سيدنا إبراهيم إمام الموحدين الحليم
إن كمال التوحيد يورث اكتمال الحلم ، كما إنه أواه يرجع إلى الله في أموره كلها ..
قوم لوط كفار .. فجار ..فسدوا وتجاوزوا الحد .. ولم يكتف إبراهيم عليه السلام بعدم الفرح بعقوبتهم بل اجتهد في دفعها !!.. إنهم قوم فحش ومع هذا يجادل سيدنا إبراهيم عنهم بحلمه يتكلم ويحتج ويحاول لئلا ينزل بهم العذاب (يبرر للرحمة ولا يشجع للعذاب) لعل الله يمهلهم فرصة ربما يستغفروا ويتوبوا إليه .. أي حلم هذا ياسيدنا إبراهيم ! ...
لنتأمل أين أوصلتنا سفينة خلافاتنا ؟!!! ...
(إن إبراهيم لحليم أواه)
فوق حلمه كان كثير التضرع إلى الله ... فقلبه يفيض رحمة للجميع ومع ذلك ينفذ أمر الله في ذبح ابنه .. فكان تأوهه وتألمه عبوديه لله وليس ضعفا ، وذبحه استسلاما وليس قسوة .. إنه كان مرتبطا ومتعلقا ومتصلا بالله بأعلى وأرقى درجات الإتصال والإخلاص ..لذلك فداه الله بكبش ...
بقدر ماتكون مع الله يكن الله معك ...
فَلَمَّا ذَهَبَ عَنْ إِبْرَاهِيمَ الرَّوْعُ وَجَاءَتْهُ الْبُشْرَى يُجَادِلُنَا فِي قَوْمِ لُوطٍ (74) 1-(قالوا أتعجبين من أمر الله) تعجبت من كونها عجوز وتحمل بولد! . مهما رأيت وسمعت فأمر الله (أعجب /د.عقيل الشمري 2-(فلما ذهب عن إبراهيم الروع وجاءته البشرى) أين القانطون؟! في مجلس واحد (أوله) رَوْعٌ ، (وآخره) بشرى /عقيل الشمري 3- ﴿فلما ذهب عن إبراهيم الروع (وجاءته البشرى) (يجادلنا في قوم لوط)﴾ إياك أن تُنسيك لحظات الفرح آلام الآخرين . / إبراهيم العقيل
4- ﴿فلما ذهب عن إبراهيم (الروع) وجاءته (البشرى) (يجادلنا في قوم لوط(﴾ ما أعظمها وأجملها من قلوبٍ تلك التي تنسى مشاعرها وتهتم بغيرها . / إبراهيم العقيل
قوله تعالى
(إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لَحَلِيمٌ أَوَّاهٌ مُّنِيبٌ)
اختلف العلماء في الأواه على خمسة عشر قولا :
الأول : أنه الدعاء الذي يكثر الدعاء ; قاله ابن مسعود وعبيد بن عمير .
الثاني : أنه الرحيم بعباد الله قاله الحسن وقتادة ، وروي عن ابن مسعود . والأول أصح إسنادا عن ابن مسعود ؛ قاله النحاس . الثالث : أنه الموقن ؛ قاله عطاء وعكرمة ورواه أبو ظبيان عن ابن عباس .
الرابع : أنه المؤمن ؛ بلغة الحبشة ؛ قاله ابن عباس أيضا .
الخامس : أنه المسبح الذي يذكر الله في الأرض القفر الموحشة ; قاله الكلبي وسعيد بن المسيب .
السادس : أنه الكثير الذكر لله تعالى ؛ قاله عقبة بن عامر وذكر عند النبي صلى الله عليه وسلم رجل يكثر ذكر الله ويسبح فقال : إنه لأواه .
السابع : أنه الذي يكثر تلاوة القرآن . وهذا مروي عن ابن عباس .
قلت : وهذه الأقوال متداخلة ؛ وتلاوة القرآن يجمعها .
الثامن : أنه المتأوه ; قاله أبو ذر وكان إبراهيم عليه السلام يقول : " آه من النار قبل ألا تنفع آه " . وقال أبو ذر : كان رجل يكثر الطواف بالبيت ويقول في دعائه : أوه أوه ; فشكاه أبو ذر إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : دعه فإنه أواه فخرجت ذات ليلة فإذا النبي صلى الله عليه وسلم يدفن ذلك الرجل ليلا ومعه المصباح .
التاسع : أنه الفقيه ؛ قاله مجاهد والنخعي .
