وَمِنْ النَّاسِ مَنْ يَتَّخِذُ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَندَاداً يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبّاً لِلَّهِ وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُوا إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلَّهِ جَمِيعاً وَأَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعَذَابِ (165) 1- "والذين آمنوا أشد حباً لله" من الأدعية_ النبوية التي ينبغي حفظها "اللهم إني أسالك حبك وحب من يحبك وحب عمل يقربني إلى حبك" / الشيخ ريان الدوسري 2- كل حب بعد حب المؤمنين لربهم هو تبع لتلك المحبة. فهم يحبون لله وفي الله وبالله. وهم أشد حبا لله. (والذين آمنوا أشد حبا لله). / إبتسام الجابري 3- ﴿.. وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبًّا لِّلَّهِ ..﴾ مَعَ اللهِ لا غُربَة، وَمَعَ خَلقِه وَحشَة ! / روائع القرآن
إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُوا مِنْ الَّذِينَ اتَّبَعُوا وَرَأَوْا الْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمْ الأَسْبَابُ (166) وَقَالَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا لَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ كَمَا تَبَرَّءُوا مِنَّا كَذَلِكَ يُرِيهِمْ اللَّهُ أَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍ عَلَيْهِمْ وَمَا هُمْ بِخَارِجِينَ مِنْ النَّارِ (167) يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُوا مِمَّا فِي الأَرْضِ حَلالاً طَيِّباً وَلا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ (168) 1- ( ولاتتبعوا خطوات الشيطان )المعصية باب مغلق إن تجرأت على فتحه مرة فسيسهل عليك فتحه مرات وهي خطوة قديتبعها خطوات فأحرص على قتل الخطوة الأولى /عايض المطيري 2- ( وَلاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ )الخطوة مسافة يسيرة وهكذا الشيطان يبدأ بالشىء اليسير من البدعة ،أو المعصية ، حتى تألفها النفس ./عايض المطيري 3- أحل الله الأرض بأميالها وحرم خطوات يسيرة منها (كلوا مما في الأرض حلالا طيبا ولا تتبعوا خطوات الشيطان) الحرية أن تعيش في السعة لا في الخطوات/عبد العزيز الطريفي 4- (ولا تتبعوا خطوات الشيطان) " الشيطان لا يقود الإنسان إلى الشر هرولة وإنما بخطوات متدرجة حتى يسكِّنه لا ينفر (ولا تتبعوا خطوات الشيطان) لأن طريقه مظلم فيحتاج إلى الإيناس ." / عبد العزيز الطريفي 5- قال تعالى{يا أيها الناس كلوا مما في الأرض حلالا طيبا}قال القرطبي" المال الحلال يصفو من ست خصال: الربا والحرام والسحت والغلول والمكروه والشبهة/ خباب الحمد " 6- ﴿وﻻ تتبعوا خطوات الشيطان﴾ ﻻحظوا.. خطوات ولم يقل خطوة فالشيطان يأتينا بالتدرج ! فالحذر الحذر . / روائع القران 7- الانسلاخ لا يأتي فجأة ، خطوة فخطوة ؛ ﴿ يا أيها الذين آمنوا لا تتبعوا خطوات الشيطان ومن يتبع خطوات الشيطان فإنه يأمر بالفحشاء والمنكر ﴾./ فرائد قرآنية
إِنَّمَا يَأْمُرُكُمْ بِالسُّوءِ وَالْفَحْشَاءِ وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ (169) 1-"وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون" قرن القول على الله بغير علم بالفواحش والإثم والبغي والشرك ، لشناعة جرمه وعظم ذنبه /أ.د. ناصر العمر 2- يجر الشيطان الإنسان للمحرمات بالشهوات فإن تمكنت منه سوّل له تحليلها! . ﴿إنما يأمركم بالسوء والفحشاء وأن تقولوا على الله ما لاتعلمون﴾ الطريفي/ روائع القرآن
وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لا يَعْقِلُونَ شَيْئاً وَلا يَهْتَدُونَ (170) - إذا استحكمت العادات والأعراف في النفوس زاحمت ما سواها ولو كان حقا بينا(وإذا قيل لهم اتبعوا ما أنزل الله قالوا بل نتبع ما ألفينا عليه آباءنا) /سعود الشريم
1- {واشكروا لله إن كنتم إياه تعبدون} شكر الله على نعمه وفضله هو من ادلة أخلاص العبودية ’’ لله وحده لاشريك له ’’/ الآمل 2- صحة العبادة شكر الله تعالى … ﴿يَا أيها الذين آمنو كُلُوا من طَيِّباتِ ما رزقناكم وَاشْكُرُوا لله إِنْ كُنْتُمْ إِيَّاهُ تَعْبدُون﴾/ فوائد القرآن 3- وينزل لكم من السماء رزقا" ورزق الله يطلب بطاعته وشكره. "يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم واشكروا لله..." / فوائدالقرآن 4- "واشكروا لله" الشكر مبني على خمس قواعد: خضوع الشاكر للمشكور وحبّه له واعترافه بنعمته وثناؤه عليه بها وأن لايستعملها فيما يكره. ابن_القيم. / فوائدالقرآنس
إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللَّهِ فَمَنْ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلا عَادٍ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (173) 1-(غفور رحيم) قيل : سبب تقديم الغفور على الرحيم أن المغفرة سلامة والرحمة غنيمة، والسلامة مطلوبة قبل الغنيمة د. فاضل السامرائي ./ ماجد الغامدي 2-"إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ" المغفرة قبل الرحمة، وما كانت حُلل الرحمة الطاهرة تُكسى إلا لـ نفسٍ نقيةٍ من درن الذنوب ووسخها.. / عادل صالح السليم
إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلَ اللَّهُ مِنْ الْكِتَابِ وَيَشْتَرُونَ بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً أُوْلَئِكَ مَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ إِلاَّ النَّارَ وَلا يُكَلِّمُهُمْ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (174) 1- ( ولايكلمهم الله ..)لايكلمك من تحب ، إنها من أقسى العقوبات ، فكيف إذا لم يكلمُهم الحبيبُ الأعظم ؟/ عايض المطيري 2- (ولا يكلمهم الله يوم القيامة) لأن كلامه قد كان بين أيديهم في الدنيا فلم يلتفتوا إليه،، أإذا وقفوا بين يديه يشرفهم بسماع كلامه؟/ وليد العاصمي 3- ﴿ ولا يكلمهم الله يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم ﴾ وذلك لأنه غضبان عليهم ، لأنهم كتموا وقد علموا ، فاستحقوا الغضب. / روائع القرآن 4- ﴿إن الذين يكتمون ما أنزل الله من الكتاب ﴾ يعني اليهود الذين كتموا صفة محمد ﷺ في كتبهم التي بأيديهم ، مما تشهد له بالرسالة والنبوة. / روائع القرآن
أُوْلَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوْا الضَّلالَةَ بِالْهُدَى وَالْعَذَابَ بِالْمَغْفِرَةِ فَمَا أَصْبَرَهُمْ عَلَى النَّارِ (175) ﴿فَمَا أصْبَرَهُمْ عَلَى النَّارِ﴾ قال قتادة: والله ما لهم عليها مِن صبْر، ولكن: ما أجرأهم على العمل الذي يقرِّبهم إلى النار! / فوائد القرآن
ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ نَزَّلَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِي الْكِتَابِ لَفِي شِقَاقٍ بَعِيدٍ (176) لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُتَّقُونَ (177) 1- ﴿ وآتى المال على حبه ذوي القربى ﴾ يغيب عن أهل الأموال والغنى أن من أعظم وجوه البر ؛ إعطاء أقاربهم لأجل قربهم لا لحاجتهم . / روائع القران 2- " أولئك الذين صدقوا وأولئك هم المتقون" تكرير الإشارة لزيادة تنويه بشأنهم وتوسيط الضمير للإشارة إلى انحصار التقوى فيهم محاسن التأويل للقاسمي
وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُوْلِي الأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (179) 1- ﴿ولكم في القصاص حياة﴾ ياالله أيّ لغة تستطيع أن تجعل الموت حياة في بضع كلمات !! إبراهيم العقيل 2-﴿ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب لعلكم تتقون﴾ كل تطبيقٍ لشرع الله ﷻ فهو حياة حتى لو كان القصاص. ./ عبد المحسن المطيري 3- ﴿ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب﴾ وذلك لأنه لن يتجرأ أحد على إيذاء الآخرين لخوفه من القصاص،وهكذا نحيا بأمان" فيصل العبدالله / روائع القرآن 4-﴿ ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب﴾ حكمة القصاص لا يدركها إلا أهل النظر الصحيح . / نايف الفيصل 5- ﴿ ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب لعلكم تتقون ﴾ قال محمد رشيد رضا صاحب تفسير المنار: " العُنف على العنف = رفقٌ و رحمة " / نايف الفيصل 6-﴿ ولكم في القصاص حياة ﴾ . وفي الكتب المتقدمة : القتل أنفى للقتل. فجاءت هذه العبارة في القرآن أفصح، وأبلغ، وأوجز. / روائع القرآن 7- تقول العرب: "القتل أنفى للقتل" وأبلغ من قولهم قول الله ﷻ : ﴿ ... في القصاص حياة ﴾ / نايف الفيصل 8- لا يستقر شأن العامة والخاصة،ولا يأتلف أمر الراعي والرعية، إلا بأقامة حدود الله؛فإن في إلحاق العقوبة بالجاني قوامَ الحياة (ولكم في القصاص حياة) / سعود الشريم