منتدى قصة الإسلام

منتدى قصة الإسلام (http://forum.islamstory.com//index.php)
-   السيرة النبوية (http://forum.islamstory.com//forumdisplay.php?f=128)
-   -   صحيح الآداب الاسلامية | الشيخ وحيد عبد السلام بالي (http://forum.islamstory.com//showthread.php?t=127308)

leenali 05-12-2020 05:26 AM

رد: صحيح الآداب الاسلامية | الشيخ وحيد عبد السلام بالي
 
جزاكم الله خير

امانى يسرى محمد 08-12-2020 01:40 PM

رد: صحيح الآداب الاسلامية | الشيخ وحيد عبد السلام بالي
 
الزواج وآدابه في الإسلام

1 - أن يستخير الله تعالى:
روى البخاري عن جابر بن عبدالله رضي الله عنهما، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمنا السورة من القرآن، يقول: ((إذا همَّ أحدكم بالأمر فليركَعْ ركعتين من غير الفريضة، ثم ليقُل: اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدِرُك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدِرُ ولا أقدر، وتعلَم ولا أعلم، وأنت علام الغيوبِ، اللهم إن كنتَ تعلم أن هذا الأمر خيرٌ لي في ديني، ومعاشي، وعاقبة أمري - أو قال: عاجل أمري وآجله - فاقدره لي، ويسِّره لي، ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شرٌّ لي في ديني، ومعاشي، وعاقبة أمري - أو قال: في عاجل أمري وآجله - فاصرفه عني واصرفني عنه، واقدر لي الخير حيث كان، ثم أرضني به))، قال: ((ويُسمِّي حاجته))[1].

2 - أن ينظر إلى من يريد نكاحها:
روى الترمذي - وحسنه - عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه أنه خطب امرأةً، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ((انظر إليها؛ فإنه أحرى أن يُؤدَم بينكما[2]))[3].

روى مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كنتُ عند النبي صلى الله عليه وسلم فأتاه رجلٌ فأخبره أنه تزوج امرأةً من الأنصار، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أنظرت إليها؟))، قال: لا، قال: ((فاذهَب، فانظر إليها، فإن في أعين الأنصار شيئًا))[4].

روى الحاكم - وصححه، ووافقه الذهبي - عن جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إذا خطب أحدكم المرأة، فإن استطاع أن ينظر منها إلى ما يدعوه إلى نكاحها فليفعَل))[5].

3 - أن يختار ذات الدين:
ففي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: ((تُنكح المرأةُ لأربع: لمالِها، ولحسبها، وجمالها، ولدينها، فاظفَر بذات الدين تَرِبَتْ يداك))[6].

وروى مسلم عن عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((إن الدنيا كلها متاعٌ، وخيرُ متاع الدنيا المرأةُ الصالحة))[7].

4 - يستحب أن تكون الزوجة بِكرًا:
ففي الصحيحين عن جابر بن عبدالله رضي الله عنهما، قال: كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة، فلما قَفَلْنا كنا قريبًا من المدينة، تعجَّلتُ على بعيرٍ لي قَطُوفٍ، فلحِقني راكبٌ من خلفي فنخس بعيري بعَنَزةٍ كانت معه، فسار بعيري كأحسن ما أنت راءٍ من الإبل، فالتفتُّ فإذا أنا برسول الله صلى الله عليه وسلم، فقلت: يا رسول الله، إني حديث عهد بعرسٍ، قال: ((أتزوَّجت؟))، قلت: نعم، قال: ((أبكرًا أم ثيبًا؟))، قال: قلت: بل ثيبًا، قال: ((فهلَّا بِكرًا تُلاعِبها وتُلاعِبك))، قال: فلما قدِمنا ذهبنا لندخل، فقال: ((أمهِلوا حتى تدخلوا ليلًا - أي: عشاءً - لكى تمتشط الشَّعِثة، وتستحِدَّ المُغِيبَة))[8].

5 - تزوَّجوا الودود الولود:
فقد روى أبو داود - بسند حسن - عن مَعقِل بن يَسَار رضي الله عنه قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: إني أصبتُ امرأةً ذات حَسَبٍ وجمال، وإنها لا تَلِد أفأتزوَّجها؟ قال: ((لا))، ثم أتاه الثانية فنهاه، ثم أتاه الثالثة، فقال: ((تزوَّجوا الودود الولود، فإني مُكاثرٌ بكم الأمم))[9].

