(وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لا تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ)(11) 1- إذا استقوى فكرهم وضعفت هيبتك فترقب قلب المعايير؛لأنهم سيقولون أنت المفسد وهم المصلحون(وإذا قيل لهم لا تفسدوا في اﻷرض قالوا إنما نحن مصلحون)! /سعود الشريم 2- يصر المنافقون على أن إفسادهم إنما هو إصلاح مع وضوح فسادهم للناس،لكنها المكابرة والعناد(وإذا قيل لهم لا تفسدوا في اﻷرض قالوا إنما نحن مصلحون) / سعود الشريم }-3 قالوا إنما نحن مُصلِحون .. ألاَ إنهم هـم المفسدون .. ولكن لا يشعرون } يا الله .. متى يَشعر المفسد .. أنه مُفسد !! . / نايف الفيصل 4- ليس كل من يدعي ( الإصلاح ) فهو مُصلح ..! قال جل وعز وتقدس عن المنافقين : { وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مُصلِحون{ / نايف الفيصل 5- ﴿ وإذا قيلَ لهم لا تُفْسِدوا في الأرض قالوا إنما نحن مُصْلِحون ﴾ تَشابهـت قلوب المنافقين في كل زمن.. فالكل يدّعي الإصلاح !/ نايف لفيصل 6- ( وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون ، ألا إنهم هم المفسدون ) عادة المنافقين دوما التضليل وقلب الحقائق./ علي الحامد 7- ﴿ وإذا قيل لهم لا تُفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون ﴾ ؛ يثيرون الشُّبهات والشهوات ، يزيّنون ظاهر الباطل حتى يشيع ويتوهم الناس أنه حق./ فرائد قرآنية 8- { وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون } من أعظم البلوى أن يُزَيَّن للإنسان الفسادُ، حتى يَرى أنَّه إصلاح. / فوائد القرآن
9- (وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون) فساد الأقوال أعظم خطرا من فساد الأعمال؛ لأنها أوسع انتشارا، وأبقى تأثيرا؛ فالأعمال تموت مع الزمان، والأقوال تسير بها الركبان./ عبد الهادي الشمراني
10-﴿وَإِذا قيلَ لَهُم لا تُفسِدوا فِي الأَرضِ قالوا إِنَّما نَحنُ مُصلِحونَ﴾ غير المؤمنِ نظرهُ قاصِر، حيث يرى الإصلاح في الأمر المعيشي فقط؛ بل الإصلاح حقيقةً أن يسير على شريعةِ اللهِ واضِحاً صريحاً. / ابن عثيمين
أَلا إِنَّهُمْ هُمْ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لا يَشْعُرُونَ (12) 1- بعض منافقي زمننا أشد نفاقا من بعض من في زمن النبيﷺ،فإن كان الله قال عنهم (ألا إنهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون) فمن في زمننا يفسدون وهم يشعرون. / سعود الشريم 2- لايشترط في الرد على المخطئ أن يرى انه مخطئ، بل قد يظن انه محسن، ومع هذا لابد من التذكير ﴿ألاإنهم هم المفسدون ولكن"لايشعرون"﴾../ عبد المحسن المطيري
(وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلا إِنَّهُمْ هُمْ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لا يَعْلَمُونَ(13) 1- الرجل السفيه يتطفل في كل شيء،ويسبق طيشه عقله وغضبه حلمه وغفلته يقظته،يزيد بالمجاراة هذرا،وبالمداراة بطرا(أﻻ إنهم هم السفهاء ولكن ﻻ يعلمون) / سعود الشريم 2- من بهم نفاق هم أشد الناس كرها واحتقارا لأهل الإيمان؛فلذلك يعبرون عن كرههم لهم بأقبح ألفاظ الازدراء والتعيير(قالوا أنؤمن كما آمن السفهاء)؟!!. / سعود الشريم 3- من صفات المنافقين احتقار الصالحين، والتقليل من شأنهموإذا قيل لهم آمنوا كما آمن الناس قالوا أنؤمن كما آمن السفهاء ألا إنهم هم السفهاء"./ نوال العيد
4" أَنؤمن كما آمن السفهاء " " أنؤمن لك واتبعك الأرذلون " من مظاهر التكبر والإستعلاء ، عدم الرضا بما يرضى به بسطاء الناس . #تدبر/ فوائد القرآن
وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ(14) 1- التلوّن من صفات المنافقين.. قال ﷻ عن المنافقين: ﴿ وإذا لقوا الذين آمنوا قالوا آمنا وإذا خلوا إلى شياطينهم قالوا إنا معكم إنما نحن مستهزئون﴾ / نايف الفيصل 2- (وإذا خلوا إلى شياطينهم) (بعض الخلان شيطان في صورة إنسان ﻻ يطرده عنك إﻻ اﻹيمان) فكن مؤمنا / عقيل الشمري 3- (وإذا لقوا الذين آمنوا قالوا آمنا وإذا خلوا إلى شياطينهم قالوا إنا معكم!)قراءة في صحيفة دي ديلي بيست تجلي بعض شياطين حمزة،،/ وليد العاصمي 4- ﴿ وإذا خلوا إلى شياطينهم ﴾ شياطينهم = أصحابهم كم من صاحب شيطان لكنه في صورة إنسان !! / نايف الفيصل 5- { وإذا خلوا إلى شياطينهم قالوا إنا معكم } هذا حال المنافقين والعملاء الذين يبحثون عن مصالحهم ،تجدهم في علاقات سرية مع أسيادهم الغرب واليهود / محمد الربيعة 6-"وَإِذَا خَلَوْا إِلَىٰ شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ" كما أن الخلوات فيها خلاصة الإيمان ففيها أيضاً خلاصة (النفاق( .. / عادل صالح السليم
(اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ)(15) 1- (الله يستهزئ بهم ويمدهم في طغيانهم) ﻻ تعجب : استمرار الأفعال القبيحة من (استهزاء الله بهم) /عقيل الشمري 2- لا تعجب من إملاء الله للمستهزئ الساخر من الحق،فإنما يملي له ليزداد إثما وضلالة فيكون حسابه عسيرا(الله يستهزئ بهم ويمدهم في طغيانهم يعمهون). / سعود الشريم 3- لم يعرف التاريخ طاغية تراجع عن طغيانه حتى يقصمه الله كما هي سنن الله ﴿ويمدهم في طغيانهم يعمهون﴾ وإن الله ليملي للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته! ./ حاكم المطيري 4-﴿الله يَستَهزئُ بهم ويَمُدُّهُم في طُغيانِهم يَعمَهون﴾ كيف يُفرّق بين النعم التي يُجازى بها العبد والنعم التي يستدرج بها؟ الإنسان إذا كان مستقيما على شرع الله؛ فالنعم من باب الجزاء، وإذا كان مقيما على معصية الله مع توالي النعم؛ فهي استدراج. / ابن عثيمين