار بشيء مفيد رفيع بعد الإيمان، أجل من علو الهمة وقوة الإرادة، الحافزة إلى العلم وإذكاء العقل، وإصلاح الحال، وتهذيب النفس، وهزيمة الشهوة والدنايا...!

أحاديثُ لن يأتي الزمانُ بمثلها/ تضيء جمال الكون بالحُسن والطُهرِ..!


تشجيع الشباب :
عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: كنت أرعى غنمًا لعقبة بن أبي مُعيط، فمرَّ بي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر، فقال: ( يا غلام، هل من لبن )؟! قال: قلت: نعم، ولكني مؤتمن، قال: ( فهل من شاة لم ينزُ عليها الفحل؟) فأتيته بشاة، فمَسح ضرعَها، فنزل لبن، فحلبه في إناء، فشرب، وسقى أبا بكر، ثم قال للضرع: «اقلص» فقلص، قال: ثم أتيته بعد هذا، فقلت: يا رسول الله، علّمني من هذا القول، قال: فمسح رأسي، وقال: «يرحمك الله، فإنك غليِّم معلم» رواه أحمد (٣٥٩٨)، وابن حبان (٧٠٦١) .
- وعنه أيضًا قال: ( والله لقد أخذت مِن فِي رسول الله صلى الله عليه وسلم بضعًا وسبعين سورة، والله لقد علم أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أني من أعلمهم بكتاب الله، وما أنا بخيرهم ) رواه البخاري ( ٥٠٠٠) ، قال شقيق: فجلست في الحِلق أسمع ما يقولون، فما سمعت رادًّا يقول غير ذلك...!

فيه تشجيع الشباب واستشراف هممهم ونزوعهم للخيرات، وتحدث الرجل الحازم بهمته، وفضل الله عليه .

د.حمزة بن فايع الفتحي


الساعة الآن 11:11 AM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.3.0 , Designed & TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى قصة الإسلام