{وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لَا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ} [النمل : 20]
تفقد سيدنا سليمان الرعيه وهي كثيرة العدد ، ومع ذلك عرف بغياب طير منها هو الهدهد فسأل عنه ...
ماهذا القدر الكبير من الاهتمام والحرص الشديد في تحمل المسؤولية ؟!
سليمان عليه السلام تفقد الطير ..وبعضنا لايتفقد أبناءه ، ولا يسأل عن غيابهم ، ولا يعرف همومهم ،ولا يحل مشاكلهم!!..
.مهما كانت مشاغلك وعدد اولادك تفقد ودقق في كل أمورهم حتى الصغير منها ..
الآباء وكل منا راع ومسؤول عن رعيته سواء في البيت أو العمل ... فهل نقوم بواجبنا على أكمل وجه ؟!
أكبر تضييع للأمانة أن يتقاعس الآباء وأصحاب المسؤولية عن تفقد من هم تحت رعايتهم ..
هي أمانه ويجب ان نحملها بإخلاص وإهتمام شديد ونحن مسؤولون
( وقفوهم إنهم مسؤولون)
{يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم ناراً وقودها الناس والحجارة عليها ملائكة غلاظ شداد لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون} [التحريم:6].
يقول الإمام الطبري رحمه الله تعالى في تفسير هذه الآية: قوله تعالى: {وأهليكم ناراً} يقول: وعلموا أهليكم من العمل بطاعة الله تعالى ما يقون به أنفسهم من النار. " بتصرف من (تفسير الطبري:28 / 165). وقال القرطبي رحمه الله تعالى : قال مقاتل: ذلك حق عليه في نفسه وولده وأهله وعبيده وإمائه ، قال إلكيا: فعلينا تعليم أولادنا وأهلينا الدين والخير وما لا يستغني عنه من الأدب وهو قول الله تعالى: {وأْمُر أهلك بالصلاة واصطبر عليها} ، ونحو قوله تعالى للنبي صلى الله عليه وسلم : {وأنذر عشيرتك الأقربين} ، وفي الحديث : «مروهم بالصلاة وهم أبناء سبع» .
رقابة الوالدين لأولادهما
كثير من الأبناء والبنات كان السبب في هدايتهم وتركهم ما هم فيه من المنكرات والآثام: يقظة آبائهم وأمهاتهم، وحسن رعايتهم، والقضاء على المنكر في أولِّه، أو لتحُذِّر من صاحب أو صاحبة سوء من أول الطريق أمر سهل، أما لو طالت المدة فإن فكاك الأبناء والبنات من هؤلاء المفسدين يكون أمراً صعباً.
وفي أكثر الأحيان يعرف ما عند الأبناء والبنات من المنكرات بتفتيش حقائبهم أو قراءة كتبهم أو معرفة أصحابهم. وكم من شاب أو شابة تمنى أن لو راقب أهلهم تصرفاته وفتشوا متاعهم في أول حياتهم قبل تمكن الفساد من قلوبهم .
لذا فإننا ننصح بهذا، وليكن ذلك بين الفترة والأخرى، -ومن غير أن يشعروا هم بذلك-، خشية الانتباه وعدم وضع ما يرتاب فيه في متاعهم. وهذه المراقبة إنما تكون إذا ظهر للوالد أمارة على بداية انحراف ولده، أما إذا كان الولد ظاهر حاله الاستقامة والابتعاد عن المنكرات، فليس للوالدين ولا لغيرهما مراقبته ولا تفتيش ممتلكاته الشخصية، لأن ذلك يدخل في سوء الظن ، والتجسس وقد نهى الله تعالى عنهما بقوله : {يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيراً من الظن إن بعض الظن إثم ولا تجسسوا}
وأما إذا وجدت الأم أو الأب شيئاً محرَّماً فإن الواجب عليهما إتلافه، ومن ثَمَّ نصيحة من وُجد معه هذا المنكر.
عن أبي سعيد الخدري رضي الله تعالى عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: {مَن رأى منكم منكراً فليغيِّره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان} . رواه مسلم (49) .
.........................
وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِي لا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنْ الْغَائِبِينَ (20) 1-( وتفقد الطير ) القائد الناجح من يباشر أمور الرعية بنفسه..اشراقة آية 2- «وتفقد الطير» سليمان عليه السلام يتفقد الطير..وبعضنا لا يتفقد أبناءه .. ولا يعرف همومهم .. ولا يحلّ مشكلاتهم ! تفقّد طيرك .. نبأ_الداوودين / علي الفيفي . 3- [ فقال ما لي ﻻ أرى الهدهد[اكبر تضييع للأمانة ان يتقاعس صاحب الأمر والمسؤوليةعن تفقد من هم تحت يده متابعا احوالهم بنفسه/ مها العنزي 4- ﴿وتفقد الطير فقال ماليَ لا أرى الهدهد أم كان من الغائبين﴾قبل أن تتهم الآخرين اتهم رؤيتك ورأيكذلك أدعى للتثبت وأبعد عن الظلم. / د. محمد الفراج 5- في قوله: ﴿مالي لا أرى الهدهد أم كان من الغائبين﴾ بيان لتقديم حسن الظن إذ أن سليمان وضع العذر بعدم رؤيته هو له فقد يكون متواجداً لكنه لم يره. / فرائد قرآنية 6- من بشر وجِن وطير وريح ونمل وغيرها فكان له جيش عظيم لاتوازيه جيوش الدنيا ولو اجتمعت، وفيه أحد الأيام فقد سليمان الهدهد ﴿مالي لا أرى الهدهد﴾../ فرائد قرآنية 7- ﴿ وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ ﴾ نبي آتاه الله ملك الأرض جميعاً فلم يتساهل بالمسؤولية ، وهناك آباء لا يعرفون أحوال أبنائهم ! ./ روائع القرآن
الثقة في الله من وسائل الاطمئنان وعدم الحزن؛ فقد قصَّ الله علينا ما حدث مع أم سيدنا موسى
﴿ وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ ﴾ [القصص: 7]
فكانت النتيجة مطمئنة، وتحقَّق وعد الله
﴿ فَرَدَدْنَاهُ إِلَى أُمِّهِ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلَا تَحْزَنَ وَلِتَعْلَمَ أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ ﴾ [القصص: 13]
قال القرطبي: ﴿ وَلَا تَحْزَنَ ﴾؛ أي: بفراق ولدها، ﴿ وَلِتَعْلَمَ أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ ﴾؛ أي: لتعلم وقوعه؛ فإنها كانت عالمة بأن ردَّه إليها سيكون
فَرَدَدْنَاهُ إِلَى أُمِّهِ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلا تَحْزَنَ وَلِتَعْلَمَ أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَعْلَمُونَ (13)
1- (فرددناه إلى أمه كي تقر عينها ولا تحزن)الرب الرحيم يُرجع الطفل حتى لاتحزن أمه.فواهاً لمن جرّع أمه غصص الحزن وفارقها بلا مبرر شرعي! / محمد الربيعة
2- (فرددناه إلى أمه كي تقر عينها ولا تحزن) "الدنيا كلها عند الأم لا تساوي (رؤية ولدها) ." / د.عقيل الشمري
3- [ فرددناه الى أمه كي تقر عينها ولاتحزن] الله أرحم بنا من الناس أجمعين فهو الذي يعرف مصدر ألمنا ويعرف كيف يخففه بالوقت الذي يريد / مها العنزي
4- قد يحرمك الله شيئًا ليعطيك ما هو أحسن منه .. حرَّم الله على موسى المراضع ثم أكرمه بـ ( فرددناه إلى أُمه ) ! فلا تحزن .. وتفاءل بالخير . / ماجد الغامدي
5- (فرددناه إلى أمه كي تقر عينها) من أجمل اللحظات التي تقر عين أمك عودتك بعد غياب وشعورها بقربك منها/ الشيخ محمد الربيعة
6- الحمد لله .. ﴿فرددناه إلى أمه كي تقر عينها ولا تحزن﴾ لا شيء عند الأم يساوي "رؤية الولد" ! . / نايف الفيصل
7- من تدبر آيات الصبر في القرآن أدرك أنه قرين العمل الجاد واليقين،وبذلك يتحقق الفتح المبين }فاصبر إن وعد ﷲ حق ولا يستخفنك …{ أ.د.ناصر العمر
8- ﴿فرددناه إلى أمه كي تقر عينها ولا تحزن﴾ ربك العظيم الرحيم يَرُدّ الوليد إلى إمه كي لا تحزن !! فكيف تجرؤ أنت و تُحزن أمك !!؟ / ابراهيم العقيل
9- ﴿فرددناه إلى أمه كي تقر عينها ولاتحزن﴾ مهما تظاهَرت لك امك بالرضا ، فإن انشغالك وغيابك عن عينيها مؤلم لها . / تأملات قرآنية
شبكة الالوكة وحصاد التدبر
التعديل الأخير تم بواسطة امانى يسرى محمد ; 12-07-2020 الساعة 04:33 PM
رأى موسى عليه السلام فتاتين تريدان سقاية الغنم وتنتظران جانبا حتى مغادرة الرجال .. هذا المنظر لم تقبله شهامة ومروءة سيدنا موسى فسقى لهما ثم تولى إلى الظل دون النظر إليهما حتى لايحرجهما بشكره ..هكذا أخلاق الكبار ..طهارة النفس يا أعزاء تتجلى في نفع الآخرين دون مصلحة .. ثم قال ( رب إني لما أنزلت إلي من خير فقير) مهما كنت تملك من القوة والرزق الوفير .. لكن مع ربك أنت فقير ! ..
