باب الجنة آخر عهدك بالبؤس والحزن والتعب ، هي دار تسترد فيها أنفاسك وترتاح .. اللهم اجعلنا من أهلها ..
من كرم الله وإحسانه لأهل الجنة أنه يزيل الغل الذي كان موجودا في قلوبهم حتى يكونوا إخوانا متحابين فإن أفضل متع الدنيا أخ صافي في وده صادق في نصحه ، حديثه يجلو الهم ويشرح الصدر .. وقد جعله الله من نعيم أهل الجنة في أعظم مجلس وبمنتهى الأنس والإنسجام (إخوانا على سرر متقابلين)
كل مرحلة في عمر الانسان ينقصها شيء ولا كمال إلا في الجنة ، هكذا الدنيا لاانتهاء لآلامها ولاساحل لأوجاعها ولكن مع اول قدم في الجنه ينسى أهلها كل ألم .. كم جاهدوا النفس لتستقيم وصبروا على البلاء ورضوا بالقضاء فنالوا الراحة والسعادة الأبدية ..
1- " ونزعنا ما في صدورهم من غل"من كرمه وإحسانه لأهل الجنة أن الغل الذي كان موجودا بقلوبهم أن الله يزيله حتى يكونوا إخوانا متحابين وأخلاء متصافين/تفسير السعدى 2- سليم الصدر : قلبه يتسع للجميعويحبه الجميعوسلامة الصدر من نعيم الجنة المعجل﴿ونزعنا ما في صدورهم من غل ﴾ / د. عبدالملك القاسم 3- من أفضل مُتَع الدنيا أخٌ صافٍ في ودّه صادقٌ في نصحه، حديثه يجلو الهمّ ويشرح الصدر.كيف وقد جعله الله من نعيم الجنة﴿إخواناً على سرر متقابلين﴾ / روائع القرآن 4- لا تجد عبارة في موسوعة الحب أفضل من (أحبك في الله) لأنه الحب الذي لا ينقطع بالموت، اجتماع على الطاعات في الدنيا، وفي الآخرة {على سرر متقابلين} / اشراقة آية 5- }ونزعنا ما في صدورهم من غل إخوانا على سرر متقابلين{ وصف صفاء قلوبهم قبل أن يصف تقابل وجوههم؛إذ لا قيمة لتقابل الأبدان مع تنافر القلوب / أ.د.ناصر العمر 6- من سرّه أن يهنأ في دنياه فليغسل الغِل من قلبه ما استطاع فإنه من النعيم الذي امتن الله به على أهل الجنة(ونزعنا ما في صدورهم من غل إخوانا...). / سعود الشريم
لا يَمَسُّهمْ فِيهَا نَصَبٌ وَمَا هُمْ مِنْهَا بِمُخْرَجِينَ (48)
1- ( لا يمسهم فيها نصب ) حتى في ذروة أفراحنا هنا ينهكنا التعب. أما الجنة ففرح بلا تعب. / عبد الله بلقاسم 2- (وما هم منها بمُخرجين!) لا يعرف هذا النعيم في الجنة-حق المعرفة-إلا من ابتلي بصاحب الدار رأس كل سنة يطلب الإيجار أو الإخلاء،،/ وليد العاصمي 3- ﴿لا يمسّهم فيها نصب وما هم منها بمُخرَجين﴾ باب الجنة آخر عهدك بالبؤس والحزن والتعب قال ﷺ ( من يدخل الجنة ينعم ولا يبأس) . ./ تأملات قرآنية 4- " لا يمسهم فيها نصب" هل تشعر بالتعب؟هل تحس أن أعباء الحياة مزدحمة ومتوالية؟هل ترغب في دار تسترد فيها أنفاسك وترتاح؟اللهم اجعلنا من أهلها. / د.عبد الله بلقاسم 5-﴿ﻻ يمسهم فيها نصب﴾ كم جاهدوا النفس لتستقيم كم صبروا على بلاء ورضوا بقضاء ربهم فاليوم لاتعب ليس لهم إلا راحة القلب والجسد/ روائع القرآن 6- هكذا هي الدنيالا انتهاء لآلامها ولا ساحل لأوجاعهاولكن ... مع أول قدم ستنسى كل ألم﴿ادخلوها بسلام آمنين ... لا يمسهم فيها نصب﴾/ إبراهيم العقيل
