منتدى قصة الإسلام

منتدى قصة الإسلام (http://forum.islamstory.com//index.php)
-   لغتنا العربية (http://forum.islamstory.com//forumdisplay.php?f=95)
-   -   تدبر آية من القرآن (http://forum.islamstory.com//showthread.php?t=121995)

امانى يسرى محمد 23-02-2020 09:06 PM

تدبر آية من القرآن
 
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا [70]
يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا [71] } الأحزاب


هذا وعدٌ مِن اللهِ لمَن يتَّقيه ويقولُ الحقَّ المُستقيمَ الَّذي لا اعوجاجَ فيه:
أنْ يُوفِّقَه للأعمالِ الصَّالحةِ، وأنْ يغفِرَ له ذُنوبَه الماضيةَ،
وأنْ يُلْهِمَه التَّوبةَ ممَّا قد يقَعُ منه في المُستقبَلِ،
وأنَّ الفوزَ يومَ القيامةِ لمَن أطاع اللهَ ورسولَه.




من لبس لباس التقوى سار مع ركب المفلحين ، واقتدى بسيد البشر أجمعين ، واستقر في جنات النعيم بإذن الله ..


الآية الكريمة فيها أمر ان نتقي الله في أقوالنا ، فلا ننطق إلا قولا مفيدا فيه صلاح حياتنا وصحة علاقاتنا الاجتماعية وتنمية المحبة فيما بيننا ..
ومن حديث الرسول صلى الله عليه وسلم في أفضل الأعمال (فليقل خيرا او ليسكت)




ولكن مالنا نرى الغيبة والنميمة تتصدر مجالسنا ونشارك بها وكأن شيئا لم يكن ؟ !!
..مابالنا نقرأ الآية الكريمة ولا نقول سمعنا وأطعنا ؟ !!..
لماذا لانسيطر على أفواهنا فنغلقها قبل ان تعصي الله ؟!!



فلنحذر .. فقد تكون ألسنتنا عدوة لنا ..


قل الحق والخير لأنه يوفق للعمل الصالح ويعين عليه ، فكل من صدق قوله صلح عمله ..



يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً (70)



1- يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله] هذا النداء الرباني كم استجبنا له مرة وأخفقنا به مرات! اللهمَّ خذ بنفوسنا الضعيفة لنعيم التقوى / مها العنزي


2 - (اتقوا الله وقولوا قولا سديدا) ابن عباس: صوابا قتادة: عدلا الحسن: صدقا وقيل : مستقيما عكرمة: قول لا إله إلا الله. / عائشة


3- [ وقولوا قولاً سديدا ] كم من كلمة بها إعوجاج أضاعت علاقة فيها من مودة واستقامة ! فلنحذر ، فقد يكون لسانك عدوك ومفرق الجماعة / مها العنزي


4- من طاب قوله طاب عمله، "ياأيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم" / نوال العيد


5-قول الحق يوفّق للعمل الصالح ويُعين عليه، ومن أسباب غفران الذنوب (وقولوا قولاً سديداً يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم) / عبد العزيز الطريفي


6- القول السديد من أعظم الأحمال التي يخفق في تحصيلها كثير من أرباب القول،فمن رام قولا سديدا فليُسبِقه بتقوى الله(اتقوا الله وقولوا قولا سديدا) / سعود الشريم


يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً (71)


1- } ياأيها الذين آمنوا اتقوا الله { من تلبس بالتقوى سار في ركب المفلحين،واقتدى بسيد البشر أجمعين،واستقر-بإذن الله-في جنات النعيم


2- ( وقولوا قولاً سديداً يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ) "قول الحق يوفّق للعمل الصالح ويُعين عليه، ومن أسباب غفران الذنوب ." / عبد العزيز الطريفي


3- صلاح العمل مرهون بصلاح القول،فكل من صدق قوله صلح عمله،وكل من فسد قوله فسد عمله(اتقوالله وقولوا قولا سديدا يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم) / سعود الشريم


4- [ يصلح لكم أعمالكم ] علينا أن نعترف أن أعمالنا يعتريها النقص من حظ للنفس وغيره ومن لطف الله أن يكتب لبعضها التوفيق كرما منه ! / مها العنزي


5- قول الحق يوفّق للعمل الصالح ويُعين عليه، ومن أسباب غفران الذنوب (وقولوا قولاً سديداً يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم) / عبد العزيز الطريفي


6- [ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما] هذا هو النجاح الحقيقي وهذا هو التميز الملفت وهنا السبق والريادة والحظوة وهنا " النجاة" / مها العنزي


7- ) ومن يطع الله والرسول فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا( بالطاعة تجاور الأنبياء والشهداء والصالحين . منزلة رحمة وفضل وكرم وجود ./ عبد الملك القاسم

