“المجتمع الوضيع هو الذى يفهم الزواج على أنه عقد انتفاع بجسد أو يعرفه بأنه امتلاك بضع بثمن، أو يراه شركة بين رجل تحول إلى ضابط برتبة مشير لديه امرأة برتبة خفير ..! أين الودّ والتراحم والشرف والوفاء ..؟!”
محمد الغزالي, قضايا المرأة بين التقاليد الراكدة والوافدة
“ولو أن ما نرى من فقر نتيجة قعود الكسالى ما ارتفع صوت أبدا بإطعام كسلان.! لكن المزعج أن نرى ذل الاحتياج على جبين يتصبب عرقا ويتلوث غبارا وأن نلمح الأيدى المختبئة فى القفازات، تلهو بالذهب والفضة”
محمد الغزالي, الإسلام المفترى عليه
“إن تجميع الأصفار لا ينتج عدداً له قيمة !!
وإن الجهد الأول المعقول يكمن فى رد المسلمين إلى دينهم، وتصحيح معالمه ومطالبه فى شئونهم، ما ظهر منها وما بطن ..
عندئذ يدعون فيستجيبون ويكافحون فينتصرون، ويحتشدون فى معارك الشرف فيبتسم لهم النصر القريب وتتفتح لهم جنات الرضوان .
إن الرجل ذا العقيدة عندما يقاتل لا يقف دونه شىء .”
“إننا ندعوا إلى الإسلام، لا إلى الاقتداء بالمسلمين.. ندعو إلى الكتاب والسنة، لا إلى سيرة أمة ظلمت نفسها ولم تنصف تراثها!!
ذلك أن دين الله جدير بالاتباع أما مسالكنا نحن فجديرة بالنقد، والبعد..”
“إملك أكثر مما ملك قارون من المال، وسيطر على أوسع مما بلغه سليمان من سلطات، واجعل ذلك في يدك، لتدعم به الحق حين يحتاج الحق إلى دعم، وتتركه لله في ساعة فداء حين تحين المنية!! أما أن تعيش صعلوكا، حاسبا أن الصعلكة طريق الجنة فهذا جنون وفتون.”
محمد الغزالي, السنة النبوية بين أهل الفقه وأهل الحديث
“لقد كان في الأحداث الهائلة التي مرت بنا مايوقظ النيام، ويزعج أولي الغفلة، ولكن العلل القديمة لا تزال تفتك بنا، وتضرب بعضنا ببعض، وتجعل البعض يقاتل من أجل عدم أخذ شيء من شعر اللحية، وينسى الدواهي التي تزلزل البلاد والعباد.”
“لو أنًّ أيدينا يمكنها أن تمتد إلي الماضي لتمسك حوادثه المدبرة، فتغيًّر منها ما تكره، وتحوًّرها علي ما تحب؛ لكانت العودة إلي الماضي واجبة، ولهرعنا جميعاً إليه، نمحو ما ندمنا علي فعله، ونضاعف ما قلًّت أنصبتنا منه. أما وذلك مستحيل فخيرٌ لنا أن نكرّس الجهود لما نستأنف من أيام وليالٍ، ففيها وحدها العوِضَ.
“إن الحكم الديني لا يؤخذ من حيث واحد مفصول عن غيره، وإنما يضم الحديث الى الحديث. ثم تقارن الأحاديث المجموعة بما دل عليه القرآن الكريم، فإن القرآن هو الإطار الذي تعمل الأحاديث في نطاقه لا تعدوه، ومن زعم أن السنة تقضي على الكتاب، أو تنسخ أحكامه فهو مغرور!.”
“فليعبد من شاء ما شاء!، وليتركنا تحت شعار التوحيد نحيا وإلى نهجه ندعو.
وليست الإنسانية المزعومة أن تجمع الواحد الذي أومن به مع الثلاثة التي تؤمن بها، فيكون الحاصل أربعة!!،
ويؤمن كل منا باثنين على التساوي، وبذلك تتحقق العدالة!! هذا جنون..
وليست الإنسانية أن أكفر بما عندي، وتكفر بما عندك ثم نلتقي على الإلحاد المشترك!! هذا أيضًا جنون..
الإنسانية المحترمة أن أظل على وحدانيتي، وتظل –إن شئت- على شركك وتظللنا مشاعر البر والعدالة والتعاون الكريم.
لن أجعل حقي باطلا لترضى..ولن يعنين سخطك آخر الدهر إذا حنقت بي!”
“من الناحية العلمية يجب أن نتعاون فى المتفق عليه ونتسامح فى المختلف فيه ونتساند صفا واحدا فى مواجهة الهجمة الجديدة على ديننا وأرضنا حتى نردها على أعقابها. وعلى أهل
المسئولية الإسراع فى جمع القوى وسد الثغرات وحشد كل شىء لاستنقاذ وجودنا المهدد..!
إن أى امرئ يشغل المسلمين بغير ذلك إما منافق يمالئ العدو ويعينه على هزيمتنا وإما أحمق يمثل دور الصديق الجاهل ويخذل أمته من حيث لا يدرى!
وكلا الشخصين ينبغى الحذر منه وتنبيه الأمة إلى شره.”
إن سعة العلم تلد رحابة الأفق ،
و إن حسن النية يلد رحابة الصدر ،
و إن الإيمان المحض يلد الحفاظ الدقيق على وحدة الأمة”
“إن شر الناس عند الله من لا يرجى خيره ولا يؤمن شره.”
