{سَأَصْرِفُ عَنْ آيَاتِيَ الَّذِينَ يَتَكَبَّرُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ .....} [الأعراف : 146]
لايحول بين العقل والفهم حجاب أشد من الكبر ، فصاحبه مكروه ومحجوب عن نور العلم والهداية في الدنيا ولا يدخل الجنة في الآخرة ...اللهم سلم
المتكبرون هم أقل الناس فهما لأن قلوبهم مليئة بالوهم فإذا جاءهم الحق لن يجد مكانا في قلوبهم فينصرف عنهم ، والمتواضعون هم أكثر الناس فهما ، فعلى قدر صفاء قلبك وتواضعك ياعزيزي يكون فهمك لآيات الله .. يقول الله تعالى (... كَذَلِكَ يَطْبَعُ اللَّهُ عَلَى كُلِّ قَلْبِ مُتَكَبِّرٍ جَبَّارٍ)
من يريد الغوص في بحر علوم القرآن وفهمه وحفظه فلينزع من قلبه دسائس الكبر وتجاهل طريق الحق ..
فوجود قليل من الكبر قد يحرمك لذة التدبر والعيش مع القرآن !!
تأمل الآية( سأصرف عن آياتي....)
ألا يوجعك أن يصرفك الله عن فهم آياته ويجعل بينك وبينها حجاب ؟؟!
انزع الكبر من قلبك ليرفع الله عنه ذلك الحجاب ...
(سَأَصْرِفُ عَنْ آيَاتِي الَّذِينَ يَتَكَبَّرُونَ فِي الأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَإِنْ يَرَوْا كُلَّ آيَةٍ لا يُؤْمِنُوا بِهَا وَإِنْ يَرَوْا سَبِيلَ الرُّشْدِ لا يَتَّخِذُوهُ سَبِيلاً وَإِنْ يَرَوْا سَبِيلَ الغَيِّ يَتَّخِذُوهُ سَبِيلاً ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَكَانُوا عَنْهَا غَافِلِينَ (146) 1- المتكبرون أقل الناس فهما لأن قلوبهم مليئة بالوهم، وإذا جاءهم الحق فاض، قال الله (سأصرف عن آياتي الذين يتكبرون) وأكثر الناس فهما المتواضعون / عبد العزيز الطريفي 2- تواضع لتفهم "سأصرف عن آيتي الذين يتكبرون" / فوائد القرآن 3- سأصرف عن آياتي الذين يتكبرونما رأيت متكبرا إلا وهو ثقيل الفهم. / عبد الله بلقاسم 4- يصرف الله قلب المتكبّر عن الحق؛﴿سأصرف عن آياتي الذين يتكبّرون﴾؛ وفي الآخرة لن يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كِبر. / فرائد قرآنية 5- أحسن الأخلاق أن يتواضع الرفيع وأسوأها أن يتكبر الوضيع فإنه لا يحول بين العقل والفهم حجاب أشد من الكبر(سأصرف عن آياتي الذين يتكبرون في الأرض) /عبد العزيز الطريفي 6- سأصرف عن آياتي الذين يتكبرون .. قال سفيان بن عيينة - رحمه الله - في تفسير هذه الآية : أصرف عنهم فهم القرآن !./ نوال العيد 7- ﴿سأصرف عن آياتي الذين يتكبرون في الأرض بغير الحق ..﴾ اللهم إنَّا نعوذ بك أن يصيبنا كِبْر يحجبنا عن فهم كتابك. . / عبد المحسن المطيري 8- تعجبت من مواقف بعض الليبراليين من القرآن فوجدت تشخيص ذلك في قوله تعالى"يؤفك عنه من أفك" وقوله "سأصرف عن آياتي الذين يتكبرون .. "/ ناصر العمر
{يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ وَرِيشًا ۖ وَلِبَاسُ التَّقْوَىٰ ذَٰلِكَ خَيْرٌ ۚ ذَٰلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ} [الأعراف : 26]
وظيفة اللباس الستر والجمال وتزيِّنه التقوى فتحميه من النظر الحرام ..
وكلما زاد رصيد التقوى في القلب زادت حشمة البدن ..
أجمل لباس يتزين به العبد هو لباس التقوى (ولباس التقوى ذلك خير) لأن القلب التقي يأمر صاحبه بفعل ماأمر الله به وترك مانهى عنه وينعكس ذلك في جميع تصرفاته حتى إنه يستحي من الله ويكره التَّعرِّي ويفضل الحشمة والستر ..فلو لم تكن خشية الله وتقواه مظهر كما هي جوهر لما شُبِّهت باللباس..
أليس التكشف هو المادة الأولى في قانون إبليس ؟
(ينزِع عنهما لباسهما ..)
وكان سبباً لخروج آدم وذريته من النعيم المقيم .. ولا يزال الشيطان يختار جنده لتنفيذ مهمته القذرة بدقة ..
تخيل مرارة الهبوط من الجنة ... فلا تجعله يحرمك من العودة إليها ..
