منتدى قصة الإسلام

منتدى قصة الإسلام (http://forum.islamstory.com//index.php)
-   الشريعة و الحياة (http://forum.islamstory.com//forumdisplay.php?f=99)
-   -   سيرة التابعي القاسم بن محمد بن أبي بكر (http://forum.islamstory.com//showthread.php?t=121332)

المراقب العام 19-12-2019 06:27 AM

سيرة التابعي القاسم بن محمد بن أبي بكر
 
http://i39.servimg.com/u/f39/14/26/64/84/untitl10.gif



سيرة التابعي القاسم بن محمد بن أبي بكر

جده هو أبو بكر الصدِّيق - خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو عالم فقيه قدوة في العبادة والعلم، ورث عن جده العلم، وكان يشبهه شبهًا كبيرًا أكثر من غيره.

وروى عن الصحابة - رضوان الله عليهم -، وروى عنه كثيرون، ولازم عمته عائشة - رضي الله عنها -، وأخذ عنها العلم، وما لم يأخذه غيره لالتصاقه بها، وحرصه على الاستفادة منها؛ حيث أتيحت له فرصة لم تتح لغيره حين تربى في حجرها.

وكانت ولادته في خلافة علي - رضي الله عنه -، وأمه أمُّ ولدٍ، اسمها سودة، وكانت عمته عائشة - رضي الله عنها - قد استقلت بالنقول في خلافة أبي بكر وعمر وإلى أن ماتت؛ فانتفع بذلك القاسم، وجلس إلى أبي هريرة وعبد الله بن عمر، فأكثر في النقل عنهما، وقال عن عبد الله بن عمر: "امتاز عبد الله بالورع، والعلم الجم، والوقوف عما لا علم له به". وقال يحيى بن سعيد: "ما أدركنا بالمدينة أحدًا نفضله على القاسم".

وروى عبد الرحمن أبي الزناد عن أبيه قال: "ما رأيت أحدًا أعلم بالسنة من القاسم بن محمد. وما كان الرجل يُعد رجلاً حتى يعرف السنة. وما رأيت أحد ذهنًا من القاسم إن كان ليضحك من أهل الشُّبَه كما يضحك الفتى".

ومن تواضعه ما حدث به ابن إسحاق قال: رأيت القاسم بن محمد يصلي فجاء أعرابي، فقال: أيكما أعلم.. أنت أم سالم؟ فقال: سبحان الله. كل سيخبرك بما علم، فقال: أيكما أعلم؟ قال: سبحان الله. فأعاد فقال له: ذاك سالم؛ انطلق فاسأله. فقام عنه. قال ابن إسحاق: "كره أن يقول أنا أعلم فيكون تزكية، وكره أن يقول سالم أعلم مني، فيكذب، وكان القاسم أعلمهما".

وكان يقول: "لأن يعيش الرجل جاهلاً بعد أن يعرف حق الله عليه، خير له من أن يقول ما لا يعلم".

الموسوعات الثقافية المدرسية



الساعة الآن 05:48 AM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.3.0 , Designed & TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى قصة الإسلام