6 - أن يطلب نكاحها من وليِّها:
روى الترمذي وحسنه عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((أيما امرأة نكحت بغير إذنِ وليها، فنكاحها باطل، فنكاحها باطل، فنكاحها باطل، فإن دخل بها فلها المهر بما استحل مِن فرجها، فإن اشتجروا، فالسلطان وليُّ مَن لا وليَّ له))[10].

روى أبو داود - وصححه الحاكم والذهبي - عن أبي موسى رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((لا نكاح إلا بولي))[11].

7 – عدم المغلاة في المهور:
روى الترمذي - وقال: حسن صحيح - عن أبي العجفاء، قال: قال عمر بن الخطاب: ألا لا تُغْلُوا صُدُقَ النساء، فإنه لو كان مَكرُمة في الدنيا أو تقوى عند الله عز وجل، كان أولاكم به النبي صلى الله عليه وسلم، ما أصدق رسولُ الله صلى الله عليه وسلم امرأةً من نسائه، ولا أُصدِقت امرأةٌ من بناته أكثرَ من ثنتَي عشرة أوقيةً، وإن الرجلَ ليُغْلِي بصَدُقةِ امرأته حتى يكون لها عداوةٌ في نفسه، وحتى يقول: كُلِّفْتُ لكم عَلَقَ القِرْبة[12].

وروى مسلم عن أبي سلمة بن عبدالرحمن أنه قال: سألتُ عائشة زوجَ النبي صلى الله عليه وسلم: كم كان صداق رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قالت: كان صداقه لأزواجه ثنتَي عشرة أوقية وَنَشًّا، قالت: أتدري ما النَّشُّ؟ قال: قلت: لا، قالت: نصف أوقية، فتلك خمسمائة درهم[13]، فهذا صداق رسول الله صلى الله عليه وسلم لأزواجه[14].

8 - رضا الزوجين:
ففي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((لا تُنكح الأيِّمُ حتى تُستأمَر، ولا تُنكح البِكر حتى تُستأذن))، قالوا: يا رسول الله، وكيف إذنها؟ قال: ((أن تسكت))[15].

روى أحمد - بسند صحيح - عن عائشة رضي الله عنها، قالت: جاءت فتاة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالت: يا رسول الله، إن أبي زوَّجني ابن أخيه؛ يرفع بي خسيستَه، فجعل الأمر إليها، قالت: فإني قد أجزتُ ما صنع أبي، ولكن أردتُ أن تعلم النساء أن ليس للآباء من الأمر شيءٌ[16].

9 - اختيار الرجل الصالح وإن كان فقيرًا:
روى البخاري عن سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه أنه قال: مرَّ رجل على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال لرجل عنده جالس: ((ما رأيك في هذا؟))، فقال: رجلٌ من أشراف الناس، هذا والله حريٌّ إن خطب أن ينكح، وإن شفع أن يُشفَّع قال: فسكَت رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم مر رجل آخر، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ما رأيك في هذا؟))، فقال: يا رسول الله، هذا رجل من فقراء المسلمين، هذا حريٌّ إن خطب ألا يُنكح، وإن شفع ألا يُشفَّع، وإن قال ألا يُسمع لقوله، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((هذا خيرٌ من ملء الأرض مثلَ هذا))[17].

10 - وضع اليد على ناصية الزوجة بعد العقد والدعاء بالبركة:
روى أبو داود - بسند حسن - عن عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((إذا تزوَّج أحدكم امرأةً أو اشترى خادمًا، فليقل: اللهم إني أسألك خيرَها وخيرَ ما جبَلْتَها[18] عليه، وأعوذ بك من شرِّها، ومِن شر ما جبلتها عليه، وإذا اشترى بعيرًا فليأخذ بذروة سَنامه، وليَقُلْ مثل ذلك))[19].

وفي رواية لأبي داود: ((ثم ليأخذ بناصيتها، وليَدْعُ بالبركة في المرأة والخادم))[20].

11 – وليمة العرس:
ففي الصحيحين عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى على عبدالرحمن بن عوف أثرَ صُفْرة، فقال: ((ما هذا؟))، قال: يا رسول الله، إني تزوجت امرأةً على وزن نواة من ذهب، قال: ((فبارك الله لك، أَوْلِمْ ولو بشاة))[21].

