1-[قال اجعلني على خزائن الأرض إني حفيظ عليم] لا أحد أعلم بنفسك منك .. فالمجال المتمكن به ، فخض غماره متوكلاً على الله .. / مها العنزي 2-اجعلني على خزائن الأرض إني حفيظ عليم"سجنوه فلما خرج سعى لانتشال البلد والسجانين من أزمتهمنفوس فوق تيار الحقد/عبد الله بلقاسم 3-( اجعلني على خزائن الأرض إني حفيظ عليم) سُجن - صلوات ربي وسلامه عليه - فلما خرج سعى لإخراج بلده وسجانيه من أزمته منفسٌ فوق الانتقام، وتصفية الحسابات ليتنا نطبقها مع القريب قبل البعيد فنظفر ببيئة سليمة الصدروفعله يسير على من يسره الله عليه / الكناني 4-قال يوسف ﷺ :" اجعلني على خزائن الأرض إني حفيظ عليم "وقال موسى ﷺ :" إن خير من استأجرت القوي الأمين " صفات أساسية للقائد :- الحفظ - العلم - القوة- الأمانة * وفيها فائدة وهي جواز ذكر ما تحسنه لمن يهمه الأمر ليعم النفع .. دون خجل ولا مباهاة. / الكناني 5-اجعلني على خزائن الأرض......أدرك يوسف أنه مهما كانت حقائق المستقبل مروعة فالناس يستخفون بها فطلب قيادة البلاد اقتصاديا بنفسه. / عبد الله بلقاسم 6- قال أبو يعلى: في قول الله: { قال اجعلني على خزائن الأرض إني حفيظ عليم } دلالة على أنه يجوز للإنسان أن يصف نفسه بالفضل عند من لا يعرفه !! / نايف الفيصل 7-الإمساك بزمام المال وإحسان تصريفه سبيل لحفظه واستثماره مما يحقق الاستقرار والنماء{اجعلني على خزائن الأرض إني حفيظ عليم}/ محمد الربيعة 8-الدول الإسلامية تمتلك من خزائن الأرض ما يغنيها عن العالم فهل لها من رجال كيوسف الصديق !! {قال اجعلني على خزائن الأرض}/ محمد الربيعة 9-في باطن الأرض خزائن ثمرات…زورع…بترول…معادن… لو أحسنت الأمة استثمارها لحققت نهضتها واستغنائها {اجعلني على خزائن الأرض}/ محمد الربيعة 10-من أهم المسؤوليات في الدولة والمؤسسات السياسة المالية وإدارتها !! { قال اجعلني على خزائن الأرض}/ محمد الربيعة 11-(اجعلني على خزائن الأرض إني حفيظ عليم) لابأس أن يطلب الإنسان الولاية, إذا علم من نفسه القوة والأمانة, ولم يجد كفؤاً يسد المكان.. / بلال الفارسي
12-﴿اجعلني على خزائن الأرض إني (حفيظ عليم)﴾ ﴿إن خير من استأجرت (القوي الأمين(﴾ متى ما اتصف المسؤول بهذه الصفات نهضت البلدان . / إبراهيم العقيل