العاشر : أنه المتضرع الخاشع ؛ رواه عبد الله بن شداد بن الهاد عن النبي صلى الله عليه وسلم . وقال أنس : تكلمت امرأة عند النبي صلى الله عليه وسلم بشيء كرهه فنهاها عمر فقال النبي صلى الله عليه وسلم : دعوها فإنها أواهة . قيل : يا رسول الله ، وما الأواهة ؟ قال : الخاشعة .
الحادي عشر : أنه الذي إذا ذكر خطاياه استغفر منها ؛ قاله أبو أيوب .
الثاني عشر : أنه الكثير التأوه من الذنوب ؛ قاله الفراء .
الثالث عشر : أنه المعلم للخير ؛ قاله سعيد بن جبير
الرابع عشر : أنه الشفيق ؛ قاله عبد العزيز بن يحيى . وكان أبو بكر الصديق رضي الله عنه يسمى الأواه لشفقته [ ص: 195 ] ورأفته .
الخامس عشر : أنه الراجع عن كل ما يكره الله تعالى ؛ قاله عطاء وأصله من التأوه ، وهو أن يسمع للصدر صوت من تنفس الصعداء . قال كعب : كان إبراهيم عليه السلام إذا ذكر النار تأوه . قال الجوهري : قولهم عند الشكاية أوه من كذا ( ساكنة الواو ) إنما هو توجع
( قَالُوا يَا لُوطُ إِنَّا رُسُلُ رَبِّكَ لَن يَصِلُوا إِلَيْكَ) أمروه أن يسري بأهله من آخر الليل ، وأن يتبع أدبارهم ، أي : يكون ساقة لأهله ، ( ولا يلتفت منكم أحد ) أي : إذا سمعت ما نزل بهم ، ولا تهولنكم تلك الأصوات المزعجة ، ولكن استمروا ذاهبين [ كما أنتم ] . ( إلا امرأتك ) قال الأكثرون : هو استثناء من المثبت وهو قوله : ( فأسر بأهلك ) تقديره ( إلا امرأتك ) وكذلك قرأها ابن مسعود ونصب هؤلاء امرأتك; لأنه من مثبت ، فوجب نصبه عندهم . وقال آخرون من القراء والنحاة : هو استثناء من قوله : ( ولا يلتفت منكم أحد إلا امرأتك ) فجوزوا الرفع والنصب ، وذكر هؤلاء [ وغيرهم من الإسرائيليات ] أنها خرجت معهم ، وأنها لما سمعت الوجبة التفتت وقالت واقوماه . فجاءها حجر من السماء فقتلها . ثم قربوا له هلاك قومه تبشيرا له; لأنه قال لهم : " أهلكوهم الساعة " ، فقالوا : ( إن موعدهم الصبح أليس الصبح بقريب ) هذا وقوم لوط وقوف على الباب وعكوف قد جاءوا يهرعون إليه من كل جانب ، ولوط واقف على الباب يدافعهم ويردعهم وينهاهم عما هم فيه ، وهم لا يقبلون منه ، بل يتوعدونه ، فعند ذلك خرج عليهم جبريل ، عليه السلام ، فضرب وجوههم بجناحه ، فطمس أعينهم ، فرجعوا وهم لا يهتدون الطريق ، كما قال تعالى : ( ولقد راودوه عن ضيفه فطمسنا أعينهم فذوقوا عذابي ونذر [ ولقد صبحهم بكرة عذاب مستقر فذوقوا عذابي ونذر ] )[ القمر : 37 - 39 ] . ( إِنَّ مَوْعِدَهُمُ الصُّبْحُ ۚ أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيبٍ )
هذا وقوم لوط وقوف على الباب وعكوف قد جاءوا يهرعون إليه من كل جانب ، ولوط واقف على الباب يدافعهم ويردعهم وينهاهم عما هم فيه ، وهم لا يقبلون منه ، بل يتوعدونه ، فعند ذلك خرج عليهم جبريل ، عليه السلام ، فضرب وجوههم بجناحه ، فطمس أعينهم ، فرجعوا وهم لا يهتدون الطريق ، كما قال تعالى : ( ولقد راودوه عن ضيفه فطمسنا أعينهم فذوقوا عذابي ونذر [ ولقد صبحهم بكرة عذاب مستقر فذوقوا عذابي ونذر ] )[ القمر : 37 - 39 ] .
