وَلَتَجِدَنَّهُمْ أَحْرَصَ النَّاسِ عَلَى حَيَاةٍ وَمِنْ الَّذِينَ أَشْرَكُوا يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ وَمَا هُوَ بِمُزَحْزِحِهِ مِنْ الْعَذَابِ أَنْ يُعَمَّرَ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ (96) 1-كلما غرق المرء في شهوات الدنيا كلما ابتعد عن الدين،فتشبث بالحياة هروبا من الحساب(يود أحدهم لو يعمر ألف سنة وما هو بمزحزحه من العذاب أن يعمر) / سعود الشريم 2- (ولتجدنهم أحرص الناس على حياة) اليهود يحرصون على أي حياة.. ذليلة.. كريمة. .المهم أن يكونوا في الوجود ولا يموتون.. / وليد العاصمي 3-{يود أحدهم لويعمر ألف سنة وما هو بمزحزحه من العذاب.} الإشارة إلى أن طول العمر ليس بمحمود دائما،بل هو مذموم إن كان سبيلا للاستزادة من المعاصي. / فوائد القرآن 4- كم هو نصيبك من هذا الحرص ، فإن كان كثيرا فتدارك نفسك ) ولتجدنهم أحرص الناس على حياة (/أبتسام الجابري
قُلْ مَنْ كَانَ عَدُوّاً لِجِبْرِيلَ فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَى قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللَّهِ مُصَدِّقاً لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ (97) 1-"فإنه نزّله على قلبك"قلب محمد عليه الصلاة .. أشبه الأماكن باللوح المحفوظ..لذلك أنزل القرآن من اللوح المحفوظ إلى القلب الحافظ / علي الفيفي 2-أعظم وأقدس وأجل مكان يرفع فيه القرآن : قلب المؤمن / علي الفيفي -3 (فإنه نزله على قلبك )نزل القرآن ليكون زينة للقلوب لا الرفوف/ إبراهيم العقيل
4- }فإنه نزله على قلبك{ . القرآن أُنزل على الجَـنان .. ليقوده إلى الجِـنان . / روائع القرآن
5- إذا كانت سماع القرآن بالأذن وبدون تركيز ينعش الروح ويشرح الصدر.. كيف لو وصل لوجهته الصحيحة؟!)فإنه نزله على قلبك( / روائع القرآن
6- (فإنه نزله على قلبك)تلك المضغة التي اذا صلحت صلح معها الجسد فأسقها دوما بالقران/ روائع القرآن
مَنْ كَانَ عَدُوّاً لِلَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ وَمِيكَالَ فَإِنَّ اللَّهَ عَدُوٌّ لِلْكَافِرِينَ (98) وَلَقَدْ أَنزَلْنَا إِلَيْكَ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ وَمَا يَكْفُرُ بِهَا إِلاَّ الْفَاسِقُونَ (99) أَوَكُلَّمَا عَاهَدُوا عَهْداً نَبَذَهُ فَرِيقٌ مِنْهُمْ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يُؤْمِنُونَ (100) "نبذه فريق منهم" فريق منهم .. وليس كلّهم! كن دقيقا حتى مع الخصوم والأعداء / علي الفيفي
وَلَمَّا جَاءَهُمْ رَسُولٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَهُمْ نَبَذَ فَرِيقٌ مِنْ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ كِتَابَ اللَّهِ وَرَاءَ ظُهُورِهِمْ كَأَنَّهُمْ لا يَعْلَمُونَ (101) من لا يوقّر كتاب الله لا تأمنه ؛ ﴿ نبذ فريق من الذين أوتوا الكتاب كتاب الله وراء ظهورهم ﴾ ، وما أضل بني إسرائيل شيئاً كتركهم كتاب الله فيهم. / فرائد قرآنية
وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلا يَنفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنْ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ (102) 1- الدنيا أسحر من هاروت وماروت.. فإن هاروت وماروت يُفـرِّقان بين المرء و زوجه.. وأما الدنيا فإنها تفرق بين العبد وربه . ابن الجوزي/ نايف الفيصل 2- بعث الله المَلَكين هاروت وماروت إلى أرض بابل في العراق ، وأنزل معهما عِلم السحر ؛ ﴿وما أنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت ﴾ .. / فرائد قرآنية 3- ﴿ وما يُعلّمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر ﴾ استطراد: في هذا بيان أن السحر كفرٌ بالله في كل الشرائع السماوية فهو شرك بالله. / فرائد قرآنية 4- فتعلّم الناس السحر وانتشر هذا العلم بين الأقطار حتى تعلّموا سحر التفريق بين الأزواج ؛ ﴿ فيتعلمون منهما ما يُفرّقون به بين المرء وزوجه ﴾../ فرائد قرآنية 5-خذلان ألا تسأل إلا أمر دنياك وتغفل عن أمر آخرتك "فمن الناس من يقول ربنا آتنا في الدنيا وماله في الآخرة من خلاق" / نوال عيد 6- (يعلمون الناس السحر ) أؤمن بالسحر وببشاعته لكن أؤمن أكثر بسعة رحمة الله فلا يمكن أن يرى بعض عباده يتضررون دون أن ينقذهم، فاﻷمر له. / مها العنزي 7-"وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله" . ما أصابك من خير أو شر إلا بإذنه تعلق بمسبب الأسباب لتزول أسباب ضعفك . / خواطر قرآنية