1-[ وكذلك مكنا ليوسف في الأرض ] هذا هو نصر الله للمظلوم ،يوسف ظلم من اخوانه ومن زوجة العزيز ونسوة المدينة ، والله لايرضى الظلم / مها العنزي 2-[ نصيب برحمتنا من نشاء ] من ذاق مرارة ظلم البشر ، وجورهم ، فاليتأكد ان رحمة الله لابد ان تنسيه عذابهم ، فالله عدل منصف . / مها العنزي 3- يجعل الله تعالى في بواطن الأحداث المؤملة أبوابا من الفرج والتمكين لأوليائه ، فلينظر العبد الصادق لنوافذ النور في أحداث الظلمات ( وكذلك مكنا ليوسف) / د. محمد الربيعة 4-"نصيب برحمتنا من نشاء" تعرَّض لنفحات رحمته في طاعته ../عبداللطيف هاجس 5-الابتلاء أول درجة في سلم التمكين ، قال الله بعد ذكر إلقاء يوسف في غيابة الجب، وبيعه بثمن بخس { وكذلك مكنا ليوسف في الأرض… / بلال الفارسي 6-إن ضاقت عليك نفسك وضاقت عليك الأرض بما رحبت ثق بالله الذي نقل نبيه يوسف من ضيق السجن لسعة الأرض يتبوأ منها حيث يشاء .. / يوسفيات أسماء 7-(نصيب برحمتنا من نشاء) (نصيب) : إصابة الرحمة تحتاج أن يتعرض العبد لها ؛ ومن استخفى حرم نفسه. / د.عقيل الشمري
8 - امض مع أقدار الله المؤلمة بيقين : . ﴿وَقال الَّذِي اشْتَرَاهُ مِن مِّصْرَ لِامْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ﴾ ، فستقذفك إلى .. قمة التمكين ! . ﴿وَكَذلِكَ مَكَّنّا لِيوسُفَ فِي الأَرضِ ﴾ . ./ روائع القرآن 9- عجائب أقدار ﷲ . ﴿ليسجنن وليكونا من الصاغرين﴾ ﴿وكذلك مكنا ليوسف في الأرض يتبوأ منها حيث يشاء﴾/ إبراهيم العقيل
1-"وجاء إخوة يوسف" مشكلة أخيك أنه حتى وإن خططت لاغتياله .. حتى وإن أحرقت قلبه .. حتى وإن شوهت ذكرياته .. يبقى أخاك. /أ.علي الفيفي 2-بين : " فدخلوا عليه" و " فعرفهم" .. شريط ذكريات ساخن.. شاحب.. سريع.. كلّه دموع وغصص .. وآهات وقصص / علي الفيفي 3-﴿ وجاء إخوة يوسف فدخلوا عليه ﴾ الفاء عند أهل اللغة تفيد التعقيب ، وهذا يقتضي دخولهم عليه من غير منع وتعنت بل بيسر وسهولة ..وهذا الذي ينبغي أن يكون عليه أهل الولايات من عدم حجب الناس عن الدخول إليهم لسماع مظالمهم ومشاكلهم .. والتواضع لهم .. فالله المستعان كيف آل الأمر إلى العكس فأصبح الأصل في زماننا عدم الدخول إلا متى ما اشتهى صاحب الولاية ولو كانت الولاية على دائرة صغيرة ..* اكتب ما أكتبه نصحاً لله ولرسوله ولعامة المسلمين ..جعلنا الله جميعا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه / الكناني . 4-[ وجاء إخوة يوسف فدخلوا عليه فعرفهم وهم له منكرون ] الإساءة ، وصاحبها من الأشياء التي صعب للذاكرة ان تمحوها وإن صفحنا عنهم / مها العنزي 5-"فعرفهم وهم له منكرون" كيف ينسى من خطط لاغتياله؟ كيف ينسى تلك الأوجه التي رمقته من أعلى البئر لتتأكد أنها قد تخلصت منه؟ /أ.