1-( قُلن حاشَ لله ما علمنا عليه من سوء ) أخلاقك وسمعتك بين أصحابك ، هي التي تُدافع عنك في غيابك !! / عايض المطيري
2-"فلما رأينه أكبرنه وقطعن أيديهن" هذا حال من رأى من أُوتي نصف الجمال!! فكيف حال من رأى وجه خالق الجمال سبحانه ﷻ !! اللهم لا تحرمنا لذة النظر الى وجهك الكريم من دون حساب ولا سابقة عذاب / الكناني ..
3-"قلن حاش لله ما علمنا عليه من سوء" . ترفعك عن الخطأ يجلب لك الاحترام حتى ممن ظلمك واتهمك حقك سيرد إليك ولو بعد حين/ خواطر قرآنية
1-[ ولقد راودته عن نفسه فاستعصم ]كن ثابتاً ، لاتتراجع ، لاتضعف أطلقها قوية مجلجلة في وجه الفتن " معاذ الله " عندها ستكون بحماية الله / مها العنزي
2-{ ولقد راودتُه عن نفسه فاستعصم } لم يرفض فقط ؛ بل استعصم ! أظْهِر شجاعتك عند مواجهة الفتن . / #يوسفيات ماجد الغامدي
3-" ولئن لم يفعل ما آمره ليسجنن وليكوناً من الصاغرين " جاءت نون التوكيد في " ليسجننَّ " .. لكن في الحكم عليه بالصغار جاء التنوين بدل التوكيد " ليكوناً " ولم تقل ليكوننَّوالسر - والله أعلم - هي تستطيع أن تدخله السجن " ليسجنن " فلذلك أتت نون التوكيد .. لكن أبداً لا تملك أن تجعله ذليلاً أو صاغراً فلذلك - والله أعلم - جاءت مخففة بالتنوين بدل التوكيد في " وليكوناً من الصاغرين " فعلاً " إنه لا يذل من واليت/ الكناني
4-ذروني أقتل موسى " فهو لا يحتاج إلى إذن من أحد .. لكن يريدهم أن يوافقوه الرأي .. : يبقى الظالم متحفظا بفكرته حتى يأخذ الضوء الأخضر من المجتمع وغالباً هو من يؤججهم عبر وسائل إعلامه/الكناني
5-[ولئن لم يفعل ما آمره ليسجنن وليكونا من الصاغرين] ما اسوأ الانسان عندما يعرف انه على باطل ومع ذلك يتمادى ، كأنه يستعجل مقت الله / مها العنزي
6-"ولقد راودته عن نفسه فاستعصم" كل مستعصم عن شهوة ..فيه شبهٌ من يوسف بقدر استعصامه / علي الفيفي
7-"ليسجننّ وليكوناً من الصاغرين" يعتقد الأغبياء في كل العصور أن السجن يقلل من قدر المظلوم .. والله يثبت لهم عكس ذلك .. ولكن دون جدوى / علي الفيفي
1-[ قال رب السجن أحب إلي مما يدعونني إليه ] عندما تضيق الخيرات المتاحة لك ..قد تختار السيء حتى لا تقع بماهوأسوأ .. / مها العنزي
2-"قال رب السجن أحب إلي ممايدعونني إليه"...إذا كانت المساومة إما السجن وإما المبدأ فليكن السجن فثم جزما تكون سفينة النجاة. / ماجد الجهني
3-- لولا إيثار " السجن أحب إلي " ما خرج إلى " وكذلك مكنا " / نايف الفيصل
4-( قال رب السجن أحب إلي مما يدعونني إليه ) عند الأولياء يكون الابتلاء مع نعيم القرب من الله , أحب من الشهوة العجلى مع جحيم البعد ! / بلال الفارسي
5-رب السجن أحبُّ إليَّ مما يدعونني إليه " بعدما عف بدنه بالتمنع .. تأمل لم يقل : رب السجن أحب إلي من "الزنا" قال مما يدعونني إليه ... عفَّ لسانه أيضاً ! لا غرابة في عفة هذا الطاهر .. فهو الكريم ابن الكريم ابن الكريم ابن الخليل .. اللهم إنا نسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى / الكناني
6-"رب السجن أحب إلي " هذا مقام الصبر " وإلا تصرف عني كيدهن أصب إليهن " وهذا مقام الاستعانة .. وهذا كقول موسى " استعينوا بالله واصبروا " الأعمال القلبية هي وقود الأعمال البدنية .. فينبغي الإهتمام بها / الكناني
7-"السجن أحب إلي" يبذل الصالحون حريتهم .. ويختارون المكوث خلف القضبان لله .. حتى يسلم لهم ولغيرهم دينهم .. ولذلك كثير ممن أُوذوا في ذات الله وصبروا بحبس أو نحوه أوجد الله في صدورهم من السعة والأُنس به - ﷻ - مالا يقادر قدره .. والآية تؤيد قاعدة دفع أضر الضررين وهو ما يدعونه إليه بجلب أخفه/ الكناني
8-"وإلا تصرف عني كيدهن أصب إليهن "
همسة بدون الله لست بشيء
انت بدون حفظ الله ولاشئ ، بدون معية الله ضائع بدون حماية الله ضعيف ، فلا تعتمد على نفسك ابداً / مها العنزي
قد يخونك قلبك أمام المغريات ، فسَلْ مَن يملك قلبك أن يلهمك الثبات ." / إبراهيم العقيل.