ففي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه كان يقول: شرُّ الطعام طعامُ الوليمة يُدعى لها الأغنياء، ويُترك الفقراء، ومَن ترك الدعوة، فقد عصى الله ورسوله صلى الله عليه وسلم[22].

13 - أن يصلي بزوجته ركعتين أول ما يدخل بها:
روى ابن أبي شيبة - بسند لا بأس به - عن أبي سعيد مولى أبي أُسيد أنه قال: تزوجت وأنا مملوك، فدعوت نفرًا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، منهم: أبو مسعود، وأبو ذر، وحذيفة، يعلمونني، فقال: إذا دخل عليك أهلُك فصلِّ ركعتين، ثم سَلِ الله من خير ما دخل عليك، ثم تعوَّذ به من شرِّه، ثم شأنك وشأن أهلك[23].

[1] رواه البخاري (1166).
[2] أحرى أن يؤدم بينكما: أجدر أن تدوم المودة بينكما.
[3] حسن: رواه أحمد (17453)، والترمذي (1087)، وحسنه، وابن ماجه (1865)، وقد أثبت الدارقطني في العلل سماع بكر المزني من المغيرة؛ ولذلك صححه الألباني في الصحيحة (96).
[4] رواه مسلم (1424).
[5] حسن: رواه الحاكم (2/ 1665)، وقال: صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه، ووافقه الذهبي، ورواه أحمد في مسنده برقم (14521)، وحسنه الألباني في إرواء الغليل (1791)، والسلسلة الصحيحة (99).
[6] متفق عليه: رواه البخاري (5090)، ومسلم (1466).
[7] رواه مسلم (1467)، والنسائي (3232)، وابن ماجه (1855)، وأحمد (6531).
[8] متفق عليه: رواه البخاري (5247)، ومسلم (715)، وأحمد (14595)، وابن ماجه (1860)، والدارمي (2216).
[9] حسن: رواه أبو داود (2050)، والنسائي (3227)، والحاكم (2658)، وصححه وافقه الذهبي.
[10] حسن: رواه الترمذي (1102)، وحسنه، وأبو داود (2083)، وابن ماجه (1879)، والدارمي (2184)، وأحمد (23685).
[11] حسن بشواهده: رواه أبو داود (2085)، والترمذي (1101)، وابن ماجه (1881)، والحاكم (2/ 178)، وصححه، ونقل تصحيح ابن المديني له، ووافقه الذهبي، والألباني في الإرواء (1839).
[12] حسن: رواه أبو داود (2106)، والترمذي (1114)، وقال: حسن صحيح، والنسائي (3349)، واللفظ له.
[13] لأن الأوقية = 40 درهمًا، فتكون 12,5 أوقية × 40 = 500 درهم × 3 جرامات؛ (لأن الدرهم = 3 جرامات) = 1500 جرام × (...) جنيهات (سعر الجرام الفضة اليوم) = (...) جنيه مصري.
[14] رواه مسلم (1426).
[15] متفق عليه: رواه البخاري (5136)، ومسلم (1419).
[16] صحيح: رواه أحمد (23892)، والنسائي (3269)، وابن ماجه (1874)، بسند صحيح؛ فقد ذكر المِزِّي سماع ابن بريدة من عائشة رضي الله عنها.
[17] رواه البخاري (6447).
[18] جبلتها: خلقتها وطبعتها.
[19] حسن: رواه أبو داود (2160)، بسند حسن، وصححه الألباني.
[20] حسن: رواه أبو داود (2160)، وابن ماجه (2252)، بسند حسن.
[21] متفق عليه: رواه البخاري (3781)، ومسلم (1427).
[22] صحيح موقوفًا: رواه البخاري (5177)، ومسلم (1432).
[23] حسن موقوفًا: رواه ابن أبي شيبة (235) - (ج10/ ص394)، بسند لا بأس به، وقد حسنه الألباني في آداب الزفاف (94).


شبكة الالوكة

امانى يسرى محمد 15-12-2020 02:02 PM

رد: صحيح الآداب الاسلامية | الشيخ وحيد عبد السلام بالي
 
آداب زيارة القبور والتعزية

زيارة القبور وبعض آدابها:

1 - استحباب زيارة القبور:

روى مسلم عن بُريدة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((نهيتُكم عن زيارة القبور فزُوروها...))، الحديث[1].