علي الفيفي 6-قوله تعالى: (فدخلوا عليه فعرفهم وهم له منكرون) فيها السياسة الإصلاحية التي انتهجها يوسف عليه السلام لتعزيز الإصلاح الاقتصادي. / يوسفيات حواء آل جدة 7-عمله بتدبير الباب المفتوح ، فما كان يحجب أحدا لذلك (فدخلوا عليه): (الفاء) للفجاءة. /# يوسفيات حواء آل جدة 8-انتفاء الواسطات في الزمن الذي يلجأ فيه الناس إليها(أزمة الغذاء) (فدخلوا عليه فعرفهم) بعد الدخول،فلم يمكّنوا من الدخول لواسطة. / يوسفيات حواء آل جدة 9-العدل بين المواطنين والمقيمين والآفاقيين .. فإخوته لم يكونوا مواطنين ومع ذلك مُكّنوا من الدخول عليه. /# يوسفيات حواء آل جدة 10-للحاكم التدخل لترشيد الاقتصاد حين مروره بأزمات ولو أدى إلى التحصل على جميع الغذاء وتوزيعه بمعرفته وبالأسعار التي يحددها. /# يوسفيات حواء آل جدة 11-للغلاء: أهمية ترشيد الاستهلاك والادخار والاقتصاد في المصروفات وقت السعة، وعلى المسئول التوعية بهذا النمط للسلوك الاستهلاكي. /# يوسفيات حواء آل جدة
وَلَمَّا جَهَّزَهُمْ بِجَهَازِهِمْ قَالَ ائْتُونِي بِأَخٍ لَكُمْ مِنْ أَبِيكُمْ أَلا تَرَوْنَ أَنِّي أُوفِي الْكَيْلَ وَأَنَا خَيْرُ الْمُنزِلِينَ (59) 1-[ولما جهزهم بجهازهم قال ائتوني بأخ لكم من أبيكم] من أراد قربك استخدم ما وسعه من حيله ليحظى بك ومن اراد بعدك فلن يعدم وسيلة! / مها العنزي 2-"قال ائتوني بأخ لكم من أبيكم" حنين الماضي .. وذكريات الطفولة.. ودفء الأخوة .. عصف بجلال المنصب / علي الفيفي 3-"قال ائتوني بأخ لكم" لم تنسه أُبّهة المنصب أشواق الأخوة / علي الفيفي 4- ﴿ ائتوني بأخ لكم من أبيكم ..... فإن لم تأتوني به فلا كيل لكم عندي.. ﴾ ما أحكم السياسة التي تجمع بين الحَزم و اللِّـين !/ نايف لفيصل 5- كان يراقب توزيع السلع والبيع أمامه وقت الأزمة،فلا يمكن الاحتكار أو فحش الأسعاروذلك لأن طلب الميرة والأمر بالكيل والدفع له مباشرة/# يوسفيات حواء آل جدة 6- (ألا ترون أني أوفي الكيل وأنا خير المنزلين ألا ترون؟! أمانة الوزراء في الماديَّات؛ ما تراه الرعية لا ما يقرؤونه في التصريحات! / مهند المعتبي
1-ما بين : "أرسله معنا غدا" .. و "فأرسل معنا أخانا" سنوات مليئة بيوسف / علي الفيفي
2-{فأرسل معنا أخانا} {إن ابنك سرق} عندما كانت لهم منفعه قالو أخانا وعندما إنتهت قالو ابنك قمة الإنتهازيه أن تغير الخطاب بتغير المصلحه /أحمد الحريد
3- إذا فُقِدَ التجرُّد اختلف اللفظ حال تحقق المصلحة عن عدمها،فلما كانت المصلحة لإخوة يوسف قالوا(أرسل معنا أخانا)،ولما عُدمت قالوا(إن ابنك سرق) / سعود الشريم
10-بركة صلاح الآباء تظهر على الأبناء، فلاتخف على أبنائك من بعدك إذا قمت بأمر الله ، ﴿فَاللّهُ خَيْرٌ حَافِظاً وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ﴾/ فوائد القرآن
11-( فالله خير حافظًا ) ما زال النساء يَمِلْنَ إلى يوسف حتى نبأه الله ، فألقى عليه هيبة النبوة ؛ فشغلتْ هيبته كل من رآه عن حُسنه . القرطبي .