وَلَوْ أَنَّهُمْ آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَمَثُوبَةٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ خَيْرٌ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ (103) ﴿ولو أنهم آمنوا واتقوا لمثوبة من عند الله خير لو كانوا يعلمون﴾عجيب أسلوب القرآن!دعوة للإسلام بألطف ما يمكن لاستمالة القلوب! / عامر اللهو
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَقُولُوا رَاعِنَا وَقُولُوا انظُرْنَا وَاسْمَعُوا وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ (104) 1-"لا تقولوا راعنا وقولوا انظرنا" تأمّل عباراتك / علي الفيفي 2-" يا أيها الذين آمنوا لا تقولوا راعنا وقولوا انظرنا " هذه الآية أصل في اجتناب الألفاظ التي توهم معنى فاسدا.. ./ أبو حمزة الكناني 3- من بلاغة القرآن : القرآن شديد الدقة فيما يختار من لفظ، يؤدى به المعنى، ولما كانت كلمة راعِنا لها معنى في العبرية مذموم، نهى المؤمنين عن مخاطبة الرسول بها، فقال: . ﴿ يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَقُولُوا راعِنا وَقُولُوا انْظُرْنا ﴾ . ./ روائع القرآن
﴿يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِه من يشاء والله ذُو الْفَضْلِ العظيم﴾ اسأل الله ان يختصكم برحمته ويفرج همكم .. ويجعل لكم من كل ضيق مخرجا. / روائع القرآن
مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (106) 1- ( ماننسخ من آية أوننسها نأت بخير منها أو مثلها) من لم يتذوق محاسن الشريعة في إيجابها وحظرها فليراجع إيمانه ! / إبراهيم الغنام 2-﴿ ألم تعلم أن الله على كل شيء قدير ﴾ ؛ مهما تعاظمت الأمور والصعوبات تذكّر أن الله {قدير} ، بيده الخير كلّه ورحمته وسِعت كل شيء. / فرائد قُرآنيّة
أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ لَهُ مُلْكُ السَّمَوَاتِوَالأَرْضِ وَمَا لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلا نَصِيرٍ (107) {ألم تعلم أن الله له ملك السماوات والأرض}فالله هو مالك السموات والأرض،يفعل مايشاء،ويحكم مايريد،ويأمروينهي
كيفما شاء. فالحمدلله.... / فوائدالقرآن
أَمْ تُرِيدُونَ أَنْ تَسْأَلُوا رَسُولَكُمْ كَمَا سُئِلَ مُوسَى مِنْ قَبْلُ وَمَنْ يَتَبَدَّلْ الْكُفْرَ بِالإِيمَانِ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ (108) وَدَّ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّاراً حَسَداً مِنْ عِنْدِ أَنفُسِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ الْحَقُّ فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (109) 1-﴿فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا﴾. هل ستطلب من ربك العفو غدا؟ لقد أمرك سبحانه أن تعفو عن عباده؟ هل فعلت؟/ تأملات قرآنية 2-(حسدا من عند أنفسهم) الحاسد منشأ مرضه من داخل (نفسه) / عقيل الشمري 3-"حسدا من عند أنفسهم " لا تتكدر بكثرة الحساد ولا تبحث عما فعلته بهمإنه من عند أنفسهم./ عبد الله بلقاسم
4-{يختص برحمته من يشاء والله ذو الفضل العظيم } ما أعظمها من آية نسأل الله أن يجعلنا ممن يختصه برحمته وفضله/ محمد الربيعة 5-قرأ_ الإمام ( فاعفوا واصفحوا ) "ماذا عليك ألا يُعذّب أحد بسببك!! قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: كل الناس مني في حِلّ ." / عامر بن عيسى اللهو
وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَمَا تُقَدِّمُوا لأَنفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (110) 1-"تجدوه عند الله" بعد أتعاب الحياة.. وآلام الموت.. وأهوال البعث.. وفزع القيامة.. إذ بالأنس من حولك : أعمالك البيضاء تحيط بك / علي الفيفي 2-أجمل لقاء بين اثنين : صدقة سر تجدها عند الله.. دمعة خشية تجدها عند الله.. تحمّل أذى تجده عند الله / علي الفيفي 3-(وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله هو خيرًا وأعظم أجرًا) يكفي (تجدوه عند الله) فكيف وهو (خيرًا وأعظم أجرًا) ؟ أكْرِم نفسك بالطاعة ./ ماجد الغامدي