2 - عدم الاستغفار لمن مات على غير الإسلام حتى ولو كان قريبًا:

قال تعالى: ﴿ مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَى مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ ﴾ [التوبة: 113].


روى مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((استأذنت ربي أن أستغفر لأمي فلم يأذن لي، واستأذنتُه أن أزور قبرها فأذن لي))[2].


3 - أن يسلم عليهم:

روى مسلم عن بُريدة رضي الله عنه، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُعلِّمهم إذا خرَجوا إلى المقابر أن يقولوا: ((السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، وإنَّا إن شاء الله لَلاحِقون، أسأل الله لنا ولكم العافية))[3].


4 - الدعاء للميت:

قال تعالى: ﴿ وَالَّذِينَ جَاؤُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَحِيمٌ ﴾ [الحشر: 10].


روى مسلم عن صفوان - وهو ابن عبدالله بن صفوان - وكانت تحته الدرداء، قال: قدِمتُ الشام فأتيت أبا الدرداء في منزله فلم أجده ووجدت أم الدرداء، فقالت: أتريد الحج العام؟ فقلت: نعم قالت: فادع الله لنا بخير، فإن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول: ((دعوةُ المرء المسلم لأخيه بظهر الغيب مستجابةٌ، عند رأسه مَلَكٌ موكَّلٌ، كلما دعا لأخيه بخير، قال الملك الموكَّل به: آمين، ولك بمِثل))[4].


وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: ((إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله، إلا من ثلاثة: إلا من صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له))[5].


5 - عدم سب الأموات:

روى البخاري عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((لا تسُبُّوا الأموات، فإنهم قد أفضَوا إلى ما قدَّموا))[6].


6 - عدم إيقاد الشموع والسرج وغيرها فوق القبر:

روى الترمذي - وحسنه - عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم زائرات القبور، والمتَّخِذين عليها المساجد والسُّرُج[7].


7 - البعد عن المخالفات الشرعية للزيارة:

فقد قال صلى الله عليه وسلم: (وشر الأمور محدثاتُها، وكل بدعة ضلالة)[8].


8 - ألا يجلس فوق القبر ولا يضطجع عليه:

روى مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لأن يجلس أحدكم على جمرة فتُحرِق ثيابه فتخلُص إلى جلده، خيرٌ له من أن يجلس على قبرٍ))[9].


9 - عدم بناء المساجد على القبور:

ففي الصحيحين عن عائشة وابن عباس رضي الله عنهم قالا: لما نزل برسول الله صلى الله عليه وسلم طَفِقَ يطرَحُ خَميصة ًعلى وجهه فإذا اغتمَّ كشَفها عن وجهه، فقال وهو كذلك: ((لعنةُ الله على اليهود والنصارى؛ اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد))، يُحذِّر ما صنعوا[10].


10 - عدم الاستغاثة بالموتى:

قال تعالى: ﴿ إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ أَنِّي مُمِدُّكُمْ بِأَلْفٍ مِنَ الْمَلَائِكَةِ مُرْدِفِينَ ﴾ [الأنفال: 9].



روى الترمذي - وقال: حسنٌ صحيحٌ - عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: كنتُ خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم يومًا، فقال: ((يا غلامُ، إني أُعلِّمك كلماتٍ: احفَظِ الله يحفَظْك، احفظ الله تجده تُجاهك، إذا سألتَ فاسألِ الله، وإذا استعنت فاستعِن بالله، واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتَبه الله لك، ولو اجتمعوا على أن يضرُّوك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك، رفعت الأقلام وجفَّت الصحف))[11].


ومن آداب التعزية في الإسلام:

1 - التلفظ بالمأثور ما أمكن:

روى مسلم عن أم سلمة رضي الله عنها قالت: دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم على أبي سلمة، وقد شَقَّ بصرُه فأغمضه، ثم قال: ((إن الرُّوح إذا قُبض تبعه البصر))، فضجَّ ناسٌ من أهله، فقال: ((لا تَدْعُوا على أنفسكم إلا بخير؛ فإن الملائكة يؤمِّنون على ما تقولون))، ثم قال: ((اللهم اغفر لأبي سلمة، وارفع درجته في المهديين، واخلُفه في عَقِبه في الغابرين، واغفر لنا وله يا رب العالمين، وافسح له في قبره ونوِّر له فيه))[12].