هكذا الافتقار, لم يقل أنا ابن الأنبياء, بل تبرأ من حوله ولجأ إلى حول الله, فعصمه. / بلال الفارسي
دخل يوسف السجن هروبا من المعصيةوخرج منه عزيزا لمصرمن ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه ./ إبراهيم العقيل
9-يوسف عندما اختار السجن كان متيقن أنها " لن تضيق إن كان الله معه " ما أحوجنا لهذا اليقين اليوسفي ! / روائع القرآن .
10-في الشدة "رب السجن أحب إلي" وفي الرخاء "رب قد آتيتني من الملك" لاحظ الإلتجاء إلى الله والإفتقار إليه في السراء والضراء.. كذلك ينبغي أن تكون. / ابو حمزة الكناني
11- {قال رب السجن أحبُ إليّ مما يدعونني إليه }.. في السجن اليوم من يدفع ثمن إجرامه ، لكن هناك من يدفع ثمن وعيه/ روائع القرآن
1- الكيد ذكر على ثلاثة أوجه كيد إخوة يوسف وكان محركهم الحسد وكيد إمرأة العزيز وكان دافعها الشهوة وكيد يوسف وكان مطلبه لم الشمل ..
2-﴿ فاستجاب له ربه فصرف عنه كيدهن ﴾ عرف الله بصدق عبده وخوفه من الإثم فصرفه عنه بقدر صدقك في إجتناب المعصية تأتي الإعانة/ روائع القرآن
3-)فاستجاب له ربه فصرف عنه كيدهن( التضرع إلى الله ولزوم دعاء الله وطلب عونه أعظم سبيل للنجاة من إغراء الشهوات والعصمة من الزلل وقت الفتن . / إشراقة أية
1- (إنا نراك من المحسنين) قيلت ليوسف عليه السلام،في فقره(في السجن)،وفي غناه(عند إقبال إخوته عليه)،أهل الإحسان لا تغيرهم الدنيا،/ وليد العاصم
2 -﴿نبئنا بتأويله إنا نراك من المحسنين﴾ ﴿ذلكما مما علمني ربي﴾ لم يغره الثناء لم يزهو للحظة الشكر راسخ في نفسه على فضل ربه . / روائع القرآن
3- (ودخل معه السجن فتيان)أي مصيبة.. إن أردت بلسمًا ودواءً لأثرها في قلبك تذكر أن غيرك أُصيب بها مثلك، لستَ وحدك. / ماجد الغامدي
وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ آبَائِي..........الاستقلال لا يعني ترك الاتباع، الاتباع الواعي هو جزء من حرية الاستقلال أنا أتبع بحرية من أعتقد صوابه. / عبد الله بلقاسم
.
