كل المخاوف تجلب لك الهموم
إلا الخوف من الله فإنه يجلب لك الجنة
( ولِمنْ خافَ مقامَ رَبِّهِ جَنّتَان)
اللهم أرزقنا خشيتك في السر والعلن
- سلِّم لله إن أراد أمراً واترك ما تريد لما يريد
وما لك إرادة إذا أراد الله ما لا تريد
راتب النابلسى
من سترك تحت سقف المعصية لن يخذلك تحت جناح التوبة...
حياتك كلها دُعاء .. َ الاستخارة دُعاء ، وعند دخول المنزل أو الخروج منه دُعاء ، وعند السفر دُعاء ، وفي صلاتك دُعاء ، وفي طلب الرِّزق دُعاء ، وعند اشتداد الهمِّ وطول البلاء دُعاء .. َ الدعاء روح العبوديَّة ، ومفتاح التوفيق ، وسعادة الدنيا وعِزُّها ، ونجاة الآخرة ومُستقرُّ الجنة .
سلطان العرابى
(ياأيها الذين آمنوا اتقوا الله وابتغوا إليه الوسيلة وجاهدوا في سبيله لعلكم تفلحون)و
جمع الخير كله في هذه الكلمات الثلاث: اتقوا الله،وابتغوا إليه الوسيلة،وجاهدوا في سبيله فالمسلمون إذااتقوا ربهم وتركوا محارمه وابتغوا إليه الوسيلة وتقربوا إليه بطاعته وجاهدوا أعداءه تمت لهم السعادة
ابن الباز
لا تركن لإيمانك، ولا تدينك واستقامتك؛ فالقلوب بين يدي الرحمن يقلبها!
سل الله الثبات في ليلك ونهارك، وقيامك وقعودك وسجودك!
بل من دعاء الراسخين في العلم:"ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب"؛ فكيف بغيرهم؟!
يا رب الثبات حتى نلقاك.
مع تقدم العمر نخسر كثيراً من حاسة البصر لصالح قوة البصيره.
*وتتراجع قدراتنا الجسديه لصالح قدراتنا الفكريه.
* ونتنازل عن أمانينا الشخصية للحفاظ على محبة ذوينا ومحبينا.
*مع تقدمنا في العمر نحن لا نخسر بل نستبدل الخسائر بأرباح . .
جعلنا الله وإياكم ممن طال عمره وصلُحَ عمله
لو اغتبت كل يوم( شخصين فقط ) وعِشت ستين سنة مثلاًفهذا يعني : أنك من يوم سن البلوغ إلى يوم وفاتك ، ستخاصم ( 32400 ) خصماً يوم القيامة .هل أنت مستعد لذلك ؟
راتب النابلسى
عطاءات الرضا للنبي المصطفى في القرءان الكريم في مواطن ثلاثة:
- في القبلة: "فلنولّينّك قبلة ترضاها"،
- في الأجر: "ولسوف يعطيك ربّك فترضى"،
- في التّسبيح: "وسبّح بحمد ربّك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ومن آناء الليل فسبّح وأطراف النّهار لعلك ترضى".
الأمّة المحمدية مَرْضِيّة في نبيها.
الذي ينبغي للإنسان إذا أصيب بالمصيبة أن يتلهى عنها وأن لايذكرها، بل إنه إذاذ كرها ينبغي أن يفعل الأسباب التي تزيلها من قلبه حتى لايحدث له ذلك حزنا جديدا، والشيطان إذا وجد من القلب هشاشة إلى هذا الحد فإنه يتسلط عليه بتذكرالمصائب، حتى يبقى لايسر ولاينشرح صدره.
ابن عثيمين
لا تطلب الكمال من كل أحد، قرّب الناس إلى الخير بمقدار بعدهم عنه، فليس البعيد عنه كالقريب منه،
فهذا ليس من الاضطراب فيك بل هو عين الحكمة .
عبد العزيز الطريفى .
