{وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ ○ أُولَٰئِكَ الْمُقَرَّبُونَ} [الواقعة : ١٠ - ١١]
ما أعظم أن يقربك الله ويوفقك لتبادر وتسبق !!
الحياة ميدان سباق إلى الله تعالى .. السابق فيها من كان أكثر طاعة لله وطلبا لمرضاته .. وعلى قدر الهمة في ذلك تكون المنزلة عند الله ، وأسرعكم سبقا أقربكم قربا من الله ..
قد وصف الرسول صلى الله عليه وسلم السبعين ألفاً الأوائل وبيَّن علاماتهم، ففي (صحيح البخاري) عن ابن عباس قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((عُرضت عليّ الأمم، فأخذ النبي يمر معه الأمة، والنبي يمر معه النفر، والنبي يمر معه العشرة، والنبي يمر معه الخمسة، والنبي يمر وحده، فنظرت فإذا سواد كثير، قلت: يا جبريل، هؤلاء أمتي؟ قال: لا، ولكن انظر إلى الأفق، فنظرت فإذا سواد كثير. قال: هؤلاء أمتك، وهؤلاء سبعون ألفاً قدامهم لا حساب عليهم ولا عذاب، قلت: ولم؟ قال: كانوا لا يكتوون، ولا يسترقون، ولا يتطيرون، وعلى ربهم يتوكلون، فقام إليه عكاشة بن محصن فقال: ادع الله أن يجعلني منهم. قال: اللهم اجعله منهم. ثم قام إليه رجل آخر فقال: ادع الله أن يجعلني منهم. قال: سبقك بها عكاشة))رواه البخاري (5)
ولعل هؤلاء هم الذين سماهم الحق بالمقربين، وهم السابقون، وَالسابِقُونَ السابِقُونَ أُوْلَئِكَ الْمُقَرَّبُون [الواقعة:10-12]، وهؤلاء ثلة من الأولين وقليل من الآخرين ثُلَّةٌ مِّنَ الأَوَّلِينَ وَقَلِيلٌ مِّنَ الآخِرِينَ [الواقعة:13-14] (6)
على قدر همتك في تحصيل الخيرات… تكون منزلتك عند الله
تدبر {والسابقون السابقون أولئك المقربون)
السابقون في الدنيا إلى الخيرات ، هم السابقون في الآخرة لدخول الجنات !
.
فهل لنا أمل في دخول الجنة دون حساب ؟؟
اللهم رحمتك ..
سابق واقترب ..
ربنا لاتحرمنا حلاوة قربك ..
عندما نبحث في سبب نزول هذه الآية، نجدُ أنه لما ذكر الله تعالى أحوالَ المنافقين المتخلِّفين عن الجهاد والمثبِّطين عنه، ذكر صفات المؤمنين المجاهدين الذين باعوا أنفسَهم لله، ثم ذكر قصة الثلاثة الذين تخلَّفوا عن غزوة تبوك، وتوبة الله عليهم، وختَم السورة بتذكير المؤمنين بنِعَمِه العظيمة؛ ببعْثِة السراج المنير النبيِّ العربيِّ محمد صلى الله عليه وسلم، الذي أرسله الله رحمةً للعالمين.
لو أردنا أن نذكر شرحًا يسيرًا للآيات لقلنا الآتي:
﴿ وَعَلَى الثَّلَاثَةِ الَّذِينَ خُلِّفُوا ﴾ [التوبة: 118]: الذين أُخِّروا عن التوبة.
(قال ابن عباس ومجاهد وعكرمة، والضحاك وغير واحد: هم الثلاثة الذين خُلِّفوا؛ أي: عن التوبة)؛ تفسير ابن كثير، ت: سلامة (4/ 210).
﴿ حَتَّى إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ ﴾: أي: ضاقت عليهم مع سَعتها، ﴿ وَضَاقَتْ عَلَيْهِمْ أَنْفُسُهُم ﴾: أي: ضاقت أنفسهم بما اعتراها من الغمِّ والهمِّ، بحيث لا يسعُها أنسٌ ولا سرورٌ، وذلك بسبب أن الرسولَ عليه الصلاة والسلام دعا لمقاطعتِهم؛ فكان أحدُهم يلقي السلام على أقرب أقربائه فلا يردُّ عليه، وهجرَتْهم نساؤهم وأهلوهم حتى تاب الله عليهم.
﴿ وَظَنُّوا أَنْ لَا مَلْجَأَ مِنَ اللَّهِ إِلَّا إِلَيْهِ ﴾: أيقنوا أنه لا معتصمَ لهم من الله، وعن عذابه إلا بالرجوع والإنابة إلى الله سبحانه وتعالى.