ذلك من فضل الله علينا" قالها يوسف وهو مسجون ظلما في غربة. مهما كانت اﻵلام؛ هناك نعمة وشيء جميل يمكن الحديث عنه. / عبدالله بن بلقاسم
." ذَٰلِكَ مِن فَضْلِ اللَّهِ عَلَيْنَا وَعَلَى النَّاسِ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَشْكُرُونَ " لاحظ تكرار كلمة ( أكثر الناس ) بالقرآن الكريم ستجد أن اغلب مايأتي بعدها ھو لا يعلمون , لا يؤمنون , لا يشكرون , والمتأمل في كلمة (القليل) يجدها للمدح فحاول أن تكون منهم وقليل ماهم .. وما آمن معه إلا قليل .. وقليل من عبادي الشكور.. فالعبرة بالاتباع لهدي المصطفى عليه الصلاة والسلام وليس بركوب موجة الناس والجماهير/ الكناني
.وهو في السجن يقول " ذلك من فضل الله علينا وعلى الناس " لا تنظر إلى البلاء .. وانظر إلى ما منَّ الله به عليك من التوحيد .. وكذلك انظر إلى النواحي الإيجابية في حايتك ولا تمعن النظر في السلبيات .. فالأولى تورثك الرضى والتفاؤل .. والثانية تورثك التشاؤمثم في قوله " علينا وعلى الناس " يوسف ﷺ عرف فضل الله عليه وعلى غيره ! وهو في السجن ومظلوم ونبي ابن نبي .. فهل عرفت أنت فضل الله على نفسك أولا ولو لم يصلك ربع معشار بلائه !!؟ / الكناني
. .في السجن "ما كان لنا أن نشرك بالله من شيء " في الغار"إن الله معنا ":في بطن الحوت : " لا إله إلا أَنت سبحانك " في الكهف : " لَن ندعوا من دونه إلهاً " عند البحر" كلا إن معي ربي " القاسم المشترك فيما حصل في الآيات أعلاه(الكرب) تحقيق التوحيد مع التوحيد يتسع كل ضيق سواءاً كان في البر أو في البحر . همسة لك يا (مهموم/مكروب/مديون...
حقق التوحيد و وتعلق بالله وحده لا إله غيره ولا رب سواه ثم أبشر بالفرج / الكناني
- إن ( الحكم ) إلا لله [ أمر ] ألا ( تعبدوا ) إلا إياه " باختصار لا دستور غير الوحي .. فمن أوجدك من العدم هو من يستحق العبادة ويستحق توحيده في الحكم .. هذه الآية ضربة لدعاة الديموقراطية وغيرها.. وأين المرجئة عن مثل ذا ؟!/ الكناني
1-"فأنساه الشيطان ذكر ربه فلبث في السجن بضع سنين " تكلفة نسيانه كانت سنين قيدت فيها حرية نبي من أنبياء الله !! - ولله الأمر من قبل ومن بعد - ثم لما جائه يطلب منه المشورة في رؤيا الملك لم يعفو عنه فقط .. بل تناسى القضية بأسرهاياليتنا نتشبه بالأنبياء في جميع شؤون حياتنا.. / الكناني *
2-"فأنساه الشيطان ذكر ربه فلبث في السجن بضع سنين" لا أحرص من الشيطان على بقاء الصالحين في السجون / علي الفيفي
3-} اعرف سنن الله في خلقه{ لمَّا طلب آدم الخلود في الجنة من جانب الشجرة.. عوقب بالخروج منها.. ولمَّا طلب يوسف الخروج من السجن من جهة صاحب الرؤيا.. لبث فيه بضع سنين.. لا ترجو غير الله ولا تؤمل من غيره شيء / الكناني..