2 - صنع الطعام لأهل الميت بسبب انشغالهم:

روى أبو داود وحسنه الألباني عن عبدالله بن جعفر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((اصنَعوا لآل جعفر طعامًا؛ فإنه قد أتاهم أمرٌ شغَلهم))[13].



3 - المسح على رأس اليتيم وإكرامه:

روى أحمد - بسند صحيح - عن عبدالله بن جعفر رضي الله عنه قال: لو رأيتَني وقُثَمَ وعُبَيدَالله ابنَي عباس ونحن صبيانٌ نلعب؛ إذ مرَّ النبي صلى الله عليه وسلم على دابة، فقال: ((ارفعوا هذا إليَّ))، قال: فحملني أمامه، وقال لقُثَمَ: ((ارفعوا هذا إليَّ))، فجعله وراءه، وكان عبيدالله أحبَّ إلى عباس مِن قُثَم، فما استحى مِن عمه أن حمل قثمًا وتركه، قال: ثم مسح على رأسي ثلاثًا، وقال كلما مسح: ((اللهم اخلف جعفرًا في ولده))، قال: قلتُ لعبدالله: ما فعل قُثم، قال: استُشهد، قال: قلت: الله أعلم بالخير ورسوله بالخير، قال: أجل[14].

[1] رواه مسلم (977).

[2]رواه مسلم (976).

[3]رواه مسلم (975).

[4]رواه مسلم (2733).

[5]رواه مسلم (1631).

[6] رواه البخاري (1393).

[7]حسن: رواه الترمذي (320)، وحسنه، وكذلك حسنه ابن كثير وأحمد شاكر، وقال ابن تيمية: هو حديث ثابت.

[8]رواه مسلم (867).

[9]رواه مسلم (971).

[10]متفق عليه: رواه البخاري (4444)، ومسلم (531).

[11] حسن: رواه الترمذي (2516) وقال: حسن صحيح، وصححه أحمد شاكر، والألباني، والوادعي في صحيح أسباب النزول (699).

[12]رواه مسلم (920).

[13]صحيح: رواه أبو داود (3132)، وحسنه الألباني في صحيح الجامع (1015).

[14] صحيح: رواه أحمد في مسنده (1763)، بسند صحيح.

شبكة الاوكة

امانى يسرى محمد 26-12-2020 04:11 PM

رد: صحيح الآداب الاسلامية | الشيخ وحيد عبد السلام بالي
 
آداب الجنائز في الإسلام






عدم لطم الخدود وشق الجيوب:

ففي الصحيحين عن عبدالله رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((ليس منا مَن لطم الخدود، وشَقَّ الجُيُوب، ودعا بدعوَى الجاهلية))[1].

عدم النياحة[2]:

ففي الصحيحين عن أم عطية رضي الله عنها قالت: أخَذ علينا النبي صلى الله عليه وسلم عند البيعة ألا ننوح[3].


روى مسلم عن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: ((أربعٌ في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن: الفخرُ في الأحساب، والطعن في الأنساب، والاستسقاء بالنجوم، والنياحة))، وقال: ((النائحة إذا لم تَتُبْ قبل موتها تُقام يوم القيامة وعليها سِرْبالٌ من قَطِرانٍ، ودِرعٌ من جَرَب))[4].



تكثير المصلين على الميت:

روى مسلم عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((ما من ميت تُصلي عليه أمَّةٌ من المسلمين يبلغون مائةً، كلُّهم يَشفَعون له، إلا شُفِّعوا فيه))[5].

روى مسلم عن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما أنه مات ابنٌ له بقُدَيد أو بعُسْفان، فقال: يا كريبُ، انظر ما اجتمع له من الناس، قال: فخرجتُ فإذا ناسٌ قد اجتمعوا له، فأخبرته، فقال: تقول: هم أربعون؟ قال: نعم، قال: أخرِجوه؛ فإني سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((ما من رجل مسلم يموت، فيقوم على جنازته أربعون رجلًا لا يُشركون بالله شيئًا، إلا شفَّعهم الله فيه))[6].

روى أبو داود، والترمذي - وحسنه - عن مالك بن هبيرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ما مِن مسلم يموتُ فيُصلي عليه ثلاثةُ صفوفٍ من المسلمين إلا أوجب))، قال: فكان مالك إذا استقلَّ أهلَ الجنازة جزَّأهم ثلاثةَ صفوفٍ للحديث[7].



