منتدى قصة الإسلام

منتدى قصة الإسلام (http://forum.islamstory.com//index.php)
-   خواطر وأدب (http://forum.islamstory.com//forumdisplay.php?f=68)
-   -   من أعجب ما رأى ابن بطوطة في بلاد المسلمين...! (http://forum.islamstory.com//showthread.php?t=122777)

نبيل القيسي 25-04-2020 05:17 AM

من أعجب ما رأى ابن بطوطة في بلاد المسلمين...!
 
عرف ابن بطوطة برحلاته في بلاد العالم القديم وهنا سيكون حديثنا عن أعجب ما رأى في بلاد المسلمين

يعد ابن بطوطة أشهر رحالة مسلم، بل سيد رحالة القرن الثامن الهجري / الرابع عشر الميلادي دون منازع؛ حيث إنه قضى 28 عامًا مرتحلاً في دول العالم المعروف في أيامه.

وتستمد رحلات ابن بطوطة قيمتها من تميز صاحبها عن سواه من الرحالة السابقين؛ إذ لم يترك صغيرة ولا كبيرة إلا ألَمَّ بها وتكلم عنها بتفصيل، وكان أكثر الرحالة تميّزًا، وأشدهم عناية بالحديث عن الحالة الاجتماعية للمجتمع أو البلد الذي يراه.

ومن أعجب الأشياء التي رأها ابن بطوطة في رحلاته في بلاد المسلمين كانت أوقاف مدينة دمشق..

والوقف لمن لا يعرف هو حبس العين (دار أو بستان أو مال) عن تمليكها لأحد من العباد والتصدق بالمنفعة على مصرف مباح.

وللوقف فوائد كثيرة منها: وصول الثواب إلى المرء بعد موته باستمرار وجود الوقف، وانتفاع المسلمين بهذا الوقف، وذلك حسب الجهة الموقوف عليها، فقد يكون وقفا للمجاهدين، وقد يكون وقفا للعلماء والطلاب، وقد يكون وقفا على الفقراء والمساكين.

وقد انبهر ابن بطوطة من أوقاف دمشق حيث قال عنها: والأوقاف بدمشق لا تحصر أنواعها ومصارفها؛ لكثرتها، فمنها أوقاف على العاجزين عن الحج، يُعطى لمن يحج عن الرجل منهم كفايته، ومنها أوقاف على تجهيز البنات إلى أزواجهن، وهن اللواتي لا قدرة لأهلهن على تجهيزهن، ومنها أوقاف لفكاك الأسارى، ومنها أوقاف لأبناء السبيل، يعطون منها ما يأكلون ويلبسون، ومنها أوقاف على تعديل الطرق ورصفها؛ لأن أزقة دمشق لكل واحد منها رصيفان في جنبيه يمر عليهما المارة، ويمر راكبو الدواب بين ذلك.

ومن أعجب ما ذكره ابن بطوطة كانت أوقاف الأواني، إذ قال عن تجربة شخصية له: "مررت يومًا ببعض أزقة دمشق فرأيت به مملوكًا صغيرًا قد سقط من يده صحن من الفخار، فتكسر واجتمع عليه الناس فقال له رجل من بينهم: اجمع ما تكسر منه، واذهب معي لصاحب أوقاف الأواني .. فجمعه، وذهب الرجل معه إليه، فأراه إياها، فدفع له ما اشترى به مثل ذلك الصحن.

ويكمل ابن بطوطة حديثه قائلا: وهذا من أحسن الأعمال؛ فإن سيد الغلام لا بُدَّ له أن يضربه على كسر الصحن، وهو -أيضًا- ينكسر قلبه، ويتغير لأجل ذلك فكان هذا الوقف جبرًا للقلوب!!

للمزيد ..

د.راغب السرجاني: الوقف من روائع الحضارة الإسلامية


الساعة الآن 02:47 PM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.3.0 , Designed & TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى قصة الإسلام