جدد حياتك
إن الصلاة كمعدن الراديوم مصدر للإشعاع، مولد ذاتي للنشاط.”
“القوم إن رأوا من عظمائهم خيرا أذاعوه وإن رأوا شرا دفنوه!
أما نحن فمبدعون في تضخيم الآفات إن وجدت، واختلاقها إن لم يكن لها وجود،والنتيجة أنه لن يكون لنا تاريخ.”
علل وأدوية
“ولست ألوم أحدا استهان بنا أو ساء ظنه بديننا
مادمنا المسئولين الأوائل عن هذا البلاء
إن القطيع السائب لابد أن تفترسه الذئاب.”
الطريق من هنا
“إن هناك من يريد قتل الشعب باسم الشعب، ووأد الحرية باسم الحرية، وفي مزبلة التاريخ ـ كما قلنا آنفا ـ زعماء من هذا القبيل المحقور، فعلوا بالمسلمين الأفاعيل..!!
وهناك من رجال الدين من يمشي في مواكبهم رابا في دنياه،
زاهدا في أخراه، مستوجبا لعنة الله...!”
محمد الغزالي, السنة النبوية بين أهل الفقه وأهل الحديث
“إننا نخاصم أسباب الأرض وبركات السماء في وقت واحد ،
فمن أين يجيء الإنقاذ؟.”
محمد الغزالي, قضايا المرأة بين التقاليد الراكدة والوافدة
التعديل الأخير تم بواسطة امانى يسرى محمد ; 04-11-2020 الساعة 09:18 PM
“سأعمل المهم أن أبذل وسعي فأن وصلت إلى هدفي أو مت دونه لقيت الله ومعي عذري
(فإما نذهبن بك فإنا منهم منتقمون أو نرينك الذي وعدناهم فإنا عليهم مقتدرون)”
محمد الغزالي, الطريق من هنا
“فلا مكان فى ظل الإسلام لفرعونية حاكمة ولا قارونية كانزة ولا كهنوتية موجهة ولا جماهير ذلول الظهر لكل راكب أو مستغل..” , هموم داعية
“إن الرضا بالقسمة قد يكون من الدين، وقد يكون من العجز الذى يزجر عنه الدين.”
“إن العبيد لا يقدرون الحرية يوم تساق إليهم عفوًا. ألم تر كيف صنع اليهود مع موسى لمّا استخرجهم من مصر واستنقذهم من بطش فرعون؟” من معالم الحق فى كفاحنا الإسلامى الحديث
إن المَصْنَعَ نوعان: مصنع للسلع والأسلحة، والمسجد مصنع للرجال؛ وكل أمة ليست لديها مصانع للرجال فإن الأسلحة مهما تكاثرت في أيديها لا تُغني عنها لا قليلاً ولا كثيراً”
“قد هان المسلمون أفراداً، وهانوا أمماً يوم وهت أواصر الأخون بينهم ونظر أحدهم إلى الآخر نظرة استغراب وتنكر، وأصبح الأخ يُنتقص أمام أخيه فيهز كتفيه ويمضي لشأنه، كأن الأمر لا يعنيه.” خلق المسلم
“إن المسلمين الذين جاء في وصفهم أنهم جسد واحد، صعقهم شلل رهيب، فكان كل عضو يُقطع ويُمزق وبقية الجسد لا يدري ولا يحس، كيف حدث هذا؟
ومن المسؤول. . ؟.”
“قد ترى ناس من المشتغلين بالعلوم الدينية يرسلون فتاوى منكرة فيما يتراءى لهم من أحوال الناس فإذا رأوا رجلا تمكن من رياسة أو سلطة وسألتهم عن شأنه هزوا رءوسهم ثم غمغموا : (قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء) وهذا استشهاد جهول وفهم مستنكر فإن الاحتجاج بالمشيئة الإلهيه لا يجوز في تسويغ غصب لمنصب أو سرقة لعمل عام أو خاص وقد ترى هؤلاء يسكتون سكوت القبر لعامل بُخس حقه وظُلم أجره وينظرون إلى من أوقع به هذا الحيف ثم يقولون: (نحن قسمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا ورفعنا بعضهم فوق بعض درجات ليتخذ بعضهم بعضا سخريا)!! إن هذا موقف بالغ الشر فادح الضرر جرىء الكذب على الله ورسوله! فإن الإسلام يستحيل إن يسيغ ظلما أو يقبل ضيما” محمد الغزالي, الإسلام والأوضاع الاقتصادية
“الذي يلتزم حدود الله في وظيفته ويأنف من خيانة الواجب الذي طوقه فهو عند الله من المجاهدين لنصرة دينه واعلاء كلمته . قال رسول الله (ص): العامل اذا استعمل فاخذ الحق واعطي الحق لم يزل كالمجاهد في سبيل الله حتي يرجع بيته ” محمد الغزالي, خلق المسلم
“إذا ضاعت الكرامة الفردية والاجتماعية والسياسية لأمة من الأمم ثم قيل: ان الدين باق فيها فاعلم ان ما بقى ليس إلا جثمانه الهامد وملامحه الميتة!
وعندما يشيع الغدر بالأمم واسترقاق الأحرار وأكل أجور الكادحين من العمال والفلاحين فلا موضع بعدئذ إلا لسخط الله وبطشه”
التعديل الأخير تم بواسطة امانى يسرى محمد ; 04-11-2020 الساعة 09:27 PM