12- ﴿ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ ﴾ مهما قست حياتُنا ولم تُجبر خَواطرنا بمن حولِنا فيكفينا أنَّ لنا ربٌ رحيمٌ يعلم بحالنا ! / تأملات قرآنية
13- حافظ على الأذكار " فالله خير حافظاً وهو أرحم الراحمين " بعضهم يؤمن بأن العين حق أكثر من إيمانه بأن الله خير الحافظين . . / ابو حمزة الكناني
14- قبل و بعد كل نعمة، "فَاللَّهُ خَيْرٌ حَافِظًا.." من أعطاك النعمة يحفظك من شر كل حاسد. / فوائد القرآن
15- }فالله خير حافظا{ الذي يريد الآمان الحقيقي فعليه ان يلوذ بجناب الله فنفسك التي بين جنبيك احيانا كثيرة تخذلك وتوردك المهالك ! / مها العنزي
16-"وتولنا فيمن توليت" لو اجتمعت كل المخلوقات على أذية من تكفل الله بولايته وحفظه ما استطاعوا الوصول له. "فالله خير حافظا وهو أرحم الراحمين" / أبرار بنت فهد القاسم
17- الأمانة صفة مطلقة لا تقبل التجزئة ولا النسبية،فمن خان في الأولى لا يُستأمنُ في الأخرى(قال هل آمنكم عليه إلا كما أمنتكم على أخيه من قبل.) / سعود الشريم
1- قال"قالوا يا أبانا مانبغي" ليس من البغي والعدوان - على الأشهر- ؛بل معناها: ماذا نطلب أكثر من هذا. صحيح_التفسير" / د.عبدالمحسن المطيرى 2- ذلك كيل يسير"تسهيل المعاملات: حكومة الأنبياء/عبد الله بلقاسم
1- "وما أغني عنكم من الله من شيء إن الحكم إلا لله عليه توكلت وعليه فليتوكل المتوكلون" استنشق عبير التوكل املأ به ضلوعك افتتح به صباحك/ عبدالله بن بلقاسم 2-"وما أغني عنكم من الله من شيء" أعلن عجزك لأولادك حتى يعتمدوا على ربهم وحده ولا يتعلقوا بك. \عبدالله بن بلقاسم 3-[وما أغني عنكم من الله من شيءٍ إن الحكم إلا لله] عليك أن تعلم ان لا احد سيمنع عنك قدر الله مهما بلغت حيلته فنحن خاضعون لأمر الله . / مها العنزي 4-{لا تَدْخُلُوا مِنْ بَابٍ وَاحِدٍ وَادْخُلُوا مِنْ أَبْوَابٍ مُتَفَرِّقَةٍ وَمَا أُغْنِي عَنكُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ شَيْء } من وسائل حفظ الأبناء توجيههم وحثهم للأخذ بالأسباب الشرعية من أوراد كأذكار ونحوه ، وأيضاً تجنب ما يكون سببا في شقائهم .. وخير ما يسمعه الأباء من الأبناء ما قاله يعقوب ﷺ لابناءه في سورة البقرة " فلا تموتن إلا وأنتم مسلمون "
5-" لا تَدْخُلُوا مِنْ بَابٍ وَاحِدٍ وَادْخُلُوا مِنْ أَبْوَابٍ مُتَفَرِّقَةٍ وَمَا أُغْنِي عَنكُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ " مع ما فعلوه لأبيهم ولأخيهم من قبل إلا أن مشهد عطف الأب الحنون على أبناءه وشفقته عليهم لا يكاد يفارق السورة.. فأين من يطرد ابناءه لأتفه الأسباب ؟! وأين من يعيرهم ويتوعدهم بالحرمان من حتى الميراث ؟ / الكناني 6- {لا تَدْخُلُوا مِنْ بَابٍ وَاحِدٍ وَادْخُلُوا مِنْ أَبْوَابٍ مُتَفَرِّقَةٍ وَمَا أُغْنِي عَنكُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ شَيْء} وفيها التعلق بالله وتفويض الأمور اليه والتعلق به سبحانه .. فيها الاحتراز من العين والحسد وان ذلك مطلوب..جل شأنه, وأن الواجب علينا فعل الأسباب دون الإعتماد عليها هذه الآية ضمن الآيات التي تؤثر على العين-بإذن الله- على مرضى العين إن قرأت عليهم . / الكناني