أن يحملها الرجال دون النساء:

روى البخاري عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((إذا وُضِعت الجنازة واحتملها الرجالُ على أعناقهم، فإن كانت صالحةً قالت: قدِّموني، وإن كانت غيرَ صالحة قالت: يا ويلها، أين يذهبون بها، يسمع صوتَها كلُّ شيء إلا الإنسان، ولو سمعه صَعِق))[8].

الإسراع بالجنازة إسراعًا وسطًا:

روى النسائي - بسند حسن - عن عبدالرحمن بن يونس، قال: شهِدتُ جنازة عبدالرحمن بن سَمُرة، وخرج زيادٌ يمشي بين يدي السريرِ، فجعل رجال من أهل عبدالرحمن ومواليهم يستقبلون السرير، ويمشون على أعقابهم، ويقولون: رويدًا رويدًا، بارك الله فيكم، فكانوا يدِبُّون دبيبًا، حتى إذا كنا ببعض طريق المِرْبَد لحِقنا أبو بكرة على بغلةٍ، فلما رأى الذي يصنعون حمل عليهم ببغلته، وأهوى إليهم بالسَّوط، وقال: خَلُّوا، فوالذي أكرم وجهَ أبي القاسم صلى الله عليه وسلم، لقد رأيتُنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإنا لنكادُ نرمُل بها رملًا، فانبسَط القوم[9].

وفي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((أسرعوا بالجنازة، فإن تكُ صالحةً، فخيرٌ تقدِّمونها، وإن يكُ سوى ذلك، فشرٌّ تضعونه عن رقابكم))[10].


أن يمشي الراكب خلف الجنازة:

روى الترمذي - وقال: حسن صحيح - عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((الراكب خلف الجنازة، والماشي حيث شاء منها، والطفل يُصلَّى عليه))[11].

ألا يتبع الجنازة بما يخالف الشريعة الإسلامية:

روى مسلم في صحيحه عن عمرو بن العاص رضي الله عنه، وهو في سِياقة الموت، فبكى طويلًا، وحوَّل وجهه إلى الجدار، فجعل ابنه يقول: يا أبتاه، أما بشَّرك رسول الله صلى الله عليه وسلم بكذا، أما بشَّرك رسول الله صلى الله عليه وسلم بكذا، قال: فأقبل بوجهه، فقال: إن أفضل ما نعدُّ شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، إني كنت على أطباق ثلاث: لقد رأيتني وما أحدٌ أشدَّ بُغْضًا لرسول الله صلى الله عليه وسلم مني، ولا أحبَّ إليَّ أن أكون قد استمكنتُ منه فقتلتُه، فلو مُتُّ على تلك الحال لكنت من أهل النارِ، فلما جعل الله الإسلام في قلبي، أتيتُ النبي صلى الله عليه وسلم، فقلت: ابسُطْ يمينَك فلأبايعك، فبسط يمينه، قال: فقبضتُ يدي، قال: ((ما لك يا عمرو؟))، قال: قلتُ: أردت أن أشترط قال: ((تشترط بماذا؟))، قلت: أن يُغفَر لي، قال: ((أما علِمتَ أن الإسلام يهدِمُ ما كان قبله، وأن الهجرة تهدمُ ما كان قبلها، وأن الحج يهدم ما كان قبله))، وما كان أحدٌ أحبَّ إليَّ من رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا أجلَّ في عيني منه، وما كنت أُطِيق أن أملأ عيني منه إجلالًا له، ولو سُئِلت أن أصفه ما أطقتُ؛ لأني لم أكن أملأ عيني منه، ولو مُتُّ على تلك الحال لرجوتُ أن أكون من أهل الجنة، ثم ولينا أشياء ما أدري ما حالي فيها، فإذا أنا مت فلا تصحبني نائحةٌ ولا نارٌ، فإذا دفنتموني فشُنُّوا عليَّ التراب شنًّا، ثم أقيموا حول قبري قدر ما تُنحَر جزورٌ، ويُقْسَم لحمُها؛ حتى أستأنِس بكم، وأنظُر ماذا أراجع به رسل ربي[12].

روى ابن ماجه - بسند حسن - عن أبي بُرْدة، قال: أوصى أبو موسى الأشعري رضي الله عنه حين حضره الموت، فقال: لا تتبعوني بمِجْمَر، قالوا له: أَوَسمِعتَ فيه شيئًا؟ قال: نعم، من رسول الله صلى الله عليه وسلم[13].


