(ثُمَّ عَفَوْنَا عَنْكُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ(52) الفائدة التربوية هنا علم أبنائك أن يقابلوا الجميل بالشكر و أن لا يجحدوا فضل صاحبه
وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنفُسَكُمْ بِاتِّخَاذِكُمْ الْعِجْلَ فَتُوبُوا إِلَى بَارِئِكُمْ فَاقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ عِنْدَ بَارِئِكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ(54) 1- ﴿ فتوبوا إلى بارئكم فاقتلوا أنفسكم ﴾ توبة بني إسرائيل "إراقة الدم" وفي ديننا "إراقة دموع الندم" الحمد لله على نعمة الإسلام . تدبر / نايف الفيصل 2- [فتوبوا إلى بارئكم فاقتلوا ( أنفسكم ) ] وقال : ( ولا تلمزوا أنفسكم ) (فسلموا على أنفسكم ) نحن نفس واحدة ،فهل تؤذي نفسك* ؟/حياة
وَظَلَّلْنَا عَلَيْكُمْ الْغَمَامَ وَأَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَكِنْ كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ (57) 1- ما أعظم الخطاب وما أعظم تأثيره: "وما ظلمونا ولكن كانوا أنفسهم يظلمون"/ تأملات قرأنية 2- لم يحرم الله الأكل بل قال﴿كلوا من طيبات ما رزقناكم﴾وإنما ذمه هنا ﴿فذرهم يأكلوا ويتمتعوا ويلههم﴾ حين ألهاهم حتى صار دأبهم الأكل والتمتع فقط"/ حاكم المطيري 3- { كلو من طيبات مارزقناكم واشكروا لله} الشكر مفسر في قوله { يا أيها الرسل كلوا من الطيبات (واعملوا صالحا) } / محمد الربيعة
وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُوا هَذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَداً وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّداً وَقُولُوا حِطَّةٌ نَغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ (58) 1-وعدﷻ بالزيادة في الخير ثلاثا المهتدين﴿ويزيد الله الذين اهتدوا هدى﴾ والشاكرين﴿لئن شكرتم لأزيدنكم﴾ والمحسنين﴿سنزيد المحسنين﴾/ روائع القران 2 -"وَسَنَزِيدُ المحسِنِينَ" كل محسن إحسانا حسيا أو معنويا يستزده ربه ﷻ .. وبقدر إحسانك تكون الزيادة من الكريم الأكرم. / أبرار بنت فهد القاسم
1-لكل عقل مدارهإذا اختلف مدارك فلا داعي لقصف بقية الأقمار "لكل إناس مشربهم " ./ عبد الله بلقاسم 2-قال الله تعالى : ﴿ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ﴾لا تقابلوا النعم بالعصيان فتسلبوها. ابن كثير. / نوال العيد
وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَنْ نَصْبِرَ عَلَى طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنْبِتُ الأَرْضُ مِنْ بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ اهْبِطُوا مِصْراً فَإِنَّ لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمْ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِنْ اللَّهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ (61) 1- أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ......ليس البصل والعدس حراما، ولكن العتب على دناءة الهمة في التغيير. / عبد الله بلقاسم 2-تمسخ اﻷخلاق كما تمسخ الخلقة،وذاك مثل خجلك من لغة القرآن أمام لغة الغرب،وإبرازك فكرا أجنبيا بتهميش تراثك(أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير)/ سعود الشريم 3-"فادع لنا ربك يخرج لنا مما تنبت الأرض" إن من الخذلان خذلان يدع العبد يتضرع إلى الله أن يرفع عنه نعمه وفضله !! / علي الفيفي 4-ذل الأمة عقوبة ابتعادها عن دينها، فالله يعز الطائع ولو كان ضعيفاً ويذل العاصي ولو كان قوياً (ضربت عليهم الذلة) (ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون)/عبد العزيز الطريفي 5-ذلّة اليهود دائمة لا يتسلّطون على المسلمين وإن تسلطوا فبإخوانهم المنافقين (ضربت عليهم الذلة أين ما ثقفوا إلا بحبل من الله وحبل من الناس)/عبد العزيز الطريفي 6-"أَتَستَبدِلُونَ الَّذِي هُوَ أدنى بِالَّذِي هُوَ خَير" كم من موقف استبدلنا فيه متع دنيوية زائلة، ونسينا طعم السعادة الحقيقي وحظ الآخرة! / فوائد القرآن 7-كتب الله الذلة على اليهود، ولا يكون لهم سلطان على أمة إلا لهوانها بذنوبها، فالذليل لا يكون له سلطان على عزيز (ضُربت عليهم الذلة أينما ثقفوا) / عبد العزيز الطريفي 8-﴿وضربت عليهم الذلة والمسكنة﴾ ما السبب؟! ﴿ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون﴾ صاحب المنكر ذليل لاتخيفك نشوته الشيطانية لاقوة مع الذل ! / روائع القرآن
الحق مهما كان قوياً فلا بد من ثقة صاحبه به ليؤثر، قال الله: (فخذها بقوة) وقال: (خذوا ما آتيناكم بقوة) وقال: (خذ الكتاب بقوة)/ عبد العزيز الطريفي