7-(إنِ الحُكْمُ إلا لله عليه توكلت وعليه فليتوكل المتوكلون) اُبذل سبب الوقاية وعلّق قلبك بالله عز وجل واعتقد : أن السبب لا ينفع استقلالاً بل بإرادة الله تعالى فالحكم حكمه؛ والأمر بيده؛ ومن توكل عليه كفاه./ عبد الهادي الشمراني
1-[ولما دخلوا من حيث أمرهم أبوهم ماكان يغني عنهم من الله من شيء] الحذر لا يغني من القدر ..والذي كتبه الله عليك لو فررت منه سيصيبك . / مها العنزي 2-(إلا حاجة في نفس يعقوب قضاها) من البر تلبية رغبة (الوالد) ولو لم تعرف وجهها يكفي (أنها رغبته) /عقيل الشمري 3-[ وإنه لذو علمٍ لما علمناه ] إن أعجبك رجاحة عقل أحدهم ، وبريق كلماته التي تقطر علماً فتذكر ان ذلك ليس فضلا منه بل من فضل الله عليه / مها العنزي 4-تكرر في سورة يوسف قوله(ولكن أكثر الناس لا يعلمون) في 3 آيات 21،40،68 ولم يتكرر ذلك في أي سور القرآن لخفي تقدير الله وعجيب ألطافه . / يوسفيات علي العمران
5- ﴿وَإِنَّهُ لَذُو عِلْمٍ لِمَا عَلَّمْنَاهُ﴾ قال قتادة : لذو عمل بعلمه. وقال سفيان : من لا يعمل لا يكون عالمًا. / محمد الربيعة
1-[ آوى إليه اخاه قال إني انا أخوك ] لا شيئ يعادل الأخ .. المشفق .. العطوف فهو يشعر بك دون ان تتكلم ، ويعرف ما بك دون ان تشرح / مها العنزي 2-إني أنا أخوك فلا تبتئس"وجود الأخ يذهب البؤس ويعين على تحمل النوائب ويبرد حرارة القلب ..هذا الأصل في الأخوة /الكناني 3- مهما كنت .... فستجد من لا يحبك ... حتى الملائكة تكرهها الشياطين ! " فلا تبتئس بما كانوا يفعلون"/ نايف الفيصل 4-(قال إني أنا أخوك فلا تبتئس بما كانوا يعملون) #الصديق الصادق : حين تخذلك قوى الأرض جميعا يبقى كالجبل الأشم يقاتل الدنيا من أجلك . / تأملات قرآنية 5-لما لقي يوسف أخيه همس له ( إني أنا أخوك فلا تبتأس بما كانوا يفعلون) فيها نسيان الماضي والتركيز على الحاضر فذلك أدعى للعمل والإنتاج. / #يوسفيات أسماء 6-قال تعالى:﴿ إني أنا أخوك فلا تبتئس ﴾الأصل في الأخوة أن يُذهب الأخ عن أخيه البؤس؛ ويبعث في نفسه الطمأنينة والاُنـس. / أبو بكر وأبو سعود 7-قال يوسف لأخيه (لاتبتئس)، وقال شعيب لموسى (لاتخف) ، وقال سيدنا محمد #ﷺلأبي بكر(لاتحزن) نشر الطمأنينة في ساعات القلق نهج الأنبياء. / د.محمد السريع 8- "إني أنا أخوك فلا تبتئس" "إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا" "فناداها من تحتها ألا تحزني" وسط كل محنة يقيض لك الله من يثبتك./ روائع القرآن
9- الوحشة التي بداخلنا أحيانا.. تحتاج سعةً من لدنه ﷻ ﴿فأووا إلى الكهف ينشر لكم ربكم من رحمته﴾، معيّته ﷻ ﴿إني معكم﴾ تحتاج معنى تستند إليه.. حلما تتشبت به ﴿وأوحينا إليه لتنبئنهم بأمرهم﴾ تحتاج نفحةً من الحب ﴿إني أنا أخوك﴾ وعينا تنظر بإشفاق ﴿فَبَصُرت به عن جُنُبٍ﴾/ طارق مقبل