﴿ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ لِيَتُوبُوا ﴾ [التوبة: 118]: أي: رجع عليهم بالقبول والرحمة؛ ليستقيموا على التوبة، ويداوموا عليها.
﴿ إِنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ ﴾: أي: المبالِغ في قَبول التوبة وإن كثرت الجِنايات وعَظُمت.
ماذا نستفيد من هذه الآية وتفسيرها؟
نستفيدُ أنه يجب على الإنسان المسلمِ ألَّا يُغرِّد خارج السرب؛ لأن الذئب يأكلُ الغَنَم القاصية، وكذلك يجبُ على الفرد أن يَلْتزِمَ بقرار الجماعةِ، ولا يَخرُجَ عليها بتصرُّفٍ أو سلوكٍ خاطئ، غير محمودٍ عُقباه، وبدون رويَّة وتمعُّنٍ، ويجب أن يعرف ذلك المُخطِئُ المتصرِّف بالسلوك غير المسؤول أن عاقبةَ التصرف ليست بالهَيِّنةِ، وعليه أيضًا أن يُقرَّ بخطئه، وأن يستمِعَ من إخوانه ولا يُكابِر، ويجب عليه أن يعترفَ أن الطاعة شيءٌ عظيم، ومنتقده خاسر.
وفي السياق نفسه يجب على المسؤول - رغم كلِّ المنغِّصات والعقبات - أن يتصرَّف بالحكمة، وأن يَصبِرَ على الأذى، ويصفح عن الذنب.
لقد كان الدرس والعقوبة التي تعرَّض لها الصحابه الثلاثة: (كعب، وهلال، ومُرَارَةُ) - صعبة على النفس البشرية، خاصةً أن رسول الله قد سكت عن المنافقين الذين تخلَّفوا عن الغزوة، ولكن لم يَسكُتْ عن هؤلاء الثلاثة، ولعلَّ رسولَ الله أراد أن يُهذِّب نفوسهم، ويُقوِّم طريقهم؛ لأن رسول الله يدرك أن الإيمان في قلوب هؤلاء الصحابة، فكان لا بدَّ من حسابهم؛ لأنهم رجال الغد الذين سيَحمِلون الإسلام للبشرية.
وعندما استجابوا وصبروا، جاءت التوبة من عند الله، الذي لم يكن هنالك ملجأٌ لهم إلا إليه سبحانه.
1- }و على الثلاثة الذين خُلِّفوا{ خُلّفوا ليس المقصود تخلفهم عن القتال ولكنها بمعنى أُخِّروا عمن اعتذر فلم تقبل توبتهم في الحال تصحيح_التفسير" / عهود بنت سعد
2- ( وعلى الثلاثة الذين خلفوا حتى إذا ضاقت عليهم الأرض بما رحبت ) ضاقت علي الصادقين لتسوقهم لفرج التوبة ولم تضق على المنافقين أحزانك مفاتيح الفرج . / عبد الله بلقاسم
3- "وضاقت عليكم الأرض" دون توفيق الله أوسع البقاع .. أضيق الرقاع . / إشراقات براءة
4- ( وضاقت عليهم أنفسهم وظنوا أن لا ملجأ من الله إلا إليه ) لحـظة اليأس واستحـالة زوال الغمّ ، إلا من الله ، بداية الفرج وقدوم النِعمّ . / عايض المطيري
5- ثم تاب عليهم ليتوبوا" تحتاج أن يتوب عليك لتتوب إليه .. التوبة ليست قرارا شجاعا .. بل هداية ورحمة/ علي الفيفي
6- التوبة توفيق من الله، يجب أن يَسألها الإنسانُ ربَه، لا أن ينتظرها من نفسه (ثم تاب عليهم ليتوبوا إن الله هو التواب الرحيم) / عبد العزيز الطريفي
7- مهما ضاقت على المؤمن أرضه ونفسه فإن السماء لا تضيق عليه(حتى إذا ضاقت عليهم اﻷرض بما رحبت وضاقت عليهم أنفسهم وظنوا ألا ملجأ من الله إلا إليه) / سعود الشريم
8- وظنوا أن لا ملجأ من الله إلا إليه" حين نشعر بعجزنا وعجز اﻵخرين حولنا نصبح أقرب ما يكون للفرج. / عبدالله بن بلقاسم
9- (حتى إذا ضاقت عليهم الأرض بما رحبت وضاقت عليهم أنفسهم) "من مفهومها : (النفس الواسعة تغني عن سعة الأرض) ." / د.عقيل الشمري
10- "وضاقت عليهم أنفسهم وظنوا أن لا ملجأ من الله إلا إليه" المدينة مفعمة بالأصحاب والكرماء والأوفياء ولكنهم أدركوا أنه ليس لضيق النفس أحد سواه . / عبد الله بلقاسم
11- (ضاقت عليهم الأرض بما رحُبَت!) عندما يحاصرك هم المعصية وأنت مؤمن،،/ وليد العاصمي
12- ( ضاقت عليهم الأرض ...وظنوا أن لا ملجأ من الله إلا إليه) الأرض ضاقت فلجأوا لله . (إذا ضاقت الأرض عليك اتسعت السماء ليديك)" / عقيل الشمري