4-{ اذكرني عند ربك ..} هبوا أنه ذكره في حينها، سيرجع يوسف خادما، لكنه تأخر بضع سنين، ليخرج عزيزا على مصر، ففي التأخير ألطاف جليلة. / بلال الفارسي
5-يوصي صاحبه (اذكرني) فينسى حتى يأذن الله بميلاد الفرج فظهر علمه وشأنه في تأويل الرؤى " اختيار الله للعبد خير من اختياره" / يوسفيات أسماء
6- "فلبث في السجن بضع سنين" طال البلاء لم يمضي على عجل فما جزع يوسف وما قنط فاصبر على ما أنت فيه سترى قريباً للضيق نهاية ويرزقك الله خير عوض/ خواطر قرآنية
7-"وقال للذي ظن أنه ناج منهما اذكرني عند ربك فأنساه الشيطان ذكر ربه فلبث في السجن بضع سنين " قد شاء ربه أن يعلمه كيف يقطع الأسباب كلها ويستمسك بسببه وحده، فلم يجعل قضاء حاجته على يد عبد ولا سبب يرتبط بعبد. ./ فوائد القرآن
وَقَالَ الْمَلِكُ إِنِّي أَرَى سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنْبُلاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ يَا أَيُّهَا الْمَلأ أَفْتُونِي فِي رُؤْيَاي إِنْ كُنتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ (43)
1-"وقال الملك إني أرى سبع بقرات سمان" الخواطر والأحلام والأفكار في رؤوس الخلق تعمل بتدبير الله. حين يريد الله تتغير أفكارهم من أجلك. / عبدالله بن بلقاسم
2-[ وقال الملك إني أرى سبع بقرات ] لا تيأس مهما عظم الخطب ، واشتد الكرب فالله بيده مفاتيح الفرج ، فيوسف كانت نجاته برؤيا ..! / مها العنزي
3-" أفتوني في رؤياي إن كنتم للرؤيا تعبرون " قبل أن تعرض سؤالك وفتواك أو استفسارك أو مشورتك .. تأكد من أهلية وجدارة من تسأل أو تستشير/ الكنانى
4-( وَقَالَ الْمَلِكُ إِنِّي أَرَىٰ سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَان ) الخواطر و والأفكار وحتى الرؤى في المنام ، تعمل لك بتدبير الله سبحانه العزيز العلَّام ، حينما أراد الله الفرج ليوسف عليه السلام ، أرسل للملك رؤيا تسللت إليه والناس نيام . / عايض المطيري
قَالُوا أَضْغَاثُ أَحْلامٍ وَمَا نَحْنُ بِتَأْوِيلِ الأَحْلامِ بِعَالِمِينَ (44)
1-[قالوا اضغاث أحلام ومانحن بتأويل الأحلام بعالمين] من أجلك قد يسد الله عليهم كل منافذ ابصار الأمر على حقيقته ليفتح لك الباب لتنجو ! / مها العنزي
2-استدل بعض العلماء من قوله تعالى " قالوا أضغاث أحلام " على ضعف قول من يقول أن الرؤيا تقع متى ما عُبرت .. لأن القوم قالوا: " أضغاث أحلام " ولم تكن كذلك .. لكن لما فسرها يوسف على سني الجدب والخصب، فكان كما عبر .. فدلت الآية على أن الرؤيا على رجل طائر، فإذا عبرت التعبير الصحيح وقعت / الكناني ..
3-*"وما نحن بتأويل الأحلام بعالمين" اعترافهم بجهلهم بالتأويل قاد للبحث عن يوسف فأنقذ البلاد من المجاعة. حين نقول لا ندري نقدم خدمة عظيمة / عبد الله بلقاسم
4-"قالوا أضغاث أحلام وما نحن بتأويل الأحلام بعالمين " رؤيا ملك تبحث عن تأويل كانت بداية الفرج لسجين مظلوم لا يدري بعد عن الأمر شيئاً لعل اليسر في بداية طريقه إليك وأنت لا تعلم . / خواطر قرآنية
1-- {وادكر بعد أمة} قد ينساك من استعنت به أو يهمل أمرك لكن إن أراده الله سبباً لحل مشكلتك ذكره بك مضطراً ولو بعد حين / خواطر قرآنية
يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ (46)