( أيتها العير إنكم لسارقون ) عادوا مستغربين هذا الاتهام الخطير ، مستفهمين بأدب جم: ولم يقولوا : ماذا سرقنا " ماذا تفقدون ؟ " . وعلى المنادي أن يقول إنا افتقدنا صواع الملك ، فإذا وجدوا ما فقدوه في رحالهم قالوا لهم : أنتم سارقون . أما أن يتهموهم مباشرة فليس الاتهام دون دليل من الأخلاق، فقال المنادون " نفقد صواع الملك " فيحسُن بنا انتقاء الألفاظ الحسنة حتى مع المدعي/ الكناني
}ولمن جاء به حمل بعير وأنابه زعيم} زعيم ليس معناه رئيس وإنمامعناه < كفيل > أي كفيل بأن أوفيه حمل بعيرإذاجاءني بصواع الملك تصحيح_التفسير" / من حساب:سبيل الراشدين
1-"فبدأ بأوعيتهم قبل وعاء أخيه" كلهم إخوته .. ولكن إن اجتمعوا انصبت الأخوة الحقة على من لم يعبث بها . /أ.علي الفيفي
2-"فبدأ بأوعيتهم قبل وعاء أخيه" مهد لمفاجآتك. /أ.علي الفيفي
3-[ كذلك كدنا ليوسف ] عندما يكيد لك الخلق بغير وجه حق ، وبظلم مطلق فانتظر كيد الله بهم .. فالجزاء من جنس العمل / مها العنزي
4-[نرفع درجات من نشاء وفوق كل ذي علم عليم] لاشيء يرفع المرء كالتقوى والعلم .. وحتى العلم الذي رفعك الله به هنالك من هو أعلم وأبرع منك / مها العنزي
5-"وفوق كل ذي علم عليم " يكون هذا أعلم من هذا، وهذا أعلم من هذا، والله فوق كل عالِم.ابن عباس / فوائد القرآن 6-عن ابن عباس رضي الله عنهما: ﴿ وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ ﴾ قال: "يكون هذا أعلم مِن هذا، وهذا أعلم من هذا، والله فوقَ كلِّ عالم" / فوائدالقرآن
7- (كذلك كِدنا ليوسف!) من أجلك يكيد الله لك إذا أحبك!،فلا تقلق، المهم أن تقترب أكثر،/ وليد العاصمي
8-كذلك كدنا ليوسف " الكيد منه المشروع ومنه غير ذلك . فالكيد في السورة على ثلاثة أوجه : - كيد إخوة يوسف وكان محركهم الحسد " فيكيدوا لك كيدا " . - وكيد إمرأة العزيز وكان دافعها الشهوة " إنه من كيدكن "
- وكيد يوسف وكان مطلبه لم الشمل
" كذلك كذنا ليوسف " الكيد المشروع له أصول وطرق ومقاصد .. لا كما يظنه البعض ( الغاية تبرر الوسيلة."
كذلك كدنا ليوسف " تكلمنا عن الكيد في السورة ، وأما كيد الله لا يخرج عن نوعين : -* أن يفعل سبحانه فعلا خارجا عن قدر العبد الذي كاد له، فيكون الكيد قدرا محضا .. وهذا مثاله:لما ألهم الله إخوة يوسف قولهم " من وجده في رحله فهو جزاؤه " فهذا كيد من الله ليوسف وذلك خارج عن قدرته .أن يلهمه أمرا مباحا أو مستحبا أو واجبا يوصله إلى المقصود الحسن... فيكون قد كاد الله ليوسف نوعي الكيد ولهذا قال " نرفع درجات من نشاء " وفي ذلك تنبيه على أن العلم الدقيق بلطيف الحيل الموصلة إلى المقصود الشرعي صفة مدح يرفع الله تعالى بها درجة العبد. انظر: بدائع التفسير/ الكناني 9-(وفوق كل ذي علمٍ عليم) الآية تجعل (للاحتمال) و (الظن) و (الخطأ) في كلامك مساحات عالية / عقيل الشمري 10-"كذلك كدنا ليوسف" إذا أحبك الله .. كاد لك .. وجعل محبوباتك سهلة المنال .. وحتى خيالاتك الجميلة يحولها إلى ممكنات أجمل / علي الفيفي