المصدر

تأملات قرآنية

حصاد التدبر


يتبع



https://scontent.fcai2-1.fna.fbcdn.n...72&oe=5EF67985

امانى يسرى محمد 23-02-2020 09:07 PM

رد: تدبر آية من القرآن
 
(وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (21)الروم


تفكروا بها أيها الزوجان وتأملوها ، فقد تصدرت بطاقة عقد الزواج ..
أعزائي :
مامن زوج و زوجة إلا وقد أودع الله في قلبيهما المودة والرحمة لبعضهما .. وإنما ترحل المودة والرحمة بأفعالنا !!
المودة .. حب الرجل لزوجته ..
والرحمة .. شفقته عليها أن يصيبها سوء ..
الرحمة يا أعزاء شيء عظيم ، ولا يلقاها إلا ذو حظ عظيم .. فإذا اقترنت بالحب ، تصنع وترسم أجمل قلب .. وبهذه القلوب الجميلة ، تقوم الاسرة الحق ، وتتربى الأجيال الصالحة ..
عزيزتي الزوجة .. أسرتك وبيتك ، مملكتك التي تتزين بحبك وحنانك ... وانت ياعزيزي لاتنس وصية رسولنا صلى الله عليه وسلم (رفقا بالقوارير)
اللهم نسألك الصلاح والرضا .



(وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (21)الروم


1- ليس عيبا أن يقوم الزوج بمساعدة زوجه في أعمال المنزل ، قال الله: { لتسكنوا إليها } ولم يقل: لتسكنوا معها ! كن محمدياً في تعاملك مع زوجك .. /نايف الفيصل

2- وجعل بينكم مودة ورحمة" ما من زوج وزوجة إلا وقد أودع الله في قلبيهما المودة والرحمة لبعضهما وإنما ترحل المودة والرحمة بأفعالنا. / عبدالله بن بلقاسم

3- (وجعل بينكم مودة ورحمة!) لا توجد إلا في بيوت أسست ع التقوى، أما اللذان تعارفا في الشارع كالبهائم ،ففي الدنيا ملايين البهائم لم تقم باتصالهم حضارة! / وليد العاصمي

4- ليس في العالم أدفىء و أحن من حضن الزوجة لزوجها ( وهو في حضنها كالطفل الصغير ! ) ، سبحان القائل : ( و جعل بينكم مودة و رحمة . (./ نايف الفيصل

-5 " ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودةً ورحمة .. " المرأة ... عَطاءٌ من الله .. للرجل . . / نايف الفيصل

6- ( وجعل بينكم مودة ورحمة ) قال ابن عباس : المودة : حب الرجل امرأته . والرحمة : شفقته عليها أن يصيبها سوء . / د. عبدالملك القاسم

7- ‏الرحمة شيء عظيم ولا يلقاها إلا ذو حظ عظيم ، فإن اقترنت بالحب صُنع و رُسم أجمل قلب . (وجعل بينكم مودة ورحمة) / إبراهيم العقيل

8- لا يسكن أحدهـما إلا بالآخر ...! " ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليهـا ... "/ نايف الفيصل

-9 " ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها ... " لا يَسكُن بَال الرجل والمرأة .. إلا إذا تَزوجا / نايف الفيصل

10- عندما يمتثل الزوجان "وعاشروهن بالمعروف" وكذلك "ولهن مثل الذي عليهن" ويجعلان الوحي دستور لهما يتذوقان بإذن الله "وجعلنا بينكم مودة ورحمة" / ابو حمزة الكناني

11- (وجعل بينكم مودة ورحمة ) الحب الصادق هو المغلف برباط شرعي من الله فهنا الطهر وهنا المودة الحقيقية / روائع القرآن

12- (ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم"مودة"ورحمة) الحب يقع بين الزوجين بعدالزواج وليس قبله كمايقول المفتونون بالغرب. / عبد المحسن المطيري

13-"وجعل بينكم مودة ورحمة" مودة تتجاوز بها الهفوات الصغيرة وتجعلك سندا للآخر ورحمة تقدر بها أعباءه فلاتثقل عليه هل أنت كذلك / خواطر قرآنية

14- (وجعل بينكم مودة ورحمة) قال ابن كثير : فلا ألفة بين روحين أعظم مما بين الزوجين . /د. عبد الملك القاسم

15- (وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً ) قال ابن عبّاس : المودّة في الصِّغر والرّحمة في الكِبَر !/ روائع القرآن

16- ( وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً) قدم المودة لأنها أساس الرحمة ! فمتى ما كان هناك مودة وجدت الرحمة . / روائع القرآن