1-[ يوسف ايها الصديق أفتنا ] لا تتعجب من طريقة تعامل البعض وتغيرها معك فيوسف كان بنظرهم متهم وعندما احتاجوه أصبح صديقا .. ! / مها العنزي
2-يوسف أيها الصديق " ولم يقل أيها السجين مع إنه مسجون ،، السبب - والله أعلم - لإن آثار التهمة والجريمة لم تظهر على وجهه ، ولم يسمع ولم يرى منه إلا خيراً .. وفيها تأدّب عجيب من عاصر الخمر .. وهذه هدية لطالب العلم فضلاً عن غيره في حسن الأدب مع العالم أو مع أهل الفضل بشكل عام/ الكناني
3-" يوسف أيها ( الصديق ) أفتنا " أيعقل صدِّيق ومفتي ومسجون في قضية أخلاقية ؟؟أيقبل العقل مثل هذا ؟! هذا الهراء لا يكون إلا في عالم الظلم والإنحطاط .. والتاريخ كأنه يعيد نفسه / الكناني
4-"يوسف أيها الصديق أفتنا" بعض عاصري الخمور أكثر أدبا مع العلماء من بعض طلبة العلم .. كن سخيا بألقاب التكريم مع من يستحقها / علي الفيفي
5- "يوسف أيهاالصديق أفتنا" أيعقل صديق ومفتي مسجون في قضيةأخلاقية أيقبل مثل هذا هذا لا يكون إلا في عالم الظلم والإنحطاط وماأشبه الليلة بالبارحة. . / ابو حمزة الكناني
6-(يوسف أيها الصدِّيق أفتنا...) لم يعلِّق لوحةً في السجن فيها ذكر شهاداته ومنجزاته.. بل صدِّيقيَّته هي التي كانت تنطق بحسن أفعاله! /مهند المعتبي
7-﴿يوسف أيها الصديق﴾اقتران اسمك بصفة جميلة .. جمال وأي جمال !جمال ظاهر وجمال باطناللهم اجمع لنا بين حسن الاسم والصفة / د. عبدالملك القاسم
8-الصدق والإخلاص طريقان لصواب الرأي والرؤية { يوسف (أيها الصديق) أفتنا …}/ محمد الربيعة
9-( قالوا أضغاث أحلام وما نحن بتأويل الأحلام بعالمين )غالباً من لا يحسن فهم شيءٍ يقلل من شأنه !!/عايض المطيري
10- نسيه في السجن بضع سنين وعاد يستفتيه في رؤيا الملك بعدها فأفتاه دون كلمةعتابأي نفوس تلك. / عبد الله بلقاسم
11-الصدق نور يشع ولو كان من خلف غياهب السجون فكن صديقا أينما كنت (يوسف أيها الصديق أفتنا) . /إبتسام الجابري
قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَباً فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلاَّ قَلِيلاً مِمَّا تَأْكُلُونَ (47)
1-[قال تزرعون سبع سنين دأبا فما حصدتم فذروه في سنبله] الذكاء ،والفطنة ،وجوهر الانسان ،ومعدنه النفيس مهما حاول البعض طمسه لابد أن يظهر / مها العنزي
2-" تزرعون سبع سنين دأباً " المطلوب : مضاعفة الإنتاج وتقليل الإستهلاك .. فسلوك الناس في الأزمات غير سلوكهم في الرخاء .. / أبو حمزة الكناني
3-فما حصدتم فذروه في سنبله إلا قليلا مما تأكلون "هذه الآية تصلح أن تكون أصل في القول بالمصالح الشرعية التي هي حفظ الأديان والنفوس والعقول والأنساب والأموال/ الكناني
4-فذروه في سنبله....إنها صدمة لشهوات الاستهلاك الغريزية في مدة طويلة ولكن المصلحين لا ينافقون الشعوب. / عبد الله بلقاسم
5-فذروه في سنبله.....من المؤكد أنه مات خلق كثير في هذه السبع كان بوسعهم التوسعة على أنفسهم....لكن يوسف أراد أمة تفكر في مستقبل أطفالها. / عبد الله بلقاسم
6-فذروه في سنبله...... لقد كانت لهم احتياجات كثيرة في زمن الرخاء قد تبدو لهم ضرورية لكن لا بد من ربط الأحزمة. / عبد الله بلقاسم
7-"فما حصدتم فذروه في سنبله" لا تكن موضوعيا وحرفيا في تأويلك وإجابتك : قدم نصائحك وإرشاداتك في طي التأويل والبيان. / علي الفيفي
