انظر إلى هذه السماء المتلألئة ، وتلك المجرات ، وإلى الأرض وما عليها ..ألا يدل ذلك أن لهذا الكون إله واحد يسير أموره ؟ أفي الله شك ؟!! لا إله إلا الله العظيم القوي القادر .. أوتعصيه ؟!
عادة من تخطىء بحقه لايرغب برؤية وجهك .. إلا الله جل جلاله ..مع إنك شارد عنه بأخطائك وتعصيه ، فهو يناديك ليصفح عنك ، يدعوك ليغفر لك ويسعدك !!
الله أكبر سبحانك ربنا ما أكرمك ..
:
تأملوا معي هذه الدعوة المفتوحة لنا جميعا ... أعظم دعوة من الله العظيم ، يدعونا ليغفر لنا ..
ماهذا الحب وما هذه الرحمة من الإله لعباده ؟!! ...
هيا نلبي النداء .. فما أعظم هذه الفرصة حين يدعونا مولانا ليقيل عثراتنا ويغفر ذنوبنا ...
قَالَتْ رُسُلُهُمْ أَفِي اللَّهِ شَكٌّ فَاطِرِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ يَدْعُوكُمْ لِيَغْفِرَ لَكُمْ مِنْ ذُنُوبِكُمْ وَيُؤَخِّرَكُمْ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى قَالُوا إِنْ أَنْتُمْ إِلاَّ بَشَرٌ مِثْلُنَا تُرِيدُونَ أَنْ تَصُدُّونَا عَمَّا كَانَ يَعْبُدُ آبَاؤُنَا فَأْتُونَا بِسُلْطَانٍ مُبِينٍ (10)
1- كلمة «فاطر» في حديثها عن خالق السموات والأرض، وأصل «الفطر» و«الفطور» هو الشق، يروى عن ابن عباس أنّه قال : ما عرفت معنى فاطر السموات والأرض إِلاّ عندما رأيت اعرابيين يتنازعان على بئر قال أحدهما : «أنا فطرتها» أي أنا أحدثتها وأو جدتها.ولكننا اليوم أقدر من ابن عباس على معرفة معنى «فاطر» بالإِستعانة بالعلوم الحديثة ، أنّه تعبير ينسجم مع أدق النظريات العلمية الحديثة عن تكون العالم، لقد أظهرت دراسات العلماء أنّ العالم الكبير (الكون) والعالم الصغير (المنظومة الشمسية) كانت كلها كتلة واحدة تشققت على أثر الإِنفجارات المتتالية، وتكونت المجرات والمنظومات والكرات، وفي الآية (30) من سورة الأنبياء بيان أوضح لهذا الأمر : {أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا} [الأنبياء : 30].
2- ( أفي الله شكٌّ فاطر السماوات والأرض دعوكم ليغفر لكم من ذنوبكم .) يدعوك ليغفر لك ، ما أعظم الفرصة ،حين يدعوك مولاك ليُقِلّ عثرتك !/ عايض المطيري
3-[ أفي الله شك ] هذه السماء المرتفعة .. وهذه النجوم المتلألئة .. وتلك المجرات السيارة بالكون ألا تدل ان هنالك واحد أحد يسيرها ؟ / مها العنزي
4-[تريدون أن تصدونا عماكان يعبد آباؤنا] آفة الانسان ان يلغي عقله ويسلمه لغيره فينقاد له تقليدا والأسوأ من هذا ان يتعصب لمن يتبعه / مها العنزي
5- ﴿ يدعوكم ليغفر لكم .. ﴾ نقصر في حقه.. ويدعونا ليغفر لنا .. ما أرحمه ﷻ ! / نايف الفيصل
{الَّذِينَ يَبْخَلُونَ وَيَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبُخْلِ وَيَكْتُمُونَ مَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ ۗ وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا مُّهِينًا} [النساء : 37]
يقول تعالى ذاما الذين يبخلون بأموالهم أن ينفقوها فيما أمرهم الله به - من بر الوالدين ، والإحسان إلى الأقارب واليتامى والمساكين ، والجار ذي القربى ، والجار الجنب ، والصاحب بالجنب ، وابن السبيل ، وما ملكت أيمانكم من الأرقاء - ولا يدفعون حق الله فيها ، ويأمرون الناس بالبخل أيضا . وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " وأي داء أدوأ من البخل ؟ " . وقال : " إياكم والشح ، فإنه أهلك من كان قبلكم ، أمرهم بالقطيعة فقطعوا ، وأمرهم بالفجور ففجروا " .