{وَمَا بِكُم مِّن نِّعْمَةٍ فَمِنَ اللَّهِ ۖ ثُمَّ إِذَا مَسَّكُمُ الضُّرُّ فَإِلَيْهِ تَجْأَرُونَ} [النحل : 53] نعم الله تعالى على العباد لاتعد ولاتحصى .. ذلك توفيق وفضل من الله فلا تنسبها لنفسك بل اشكره واحمده عليها.. وبالشكر تدوم النعم النعم التي تتقلّب بها صباح مساء، الإنجازات التي تصل إليها، الأفراح التي تغمرك كلّها من الله؛ اشكرهُ عليها. قال ابن القيم رحمه الله في مدارج السالكين وهو يتكلم عن حقيقة الشكر وكيف يكون العبد شاكرا: وكذلك حقيقته في العبودية وهو ظهور أثر نعمة الله على لسان عبده: ثناء واعترافا وعلى قلبه: شهودا ومحبة وعلى جوارحه: انقيادا وطاعة، والشكر مبني على خمس قواعد: خضوع الشاكر للمشكور، وحبه له، واعترافه بنعمته، وثناؤه عليه بها، وأن لا يستعملها فيما يكره. فهذه الخمس هي أساس الشكر وبناؤه عليها، فمتى عدم منها واحدة اختل من قواعد الشكر قاعدة، وكل من تكلم في الشكر وحده فكلامه إليها يرجع وعليها يدور
ولنعلم أن من أعظم ما يشكر العبد به ربه عز وجل هو أداء الفرائض كما روى البخاري في صحيحه عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ اللَّهَ قَالَ مَنْ عَادَى لِي وَلِيًّا فَقَدْ آذَنْتُهُ بِالْحَرْبِ وَمَا تَقَرَّبَ إِلَيَّ عَبْدِي بِشَيْءٍ أَحَبَّ إِلَيَّ مِمَّا افْتَرَضْتُ عَلَيْهِ وَمَا يَزَالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إِلَيَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ فَإِذَا أَحْبَبْتُهُ كُنْتُ سَمْعَهُ الَّذِي يَسْمَعُ بِهِ وَبَصَرَهُ الَّذِي يُبْصِرُ بِهِ وَيَدَهُ الَّتِي يَبْطِشُ بِهَا وَرِجْلَهُ الَّتِي يَمْشِي بِهَا وَإِنْ سَأَلَنِي لَأُعْطِيَنَّهُ وَلَئِنْ اسْتَعَاذَنِي لَأُعِيذَنَّهُ. ثم بعد الفرائض التشبث بما يستطيع من النوافل، ومن أعظمها وأسهلها وأخفها: ذكر الله تعالى. فعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُسْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَجُلًا قَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ شَرَائِعَ الْإِسْلَامِ قَدْ كَثُرَتْ عَلَيَّ فَأَخْبِرْنِي بِشَيْءٍ أَتَشَبَّثُ بِهِ قَالَ: لَا يَزَالُ لِسَانُكَ رَطْبًا مِنْ ذِكْرِ اللَّهِ .رواه أحمد وابن ماجه والترمذي وحسنه، وصححه الألباني. وعَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَلَا أُنَبِّئُكُمْ بِخَيْرِ أَعْمَالِكُمْ وَأَزْكَاهَا عِنْدَ مَلِيكِكُمْ وَأَرْفَعِهَا فِي دَرَجَاتِكُمْ وَخَيْرٌ لَكُمْ مِنْ إِنْفَاقِ الذَّهَبِ وَالْوَرِقِ وَخَيْرٌ لَكُمْ مِنْ أَنْ تَلْقَوْا عَدُوَّكُمْ فَتَضْرِبُوا أَعْنَاقَهُمْ وَيَضْرِبُوا أَعْنَاقَكُمْ؟ قَالُوا: بَلَى، قَالَ: ذِكْرُ اللَّهِ تَعَالَى. رواه أحمد والترمذي وصححه الألباني.