عندما تُغلق على نفسك الباب وأنت تعصي الله فتذكر :
( هذا الإله العظيم الذي تعصيه الآن، هو الذي أمر الهواء أن يدخل من تحت عقب نفس هذا الباب ، لتتنفس وأنت على هذا الحال )
ألا تستحي من الله ؟
راتب النابلسى
محروم غاية الحرمان وتعيس غاية التعاسة، مهما حاول أن يظهر بخلاف ذلك : كل من يمر عليه العيد وهو: • عاق لوالديه • قاطع لرحمه • مليء القلب بالغل والحقد والشحناء على إخوانه المؤمنين ./د. خالد بن سعد الخشلان
إن كنت في يوم العيد انتصرت على نزعات النفس فقابلت الإساءة بالإحسان وعفوت عمن ظلمك وصفحت عمن أساء إليك وقابلت كل أحد بالبشر والسرور فقد حزت ثواباً كبيراً(وما يلقاها إلا ذو حظ عظيم )د. خالد بن سعد الخشلان
وحتى نحافظ على مكاسب رمضان نحتاج للمحافظة على علاقتنا: بالصيام (3 أيام من كل شهر) الاثنين والخميس من كل أسبوع بالقرآن تلاوة وتدبرا بالقيام بركعات يسيرة بالصدقات المستمرة ولو بتبسم في وجه أخ مسلم بحسن الخلق على مبدأ "إني صائم" بإطعام الطعام بمجاهدة شيطان الهوى وشياطين الجن والإنس/سمر الأرناؤوط
"وَآتوهُم مِن مالِ اللَّهِ الَّذي آتاكُم" . فمن كرمه سبحانه .. يعطينا المال ويُجازينا لما نتصدق به على المحتاجين
{يَعْلَمُ خَائِنَةَ الأعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ} البصرُ هو البابُ الأكبرُ إلى القلب، وأعمرُ طرق الحواسّ إليه وبحسب ذلك كثر السّقوط من جهته، ووجبَ التّحذير منه. [ القرطبي ]
{وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ} من ضاق خُلُقه سَئمه أهله وجيرانه واستثقله إخوانه فحينئذ تمنوا الخلاص منه ودعوا بالهلاك عَلَيْهِ. [ ابن حبان ]
كيف يتسع رزقك؟ قال تعالى "إنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى يَبْتَلِي عَبْدَهُ بِمَا أَعْطَاهُ، فَمَنْ رَضِيَ بِمَا قَسَمَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لَهُ بَارَكَ اللَّهُ لَهُ فِيهِ وَوَسَّعَهُ، وَمَنْ لَمْ يَرْضَ لَمْ يُبَارِكْ لَهُ". رواه أحمد وصححه الألباني
عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَقُولُ بَيْنَ السَّجْدَتَيْنِ : ( اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي ، وَارْحَمْنِي ، وَاجْبُرْنِي ، وَاهْدِنِي ، وَارْزُقْنِي ) نقولها بين السجدتين كأننا ننكسر فى اليوم كثيراً فنحتاج أن يجبرنا الله كثيراً
تحليل المعازف لا يجلب الشك بتحريمها بقدر ما يجلب اليقين بنبوّة النبي حيث أخبر عن وقوع ذلك بعده (ليكونن من أمتي أقوام يستحلون .. المعازف).عبد العزيز الطريفي
"اِعْمَلْ مَا شِئْتَ فَإنّكَ على مَوْعِدٍ مع اللهِ بمُفْرَدِكَ !"
أبشر . لمن (ينسخ و يلصق) قـَالَ الإمـام الـمنذري رحمه الله:- وناسخ العلم النافع له أجرُه وأجرُ مَن قـرَأه أو كَتَبه أو عَملَ به»> ما بقىَ خطـُّه . [ الترغيب والترهيب
اصنع من ظلام ليلك نورا لآخرتِك #قيام_الليل
إذا كان الوضوء سبباً لتساقط الذنوب والمشي إلى الصلاة يمحو الخطايا وانتظارك للصلاة بعد الصلاة يرفع الدرجات والدعاء بين الأذان والإقامة لايُرد وجلوسك بعد الصلاة تستغفر الملائكة لك .. فمـا ظنُّـك بالصـــلاة نفســـها ؟!