8-{فما حصدتم فذروه في سنبله} إنها أخلاق الكبار، فبعد كل هذا الظلم والسجن لبضع سنين يمحضهم النصيحة لإصلاح دنياهم ، إنه حلم الأنبياء. / بلال الفارسي
ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلاَّ قَلِيلاً مِمَّا تُحْصِنُونَ (48)
1-"ثم يأتي من بعد ذلك سبع شداد" لا يخوفونك بالسنين الشداد جاءت بيوسف إلى خزائن الأرض وحملت إليه إخوته بإذن الله رب شديدة تفتح لك فيها الخزائن / عبد الله بلقاسم
2-ثم يأتي من بعد ذلك سبع شداد" . من قال إن الدنيا بلا بلاء فإن علمت بقدوم الشدة توكل على ربك وقابل أحداثها بصبر وتخطيط/ خواطر قرآنية
3-﴿ثُمَّ يَأتي مِن بَعدِ ذلِكَ سَبعٌ شِدادٌ﴾ لا يخوفونك بالسنين الشداد جاءت بيوسف إلى خزائن الأرض وحملت إليه إخوته بإذن الله رب شديدة تفتح لك فيها الخزائن. ./ روائع القرآن
ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ (49)
1- [ ثم يأتي من بعد ذلك عام فيه يغاث الناس ] الفرج يأتيك بعد الشدة وبعد الوصول الى درجة اليأس وانغلاق الأبواب عندها يفتح باب رحمة الله / مها العنزي
2-ثُمَّ يَأْتِي مِن بَعدِ ذَٰلكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وفِيهِ "يَعْصِرُونَ") لم يكُن مطرًا فحسب! بل ثمرٌ وعصر فترقّب مع الفرج الفرح! / روائع القرآن
3- (ثم يأتي من بعد ذلك عامٌ فيه يغاثُ الناس وفيه يعصِرون)لا تحزن إن أصابتك شدّة؛فالفرج قادم،، فما بعد البرق والرعد إلا الغيث/ روائع القرآن
4- (ثم يأتي من بعد ذلك عام فيه يغاث الناس وفيه يعصرون)سنة الله في الحياة أن مع العسر يأتي اليسر فوقت العسر كن صابرا ووقت اليسر كن شاكرا / روائع القرآن
وَقَالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ فَلَمَّا جَاءَهُ الرَّسُولُ قَالَ ارْجِعْ إِلَى رَبِّكَ فَاسْأَلْهُ مَا بَالُ النِّسْوَةِ اللاَّتِي قَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ إِنَّ رَبِّي بِكَيْدِهِنَّ عَلِيمٌ (50)
1-"وقال الملك أتوني به فلما جاءه الرسول قال ارجع" لا تجب -أيها العالم- كل الدعوات الآتية من أصحاب الدنيا .. حافظ على هيبة ما لديك . /أ.علي الفيفي
2-[فلما ان جاءه الرسول قال ارجع الى ربك فاسأله مابال النسوة] عندما يكون موقفك على حق ،فلا تقدم أي تنازلات وتشبث بحقك لتحصل عليه / مها العنزي
3-( وقال الملك ائتوني به ) خلص الله يوسف برؤيا رآها الملك ، فقط أحسن ظنك وتفاءل وثـق بربك . / عايض المطيري
4-احرص على أن تكون سمعتك نقية لايشوبها ريبة { قال ارجع إلى ربك فاسأله مابال النسوة اللاتي قطعن أيديهن…}/ محمد الربيعة
5-فسئله ما بال النسوة الاتي قطعن أيديهن " سكت عن امرأة العزيز - والعلم عند الله - مع أنها تمثل رأس الأفعى .. حتى لا تأخذه العزة بالأثم وحتى لا يتفاقم شرها عليه فالمهم إيجاد حل للمعضلة .. لا التراشق بالتهم ....وهكذا ينبغي لنا التعريض في بعض الأمور لا التصريح إن كان التصريح قد يؤدي إلى ما لا يحمد عقباه/ الكناني
6-"ارجع إلى ربك فسأله ما بال النسوة" لم يقل اسأل النسوة بل اسأل السلطة التي وقع في حكمها هذا الظلم والفساد. / عبد الله بلقاسم
7-﴿قال ارجع إلى ربك﴾قاله لرسول الملك بعد سنين من سجنه،وأول السجن قال لسجين مثله﴿اذكرني عند ربك﴾تبدأ الشدة فتيّة ثم تهرم ثم تموت. / د. محمد الفراج