عيوبنا كثيرة وكبيرة بعضها نعرفه وبعضها لا ، وكل عيب يحتاج جهداً كبيراً لإخفائه .. لكن لباساً واحداً في خزانة قلبك يخفيها جميعاً ... إنه التقوى ...
(يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاساً يُوَارِي سَوْآتِكُمْ وَرِيشاً وَلِبَاسُ التَّقْوَى ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ (26)
1- من الحكم في لبس اﻹحرام والتجرد من المخيط استحضارنعمة اللباس وأثره على النفس والجوارح(يا بني آدم قد أنزلنا عليكم لباسا يواري سوءاتكم وريشا). / سعود الشريم
2- لابن آدم عورتان:عورة بدن،وعورة قلب،فستر البدن في اللباس،وستر القلب في التقوى(قد أنزلنا عليكم لباسا يواري سوءاتكم وريشا ولباس التقوى ذلك خير) /سعود الشريم
3- (ولباس التقوى ذلك خير!) حين يُحشر الناس عراة!،ستعلم أن اللباس الآخر فائدته مؤقتة!! / وليد العاصمي
4- أجمل لباس يتزين به العبد: "وَلِبَاسُ التَّقْوَى ذَلِكَ خَيْر" وأفضل زاد يتزود به العبد: "وَتَزَوَّدُوا فإن خير الزاد التقوى"/ فوائد القرآن
5- الخصف من ورقة الجنة، كان إلهاماً ونعمة وامتن الله به على الذرية (قد أنزلنا عليكم لباساً يواري سوءاتكم). / سلمان العودة
6- وظيفة اللباس الستر والجمال مع الوظيفة المعنوية بالتقوى والحماية من الإعجاب المريض أو الشهوة (ولباس التقوى ذلك خير). / سلمان العودة
7- ﴿ولباس التقوى ذلك خير﴾ يقول ابن عباس : لباس التقوى هو العمل الصالح. / سلمان العودة
8- ﴿ولباس التقوى ذلك خير﴾ لو لم تكن خشية الله وتقواه مظهر كما هي جوهر لم شُبِهت باللباس؟ / روائع القران
9- من الناس من يرتدي " لباس التقوى " ولا ينزعه حتى يُخيّل للناظر من طهره وعفته أنه ملائكي ، دمه من نور ؛ فلا تراه إلا منشرح الصدر مبتسما . ./ أبو حمزة الكناني
10- " لباس التقوى " عن شعور التقوى لله والحياء منه ينبثق الشعور باستقباح عري الجسد والحياء منه . ./ أبو حمزة الكناني
11- كلما زاد رصيد التقوى في القلب زادت حشمة البدن : " يا بني آدم قد أنزلنا عليكم لباسا يوارى سوآتكم وريشا ولباس التقوى ذلك خير ذلك "./ أبو حمزة الكناني
12- "ولباس التقوى ذلك خير" عيوبنا كثيرة وكبيرة بعضها نعرفه وبعضها لا. وكل عيب يحتاج جهدا كبيرا لإخفائه لباس واحد في خزانة قلبك يخفيها جميع / عبدالله بلقاسم
13- إذا ألبسك الله ثوب سترٍ على معصية فاحذر أن تكشفه بتأخير التوبة. فإنك إن تُبت ألبسك الله لباساً أجمل وأنقى﴿ولباس التقوى ذلك خير﴾/ إشراقة آي
14- ﴿ ولباس التقوى ذلك خير ﴾ ؛ لباس التقوى | عن ابن عباس : الإيمان ، عن عروة بن الزبير : خشية الله . / فرائد قرآنية
في دعائك لاتنس الأخ ..ضم إسم أحبابك إلى إسمك في الدعاء فإن من السعادة في الجنة أن يكونوا معك ..
من دأب الأنبياء والصالحين أنهم يطلبون مغفرة الذنوب أولا ثم الدخول في رحمته سبحانه..
إستغفر الله قبل أي دعاء ، فلو غفر الله لك لكان الدعاء أحرى أن يستجاب لخلو قلبك من أعظم موانع الاستجابة وهي (الذنوب)
قال نوح(رب اغفر لي) فغير الله تعالى معالم الأرض نصرة لعبده نوح عليه السلام حتى أتم الرسالة على أكمل وجه ..
وتأملوا دعوة سليمان (رب اغفر لي وهب لي ملكا لاينبغي لأحد من بعدي) وكلنا نعلم عظمة ملك سليمان ..
المغفرة تجلب الفضل ، وفضل الله واسع..
حين نقسوا على من نحب و قبل أن نعتذر لهم علينا أن نسأل ربنا المغفرة حتى يكون ندمنا خالصا لله وليس لهم ..
وعندما يسامحوننا نسمعهم دعوة طيبة تساعدهم على نسيان ماسببنا لهم من ألم ... ليفتح لنا الله باب رحمته ...
قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلأَخِي وَأَدْخِلْنَا فِي رَحْمَتِكَ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ (151) 1- "وأنت أرحم الراحمين" لولا بقايا يقين بذلك لتفتت الأكباد على الأحبة . / عبد الله بلقاسم 2- ﴿ وأدخلني في رحمتك ﴾ كليم الله يطلب رحمة الله.. أفلا نطلبها نحن ؟!! / نايف الفيصل 3- )قال رب اغفر لي ولأخي ) قال كعب : رب قائم مشكور له ونائم مغفور له ، وذلك لأن الرجلين يتحابان في الله فيصلي أحدهما فيدعو لأخيه فيتقبل الله . / الشيخ عايض المطيري 4- "قال رب اغفر لي ولأخي وأدخلنا في رحمتك" قد يسامحك محبوك عندما تغضب. اسمعهم دعوة طيبة تساعدهم على نسيان آلامهم. / د.عبد الله بلقاسم 5- ﴿قال رب اغفر لي وهب لي ملكًا﴾ فبدأ بطلب المغفرة قبل المُلك العظيم؛وذلك لأن زوال أثر الذنوب هو الذي يحصل به المقصود / روائع القرآن
ابتدأت السورة(قد أفلح المؤمنون) واختُتِمت (إنه لايفلح الكافرون) وشتَّان مابين الفاتحة والخاتمة..
أعزائي :
الفلاح كل الفلاح بالإيمان ، ويبقى للفلاح راية لاتخفق إلا على جباه تقيَّة تخشع في صلاتها ، تَعَرَّفَتْ إلى الله وَسَعَتْ له فأكرمها من فضله.. تأمل سر قول (صلاتهم) ولم يقل الصلاة ..فإذا استشعرت أنَّ صلاتك لك أثراً وأجراً خَشَعْتَ فيها ..ثم يمتد أثر الخشوع إلى مابعد الصلاة فيحجبك عن اللغو ..ذلك هو اللسان الذي ينطلق بالكلام ولا يبالي !
والقوي حقاً من مَلَكَ لسانه ، ملك منطقه ، ملك نفسه ..
كما يمتد أثر الخشوع ليشمل عموم الحياة كتأدية الزكاة وحفظ الفرج والوفاء بالعهد..فما جزاء من يؤدون ماسبق؟؟
(أولئك هم الوارثون ) هو ميراث عظيم تهون لأجله الدنيا ويحلو له السعي ..إنها الفردوس
سهل أن يدَّعي كلٌّ منَّا إخلاصه وطاعته لربه بالقول ، لكن الأفعال تُصدِّق ذلك أو تكذِّبه ..
فلننظر إلى أعمالنا ونراقبها لكي نرقى بها في الجنة ...
قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1) 1- ( قد أفلح المؤمنون...صلاتهم خاشعون) فلاحك على قدر خشوعك في صلاتك./ عقيل الشمري 2- "قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ" قال ابن عباس: ركعتان في تفكر خير من قيام ليلة والقلب ساه. / فوائد القرآن
الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ (2) 1- ﴿في صلاتهم خاشعون﴾ والخشوع روح الصلاة،وهو الذي يكتب للعبد،فالصلاة التي لاخشوع فيها وإن كانت مجزئة،فإن الثواب على حسب ما يعقل القلب. / تفسير السعدي 2- الذين هم في صلاتهم خاشعون والذين هم عن اللغو معرضون) امتد أثر الخشوع إلى ما بعد الصلاة فحجبهم عن اللغو. / د.عقيل الشمري
وَالَّذِينَ هُمْ عَنْ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ (3) 1- (والذين هم في صلاتهم خاشعون والذين هم عن اللغو معرضون) الخشوع الكامل ما يتعدى حدود الصلاة ليشمل عموم الحياة / عقيل الشمري 2- ( والذين هم عن اللغو معرضون ("وهو الكلام الذي لا خير فيه ولافائدة. وإذا كانوا معرضين عن اللغو فإعراضهم عن المحرم من باب أولى وأحرى -السعدي- ." / أبو حمزة الكناني 3- ﴿والذين هم عن اللغو معرضون﴾ من صفات المؤمنين المفلحين إعراضهم عن اللغو، وأصل اللغو ما لا فائدة فيه من الأقوال والأفعال، الشنقيطي / فوائد القرآن 4- { والذين هم عن اللغو معرضون}للسان وإطلاقه بالكلام إغراء ﻻ يقاوم ! والقوي حقا من ملك لسانهومن ملك لسانه ملك منطقه وملك نفسه / مها العنزي
وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ (4) 1- ﴿ ......والذين هم للزكاة فاعلون ﴾ ينفقون من أموالهم ليطهروا أنفسهم بالإقبال على الله ﷻ .. / نايف الفيصل 2- { والذين هم للزكاة فاعلون}"فاعلون" .. فبالقول سهل أن يدعي كل منا طاعته لربه أو كرمه وعدم شحهلكن "اﻷفعال" تصدق ذلك او تكذبه / مها العنزي