وَمَا بِكُمْ مِنْ نِعْمَةٍ فَمِنْ اللَّهِ ثُمَّ إِذَا مَسَّكُمْ الضُّرُّ فَإِلَيْهِ تَجْأَرُونَ (53) 1- الحاسد سخط على قضاء الله وقدره فكره نعمته على عباده ﴿وما بكم من نعمه فمن الله ﴾ ﴿ما يفتح الله للناس من رحمة فلاممسك لها ﴾ / عجاج العجمي 2- ﴿ مَّا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلَا مُمْسِكَ لَهَا ۖ﴾ كُن مع صاحب الرحمات.. تصبك نفحاته ! / روائع القرآن 3- ﴿ وَمَا بِكُمْ مِنْ نِعْمَةٍ فَمِنَ اللهِ ﴾ من جهل الإنسان العاصي !! كيف يتقلّبُ في نِعم الله .. ويُبَارزُهُ بها . / روائع القران 4-"وما بِكُم مِّن نعمة فمن الله" العجبُ ممَّن يعلم أن كل ما به من النعم من الله ، ثم لا يستحيي من الاستعانة بها على ارتكاب ما نهاه!. ابن رجب / نوال العيد 5-السعادة من أعظم نعم الله،وإن أشقى الناس من التمسها من غير واهبها؛إذ كيف يهب هذه النعمة من هو أشد افتقارا إليها؟!(وما بكم من نعمة فمن الله) / سعود الشريم 6-رائع جدا أن نلجأ لله عز وجل وقت الشدة و نلتمس عطاياه ، لكن ما أسوأ عودتنا بعد ذلك بغرور لنبارز بها أمر الله .. أيعقل ان أوقات صحتك وانتشائك وطربك تمنحها لعدوه ؟! وأوقات انكسارك ومرضك واختناقك لتهتف باسمه ؟ !! تبدو القسمة غير عادله .... أي لؤم هذا ؟!!..
ماأجمل أن نطرق باب الله يوميا وقت السحر بركعتين مع دمعة خشوع ، نناجيه ، نستغفره ، نحمده ونقول له (نحبك ربنا) اجعل النعم تذكرك بالشكر والحمد اولا وآخرا ، ظاهرا وباطنا ، دائما وأبدا واحفظ النعم بالثبات على طاعة الله ..
لتعلم أن أمور الأرض تدابير سماوية
فتفرغ للعبادة ﻻ يشغلك شيء
(يدبر الأمر)
آية تسكب في القلب الرضا والأمان كلما عصفت به رياح الهم والأحزان ..
آية إن سكنت في القلب .. أسكنته ..
لأن الله تعالى(يدبر الأمر) فإنه سبحانه أحسن تخطيط حياة من أحسن الظن به وتوكل عليه ، فلايصرف الله عنه خيرا إلا لأنه سيهيأه لأمر أعظم ، وعندما تحسن التوكل على الله ياعزيزي وتعمل بالأسباب ، فلا تحزن إن صرف عنك أمرا ترى فيه صلاحك ، وتأكد أن الله أعلم بمصلحتك ... و تدبيره لك خير من تدبيرك لنفسك ، وإذا أغلق دونك بابا بحكمته فإنه يفتح لك بابين برحمته ..
كلنا محتاجون إلى تدبير الله ورحمته ، داخلون تحت قهره وقضائه وقدرته ، فمن يريد لأموره التدبير الحسن يسلم أمره لله ، ويخضع له ويحسن عبادته .. وكلما خشيت أمرا أو اعتراك هم أو أصابتك كربة ، ذكر قلبك ب(يدبر الأمر) وأيقن بها تطمئن روحك ..
إلهي .. لاشيء يقلقني مادام كل شىء بيدك ..