11-)نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَّن نَّشَاءُ ( لن ترقى الدرجات في الدنيا ولا في الآخرة إلا بمشيئة الله. /أبتسام الجابري 12-﴿ما كان ليأخذ أخاه في دين الملك ..﴾ دين الملك غير دين يوسف ﷺ ، ومع هذا عمل تحته مستثمرا منصبه للدعوة الى الله. ./ عبد المحسن المطيري
13-)نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَّن نَّشَاءُ (ذكر الباري في كتابه الدرجات والدرجة ، وكان ذكره للدرجات أكثر وذاك يدل على عظيم فضله ، وقد جعل العلو في الدرجات في كل ما فيه رفعة على وجه الحقيقة ، كالعلم والبيان والحجة والنفقة والجهاد لله.. وما تُنال الدرجات إلا بفضله وعونه. /أبتسام الجابري
14-( كذلك كِدنا ليوسف .. ) من أجـلك يكيـد الله لـك إذا أحبك ، فلاتقلق ، المهم أن تقترب من ربك !! / عايض المطيري
15-{ وفوق كل ذي علم عليم }طالب العلم الطموح لا تزال نفسه تتوق للتزود من العلم حتى يبلغ مابلغ الآئمة من قبله ،/ محمد الربيعة
16-{ وفوق كل ذي علم عليم }علمتني هذه الآية أنه لامنتهى لعلم كتاب الله المستمد من علم الله . وصدق الله { ..مانفدت كلمات الله}/ محمد الربيعة
17-{ وفوق كل ذي علم عليم}لاتغتر بعلمك مهما رأيت أنك فقت به غيرك ، واكسر جماح نفسك وتعاليها وتعالمها بهذه الآية/ محمد الربيعة
18-{ وفوق كل ذي علم عليم}العلم درجات { ذي علم } وهو من هو عالم بشئ{ عليم } وهو عالم بأشياء وفوقهم من هو { بكل شيء عليم) فسبحانه/ محمد الربيعة
19-{وفوق كل ذي علم عليم}من استمد علمه من علم الله في كتابه فلا نهاية لعلمه ولا منتهى لمنزلته تأمل ( اقرأ وارقى…)/ محمد الربيعة
20-{ وفوق كل ذي علم عليم } أعلى مراحل العلم الدنيوي درجة (برفيسور)وأعلى مراحل العلم الأخروي درجة(الفردوس)فعلى أي المسارين أنت/ محمد الربيعة
21-{ وفوق كل ذي علم عليم} تصور هذه الآية والعالم يتجدد بالعلماء في كل مجال وفوقهم علم الله المحيط بكل شيئ/ محمد الربيعة22-{ وفوق كل ذي علم عليم} إذا بلغ الإنسان درجة عالية في العلم أوالمستوى العلمي الرفيع أوالذكاء الخارق فليذكر هذه الآية/ محمد الربيعة
23-{كذلك كدنا ليوسف} صبر على كيد إخوته فكاد الله له/ محمد الربيعة 24-{كذلك كدنا ليوسف} أرأيت كيف يكيد الله لعبده في السعي للخير/ محمد الربيعة 25-ماكان ليأخذ أخاه في دين الملك "هذا النص يحدد مدلول كلمة الدين تحديدا دقيقا .... فدين الله هو نظامه وشرعه وفق النصوص../الكناني 26-(كذلك كدنا ليوسف) لا تنشغل بكيد الكائدين ، إذا أحبك الله فسيكيد لك ضد أعدائك. / وليد العاصمي 27- الذكي ينطبق عليه قوله تعالى { وفوق كل ذي علم عليم } { وقل رب زدني علما{ والعادي ينطبق عليه قوله تعالى } أو كالذي مر على قرية - إلى قوله - قال أعلم أن الله على كل شيء قدير{ والغبي ينطبق عليه قوله تعالى عن قارون { قال إنما أوتيته على علم عندي { / محمد الربيعة 28-) ۚ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَّن نَّشَاءُ ( لا تسلك طريقا تظنن فيه رفعة متحققة في الدنيا بمعصية ربك فلن ترقى مالم يشأ الله فتكونن لك مهلة ومهلكة. /أبتسام الجابري