17-( وجعل بينكم مودة ورحمة) هذه المودة لا تجلبها الأموال الطائلة،ولا البيت الواسع،ولا القوام،ولا الجمال؛ولكن يخلقها الله تعالى. *موسوعة النابلسي/ روائع القرآن


تأملات قرآنية
حصاد التدبر


امانى يسرى محمد 23-02-2020 09:08 PM

رد: تدبر آية من القرآن
 
{وَأَن لَّيْسَ لِلْإِنسَانِ إِلَّا مَا سَعَى [39] وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَى [40] ثُمَّ يُجْزَاهُ الْجَزَاءَ الْأَوْفَى [41] وَأَنَّ إِلَى رَبِّكَ الْمُنتَهَى } [النجم]

اعمل ياعزيزي ولا تقل في عائلتي صالحون وسيشفعون لي .. اعمل واجتهد لنفسك ، فالحق يقول (وأن ليس للإنسان إلا ماسعى) انقذ نفسك ولا تنتظر أحدا يتصدق عنك بعد موتك ، فأنت أولى أن ترفع درجتك عند الله ..
أعزائي :كل مانقوم به سوف يرى يوما ، فلا داعي أن نرائي الآن ونحبط أعمالنا لتصبح هباء منثورا .. لندع البشر ، ونسعى لتصل أعمالنا إلى الله ، فإذا نجحنا
ووصلت .. انتهى الأمر ... ومن يهتز قلبه لهذه الآيات ، سيحسب ألف حساب للوقوف بين يدي الله ، فلا عزة إلا بالتذلل لله ، ولا رفعة إلا بالخضوع لجبروته ، ولا غنى إلا بالإفتقار إليه ، ولا مفر منه إلا إليه سبحانه ...



وَأَنْ لَيْسَ لِلإِنسَانِ إِلاَّ مَا سَعَى (39)

1-اعمل ولا تقل أبي شيخ وأمي داعية اعمل ولا تقل لعل أخي الصالح يشفع لي اعمل فالحق جل وعلا يقول :" وأن ليس للإنسان إلا ما سعى "" / نوال البخيت
2- مبدأ ثابت.. (وأن ليس للإنسان إلا ما سعى) / نايف الفيصل
3-وأنْ ليس للإنسان إلا ماسعى وأن سعيه سوف يُرى* ثم يُجزاه الجزاء الأوفى* وأن إلى ربك المنتهى) هذا أنت.. ماضيك، وحاضرك، ومستقبلك . / لطيفه عبدالرحمن
4-{ وأن ليس للإنسان إلا ما سعى}؛ مبدأ ثابت: اعمل لنجاة نفسك! فلا تنتظر أحدًا يوزّع عنك مصحفًا، أو يحفر لك
بئرًا بعد وفاتك!"* / سماوية

5- مبدأ ثابت..( وأن ليس للإنسان إلا ما سعى)( وأن ليس للإنسان إلا ما سعى) لا مكان للحظ هنا / نايف الفيصل

6-(وَأَنْ لَيْسَ لِلْإِنْسَانِ إِلَّا مَا سَعَى). . لاتنتظر بعد موتك شخصا يوزع عنك صدقة فربما لاتجد احد ، انت وسعيك فبدأ من الان. / تأملات
قرآنية

-7 وأن ليس للإنسان إلا ما سعى " لا ما يحلم ويتخيل ويتمنى !. / أبرار بنت فهد القاسم


وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَى (40)
1-(وأن سعيه سوف يُرى) سعيك سوف يرى يوما ما ،لا داعي أن نرائي الآن،،/ وليد العاصمي
2-(وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَى ) أي سعادة حين ترى عملك الصالح وكيف سينجوبك من عذاب النار ! لعمل الخير بركة لا تفارقك . / روائع القرأن
3-الساعي في أفعال الخير كمن أوقف نفسه لله وسيجد ثمرة سعيه وبذله أمامه (وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَى) في الدنيا والأخرة.. / فوائد القرآن


ثُمَّ يُجْزَاهُ الْجَزَاءَ الأَوْفَى (41) وَأَنَّ إِلَى رَبِّكَ الْمُنْتَهَى (42)

1- ( وأن إلى ربك المنتهى) أوصل أمرك لله فإذا وصل لله ( انتهى ) / عقيل الشمري
2- ( وأن إلى ربك المنتهـى ) الموت ليس نهاية كل شيء ، بل بداية لرحلة منتهاها إلى الله !! / عايض المطيري
3-(وأن إلى ربك المنتهى)كل الخلائق ستنتهي إليه سبحانه ،ومن تقرع قلبه هذه الآية سيحسب ألف حساب للوقوف بين يدي الله وانتهاء أمره إليه. من حساب صالح بن عبدالله
-4 } وأنّ إلى ربك المنتهى } قيل : منه ابتداء المنّة .. وإليه منتهـى الأمان .. / نايف الفيصل
5-( وأن إلى ربك المنتهى) لا عزة إلا بالتذلل لله…. ولا رفعة إلا بالخضوع لجبروته …. ولا غنى إلا بالافتقار إليه .. ولا مفر منه إلا إليه .. / الشيخ حبيب المالكي