﴿وَإِذ أَخَذنا ميثاقَكُم وَرَفَعنا فَوقَكُمُ الطّورَ خُذوا ما آتَيناكُم بِقُوَّةٍ﴾ "قوة الأخذ تسْتَلزِمُ عدة أمور: ١- المبادرة إلى العمل. ٢- القوّة في تنفيذ العمل. ٣- ألاّ يُفَرِّطَ بشيء مِنه"./ ابن عثيمين رحمه الله
وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُوا بَقَرَةً قَالُوا أَتَتَّخِذُنَا هُزُواً قَالَ أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَكُونَ مِنْ الْجَاهِلِينَ (67) 1-"يأمركم أن تذبحوا بقرة قالوا أتتخذنا هزوا"دناءة:يشق الله لهم البحر وينجيهم من فرعون ويحييهم بعد موتهم .. ويترددون في ذبح بقرة! / علي الفيفي 2-الجاهل يستهزئ ليستر جهله، والعالم يتبرأ من الاستهزاء بعلمه (قالوا أتتخذنا هزوا قال أعوذ بالله أن أكون من الجاهلين)" / عبد العزيز الطريفي 3- لا أضيَعَ من جاهلٍ بالحق،ولا أضلٌ من عالم لا يعمل به،فقد تعوذ موسىﷺمن الجهل(قال أعوذ بالله أن أكون من الجاهلين)وتعوذ النبيﷺ"من علم لا ينفع"./ سعود الشريم 4- "قَالُوا أَتَتَّخِذُنَا هُزُوًا قَالَ أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ" من اتخذ الاستهزاء والسخرية بالآخرين سبيلاً له فقد اتخذ سبيلاً من الجهالة والحماقة. / عادل صالح السليم
قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنَا مَا هِيَ قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لا فَارِضٌ وَلا بِكْرٌ عَوَانٌ بَيْنَ ذَلِكَ فَافْعَلُوا مَا تُؤْمَرُونَ (68) -"فافعلوا ما تؤمرون" كلما تأخرت في فعل المأمور .. كثرت احتمالات صرف الله لك عنه بكثرة المعيقات أو بفتور الهمة أو غير ذلك / علي الفيفي
قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنَا مَا لَوْنُهَا قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاءُ فَاقِعٌ لَوْنُهَا تَسُرُّ النَّاظِرِينَ (69) 1-"صفراء فاقع لونها تسر الناظرين" للألوان أثر على النفوس .. فلون حياتك بألوان الفرح / علي الفيفي -2 فاقع لونها تسر الناظرين{ الدواب جعل الله فيها جمالا يسر الناظرين ويثير المتفكرين كما قال تعالى { ولكم فيها جمال{/ محمد الربيعة
قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنَا مَا هِيَ إِنَّ الْبَقَرَ تَشَابَهَ عَلَيْنَا وَإِنَّا إِنْ شَاءَ اللَّهُ لَمُهْتَدُونَ (70) 1-تأمل : لم يذبح اليهود البقرة إلا بعد أن قالوا : { وإنا " إن شاء الله " لمهتدون } { ..... فذبحوها وما كادوا يفعلون{/ نايف الفيصل 2- {قالوا ادع لنا ربك يبين لنا ما لونها ان البقر تشابه علينا…} جدلك مع أهل العلم الموثوقين نتائجه سلبيه عليك!! / سعيد بن عايض الحارثي
مهما بلغ المرء من سيطرته على مشاعره، وتحكمه في ردود أفعاله فإن ضعفه يلاحقه فيفضحه.. "وَلَتَعۡرِفَنَّهُمۡ فِی لَحۡنِ ٱلۡقَوۡلِ" "وَٱللَّهُ مُخۡرِجࣱ مَّا كُنتُمۡ تَكۡتُمُونَ" ومهما يكن عند امرئ من خليقة وإن خالها تخفى على الناس تعلم . / عادل صالح السليم
ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً وَإِنَّ مِنْ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الأَنْهَارُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاءُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ (74) 1-حجر سقط من رأس جبل ما أسقطه إلا خشية الله ما ألين الحجر حين يتعبد الله / عقيل الشمري 2-"ثم قست قلوبكم من بعد ذلك" مدافعة أوامر الله بفرض الاحتمالات والتشويش بالأسئلة .. تستجلب قسوة القلوب / علي الفيفي 3-﴿ وإن منها لما يهبط من خشية الله ﴾ وقد تبلغ القلوب أحيانا مبلغًا ؛ أن يكون الحجر أفضل منها ! اللهم هداك وتثبيتك . / أم صهيب 4-قسوة القلب أعظم عقوبة تصيب الإنسان ؛ ﴿ثم قست قلوبكم من بعد ذلك فهي كالحجارة أو أشد قسوة﴾ ؛ لا يُليّن قسوة القلب شيء كالقرآن. / فرائد قرآنية 5-"ثم قست قلوبكم من بعد" غلظت فلم تؤثر فيها الموعظة،بعدما أنعم عليكم بالنعم وأراكم الآيات ولم يكن ينبغي أن تقسو لأن ماشاهدتم مما يوجب رقة القلب / تفسير السعدي
أَفَتَطْمَعُونَ أَنْ يُؤْمِنُوا لَكُمْ وَقَدْ كَانَ فَرِيقٌ مِنْهُمْ يَسْمَعُونَ كَلامَ اللَّهِ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ مِنْ بَعْدِ مَا عَقَلُوهُ وَهُمْ يَعْلَمُونَ (75) 1-"أفتطمعون أن يؤمنوا لكم وقد كان فريق منهم يسمعون كلام الله ثم يحرفونه"من ليس فيه خير تجاه ربه لا يتوقع منه الخير تجاه الناس../عامر بن عيسى اللهو 2-"وقد كان فريق منهم"مع أن السياق يغرينا أن نعمم ولكن انظر لدقة التعبير:فريق منهم وليس كلهم..كن دقيقا في ألفاظك..عادلا مع أعدائك / علي الفيفي