134ـ {رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ} [البقرة من الآية:286]: كل من كلَّف نفسه ما لا يعرِفه ولا يُتقِنه ولا يقدِر عليه وما يعجز عنه - فقد تحمّل ما لا طاقة له به. 135ـ {إِلَّا قَوْلَ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ} [الممتحنة من الآية:4]: ليس في العقيدة مجاملة: أوصانا الله بإبراهيم (أسوةٌ حسنة)، ثم قال: {إِلَّا قَوْلَ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ} فلا يتبع في ذلك مع إمامة إبراهيم عليه السلام. 136ـ {مَعَاذَ اللَّهِ ۖ إِنَّهُ رَبِّي} [يوسف من الآية:23]: العفيف عن الخنا: 1- يستعيذ بالله {مَعَاذَ اللَّهِ}. 2- يستحي من ربه {إِنَّهُ رَبِّي}. 3- يُصِرُّ ويمتنِع {فَاسْتَعْصَمَ}. 4- لا يستجيب للإكراه {رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ} [يوسف من الآية:33]. 137ـ {قُلْنَ حَاشَ لِلَّهِ مَا هَـٰذَا بَشَرًا} [يوسف من الآية:31]: استدلّت النسوة بجمال المَظهر على جمال الروح فشبهنه بالمَلَك، فالمُفسِد يُقرأُ الفساد في قسمات وجهه وخيانات عينيه وفلتات لسانه. 138ـ {وَجَعَلْنَا بَعْضَكُمْ لِبَعْضٍ فِتْنَةً أَتَصْبِرُونَ} [الفرقان من الآية:20]: اللهم لا (تفتني) بعبادك، ولا (تفتِن بي) عبادك، فلا تشغلني بهم ولا تشغلهم بي. 139ـ {وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ . فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ} [الحجر:97-98]: علاج ضيقة الصدر بسبب ما يقول الأعداء: 1- التسبيح. 2- السجود. 140- لغة الفراعنة ولغة المصلحين: لغة الفراعنة: {لَأَجْعَلَنَّكَ مِنَ الْمَسْجُونِينَ}[1]، {ذَرُونِي أَقْتُلْ مُوسَىٰ}[2]، {لَأُصَلِّبَنَّكُمْ}[3]، {أَخْرِجُوهُم}[4]. لغة المصلحين: {يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ}، {سَلَامٌ عَلَيْكَ ۖ سَأَسْتَغْفِرُ لَكَ رَبِّي}[5]. 141ـ الناصح الأمين يُخلِّد الله ذكره: كما هو مؤمن آلِ يس، ومؤمن فرعون، حتى من الحيوانات خلَّد الله ذكر (النملة التي نصحت). 142ـ {وَاللَّهُ أَشَدُّ بَأْسًا وَأَشَدُّ تَنكِيلًا} [النساء من الآية:84]: البأس: العذاب المُدمِّر. تنكيلًا: العذاب المُتدرِّج. بعض الأمم أُهِلكَت بالبأس والأخرى بالتدرُّج.. فمَن الذي يقف بوجهه عذاب الله؟! 143ـ {رَبَّنَا اطْمِسْ عَلَىٰ أَمْوَالِهِمْ} [يونس من الآية:88]: من صور الطمس: 1- ينقلِب الذهب (المعدن) حجارة. 2- انهيار العُملة. 3- تتحجَّر مزارعهم وفواكههم ويتجمّد ماؤهم، والله على كل شيء قدير. 144ـ {وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ عَلَيْهَا غَبَرَةٌ} [عبس:40]: الغَبرة: الغبار كله وتدل على: (تعب، غبار، إهانة).. فنعوذ بالله من عذاب الغبار. 145ـ {رَّبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ} [الإسراء من الآية:80]: مُدخل الصدق: لله وفيه وإليه. ومُدخل كذب: عكس ذلك. وهذا في السوق والطريق والمستشفى والسفر والدوام والزيارة وكل مُدخل ومُخرج. 146ـ {إِنَّمَا النَّجْوَىٰ مِنَ الشَّيْطَانِ لِيَحْزُنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَيْسَ بِضَارِّهِمْ شَيْئًا إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ}[6]: (تناجي) الأعداء -يهود نصارى منافقين- يُوجِب: - التبصّر: (من الشيطان)، معرفة الهدف وهو: {لِيَحْزُنَ}. - الحذر: {بِضَارِّهِمْ شَيْئًا إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ}، العلاج: {وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ}. 147ـ {وَدُّوا لَوْ تَكْفُرُونَ كَمَا كَفَرُوا فَتَكُونُونَ سَوَاءً}[7]: هذا (الود) له (خططه) و(وسائله) و(مكره) ومع التطور (أيضًا يتطور). 148ـ الناس والشيطان: - منهم من يُصيبه (طائفٌ من الشيطان). - ومنهم (استحوذ عليهم الشيطان). - ومنهم (استزلَّهم الشيطان). - والبعض (كان له قرينًا). - ومنهم (أولياء الشيطان). - وآخرون (زيَّن لهم). - ومنهم (سوَّل وأملى لهم). - والبعض (يعِدُهم ويُمنِّيهم). - وبعضهم (إخوان الشياطين). - وأخسرهم (حزب الشيطان). {أَلَا إِنَّ حِزْبَ الشَّيْطَانِ هُمُ الْخَاسِرُونَ} [المجادلة من الآية:19]. 149ـ معوقات دعوة نوح عليه السلام: 1- فِرار قومه. 2- جعلوا أصابعهم في آذانهم. 3- استغشوا ثيابهم. 4- أصرُّوا على العِناد. 5- استكبروا استكبارًا. ومع هذا (دعاهم 950 سنة) عليه السلام. 150ـ أقوال الناس في القرآن: أقوال العبيد: {بِعِزَّةِ فِرْعَوْنَ} [الشعراء من الآية:44]. أقوال المستكبرين: {أَنُؤْمِنُ لَكَ وَاتَّبَعَكَ الْأَرْذَلُونَ} [الشعراء من الآية:111]. أقوال المفتونين: {يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ} [القصص من الآية:79]. أقوال الأنبياء: {إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا} [التوبة من الآية:40].