ويـأبـى لك اللَّـه ظلم نفسك بالخطايا فيؤدبك بالبلايا
ما ذُكِرَ الله على صَعبٍ إلا هانَ ولا على عسيرٍ إلا تيسَّرَ ولا على مشقةٍ إلا خفَّتْ ولا على شِدَّةٍ إلا زالتْ ولا على كربةٍ إلا انفرجتْ ! ابن القيّم
"كلما أوَيْتَ إلى فِراشِكَ تذكَّرْ أنَّ رجلاً من أهل الجنَّة لم يكُنْ كثير العمل ولكنه كان سليم الصَّدرِ لا ينامُ وفي قلبِهِ حِقْدٌ على أحدٍ !"
خمسُ آياتٍ تختصر أمراض القلوب : الحسد : "أنا خير منه" الاستبداد : "ما أريكم إلا ما أرى" الجحود : "إنما أوتيته على علم عندي" الاستكبار : "أليس لي ملك مصر" الغرور : "ما أظن أن تبيد هذه أبدا"
هُناك أشياء تحزنك ولكنك لا تملك القدرة على تغييرها تلك الأشياء لا تحتاج منك تفكيراً وانشغالاً ومُعاناة بل تحتاج منك تفويضاً وتَسْليماً أن تقول : لا حَوْل ولا قُوّة إلّا بالله وأنت تعي أن تلك المُشكلة قد خرجت من حَوْلك وقوّتك إلى حَوْل الله وقوّته وتمضي بسلام
سلاماً للذين لا يأخذون كلّ شيءٍ على محمل الجِد الذين لا يبكون عند كل عثرة ولا يقفون عند كل كلمة ولا يُعلّقون أخطاءهم على شمّاعة الآخرين الذين يعلمون أن الدنيا أسود وأبيض وأن الشرّ جزء منها كما الخير تماماً الذين يُؤمنون أنها طريق عبور وأن الرّضا عن الله أسلم مراكب العبور !
اللهم صبراً على أوامرك كصبر هاجر : تركها إبراهيم عليه السلام وابنها في وادٍ غير ذي زرع لا ماء فيه ولا أنيس كل هذه كانت تفاصيل لا تعنيها لم تسأل غير سؤال جوهري واحد " آلله أمرك " ؟! فلما قال لها : أجل قالت : اذهب فلن يضيعنا الله اللهم قلباً كهذا إيماناً كهذا يقينا كهذا صبرا كهذا
قربك من الله لا يعنى حصانتك من الابتلاءات بل يعنى ان يرى سبحانه وتعالى صبرك على الابتلاءات
ذبح فرعون آلاف الأطفال حتى لا يأتى موسى
وحين أتى رباه فى بيته
قدر الله نافذ لا محاله
قمة الاطمئنان
(وهو معكم أينما كنتم)
(فَلَوْ صَدَقُوا اللَّهَ لَكَانَ خَيْراً لَهُمْ)
قال ابن القيم: «وَمن صدق الله فِي جَمِيع أُمُوره صنع الله له فَوق مَا يصنع لغيره».
" وَقالَت هَيتَ لَكَ .. قالَ مَعاذَ اللَّهِ "
ليس بين الجملتين أداة عطف توحي بالتريث
لم يترك (يوسف عليه السلام) فراغا زمنيا للتفكير "قال معاذ الله"
كن صارما مع الشهوات
من يهزم رغباته أشجع ممن يهزم أعداءه ، لأن أصعب انتصار هو الانتصار على الذات
"اِمْرَأَةَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِنْدَكَ بَيْتاً فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِنْ فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنْ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ " .
لم تكتف بطلب النجاة منه بل تبرأت من وزر سوء عمله
هكذا قلب المؤمن يكره الظلم ويخشى حمل الأثقال . .
قال بعض السلف :
من كثُرت ذنوبه فعليه بـ سقيا الماء
فقد غفر الله لبغيّ سقت كلباً، فكيف بمن سقى مؤمناً
كان السلف الصالح رحمهم الله، مكروهٌ عندهم النوم بين صلاة الفجر وطلوع الشمس ..
فإنه وقت غنيمة، ووقت نزول الأرزاق، وحلول البركة ./راتب النابلسى
اطمئن :
أحزانك لن تدوم وهذا الوقت حتماً سيمضي وينتهي ، ولا تعلم فلعل أجمل أيامك لم يأت بعد أو ربما عجل الله لك أيام الشدة وادخر لك أيام الرخاء.
فقط أحسن الظن بالله ، وتفاءل خير
"خَاصِمْ بِشَرَفٍ
أو بأَخْلَاقِ فَارِسٍ
إيّاكَ أنْ تَهْتِكَ سِتْراً
أو تَسْتَغِلَّ ضَعْفاً
أو تَشْمَتَ بِظَرْفٍ
اِخْسَرْ لو اِضْطَرَرْتَ
ولكن اِكْسَبْ رُجُولَتَكَ
اطمئن :
لا شيء يحدثُ للإنسان إلا وقد منحهُ الله القدرة على تحمّله .. مفهُوم عمِيق لقَوله تعالى : " لا يُكَلِّف اللهُ نَفْساً إلاَّ وسعَها " فلا تقلق ولا تحزن
لا تتركوا أولادكم يألفون المعاصى بحجه أنهم صغار،
فيكبرون وقد ماتت تقوى الله فى قلوبهم
الغني بالله لن يفتقر إلى غيره
أمس.. عندما كنت نائمًا.. هل نسيت أن تتنفس؟
هل نسيت أن تجعل قلبك ينبض؟ هل تذكر نفسك وأنت تتقلب؟!
الذي يرعاك في النوم.. لن ينساك في اليقظة!
(وَمَنْ يُهِنْ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ مُكْرِمٍ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ)
ولو سُطّرت في مدحه ملاحم الشعر ! / حاتم المالكي
من آثر الحياة الدنيا وزينتها على طاعة الله ورسوله فقد هان عندالله،ثم نزعت منه الهيبة والوقار والمودة عند الناس(ومن يهن الله فما له من مكرم / سعود الشريم
رسالة إلى الأبناء والبنات :
هذا قلب الأم { وأصبح فؤاد أم موسى فارغا }
وهذه عين الأب { وابيضت عيناه من الحزن }
تلك مشاعرهم...فلا تكن سببًا لأحزانهم
فافرح قلب أمك وكن نور عيني والدك.
إن كنت تستعجل الفرج أو كنت تستعجل النصر ا و كنت تستعجل رؤية مصير الطغاة
فهذا كله طبيعي ، لأننا خُلقنا من عجل ( خُلِقَ الْإِنسَانُ مِنْ عَجَلٍ }
ولكن لا تنسى متابعة الآية { سَأُرِيكُمْ آيَاتِي فَلَا تَسْتَعْجِلُون }
( وَرَبُّنَا الرَّحْمَنُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ)
1-من رحمته بأوليائه أن صبّرهم على أوصاف تهز الجبال الراسيات يطلقها سفلة الخلق عليهم/ علي الفيفي
2- توسل باسم الرحمن حين يؤلمك المفترون تذكر أنك في رحمة الله . / عبد الله بلقاسم
3- مهما واجهتك الافتراءات والأكاذيب فليس لك إلا الاستعانة بالله عليها فهو الرحيم / الشيخ عامر اللهو
الحمد لله الذي أبدلني شر ما أتمنى بـخير ما يعلم .