ويستحب لمشيع الجنازة ألا يجلس قبل وضعها:

ففي الصحيحين عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: ((إذا رأيتم الجنازة فقوموا، فمَن تبعها، فلا يقعُد حتى تُوضع))[14].

وفي صحيح مسلم عن واقد بن عمرو بن سعد بن معاذ، أنه قال: رآني نافع بن جبير ونحن في جنازة قائمًا، وقد جلس ينتظر أن تُوضع الجنازة، فقال لي: ما يُقيمك، فقلت: أنتظر أن تُوضع الجنازة لِمَا يُحدِّث أبو سعيد الخدري، فقال نافع: فإن مسعود بن الحكم حدثني عن علي بن أبي طالب أنه قال: «قام رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قعد»[15].


الدعاء والاستغفار للميت:

ففي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نعى لهم النجاشي صاحب الحبشة في اليوم الذي مات فيه، وقال: ((استغفِروا لأخيكم))[16].

أن يثني عليها بالخير إن كانت أهلًا للثناء:

ففي الصحيحين عن أنس بن مالك رضي الله عنه يقول: مرُّوا بجنازة فأثنَوا عليها خيرًا، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ((وَجَبَتْ))، ثم مرُّوا بأخرى فأثنَوا عليها شرًّا، فقال: ((وجبَت))، فقال: عمر بن الخطاب رضي الله عنه: ما وجبَت؟ قال: ((هذا أثنيتُم عليه خيرًا فوجبت له الجنة، وهذا أثنيتم عليه شرًّا فوجبت له النار، أنتم شهداء الله في الأرض))[17].

وفي رواية للبخاري عن أنس رضي الله عنه قال: مُرَّ على النبي صلى الله عليه وسلم بجنازة فأثنوا عليها خيرًا، فقال: ((وجبت))، ثم مُرَّ بأخرى فأثنوا عليها شرًّا، أو قال: غير ذلك، فقال: ((وجبت))، فقيل: يا رسول الله، قلت لهذا وجبَت، ولهذا وجبت، قال: ((شهادة القوم، المؤمنون شهداءُ الله في الأرض))[18].


أن يقول الذين يُدخِلون الميت قبرَه: باسم الله وعلى سنة رسول الله:

روى أبو داود - وحسنه الألباني - عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا وضع الميت في القبر قال: ((بسم الله، وعلى سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم))[19].

تذكير الحاضرين والمشيعين بالموت وما بعده:

