منتدى قصة الإسلام

منتدى قصة الإسلام (http://forum.islamstory.com//index.php)
-   السيرة النبوية (http://forum.islamstory.com//forumdisplay.php?f=128)
-   -   من كتاب صحيح الأحاديث القدسية / مصطفى العدوي (http://forum.islamstory.com//showthread.php?t=128784)

امانى يسرى محمد 21-09-2021 12:51 PM

رد: من كتاب صحيح الأحاديث القدسية / مصطفى العدوي
 
فضل الإنفاق والحث عليه



عن بسر بن جحاش القرشي قال: بزق النبي صلى الله عليه وسلم في كفه، ثم وضع أصبعه السبابة وقال: ((يقول الله عز وجل: أنى تعجزني ابن آدم، وقد خلقتك من مثل هذه فإذا بلغت نفسك هذه (وأشار إلى حلقه) قلت: أتصدق: وأنى أوان الصدقة)).

عن أبي واقد الليثي قال: كنا نأتي النبي صلى الله عليه وسلم إذا أنزل عليه فيحدثنا، فقال لنا ذات يوم: ((إن الله -عز وجل- قال: إنا أنزلنا المال لإقام الصلاة وإيتاء الزكاة، ولو كان لابن آدم واد لأحب أن يكون إليه ثان، ولو كان له واديان لأحب أن يكون إليهما ثالث، ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب، ثم يتوب الله على من تاب)).

عن عدي بن حاتم ( يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((...ثم ليقفن أحدكم بين يدي الله ليس بينه وبينه حجاب ولا ترجمان يترجم له، ثم ليقولن له: ألم أوتك مالا؟ فليقولن: بلى، ثم ليقولن: ألم أرسل إليك رسولا؟ فليقولن: بلى، فينظر عن يمينه فلا يرى إلا النار، ثم ينظر عن شماله فلا يرى إلا النار فليتقين أحدكم النار ولو بشق تمرة فإن لم يجد فبكلمة طيبة)) .

عن أبي هريرة ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((قال الله: أنفق يا ابن آدم أنفق عليك)).

https://akhawat.islamway.net/forum/a...b7e51cdfd55bda

فضل الوضوء من الليل


عن عقبة بن عامر( يقول: لا أقول اليوم على رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لم يقل، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((من كذب علي متعمدا فليتبوأ بيتا من جهنم)) وسمعته يقول: ((يقوم الرجل من أمتي من الليل فيعالج نفسه إلى الطهور وعليه عقد فإذا وضأ يديه انحلت عقدة، وإذا وضأ وجهه انحلت عقدة، وإذا مسح رأسه انحلت عقدة، وإذا وضأ رجليه انحلت عقدة، فيقول الله -عز وجل- للذين وراء الحجاب: انظروا إلى عبدي هذا يعالج نفسه يسألني، ما سألني عبدي هذا فهو له))


https://akhawat.islamway.net/forum/a...b7e51cdfd55bda

فضل الدعاء والصلاة آخر الليل


عن أبي هريرة ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((ينزل ربنا -تبارك وتعالى- كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر يقول: من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له)).

https://akhawat.islamway.net/forum/a...b7e51cdfd55bda

رجلان عجب منهما ربنا عز وجل


عن ابن مسعود ( عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((عجب ربنا -عز وجل- من رجلين, رجل ثار عن وطائه ولحافه من بين أهله وحيه إلى صلاته فيقول ربنا: أيا ملائكتي انظروا إلى عبدي ثار من فراشه ووطائه ومن بين حيه وأهله إلى صلاته؛ رغبة فيما عندي وشفقة مما عندي، ورجل غزا في سبيل الله -عز وجل- فانهزموا فعلم ما عليه من الفرار وما له في الرجوع، فرجع حتى أهريق دمه؛ رغبة فيما عندي وشفقة مما عندي, فيقول الله -عز وجل- لملائكته: انظروا إلى عبدي رجع رغبة فيما عندي ورهبة مما عندي حتى أهريق دمه)) .

امانى يسرى محمد 14-05-2022 10:06 PM

رد: من كتاب صحيح الأحاديث القدسية / مصطفى العدوي
 
فضل النوافل



عن أبي هريرة ( عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((أول ما يحاسب به العبد صلاته فإن كان أكملها وإلا قال الله عز وجل: انظروا لعبدي من تطوع؛ فإن وجد له تطوع قال: أكملوا به الفريضة)).
فضل المؤذن



عن عقبة بن عامر ( قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (( يعجب ربكم من راعي غنم في رأس شظية بجبل يؤذن بالصلاة ويصلي فيقول الله عز وجل: انظروا إلى عبدي هذا يؤذن ويقيم الصلاة يخاف مني قد غفرت لعبدي وأدخلته الجنة)) .



https://akhawat.islamway.net/forum/a...b7e51cdfd55bda


فضيلة صلاة الفجر وصلاة العصر


عن أبي هريرة ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار، ويجتمعون في صلاة الفجر وصلاة العصر، ثم يعرج الذين باتوا فيكم فيسألهم -وهو أعلم بهم- كيف تركتم عبادي؟ فيقولون: تركناهم وهم يصلون وأتيناهم وهم يصلون))




https://akhawat.islamway.net/forum/a...b7e51cdfd55bda

فضل المكث في المسجد من المغرب إلى العشاء



عن عبد الله بن عمرو -رضي الله عنهما- قال: صلينا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم المغرب فرجع من رجع وعقب من عقب فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم مسرعا قد حفزه النفس وقد حسر عن ركبتيه فقال: ((أبشروا هذا ربكم قد فتح بابا من أبواب السماء يباهي بكم الملائكة يقول: انظروا إلى عبادي قد قضوا فريضة وهم ينتظرون أخرى)).




https://akhawat.islamway.net/forum/a...b7e51cdfd55bda

حرز في أول النهار



عن أبي هريرة ( يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((ألا أعلمك -أو قال: ألا أدلك- على كلمة من تحت العرش من كنز الجنة, تقول: لا حول ولا قوة إلا بالله, فيقول الله، عز وجل: أسلم عبدي واستسلم)).


عن نعيم بن همار الغطفاني أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((قال الله عز وجل: يا ابن آدم لا تعجز عن أربع ركعات من أول النهار أكفك آخره))


https://akhawat.islamway.net/forum/a...b7e51cdfd55bda


فضل استغفار الولد لأبويه



عن أبي هريرة ( قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((إن الله -عز وجل- ليرفع الدرجة للعبد الصالح في الجنة فيقول: يا رب أنى لي هذه؟ فيقول: باستغفار ولدك لك)).







رانيا حماد 27-06-2022 08:01 AM

رد: من كتاب صحيح الأحاديث القدسية / مصطفى العدوي
 
راااااااااااااااااااااااااااااااائع


الساعة الآن 04:06 PM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.3.0 , Designed & TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى قصة الإسلام