ادع ربك مفتقرا إليه ينزّل عليك الخيرات حتى يدهشك ..
أظهر سيدنا موسى في الآية الكريمة إخلاصا وشهامة .. مروءة وحياء .. وابتعد عن طلب المقابل .... فجاءه الخير على استحياء ليقال له (إن أبي يدعوك ليجزيك ...) رزقه الله العمل والسكن والزوجة والأمن والنجاة ثم النبوة والجنة ..
من فرج عن أخيه كربة أغناه الله ...قدم خدماتك للآخرين وتعامل مع رب كريم ..
- [ فسقى لهما ثم تولى الى الظل ] من كمال طيب نفسك أنك اذا صنعت معروفا ألا تنتظر وقفة شكر وتمجيد لإنجازك ! فهو محفوظ عند ربك / مها العنزي - { فسقى لهما }خدمة عابرة في لحظة عفوية خلّدها القرآن لايشترط في كل معروف تخطيط طويل ! / تأملات قرأنية - إذا صنعت لأحد معروفاً فلا تطلب منه الدعاء لك وإنما توجه لله متوسلا بعملك: (فسقى لهما ثم تولى إلى الظل فقال رب إني لما أنزلت إلي من خير فقير)" / عبد العزيز الطريفي - [ رب إني لما أنزلت إلي من خير فقير ] مهما كنت مكتفٍ عن الناس ولديك القوة والمنعة والرزق الوفير لكن بالحقيقة لربك كم أنت فقير ! / مها العنزي - "رب إني لما أنزلت إلي من خير فقير" كل خير عندك إنما هو منزل إليك من الله ! فلا تقابل إنزال الله الخير إليك .. بإصعاد الشر إليه / علي الفيفي - في قصة موسى "فسقى لهما ثم تولى إلى الظل" الصادقون لا ينتظرون الثناء ..ولا يبحثون عن الأضواء ..اللهم اجعلنا من الصادقين .. / تدبر - ( ربِّ إني لما أنزلت إليَّ من خير فقير ) هنا إشارة إلى سبب عظيم من أسباب إجابة الدعاء وهو إظهار الإفتقار الى الله !! / عايض المطيري - "فسقى لهما" كانتا قادرتين على السقي بعد مغادرة الرجال ولكن انتظار امرأتين مشهد لا تقبله شهامة الرجال الأسوياء. / عبدالله بن بلقاسم - "فسقى لهما" لم يسأل عن ديانتهما أو تاريخهمالم يستفصل عن عرقهما أو جنسيتهما. الصالحون خير على الحياة كلها. / د.عبد الله بلقاسم - كان موسى دائم الدعاء،قتل نفسا فقال " رب اغفرلي"وخرج مسافرا فقال"عسى ربي أن يهديني سواء السبيل"ووردالماء فقال"رب إني لماأنزلت إلي من خير فقير"./ سلمان العودة - ﴿رب إني لما أنزلت إلي من خير فقير﴾ دعاء بلسان الحال والمقال ، وكلنا كذلك . اللهم أفض علينا من جودك وكرمك ورحمتك .* . / تأملات قرآنية - دعاموسى)ربإنيلماأنزلتإليمنخيرفقير ... فرزقهالله: العمل،السكن،الزوجة،الأمن،النجاة،النبوة،الجنة.. / سلمانالعودة - إذا أصبحت فاطرد همومك التي أثقلتك. وذكرياتك التي أرهقتكواطرحها بين يدي ربك ومولاك.. وقل بلسان المعترف {ربِّ إني لما أنزلت إلي من خير فقير}/ ناصر القطامي - لا تحقرن معروفا خدمة عابرة في لحظة عفوية {فسقى لهما}حين مشى في حاجتهما فرج الله عنه ورزقه{فجاءته إحداهما}الله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه / أبرار بنت فهد القاسم - ﴿رَبِّ إنِّي لما أنزلتَ إليّ من خيرٍ فقير﴾ . جامعة للشكر والثناء والدعاء وقد رزق ﷻ بها موسى ﷺ الزوجة والسكن والعمل. / روائع القرآن - ﴿ فَسَقى لَهُما ثُمَّ تَوَلّى إِلَى الظِّلِّ ﴾ هكذا يكون المخلص يفعل الخير للناس بالخفاء وبدون مقابل ثم يذهب . / روائع القرآن
ذكر مزايا الآخرين لايصدر إلا من نفس كبيرة تستحق التقدير .