13- من عمر قلبه بالإيمان،استشعر فقدًا مؤلمًا متى قصر في طاعة أو اقترف معصية ولو كانت صغيرة. (ضاقت عليهم الأرض بما رحبت وضاقت عليهم أنفسهم)" / ابتسام الجابري
14- ﴿ ضاقت عليهم الأرض بما رحبت ﴾ تخلف 3 عن النبي #ﷺ في غزوة واحدة فجرى لهم ما سمعت، فكيف بمن قضى عُمره في التخلف عنه ؟! ابن_القيم / حمد بن علي المزروعي
لما ذكر حال المؤمنين والمؤمنات والمنافقين والمنافقات في الدار الآخرة، كان ذلك مما يدعو القلوب إلى الخشوع لربها، والاستكانة لعظمته، فعاتب الله المؤمنين على عدم ذلك ، فقال: ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله وما نزل من الحق أي: ألم يأت الوقت الذي به تلين قلوبهم وتخشع لذكر الله، الذي هو القرآن، وتنقاد لأوامره وزواجره، وما نزل من الحق الذي جاء به محمد صلى الله عليه وسلم؟ وهذا فيه الحث على الاجتهاد على خشوع القلب لله تعالى، ولما أنزله من الكتاب والحكمة، وأن يتذكر المؤمنون المواعظ الإلهية والأحكام الشرعية كل وقت، ويحاسبوا أنفسهم على ذلك، ولا يكونوا كالذين أوتوا الكتاب من قبل فطال عليهم الأمد أي: ولا يكونوا كالذين أنزل الله عليهم الكتاب الموجب لخشوع القلب والانقياد التام، ثم لم يدوموا عليه، ولا ثبتوا، بل طال عليهم الزمان واستمرت بهم الغفلة، فاضمحل إيمانهم وزال إيقانهم، فقست قلوبهم وكثير منهم فاسقون فالقلوب تحتاج في كل وقت إلى أن تذكر بما أنزل الله، وتنطق بالحكمة، ولا ينبغي الغفلة عن ذلك، فإنه سبب لقسوة القلب وجمود العين.
اعلموا أن الله يحيي الأرض بعد موتها قد بينا لكم الآيات لعلكم تعقلون فإن الآيات تدل العقول على المطالب الإلهية، والذي أحيا الأرض بعد موتها قادر على أن يحيي الأموات بعد موتهم، فيجازيهم بأعمالهم، والذي أحيا الأرض بعد موتها بماء المطر قادر على أن يحيي القلوب الميتة بما أنزله من الحق على رسوله، وهذه الآية تدل على أنه لا عقل لمن لم يهتد بآيات الله ولم ينقد لشرائع الله.
تفسير السعدي
1-﴿فطَال عليهمُ الأمَد فقسَت قُلوبهُم﴾ فكلما طال هجرك للقرآن قسى قلبك وكلما اقبلت إليه نال الحياة وازهر فلأجل قلبك لا تهجره
2-يتجذّر الشر في بعض النفوس كتجذّر الشجر في الأرض وإذا طال زمن القناعة بالشر صعُب الإقلاع عنه وقويت مشقة إصلاحه ﴿فطال عليهم الأمد فقست قلوبهم﴾" / عبد العزيز الطريفي
_
3- ﴿أن تَخشع قُلوبهم لذكر الله..﴾ فلا يطْلب أحد لِمرض قَلبه شِفاء في غيْر القرآن، فإنهُ يجلو أصداءَ القلوب ويَصْقُل مَرائِيَها
4_فقست قلوبهم..{16}اعلموا أنﷲ يحي الأرض بعد موتها..{17}إن المصدقين والمصدقات.." القلب القاسي يحيا بالصدقة كما تحيا الأرض بالماء/ علي بن أحمد الشهري
5_ أصعب الناس رجوعاً إلى الصواب أطولهم مكثاً على الخطأ (فطال عليهم الأمد فقست قلوبهم وكثير منهم فاسقون) / عبد العزيز الطريفي
6- قالﷻ: ﴿ ...أن تخشع قلوبهم لذكر الله﴾ ثم قال بعدها: ﴿ اعلموا أن الله يُحيي الأرض﴾ كما أن الأرض الميتة تحيا بالمطر فالقلب الميت يحيا بالذكر. / نايف الفيصل
7-كثيرون يبدأون الدعاء برغبة ونشاط، فإذا تأخرت الاستجابة فتروا، وذلك قد يكون من ضعف اليقين، فليبادر بعلاج قلبه" فطال عليهم الأمد فقست قلوبهم"/ ناصر العمر
8-"ألم يأنِ للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله" إنه عتاب مؤثر من المولى الكريم الرحيم للقلوب التي أفاض عليها من فضله . سيد_قطب /
إنه عتاب مؤثر من الله الكريم الرحيم للقلوب التي أفاض عليها من فضله .. فكلما قست قلوبنا وغشانا الران عاتبنا الله ونبهنا .. وكم من الناس كانت هذه الآية سببا في هدايتهم ..
