منتدى قصة الإسلام

منتدى قصة الإسلام (http://forum.islamstory.com//index.php)
-   أعلام وعلماء وقادة (http://forum.islamstory.com//forumdisplay.php?f=37)
-   -   12 من صحابه رسول الله صل الله عليه وسلم الأرقم بن أبي الأرقم القرشي (http://forum.islamstory.com//showthread.php?t=129261)

نبيل القيسي 26-02-2021 07:01 AM

12 من صحابه رسول الله صل الله عليه وسلم الأرقم بن أبي الأرقم القرشي
 
صحابي جليل، من السابقين إلى الإسلام، أسلم قديمًا بمكة، وكان سابع سبعة في الإسلام. وهو الذي استخفى رسول الله صلى الله عليه وسلم في داره والمسلمون معه، فكانت دارًا دار للدعوة إلى الإسلام.



وكانت داره على الصفا، وهي الدار التي كان النبي صلى الله عليه وسلم يجلس فيها في الإسلام.



شهد الأرقم بن أبي الأرقم بدرًا وأحدًا والمشاهد كلها، وأقطعه رسول الله صلى الله عليه وسلم دارًا بالمدينة، في بني زريق.



وبقي رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو إلى الإسلام في دار الأرقم حتى تكاملوا أربعين رجلاً مسلمين. وكان آخرهم إسلامًا عمر بن الخطاب، فلما تكاملوا أربعين رجلاً خرجوا يجهرون بالدعوة إلى الله تعالى.



وعن عثمان بن الأرقم عن الأرقم: أنه تجهز يريد بيت المقدس، فلما فرغ من جهازه جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم يودعه، فقال: «ما يخرجك؟ أحاجة أم تجارة؟» قال: لا يا رسول الله بأبي أنت وأمي، ولكني أريد الصلاة في بيت المقدس، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «صلاة في مسجدي هذا خير من ألف صلاة فيما سواه من المساجد إلا المسجد الحرام». قال: فجلس الأرقم.



أخرج ابن سعد عن أبي الأرقم أنه أسلم سابع سبعة، وكانت داره بمكة على الصفا وهي الدار التي كان النبي صلى الله عليه وسلم يكون فيها في أول الإسلام، وفيها دعا الناس إلى الإسلام، وأسلم فيها قوم كثير!! وقال ليلة الإثنين فيها: «اللهم أعز الإسلام بأحب الرجلين إليك عمر بن الخطاب أو عمرو بن هشام»، فجاء عمر بن الخطاب من الغد بكرة فأسلم في دار الأرقم، وخرجوا منها فكبروا وطافوا البيت ظاهرين؛ ودعيت دار الأرقم (دار الإسلام).



توفي الأرقم بالمدينة وصلى عليه سعد بن أبي وقاص، وكان عمر الأرقم بضعًا وثمانين سنة، رضي الله تعالى عنه.


[1] الطبقات الكبرى لابن سعد: (3/ 242 - 244)، أسد الغابة لابن الأثير: (1/ 59 - 61). الإصابة في تمييز الصحابة لابن حجر: (1/ 40 - 41)، رقم: (73).


الساعة الآن 04:19 AM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.3.0 , Designed & TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى قصة الإسلام