1-"قال ما خطبكن إذ راودتن يوسف عن نفسه قلن حاشا لله" بسؤال حازم واستقصاء بسيط يستطيع ولي الأمر إنهاء أكذوبة سببت في سجن بريء / علي الفيفي
2-[ قال ما خطبكن إذ راودتن يوسف عن نفسه ] الذنب المقرون بالظلم والإفتراء .. مهما أخفيت حقيقته عن الخلق فلابد أن يظهر الخالق / مها العنزي 3-[ قلنَ حاشَ لله ما علمنا عليه من سوء ] أخلاقك الفاضلة ، لا تضفي عليك فقط هالة الوقار والعبير الفواح ..بل تدافع عنك وقت الشدة / مها العنزي
4-[ قالت امرأة العزيز الآن حصحص الحق ] مهما ظلمت الناس ، وخدعت بعضهم وانطلت عليهم الرواية فلابد لميزان الحق ان يستقيم بالنهاية / مها العنزي
5-الآن حصحص الحق......... كان ينبغي أن يكون الحق قديما وليس الآن فقط، لكنها الساعة التي يعجز فيها الإنسان عن مقاومة عذاب الضمير/ عبد الله بلقاسم
6-الآن حصحص الحق....... لم تكن مضطرة للاعتراف، لكن الشعور بتأنيب الضمير، وأصوات الحق، وصور المظلومين تطاردنا من الداخل/ عبد الله بلقاسم
7-الآن حصحص الحق " همسة في أذن المظلوم : تنام الحقيقة، وتنام طويلًا جداً أحيانًا .. لكنها لا تموت فقط اصبر/ الكنانى
8-اصدق الله،فإن صدقته فسيهيء لك الشرفاء من الناس فيصدقون بشهادتهم معك(قال ما خطبكن إذ راودتن يوسف عن نفسه قلن حاش لله ما علمنا عليه من سوء). /سعود الشريم
9-إذا سمعت اتهاما لأحد لم تعلم عنه سوء فبادر بالذب عنه{ قلن حاشا لله ما علمنا عليه من سوء }/ محمد الربيعة
10-لما بغت عليه المرأة: { ما جزاء من أراد بأهلك سوءا } أنطقها الله : { أنا راودته } فمن ترك معصية لله رأى الثمرة (ابن الجوزي( / نايف الفيصل
ذَلِكَ لِيَعْلَمَ أَنِّي لَمْ أَخُنْهُ بِالْغَيْبِ وَأَنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي كَيْدَ الْخَائِنِينَ (52) -1 ذلك ليعلم أني لم أخنه بالغيب"خيانة الغائبين جريمة دنيئة يتعفف عنها حتى من يضعف عند شهوته/عبد الله بلقاسم 2- ﴿ذلك ليعلم أني لم أخنه بالغيب﴾ لمحبة امرأةالعزيز ليوسف اعترفت أنها لم تخنه بغيبته فكيف بالمؤمن الذي يحب ربه هل يخونه في خلوته. / عامر اللهو 3- الكيد ذكر على ثلاثة أوجه كيد إخوة يوسف وكان محركهم الحسد وكيد إمرأة العزيز وكان دافعها الشهوة وكيد يوسف وكان مطلبه لم الشمل ../ روائع القرآن 3-{ وأن الله لا يهدي كيد الخائنين } يضل الله كيده ويبطله ، ولا يهديه لمقصوده ، وإن نال بعضه ، فالذي ناله سبب لزيادة عقوبته وخيبته ابن القيم / فوائد القرآن
وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلاَّ مَا رَحِمَ رَبِّي إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَحِيمٌ (53) 1-[ وما أبرئ نفسي ] عليك ان تعترف أنك في حرب مستمرة مع نفسك تضبطها فترة ، وتتفلت منك فترة، تؤلمك حينا وتسعدك أحيان هذا هو جهاد النفس / مها العنزي 2-[وما أبرئ نفسي إن النفس لأمارة بالسوء إلا مارحم ربي] آهٍ من النفس إن لم يكن عليها سلطان يأخذ بلجامها لن ينال عدوك كما تنال منك نفسك / مها العنزي 3-*( وما أبرئ نفسي....إن ربي غفور رحيم) امرأة العزيز تعلقت بيوسف فلما آمنت بالله تعلقت بالله فزال مرضها. (الإيمان بالله شفاء) / تدبر
4-إقرارك بالذنب مع إنكسارك سبب في حصول المغفرة والرحمة بإذن الغفور الرحيم .. وإياك والمكابرة أو شرعنة الذنب . وما أبرئ نفسي إن النفس لأمارة بالسوء إلا ما رحم ربي إن ربي غفور رحيم " / الكناني "