وقوله : ( ويكتمون ما آتاهم الله من فضله ) فالبخيل جحود لنعمة الله عليه لا تظهر عليه ولا تبين ، لا في أكله ولا في ملبسه ، ولا في إعطائه وبذله ، كما قال تعالى : ( إن الإنسان لربه لكنود . وإنه على ذلك لشهيد ) [ العاديات : 6 ، 7 ] أي : بحاله وشمائله ، ( وإنه لحب الخير لشديد ) [ العاديات : 8 ] وقال هاهنا : ( ويكتمون ما آتاهم الله من فضله ) ولهذا توعدهم بقوله : ( وأعتدنا للكافرين عذابا مهينا ) والكفر هو الستر والتغطية ، فالبخيل يستر نعمة الله عليه ويكتمها ويجحدها ، فهو كافر لنعم الله عليه .
وفي الحديث : " إن الله إذا أنعم نعمة على عبد أحب أن يظهر أثرها عليه " وفي الدعاء النبوي : " واجعلنا شاكرين لنعمتك ، مثنين بها عليك قابليها - ويروى : قائليها - وأتممها علينا "
ابن كثير
عجبا للذين لايكتفون بالبخل على أنفسهم فلا ينفقون مما رزقهم الله ، بل يأمرون الناس بالبخل أيضا !!
ياسبحان الله...
إنهم يجحدون بنعم الله وبفضله وبعطائه لذلك أعد الله لهم يوم القيامة عذابا مخزيا ..
البخل .. تلك الصفة الذميمة ليست من صفات المؤمنين المفلحين أبدا ..
البخل يتلف المال ويضر صاحبه .. لماذا تبخل ولا تنفق وقد تعهد الله لك بالمضاعفة أضعافا كثيرة ؟!
فالإنفاق كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مئة حبة ويضاعفها الله لمن يشاء ...
أنفق وسيدهشك الله وينفق عليك الكريم من حيث لاتدري .. والله إنها لتجارة رابحة ..
لنتاجر مع الله ولو بشق تمرة ، تعود علينا أضعافها وندخل بها الجنة (ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون)
أنفق ولا تبخل في شيء ينفع الناس في دينهم ودنياهم حتى لاتكون من (الذين يبخلون ويأمرون الناس بالبخل ...)
اللهم لاتعلق قلوبنا بالدنيا واجعل همنا الآخرة..
الَّذِينَ يَبْخَلُونَ وَيَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبُخْلِ وَيَكْتُمُونَ مَا آتَاهُمْ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ عَذَاباً مُهِيناً (37) 1- لا تبخل بتقديم شيء ينفع الناس في دينهم ودنياهم حتى لا تكون من { الذين يبخلون ويأمرون الناس بالبخل .. { !! / نايف الفيصل 2- "الذين يبخلون ويأمرون الناس بالبخل"قد تؤولت في البخل بالمال والعلم ونحوه وهي تعم البخل بكل ماينفع في الدين والدنيا :من علم ومال وغيره." / فوائد القرآن
{وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ وَنَادَىٰ نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا وَلَا تَكُن مَّعَ الْكَافِرِينَ} [هود : 42]
هي سفينة النجاة ..جمع فيها سيدنا نوح من كل زوجين اثنين ومن آمن معه(وما آمن معه إلا قليل) وانتقم الله من الكافرين بطوفان بدأ من التنور كما أنزل من السماء ماء وفجر الأرض عيونا ، وسارت السفينةعلى سطح الماء برعاية الله والأمواج كالجبال تقضي على كل شيء أمامها ..
نادى نوح عليه السلام الحيوانات مرة واحدة فركبت السفينة ، بينما قضى أعواما ينادي البشر فاختاروا الغرق !!
وجمع في كلامه لابنه اللين والتحذير والحب ، والإبن يقابله بالعصيان .. عجيب أمره ماهذا العقوق !!
يرى السفينة المنقذ الوحيد لكنه يرفض اللحاق بها ..
علم سيدنا نوح أن أمر الله وقدره واقع لامحالة ، ولكن يبقى حنان الأب ورحمته حتى آخر لحظة (رحم الله الآباء)
إذا ناداك من يريد لك الخير انتبه ياعزيزي أن يكون ردك(سآوي إلى جبل يعصمني من الماء) لأن الماء سيغمر رؤوس الجبال .. فلنعتبر ونتمسك بسفينة النجاة وكتاب الله وننجو برحمة من الله في هذا الزمن المليء بالفتن ..
(وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ وَنَادَى نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَبْ مَعَنَا وَلا تَكُنْ مَعَ الْكَافِرِينَ ) 1- سفينة نوح : (وهي تجري بهم في موج كالجبال) موقف مزلزل لكن (يقينه بالله راسخ). اليقين : الثبات وقت الشك. / د.عقيل الشمري 2- (يا بني اركب معنا ولا تكن مع الكافرين)جمع نوح في كلمته الأخيرة :اللين والأمر والأدب والتحذير والنهي والشفقة والطلب(رحم الله الأب) /عقيل الشمري 3- (وأهلك) صحح الله مفهوم الأهل لنوح عليه السلام (فالمؤمنون هم أهلك فلا تؤذِ أهلك) /عقيل الشمري 4- "يابني اركب معنا" الحب لا يمنحنا صلاحية القسوة وإيلام من نحب. /عبد بن بلقاسم 5- نادى نوح عليه السلام في الحيوانات مرة فركبت السفينة، وقضى 950 سنة ينادي البشر فاختاروا الغرق!!/ مُبارك المهندس 6- ﴿ونادى نوح ابنه .. يا بني اركب معنا﴾ قد عَلِم أن أمر الله نافذ وقدَره لا محالة كائن ، ولكنه طغيان رحمة الأبوة . إبراهيم العقيل 7- (يا بني اركب معنا) مئات السنين وهو يدعوه، لكنه لم يفقد الأمل حتى آخر لحظة / د. عبدالله بلقاسم 8- صباحكم ذكرى... إذا ناداك من يريد لك الخير : "اركب معنا" فلا يكن ردك ..بفعلك أوقولك.. "سآوي إلي جبل يعصمني من الماء".../ نوال العيد 9- ﴿يا بني أركب معنا ولا تكن مع الكافرين﴾ولم يقل: مع الغارقينلأن مصيبة الدين أعظم المصائب.. اللهم لا تجعل مصيبتنا في ديننا. / نايف الفيصل
{قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلَّا تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ ۖ قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ} [الأعراف : 12]
في حديث قدسي(العز إزاري والكبرياء ردائي فمن نازعني فيهما عذبته)
كلما ازداد العبد كبرا زاده الله ذلا ...
أربع كلمات مهلكات : أنا ، لي ، عندي ، نحن
(أنا خير منه) هو قول إبليس وبسببه هلك .. إنه الكبر الذي قال فيه رسولنا الكريم ( لايدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر) ويؤكد ذلك قوله تعالى (قال فاهبط منها فمايكون لك أن تتكبر فيها فاخرج إنك من الصاغرين)
والكبر هو أول معصية في حق الله ارتكبها إبليس وكانت حجته باطلة (خلقتني من نار وخلقته من طين)
استكبر إبليس فعصى الله ولم يسجد لآدم بتفضيله النار على الطين ويرى نفسه من الأخيار !!
الذنوب ليست بحجمها فصغيرة مع كبر أعظم من كبيرة مع غفلة...
لقد أصبحت عبارة (أنا خير منه) سهلة على ألسنة الكثيرين يكررونها في العلن وفي السر !!
لماذا لانعتبر ونتعلم التواضع ، فمن تواضع لله رفعه الله ومن ذل لله أعزه الله ..
قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلاَّ تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ (12) 1- الكبر يجلب المعصية ثم القياس الفاسد،فإبليس استكبر فعصى ولم يسجد ﻵدم،ففسد تفضيله النار على الطين(قال أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين) / سعود الشريم 2- (أنا خير منه) ﻻ تقال إﻻ حينما تسئ الظن باﻵخرين. / عقيل الشمري 3- ( أنا خيرٌ منه )كلمة إبليس التي بسببها هلك ، يكررها بعضنا في نفسه كل يوم !!/عايض المطير " - 4- أربع كلمات مهلكات: أنا - لي - عندي - نحن " أنا خير منه" " أليس لي ملك مصر" " قال إنما أوتيته على علم عندي" " نحن أولوا قوة" / نايف الفيصل - 5 خلقتني من نار و خلقته من طين " من قاس الدين برأيه .. قرنه الله مع إبليس ! (ابن سيرين). / نايف الفيصل 6- أول ذنب عُصي الله به سببه الكِبر وأول حجة له قياس فاسد، قال لإبليس (أستكبرت أم كنت من العالين قال أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين) / عبد العزيز الطريفي 7- كل من قال برأيه أو ذوقه أوسياسته-مع وجود النص أوعارض النص بالمعقول- فقد ضاهى إبليس، حيث لم يسلِّم "أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين"./أبو حمزة الكناني