"يَأْتِ بِهَا اللَّه"
تكفل بها الله، فكيف لك أن تقلق؟:""
اللهم إني أحاول ولا تبلغ الرمية سدادها إلا بيدك ..
فاجعلني في كرامة عونك إذ قلت "وما رميت إذ رميت ولكن الله رمى"
"يقيني بالله ، يقيني !"
الخوف من الفقد شعور قاس جدًا وانتظاره أشد من لحظة وقوعه
إنها لحظات مُرة تختلج في النفس المحبّة وتعصف بها حتى يصفرّ كل شيء حولها
وحسن الظنّ وقوة التوكل والوعد بالبقاء كل ذلك كفيل بأن يمتلأ القلب سكينة مهما كان الخطر محيطًا والأسباب مهيأة للزوال.
ومضة:عش يومك لا غدك كي تهنأ
خذ من أبيك نصيحة ، وافهم بها دنياك ، وخذ من أمّك دعوة ، واقهر بها بلواك ، وخذ من وقتك سجدة ، واشكر بها مولاك .
{ وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلَاثَ مِائَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعًا}
"تكفّل الله بشأنهم أكثر من مائة وتسعة آلاف يوم .. وهم نيام!
ونحن مشغولون بيوم واحد، لاتهتمّ! :
القلق لا يغير أي شيء ، لكن الثقة بالله تغير كل شيء. .
إن صبرتم أَجرتم وأمر الله نافذ وإن ضجرتم كفرتم وأمر الله نافذ
فـلكم الأختيار.
ليس هناك ليل لا يعقبه فجر ولا شدة ليس بعدها فرج ولا وحشة لمن عرف أن الله( قريب مجيب )/د. محمد السريع
إن مات ضمير الامة فلابد من ضمير جديد
العمل لهذا الدين لا يتوقف على أشخاص !!
الدين باقٍ وأنت الزائل !
"وَإِنْ تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْماً غَيْرَكُمْ"
"قد لاتستطيع تغيير المنكر ولاحتى إنكاره باللسان ولكنك في أقل الأحوال إن كان فيك بقية إيمان تستطيع كراهيته ومجاهدة أهله بالدعاء ؛ فهو الوسيلة الأقوى التي يغفل عنها كثير من المسلمين ، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يلجأ إليه في أصعب المواقف كيوم بدر ".
الإمام /ابن باز ( رحمه الله )
الأمر بالتسليم للوحي ليس تعطيلاً للعقل وإنما تعظيماً لخالق العقل، فالصانع أعلم بما صنع، وكم تختار العقول لنفسها أول عمرها ما تندم عليه آخره!/عبدالعزيز الطريفي
إذا نظر العاقل إلى ما مضى من دنياه بعين البصيرة=زَهَدَ فيما بقي له منها. والزُّهد في الدنيا، ليس في تَرْكِها، ولكن في عدم البكاء عليها./بندر الشراري
{إِنْ يَعْلَمِ اللَّهُ فِي قُلُوبِكُمْ خَيْرًا يُؤْتِكُمْ خَيْرًا مِمَّا أُخِذَ مِنْكُمْ}
من أراد أن يعوضه الله فليصدق في الترك له
"سَيَمُرُّ على قَلْبِكَ لحَظَاتٌ أثْقَلُ من الجِبَال لا لتَكْتَئِب وإنما لتَقْتَرِب !"