يتجذر الشر في بعض النفوس كتجذر الشجر في الأرض ، وكلما طال زمن القناعه بالشر صعب الإقلاع عنه وقويت مشقة إصلاحه..
لو نظرت جيدا في مدينتنا قبل الغيث وبعده ، لعلمت أي جمال يمنحك إياه طهر التوبة .. ففي هذا القرآن مايحيي القلوب كما يحيي الغيث الارض ويمدها بالغذاء والري والدفء ..
من قسى قلبه ولم يشعر بالخشوع فليبادر بعلاجه .. ولا شيء يلين القلب كالذكر ..
كلما هجرت القرآن قسى قلبك وكلما أقبلت إليه نال الحياة وازدهر .. لأجل قلبك لاتهجره ..
أيها الساخر : احفظ لسانك فالميزان سماوي لايحدده جاه او مال أو جمال بل يحدده قلب تقي نقي ..
يقول الله تعالى(ويل لكل همزة لمزة) لكل من يحتقر الناس ويناديهم بغير أسمائهم فيسوء لهم سماعها ..(ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون) هل يرضيك ان تكون ظالما ياعزيزي ؟! أخوك هو انت في موازين هذا الدين العظيم والمسلمون نفس واحده ، فهل تؤذي نفسك ؟!
هناك كلمات وصفات يتداولها العامة ونعتبرها عادية .. ولو مزجت بماء البحر للوثته؟!!
هي سهله على ألسنتنا لكنها عظيمة عند الله .. وكم يقال ويقال من كلام قاسي فيه احتقار واستهزاء ، وكم نلوث من بحار ونحن لاندري ونقع في خطايا ونحن غافلون ...
لنمسك علينا ألسنتنا ونتذكر
(وهل يكب الناس على وجوههم في النار إلا حصاد ألسنتهم)
اللهم أمسك علينا ألسنتنا لاتنطق إلا بطاعتك .. ا
للهم رضاك ..
1- (لا يَسخرْ قومٌ من قومٍ عسىٰ أن يكونوا خيراً منهم .. ) وكم من مسخور به.. خيرٌ من الساخر!! / نايف الفيصل
2- (ﻻ يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم) سنة الله : رفع (المسخور) منه إن صبر واتقى /عقيل الشمري
3- ( ولا تنابزوا بالألقاب ) "روي عن ابن عباس قال : التنابز بالألقاب أن يكون الرجل عمل السيئات ثم تاب عنها فنهي أن يعير بما سلف من عمله . -البغوي-" / أبو حمزة الكناني
4- " ولا تلمزوا أنفسكم " احتقار الآخرين احتقار لإنسانيتك الموزعة في شخوصهم. / عبد الله بلقاسم
5- (ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون) الظلم ليس سفك الدماء ونهب أموال الشعب فقط ، قد يكون المرء ظالما ولم يكلم أحدا./ وليد العاصمي
6- }ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيرا منهن{أفرد النساء بالذكر مع أنهن يدخلن في عموم قوله "لايسخر قوم من قوم" لأن السخرية منهن أكثر والله أعلم/ أبوحمزة الكناني
7- لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيراً منهم" قد يكون خيراً عند ربك منك وأنت تضاعف له الحسنات وتستزيد لنفسك بضاعة مزجاة/ خواطر قرآنية
8 -﴿لايسخرقوم من قومٍ عسى أَن يكونواخيرًامنهم﴾ أيهاالساخرأحفظ لسانك؛فالميزان سماوي لايحدده جاه أومال أوجمال،بل يحدده قلب تقي نقي / ابراهيم العقيل
9 - كلما ظن المفتونون أنهم قطعوا شوطا بتمجيد أخلاق الغرب ولمز أخلاق المسلمين صُعِقوا بفضيحة تردهم إلى نقطة البداية(بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان) / سعود الشريم