روى أبو داود - وصححه الألباني - عن البراء بن عازب رضي الله عنه قال: خرجنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في جنازة رجل من الأنصار، فانتهينا إلى القبر ولَمَّا يُلْحَد، فجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم وجلسنا حوله، وكأن على رؤوسِنا الطيرَ، وفي يده عودٌ ينكتُ في الأرض، فرفع رأسه، فقال: ((استعيذوا بالله من عذاب القبر))، مرتين أو ثلاثًا، ثم قال: ((إن العبد المؤمن إذا كان في انقطاع من الدنيا وإقبال من الآخرة، نزَل إليه ملائكةٌ من السماء بِيض الوجوه، كأن وجوهَهم الشمسُ، معهم كفنٌ من أكفان الجنة وحنوطٌ من حنوط الجنة، حتى يجلِسوا منه مَدَّ البصر، ثم يجيء مَلَكُ الموت عليه السلام حتى يجلِس عند رأسه، فيقول: أيتها النفس الطيبة، اخرُجي إلى مغفرة من الله ورضوانٍ، قال: فتخرج تسيلُ كما تسيل القطرة مِن فِي السقاءِ فيأخذها، فإذا أخذها لم يَدَعُوها في يده طرفةَ عين حتى يأخذوها، فيجعلوها في ذلك الكفن، وفي ذلك الحنوط، ويخرج منها بالذي يسُرُّك، هذا يومك الذي كنت تُوعد، فيقول له: من أنت؟ فوجهك الوجه يجيء بالخير، فيقول: أنا عملك الصالح، فيقول: ربِّ أقم الساعة حتى أرجع إلى أهلي ومالي، قال: وإن العبد الكافر إذا كان في انقطاع من الدنيا وإقبال من الآخرة نزل إليه من السماء ملائكةٌ سُودُ الوجوه، معهم المُسُوح، فيجلسون منه مد البصر، ثم يجيء ملك الموت حتى يجلس عند رأسه، فيقول: أيتها النفس الخبيثة، اخرُجي إلى سَخَطٍ من الله وغضب، قال: فتُفَرَّقُ في جسده، ينتزعُها كما ينتزع السَّفُّود مِن الصوف المبلول، فيأخذها، فإذا أخذها لم يَدَعُوها في يده طرفة عين حتى يجعلوها في تلك المسوح، ويخرج منها كأنتنِ ريحِ جيفةٍ وُجِدت على وجه الأرض، فيصعَدون بها، فلا يمرُّون بها على ملأ من الملائكة إلا قالوا: ما هذا الروح الخبيث؟ فيقولون: فلان بن فلان، بأقبح أسمائه التي كان يُسمَّى بها في الدنيا، حتى يُنتهى به إلى السماء الدنيا، فيُستفتح له فلا يفتح له، ثم قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم: ﴿ لَا تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَلَا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ ﴾ [الأعراف: 40]، فيقول الله عز وجل: اكتبوا كتابه في سِجِّين في الأرض السفلى، فتُطرح رُوحه طرحًا، ثم قرأ: ﴿ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَكَأَنَّمَا خَرَّ مِنَ السَّمَاءِ فَتَخْطَفُهُ الطَّيْرُ أَوْ تَهْوِي بِهِ الرِّيحُ فِي مَكَانٍ سَحِيقٍ ﴾ [الحج: 31]، فتعاد روحه في جسده، ويأتيه ملكانِ فيُجلِسانه، فيقولان له: من ربُّك؟ فيقول: هاهْ هاهْ، لا أدري، فيقولان له: ما دينُك؟ فيقول: هاهْ هاهْ، لا أدري، فيقولان له: ما هذا الرجل الذي بُعث فيكم؟ فيقول: هاهْ هاهْ، لا أدري، فينادي منادٍ من السماء أن كذب فافرشوا له من النار، وافتحوا له بابًا إلى النار، فيأتيه مِن حرِّها وسمومها، ويُضيَّق عليه قبره حتى تختَلِف فيه أضلاعُه، ويأتيه رجلٌ قبيح الوجه، قبيح الثياب، منتن الريح، فيقول: أبشِر بالذي يَسُوؤك، هذا يومك الذي كنت تُوعد، فيقول: مَن أنت؟ فوجهك الوجه يجيء بالشر، فيقول: أنا عملك الخبيث، فيقول: ربِّ لا تُقِمِ الساعة))[20].

[1] متفق عليه: رواه البخاري (1294)، ومسلم (103).

[2] في المطلع على أبواب الفقه لمحمد الحنبلي (ج1/ص121).

النياحة: اجتماع النساء للبكاء على الميت متقابلات، والتناوح: التقابل، ثم استعمل في صفة بكائهن بصوت ورنَّة وندبة، والله تعالى أعلم.

[3] متفق عليه: رواه البخاري (1306)، ومسلم (936).

[4] رواه مسلم (934).

[5] رواه مسلم (947).

[6] رواه مسلم (948).

[7] حسن: رواه أبو داود (3166)، وحسنه الترمذي (1028).

[8] رواه البخاري (1314).

[9] حسن: رواه النسائي (1912) بسند حسن.

[10] متفق عليه: رواه البخاري (1315)، ومسلم (944).

[11] حسن: رواه الترمذي (1031) وقال: حسن صحيح.

[12] رواه مسلم (121).

[13] حسن: رواه ابن ماجه (1487).

[14] متفق عليه: رواه البخاري (1310)، ومسلم (959).

[15] متفق عليه: رواه مسلم (962).

[16] متفق عليه: رواه البخاري (3880)، ومسلم (951).

[17] متفق عليه: رواه البخاري (1367)، ومسلم (949).

[18] رواه البخاري (2642).

[19] حسن: رواه أبو داود (3213)، وحسنه الألباني.

[20] صحيح: رواه أبو داود (4753)، وأحمد (17803)، وصححه الألباني في صحيح الجامع (1676).




الشيخ وحيد عبدالسلام بالي




شبكة الالوكة


الساعة الآن 01:27 PM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.3.0 , Designed & TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى قصة الإسلام