طلب سيدنا موسى ان يكون هارون (ردءا) معه فجعله الله (عضدا) له سبحان من يعطي فوق الامل ...
لم يحسد موسى عليه السلام أخيه ولم يقلل من قدراته ليفوز بالخير لنفسه ، بل أشار إليه وبين موهبته ليشاركه في سبيل نجاح الدعوة... فقد تميز هارون بالفصاحة بينما تميز موسى بالفعل والعمل والسعي ..
اترك حظوظ نفسك واعترف بمزايا من حولك ..فالاعتراف بمزايا الآخرين من صفات الأنبياء والصالحين ..
تأملوا إنكار مزايا الآخرين من إبليس (قال انا خير منه.....) تلك هي صفات نفوس الشياطين والحساد ...
اعترافك بتفوق غيرك يساهم في كمالك فالذي ينقصك يكمله غيرك .. اعرف قدرك ياعزيزي ... واكتشف الصفات الإيجابيه في اخوتك لتتعاون معهم وتتغلب على متاعب الحياة ..
وَأَخِي هَارُونُ هُوَ أَفْصَحُ مِنِّي لِسَاناً فَأَرْسِلْهُ مَعِي رِدْءاً يُصَدِّقُنِي إِنِّي أَخَافُ أَنْ يُكَذِّبُونِ (34)
1- موسى طلب أن يكون هارون (ردء) معه، فجعله الله (عضدا) له . فالله يعطى فوق الأمل /عقيل الشمري
2- "وأخي هارون هو أفصح مني لسانا"من أهم صفات القائد أن يعرف نقاط ضعفه ، ويعرف بمن يسدها .. عبد الله المبرد/ محمد الربيعة
3- وأخي (هارون هو افصح) مني لسانا" في غيابك يعدد محاسنك أصحاب النفوس الطاهرة الجميلة. / عبدالله بن بلقاسم
4- من النبل أن تعترف بفضل صديقك أو منافسك ولو في بعض الخصال (وأخي هارون هو أفصح مني لسانا( . . / سلمان العودة
5- لو كانت الفصاحة محمودة في المقال دون الفعال لكان هارون أولى بالرسالة من موسى #ﷺ :﴿ وأخي هارون هو أفصح مني لساناً ﴾ ابن_الجوزي / وليد العاصمي
6- سبيل نجاحك في كل أمورك: اعرف إمكاناتك وكمل جوانب النقص فيها ﴿ وأَخي هارُونُ هُو أَفصَحُ منِّي لسانًا ﴾ / روائع القرأن
7- مهما بلغت من العلم والمعرفة فإنك محتاج إلى الاستفادة من غيرك؛فإن موسىﷺوهو رسول قد قال(وأخي هارون هو أفصح مني لسانا فأرسله معي ردءا يصدقني). / سعود الشريم
8- ﴿ وأخي هارون هو أفصح مني لساناً ﴾ ، كان في لسان موسى لثغة ، بسبب تناول الجمرة حين خُيّر بينها وبين التمرة فأخذ الجمرة. / فرائد قرآنية