6- { وأنّ إلى ربك المنتهى } قيل : منه ظ±بتداء المِنَّة ، وإليه انتهاء الأمان .. / روائع القرآن
7-(وأن إلى ربك المنتهى)كل عمل لا يراد لأجله فهو ضائع وباطل، وكل قلب لا يصل إليه فهو شقي محجوب عن سعادته وفلاحه. ابن القيم رحمه الله. / رقية المحارب

8- "وأن إلى ربك المنتهى" أي إليه تنتهي الأمور وإلى الله المنتهى في كل حال ، فإليه ينتهي العلم والحكم ، والرحمة وسائر الكمالات . تفسير السعدي

9- ( وأن إلى ربك المنتهى) الموت بداية رحلة مُنتهاها إلى الله.. هناك تستقر القلوب . / نايف الفيصل
10- كونوا ربانيين الربانيون يعلمون أن منتهاهم إلى ربهم فحسنون عملهم وسعيهم(النجم 42) /د. محمد الربيعة


https://akhawat.islamway.net/forum/a...4bd2548839dc99




امانى يسرى محمد 23-02-2020 09:23 PM

رد: تدبر آية من القرآن
 
{فَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ ذَلِكَ خَيْرٌ لِّلَّذِينَ يُرِيدُونَ وَجْهَ اللَّهِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} [الروم : 38]
أن تعطي كل ذي حق حقه ياعزيزي ، فقد سلكت طريق الخير ..
أعزائي :
المفلحون .. هم الذين لم تتشعب إرادتهم في كل واد ، بل رسموا طريق الحياة ووضعوا الهدف وساروا إليه بثقة ويقين ، يبتغون وجه الله ...
هم أصحاب النفوس الصافية الثابتة ، والنظرة الحق للحياة .. إرادتها واحدة هي ..( رضا الله ) وعملوا على تحقيق ذلك ..
أولئك هم المفلحون الفائزون ..
اللهم اجعلنا منهم ..


(فَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ ذَلِكَ خَيْرٌ لِّلَّذِينَ يُرِيدُونَ وَجْهَ اللَّهِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (38)
أي: فأعط القريب منك -على حسب قربه وحاجته- حقه الذي أوجبه الشارع أو حض عليه من النفقة الواجبة والصدقة والهدية والبر والسلام والإكرام والعفو عن زلته والمسامحة عن هفوته. وكذلك [آت] المسكين الذي أسكنه الفقر والحاجة ما تزيل به حاجته وتدفع به ضرورته من إطعامه وسقيه وكسوته.
{ وَابْنَ السَّبِيلِ } الغريب المنقطع به في غير بلده الذي في مظنة شدة الحاجة، لأنه لا مال معه ولا كسب قد دبر نفسه به [في] سفره، بخلاف الذي في بلده، فإنه وإن لم يكن له مال ولكن لا بد -في الغالب- أن يكون في حرفة أو صناعة ونحوها تسد حاجته، ولهذا جعل اللّه في الزكاة حصة للمسكين وابن السبيل. { ذَلِكَ } أي: إيتاء ذي القربى والمسكين وابن السبيل { خَيْرٌ لِلَّذِينَ يُرِيدُونَ } بذلك العمل { وَجْه اللَّهِ } أي: خير غزير وثواب كثير لأنه من أفضل الأعمال الصالحة والنفع المتعدي الذي وافق محله المقرون به الإخلاص.
فإن لم يرد به وجه اللّه لم يكن خيرا لِلْمُعْطِي وإن كان خيرا ونفعا لِلْمُعْطي كما قال تعالى: { لَا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْوَاهُمْ إِلَّا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلَاحٍ بَيْنَ النَّاسِ } مفهومها أن هذه المثبتات خير لنفعها المتعدي ولكن من يفعل ذلك ابتغاء مرضاة اللّه فسوف نؤتيه أجرا عظيما.
وقوله: { وَأُولَئِكَ } الذين عملوا هذه الأعمال وغيرها لوجه اللّه { هُمُ الْمُفْلِحُونَ } الفائزون بثواب اللّه الناجون من عقابه.

تفسير السعدى






https://akhawat.islamway.net/forum/a...28d2b37bd75e6e




الساعة الآن 04:47 PM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.3.0 , Designed & TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى قصة الإسلام