(وسيَعلم الذين ظلموا أيّ مُنقلبٍ يَنقلبون)
هل تدري فيمن نزلت هذه الآية؟
نزلت في الشعراء الذين هجوا رسول الله وصحابته بما ليس فيهم. وهذا الظلم عام، وأوّل من يدخل فيه=كل من تعرّض لمسلم بالطعن في دينه أو أمانته أو عرضه، وهو بريء عند الله من ذلك. فإياك وظلم الناس بلسانك وسوء ظنك. /بندر الشراري
من الذين يخسف بهم؟
روى ابن ماجة عن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ليشربن ناس من أمتي الخمر يسمونها بغير اسمها، يعزف على رؤوسهم بالمعازف، يخسف الله بهم الأرض، ويجعل منهم القردة والخنازير) أشبه مايكون بوصف البارات والملاهي عزف ورقص وخمر/فهد الرومي
الدعاء بين الأذان والإقامة لا يُـرَدُّ ؛ وأحراه إجابةً : في صلاة الفجر بين الأذان والإقامة ؛ فقد ذكر ابن القيِّم أنَّ التنزُّل الإلهي في ثُلُث الليل الأخير يمتدُّ إلى انتهاء صلاة الفجر ؛ فيقول الله (هل مِنْ سائلٍ يُعطى؟ هل مِنْ داع يُستجاب له؟) . َ
انظر : طريق الهجرتين
عندما نفقد العافيه ندرك اننا كنا نمتلك اغلي النعم ومع ذلك كنا تعساء ...!
إرحم من دونك يرحمك من فوقك
الرياضة الحقيقية رياضتان لا تفترقان رياضة النفس ورياضة البدن وكلاهما (تهذيب وتدريب) الأولى للياقة الإنسانية والأخرى للياقة البدنية ورياضة النفس أنواع رياضة عقلية على جودة الفكر رياضة قلبية على الإخلاص في السر رياضة أخلاقية على العزيمة والصبر رياضة روحية على طلب ما فيه الأجر / ايمان الكردي
لاتعبد الله إلا بعلم فجهالة العبودية قد تجعلها مورودةمن غير موردها موضوعةفي غير موضعها وموجهة لغير مستحقها فتأمل(عاملة ناصبة) فوائد المدارج
(ولوعلم الله فيهم خيرا لأسمعهم) هناك من يسمع بهواه أوما يوافق دنياه أويترك لسماعه مجراه والخير فيمن يسمع بالله خيرمسموع لخيرسامع فوائد المدارج
(ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة) الحكمة لم يقيدها بالحسن لأنها كلها حسنة إنما قيد الموعظة فليس كل موعظة حسنة فوائد المدارج
قال تعالى : ( عسى الله أن يأتيني بهم جميعاً ). لكل أحلامك ، ولكل ثمين فقدته ، لكل غالٍ تنتظره ، قل بثقة ويقين سيأتيني الله بما أنتظر أو خيراً مما أنتظر أنه على كل شيء قدر.
"وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ أُولَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ فِي جَنَّات النَّعِيم" ذكَرَ مكانتهم قبل مكانهم ومنزلتهم قبل منزلهم فالقرب من الله لا يعدله شيء . ابن عثيمين
{قُلْ إِنِّي أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ اللَّهَ مُخْلِصًا لَهُ الدِّينَ} رائحة الإخلاص كرائحة البخور الخالص، كلما قوي ستره بالثياب؛ فاح وعبق بها. ورائحة الرياء : كدخان الحطب، يعلو إلى الجو ثم يضمحل، وتبقى رائحته الكريهة. [ابن رجب]
مهما عظُم ذنبك وازداد بُعدك عن ربك، فلا تظن أنه لا مكان لك بالقرب منه، فقد يقرّبك بعد توبتك كأنك لم تذنب قط. تأمل كيف اجتبى الله أنبياءه بعد توبتهم فهذا آدم( ثم اجتباه ربه فتاب عليه وهدى) ويونس(فاجتباه ربه فجعله من الصالحين) وداود(فغفرنا له ذلك وإن له عندنا لَزلفى وحسن مآب)/د,بندر الشراري
(الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ) من بركة المسجد الأقصى بقاءُ أهل الإيمان والحق والجهاد حوله، رغم شدة المكْر و المحن. /محمد المهنا
لم يقل في الجب توفني! لم يقل في الرق توفني! لم يقل في السجن توفني! ولما دخل عليه أبواه، وخروا له سجدا، واستتم له الأمر، وارتفع على كرسي الملك، سمت نفسه واشتاقت إلى ملك أعلى فقال: (توفني مسلماً وألحقني بالصالحين)! الشيخ/ إبراهيم الأزرق
تذكر أن من ابتلاء الله لعباده أن يتيسر له الوقوع في الذنب فهذا ابتلاء قال ابن القيم: وأن من خلَّى الله بينه وبين معاصيه فقدسقط من عينه وهان عليه وأن ذلك ليس من كرامته على ربه وإن وسع الله عليه في الدنيا ومدّ له من أسبابها، فإنهم أهل الابتلاء على الحقيقة مفتاح دار السعادة/د,فهد الرومي
من روائع ابن القيم رحمه الله قوله: (الخوافي للخوافي) مرضك الذي لا يعلمه إلا الله اجعل له صدقةً خفيةً لا يعلمها إلا الله. والضيق الذي في صدرك ولا يعلمه إلا الله اجعل له استغفاراً خفياً لا يسمعه إلا الله. القلق الذي يعتريك ولا يعلمه إلا الله اجعل له ركعتين لا يراهما إلا الله
قال ابن القيم رحمه الله: « إذا كان العبد وهو في الصلاة ليس له من صلاته إلا ما عقل منها، فليس له من عمره إلا ما كان فيه بالله ولله». [الجواب الكافي ] لو تأملنا بصدق حالنا في الصلاة لأيقنا أن زادنا للآخرة منها قليل قليل. رحماك ربي رحماك.. رب أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
كلما بعثرتك الحياة ( رتبها بالقرآن ) لاحـزنٌ يبقى .. والـقرآن يُتلـى .
قال ابن الجوزي رحمه الله : كيف بك إذا قُمتَ من قبرك، وقد قُرِّبَتْ نجائب النجاة لأقوام وتعثّرْتَ ، وأسرعتْ أقدام الصالحين على الصراط وتخبّطْتَ ؟ هيهات ذهبتْ حلاوة البطالة، وبقيت مرارة الأسف، ونضَب ماء كأس الكسل، وبقي رسوب الندامة !. صيد الخاطر
في أدواء البدن لا تبحثُ عمن يجاملك في التشخيص،ولا من يبيعك الوهم، وإنما تبحث عمن يصدقك في التشخيص والعلاج، وتتقبله مهما كان التشخيص مؤلماً والدواء مراً،لأنك تبحث عن حياتك وكذا الشأن في أمور دينك لا تتعلق بمن يبحث لك عن الشواذ وزلات الفقهاء، وإنما اسأل من يدلك على نجاتك في آخرتك إذا مرض البدن: بحث المريض عن أحسن الأطباء علماً وخبرةً، ليسأله عن علته ودوائها، وما يعجل من الشفاء منها ليفعله، وما يفاقم منها ليحذره. إذا كان هذا أمراً مشاهداً فأمر الدين أعلى وأجل وأعظم خطورة، فلا يسأل عنه إلا المشهود لهم بالعلم المتين، والورع الصادق، والخوف من /د. خالد بن سعد الخشلان
اطمئن : كل الأشياء التي تخفيها في قلبك الله يعلمُها وجميع ما صبرت من أجله سيكافئك الله به ذات يوم ، تفاءل وتوكل عليه ولا تيأس.
لا يدفعك سوء المزاج لسيء الكلام فمن السهولة تغيير المزاج لكن ليس من السهولة تغيير ما تفوهت به / ايمان الكردي
كتب طبيب اسفل روشتة العلاج
احرصوا عوفيتم . الا ينكشف من الجسد الا ما تستوجبه الضرورة الطبية
لا تجزعوا شفيتم . فكل بلاء بقدر ، ولعل المرض رحمه ، فحتي وخزة الشوكه كفارة .
لا تجعلوا المرض حجة لعدم الصلاة بل اجعلوها دافع لزيادة خشيه ومضاعفة التزام وانابه وتوبه