تفسير ابن كثير
قَالُوا يَا لُوطُ إِنَّا رُسُلُ رَبِّكَ لَنْ يَصِلُوا إِلَيْكَ فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِنْ اللَّيْلِ وَلا يَلْتَفِتْ مِنْكُمْ أَحَدٌ إِلاَّ امْرَأَتَكَ إِنَّهُ مُصِيبُهَا مَا أَصَابَهُمْ إِنَّ مَوْعِدَهُمْ الصُّبْحُ أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيبٍ (81) 1-(أليس الصبح بقريب) لا تعجل : قد يكون بينك وبين الفرج (هم) ليلة /عقيل الشمري 2-لوط قيل لهإلا امرأتك)،ونوح بمعنىإلا ابنك)،وإبراهيم بمعنىإلا أباك) ماأشدها على أنفسهم لولا الرضا بالقضاء والاستسلام للإسلام /عقيل الشمري 3- (فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِنَ اللَّيْلِ وَلَا يَلْتَفِتْ مِنْكُمْ أَحَدٌ إِلَّا امْرَأَتَكَ )منذ مدة وأنا أتأمل في لوط عليه السلام لماذا لم يفارق زوجته الخائنة حتى في الليلة العصيبة الطلاق حتى في الأزمات الكبرى، قد لا يكون حلا / عبد الله بلقاسم 4-(فأسر بأهلك)(وسار بأهله) أهلك هم كنز حياتك ، لا تتخلى عنهم./ وليد العاصمي 5-}أليس الصبح بقريب } صبح المهمومين لاح .. فانظر إلى الصباح .. وارتقب الفتح من الفتّاح .. تقول العرب : ( إذا اشتد الحبل انقطع ) / نايف الفيصل 6-﴿ ولا يَلْتَفِتْ مِنكُمْ أحَدٌ إلا امْرَأتَك ﴾ أقسى ويلات المعصية الخذلان ، يظن الإنسان سلامته ولكن ذنوبه تخذله وتقعد به ./ روائع القران 7-"ولايلتفت منكم أحد" إذا فارقت شيئاً فغادره بروحك وبصرك وذكرياتك ! الالتفات يُجدد مواجعك ولا يعيد فائتا / أفياء الوحي 8-﴿ إِنَّ مَوْعِدَهُمُ الصُّبْحُ ۚ أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيبٍ ﴾ آية تحمل في طياتها " أمل " و " ألم " !! 9- قبس من القرآن فيه هداية للسائرين، ووعد بأن العاقبة لأهل التقوى يقينا. ﴿ولا يلتفت منكم أحد وامضوا حيث تؤمرون﴾/ أ.د رقية المحارب
10- منهج قرآني : ﴿ ولا يلتفت منكم أحد ﴾ فلا تستهلك عمرك في الالتفات إلى الصراعات الجانبية التي تهدر الوقت وتضعف العزيمة وتعيق المسير ! / نايف الفيصل
11-إلى كل مبتلى: أبشِر بفرَج عجيب. أليس الصبح بقريب؟!
في الآية زجر بليغ عن تعاطي بعض الذنوب على وجه التهاون بها ..
فبعض الكلام يضحك له العبد ولكنه يغضب الرب ..
اللهم سلم
لايحكم على الناس إلا عالم خبير بأحوالهم وسرائرهم ، فالكلام في الناس بغير علم جرم عظيم (ويحسبونه هينا ..)
الإستخفاف بالذنب أمر عظيم ، قال ابن سيرين (والله لا أبكي على ذنب أذنبته ولكني أبكي على ذنب كنت أحسبه هين وهو عند الله عظيم)
إن نجاك الله من مباشرة الذنب بيدك ، فاحذر أن تقع فيها باللسان .. فتهلك .. هذا حال المغرور المسرف على نفسه الذي طمع برحمة الله حتى استهل الحرام ..
الكلام في الناس بغير بينة عظيم عند الله .. وهذا الزمن الذي نعيش فيه هو زمن الفتن وما أكثر الإشاعات وتنوع الكلام فيها وفي هذه الحال يكون مصدر التلقي هو اللسان !!
فلا إثبات ولا رويه (إذ يتلقونه بألسنتهم) مع العلم أن التلقي يكون بالسمع ويمر على العقل .. تأملها .. ستعرف الحكمة ..
لاتستصغر ذنباولا تحسبه هينا .. فكم من ذنب حسبناه كذلك ونحن لاندري !
.. اللهم غفرانك ...
إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُمْ مَا لَيْسَ لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّناً وَهُوَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمٌ (15) 1- (إذ تلَقَّونه بألسنتكم) عند الفتن والشائعات،،تكون حاسة التلقي اللسان!فلا يمر شيء على العقل،،/ وليد العاصمي 2- (وتحسبونه هيناً،وهو عند الله عظيم!) كم من ذنب نحسبه كذلك،،؟/ وليد العاصمي 3- قال الله عز وجل في حادثة الإفك الذي اتهمت به عائشة رضي الله عنها: (إذ تلقونه بألسنتكم!) مع أن التلقي بالسمع لاباللسان،، تأملها ستعرف الحكمة،،/ وليد العاصمي 4-" إذ تلقونه بألسنتكم وتقولون بأفواهكم ماليس لكم به علم وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم" لكل خائض في عرض أخيه " وهو عند الله عظيم / نوال العيد 5- ( إذ تلقونه بألسنتكم وتقولون بأفواهكم ما ليس لكم به علم) كم من أقوال في تويتر و مواقع التواصل الاجتماعى الاخرى هي من التقول بلا علم؟ (وتحسبونه هينًا وهو عند الله عظيم)/ أبرار بنت فهد القاسم 6-إذا كان نشر فضائح العباد قد ذم الشرع فاعله وتوعده، فكيف بمن يتهمون الآخرين بالظن، ويشيعون التّهم بالوهم،، "وتحسبونه هيناً وهو عند الله عظيم" 7-كم سمعنا ولا نزال نسمع من إطلاق ألفاظ التفسيق والتبديع بل والتكفير؛ دون تحرٍّ أو روية أو برهان (وتحسبونَهُ هيناً وهوَ عندَ اللهِ عظيم ) /د. ناصر العمرى 8- "إِذۡ تَلَقَّوۡنَهُۥ بِأَلۡسِنَتِكُمۡ" شهوة الأسبقية لبث الأخبار والمعلومات هي البوابة الواسعة للإشاعات وتشويه المعلومة.. / عادل صالح السليم 9- حذارِ من الوقوع في أعراض الناس، واتهامهم بالباطل فالوعيد شديد ﴿وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم﴾./ تدبر أية
كل من يشتكي من الشهوة فإن مشكلته في(النظره) لقد أطلق بصره في الحرام ..
قدم الله في الآية غض البصر على حفظ الفرج لأن إطلاق البصر بريد الزنى ورائد الفجور ..
سئل أحدهم بما يستعان على غض البصر ؟
قال (بعلمك أن نظر الله إليك أسبق من نظرك إلى ماتنظر إليه)
وكم سهم من نظرة محرمة نفذ إلى قلب فأهلكه ..
نسأل الله العافية..
لأهمية غض البصر أفرد الله كل جنس بخطاب مستقل ( قل للمؤمنين ... قل للمؤمنات ... )
ثم في نهايتها (.. فتوبوا إلى الله جميعا ..)
من ابتلي بمخالفة أول الآية فليبادر إلى التوبة ..
بين العين والقلب منفذا وطريقا ، فإذا فسد القلب فسد النظر ..وإذا فسد النظر ، فسد القلب .. فهنيئا لمن أتى الله بقلب سليم .. من غض بصره عوضه الله بأن يطلق نور بصيرته ليدخل الجنة فيها مالا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على بال بشر ..
قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ (30)
1-للعابدين أو المسلمين .. لأنهم آمنوا بأنّ ما رأوه من الجمال الذي يسلب الألباب ويُحيّر العقول ما عند الله مما أُعدّ لهم خير مما رأوه فاستحثّ الإيمان في قلوبهم فخاطبهم بالإيمان . / عبدالله المهيلان
2- قال ربنا تعالى : {قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم} ثم قال سبحانه بعدها : {الله نور السموات والأرض ..} غض البصر يلبس القلب نورا .. / نايف الفيصل
3- * ( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ) "سُئِل أحد السلف بم يستعان على غض البصر؟ قال بعلمك أن نظر الله إليك أسبق من نظرك إلى ما تنظر ." / روائع القرآن
4- ﴿قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم﴾ وبين العين والقلب منفذاً وطريقا ، فإذا فسد القلب فسد النظر وإذا فسد النظر فسد القلب.#ابن_القيم من حساب :عادل سعد/ روائع القرآن
5- {قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ} من غض بصره عن محارم الله عوضه الله بأن يطلق نور بصيرته. ابن القيم/ روائع القرآن
6- ﴿ قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ﴾ من ابتلي بمخالفة أول الآية ؛ فليبادر إلى العمل بآخرها : ﴿ وتوبوا إلى الله ﴾ ابن قدامة / روائع القران
7- قال ﷺ: "ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء" وأعظم ما يوقع في حبالها إطلاق البصر. ﴿قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهما﴾. /نادر العمراني
8- "قُل لِّلۡمُؤۡمِنِینَ یَغُضُّوا۟ مِنۡ أَبۡصَـٰرِهِمۡ وَیَحۡفَظُوا۟ فُرُوجَهُمۡۚ ذَ لِكَ أَزۡكَىٰ لَهُمۡ" رياضة (غض البصر) من أعظم رياضات زكاة النفس وترويضها، ولها عاقبة نورانية وسعادة لا يخطئها القلب.. الآية في سورة النور وعند آيات النور، فالنورانية حفت بها وأحتوتها../عادل صالح السليم