( يُدَبِّرُ الْأَمْر)
1-(يدبر الأمر من السماء إلى الأرض ثم يعرج إليه في يوم كان مقداره ألف سنة مما تعدون)تدبير الله لك أسرع من وقت انتظارك / د. عقيل الشمري . 2- حينما تُحسن في توكّلك على الله وتعمل بالأسباب فلا تحزن إن صرف الله عنك أمراً ترى فيه صلاحك ؛ من كان الله معه لا يضيّعه ﴿ يُدبّر الأمر ﴾.. / فرائد قرآنية 3- "يُدبّر الأمر" "ذكر بها قلبك كلّما خشيت أمراً أو اعتراك همّ أو أصابتك كُربة فإن أيقنت بها اطمأنت روحك !"/ تأملات قرآنية 4- ﴿ يُدبّر الأمر﴾ . . ألم تندهش من أمور حدثت لك بدون تخطيط منك ، الله يدُبر الامور فتوكل عليه. / تأملات قرآنية
{إِذْ قَالُوا لَيُوسُفُ وَأَخُوهُ أَحَبُّ إِلَىٰ أَبِينَا مِنَّا وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّ أَبَانَا لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ} [يوسف : 8]
هذا هو المبدأ لكل حسد ... لماذا هو وليس أنا ؟!
وبعدها تبدأ حرب المكر والكيد ...
علم سيدنا يعقوب أن سيكون ليوسف شأن وفضل عظيم من الله .. فازداد حبه له ، ولم يظن أحد أن هذا الحب سيوصل يوسف إلى غيابة الجب ! كم من مقدمة لاتدل على نتيجتها !!
ذلك عندما يصاب الإنسان بمرض نحن وبأزمة الكثرة والرقم (نحن عصبة) حتى وصلوا لاتهام أبيهم وهو نبي الله ..
فكان موقفه ( فصبر جميل) يالصبر الأنبياء !
.. إنه لدرس عظيم لكل أب يجد كدرا أو اتهاما من أبنائه ..
انتبه لعباراتك هل هي لائقة فتخرجها ؟
وإلا فاحتفظ بها لنفسك ..
ليس من المناسب إظهار مشاعر الحب أمام الآخرين ، لنتأكد أولا من سلامة قلب السامع والمشاهد ...
وتأمل أن الأخوه لم يحسدوا يوسف على المال !!
تبدو المحبة و عطايا القلب أثمن من عطايا اليد ...
فاحذر أن تزرع الكراهية والحقد بين أولادك بتفضيل بعضهم على بعض ...
إِذْ قَالُوا لَيُوسُفُ وَأَخُوهُ أَحَبُّ إِلَى أَبِينَا مِنَّا وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّ أَبَانَا لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ (8)
1- "أحب إلى أبينا منا ونحن عصبة ".."لئن أكله الذئب ونحن عصبة " ونحن عصبة..ونحن عصبة : عندما يصاب الإنسان بمرض الرقم .. وبأزمة الكثرة! / علي الفيفي
2- { لقد كان في (يوسف وإخوته)آيات للسائلين}قصة يوسف مع إخوته فيها كشف للأسرار الخفية في التعامل بين الأخوة ، وتوجيه الوالدين لضبطها. / محمد الربيعة
3- قد يكون من أبنائك من يجعل الله له شأنا وفضلا ،فتفرس فيهم، وتعرف على اهتماماتهم. {لقد كان في يوسف وإخوته آيات للسائلين}/ محمد الربيعة
4- ﴿ إذ قالوا ليوسف وأخوه أحب إلى أبينا منا ونحن عصبة إن أبانا لفي ضلال مبين﴾لا تعينوا أولادكم على عقوق و فساد بَين بتفضيل بعضهم أو أمهاتهم / أبو صالح
5- يخطىء الفهم من يظن أن الحسد لا يكون إلا من الأبعدين فقد يحسدك أقرب الناس إليك،فإخوة يوسف قالوا(ليوسف وأخوه أحب إلى أبينا منا ونحن عصبة) / سعود الشريم.
6- تمكن الحسد من قلب المرء يعميه عن معاني البر وحسن الظن حتى يصل إلى العقوق،فإن الحسد قاد إخوة يوسف على القول عن أبيهم(إن أبانا لفي ضلال مبين) / سعود الشريم
7 ﴿ إذ قالوا ليوسف وأخوه أحب إلى أبينا منا ﴾ المحبة لا تُقاس بالكثرة والعدد، فربّ شخص واحد أحب إليك من آلاف البشر! / روائع القرآن
8- ﴿ ليوسف وأخوه أحب إلى أبينا منا﴾﴿قالوا تالله تفتأ تذكر يوسف﴾ . حاربوه في حب يوسف، ثم حاربوه في ذكرى حبه ، الحسد لا يعرف احد. / تأملات قرآنية