5-ذم الله في القرآن (النّفْس) ومدح (العقل) لأن بلاء العقول من هوى النفوس تخلط الآراء بالأهواء فتضل (إن النفس لأمارة بالسوء) / عبد العزيز الطريفى
6-[ وما أبرئ نفسي ] أعلى مراتب الصدق، أن تكون صادقاً مع نفسك ! باﻹمكان أن تخدع الجميع، ويصدقونك لكن هل تقدر أن تخدعها ؟ وتصدقك !!. / مها العنزي
7-من أعظم الأشياء ضرراً على العبد بطالته وفراغه، فإن النفس لا تقعد فارغة بل إن لم تشغلها بما ينفعها شغلته بما يضره"إن النفس لأمارة بالسوء" ابن القيم
8-فعل الحسنات هو من فضل وتوفيق الله لك ، لأن من طبيعة الإنسان الميلان للمعصية والظلم . "وما أبرئ نفسي إن النفس لأمارة بالسوء إلا ما رحم ربي"/ فوائد القرآن
9-﴿ وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي ... ﴾ لن ينال عدوك كما تنال نفسك منك ! وعليك أن تعترف أنك في حرب مستمرة مع نفسك .. تضبطها فترة .. وتتفلت منك فترة .. تؤلمك حيناً وتسعدك أحيان ، فهذا هو جهاد النفس . مها العنزي
وَقَالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ أَسْتَخْلِصْهُ لِنَفْسِي فَلَمَّا كَلَّمَهُ قَالَ إِنَّكَ الْيَوْمَ لَدَيْنَا مَكِينٌ أَمِينٌ (54) 1-[ وقال الملك ائتوني به استخلصه لنفسي ] اذا عرفت مكانة احد ، وبراعته ، وظهر لك فضله ومواهبه فإياك ، ثم إياك ان تضيعه من بين يديك / مها العنزي 2-( وقال الملك ائتوني به أستخلصه لنفسي ) "يا صاحب العلم كلٌ بحاجتك حتى الملوك ، فلا تبتذل علمك ولا تذل نفسك إلا لملك الملوك ." / روائع القرآن 3-بعد التأويل قال الملك:"ائتوني به".وبعد البراءة قال:"ائتوني به أستخلصه لنفسي" علمك يجعلهم يقربونك .. ونزاهتك تجعلهم يصطفونك / علي الفيفي 4-"فلما كلمه قال إنك اليوم لدينا مكين" الدعاة إلى الله شخصيات مبهرة ومقنعة .. لذلك يحرص المفسدون على الحيلولة دون وصولهم لصناع القرار / علي الفيفي
5-وقال الملك ائتوني به استخلصه لنفسي " قال الملك أولا في الآية رقم ٥٠ " ائتوني به " فقط . فلما لم يفعل يوسف ﷺ وتبين للملك علو شأن هذا النبي الكريم قال ثانيا " ائتوني به " بزيادة " أستخلصه لنفسي " وهذا يرسم منهج الطغاة عند وجود المصلحة والمنفعة .. فهذا الطاغية - وأمثاله كثير - لم يبالي بيوسف ﷺ وهو في السجن لسنين مديدة .. ولا يعنيه أصلاً كم سنة من عُمره ذهبت وراء القضبان .. ولم يتفكر في شأنه وكيف ينام ليله ويمضي وقته .. لكن عندما كلمه واحتاج له قال كلمته " استخلصه لنفسي " واجعله من خاصتي وكأنه المتكرم / الكناني
6-لم يكن الملك آن ذاك يسعى في صلاح الدين " إنك اليوم لدينا مكين أمين " إنما أيقن أنه لن تقوم أمور دولته الا بالأمانةفهو فعل ما فعل لا لإقامة الدين بل لإقامة الدنيا في دولته فقبَّح الله حكاماً مافقهوا صلاح دينهم ولا دنياهم / الكناني
7-﴿فلما "كلمه" قال إنك اليوم لدينا مكين أمين﴾ ﴿فلما "رأينه"أكبرنه﴾ المرأة يغرها المظهر وأماالرجل فيبحث عن المخبر لذا كان وليها./ عبد المحسن المطيري
8-"وقال الملك أتوني به فلما جاءه الرسول قال ارجع" لا تجب -أيها العالم- كل الدعوات الآتية من أصحاب الدنيا .. حافظ على هيبة ما لديك . / علي الفيفي
9- "فَلَمَّا (كَلَّمَهُ) قَالَ إِنَّكَ الْيَوْمَ لَدَيْنَا مَكِينٌ أَمِينٌ" فرقٌ بين أن تسمعَ (عن) المرءِ وبين أن تسمعَ (منهُ(/ عادل صالح السليم