1- المؤمن يكتسب التقوى في رمضان "لعلكم تتقون" ليطبقها في الحج" فإن خير الزاد التقوى "/ نايف الفيصل
2-( ومَا تفعلُوا من خيرٍ فإن الله به عَليم ) "عندما تتأمل في قوله تعالى: ( ومَا تفعلُوا من خيرٍ فإن الله به عَليم )،
يصبح لكل شيءٍ قيمة .. فقط تزود .." / إشراقة آية
3- ﴿وما تفعلوا من خير فإن الله به عليم﴾عليم به وعليم بباعثه وعليم بالنية المصاحبة له، إذن فهو لايضيع في
حساب الذي لايضيع عنده شيء.[سيد قطب] / روائع القرآن
4- من انتظر ثناء الناس وشكرهم على أعماله النافعة فسيتعب كثيراً، وربما خسر كثيرا، ألا تكفيك هذه الآية:﴿وما تفعلوا من خير فإن الله به عليم﴾؟/ الشيخ عمر المقبل
5- لا تحقر من المعروف شيئا، يكفيك أن الله يعلم وما تفعلوا من خير يعلمه الله"./ نوال العيد
6- "وما تفعلوا من خير (يعلمه) الله" من أعظم لذائذ الطاعة علم الطائع بعلم ربه بها وتذكره لذلك. إنها نعيم كالجنة لذا شوقهم ربهم للطاعة بعلمه بها / عبدالله بلقاسم
7- سعة البيوت حسب الغنى ومساحة اﻷرض وسعة القبور بصلاح العمل ورضا الرب ! ﴿وتزودوا فإن خير الزاد التقوى﴾ / روائع القرآن
8- في آيات الصيام ﴿لعلكم تتقون﴾ وفي آيات الحج ﴿فإن خير الزاد التقوى﴾ المؤمن يكتسب التقوى في #رمضان لتكون زادًا له في #الحج .. / نايف الفيصل
9- قال الله تعالى ﴿وما تفعلوا من خير يعلمه الله ﴾ آية تسكب في قلبك الطمأنينة فـ خيركُ محفوظ عند الله،فقط أخلص النية لله سبحانه وتعالى" / إشراقة آية
10- } وﻻ جدال في الحج{ كأن الله يريد مع سكينة أيام الحج أن تستكين أيضا " النفوس " فلا جدال قد يؤدي بالقلوب إلى التنافر ! بل محبة وسلام . / مها العنزي
11- "وما تفعلوا من خير يعلمه الله" سماحة نفسك إن نزغ الغضب تبسمك شكرا وحمدا سعيك لما يفيد الناس كله يعلمه ربك وكفى به عليماً/ خواطر قرآنية
12- "فمن ( فرض فيهن الحج ) فلا رفث ولا فسوق ولا ( جدال ) في الحج". حين تشتغلُ النفوسُ بالعظائم... تعافُ تضييعَ العمرِ في الجدلِ والمراء. / عبد المحسن المطيري
1- { فإذا أفضتم من عرفات فاذكروا الله{تخصيص الأمر بالذكر عند الإفاضة من عرفات وعند مزدلفة دون الوقوف بعرفة لكونه مما تركه أهل الجاهلية/ د.محمد الربيعة
2- { فإذا أفضتم من عرفات فاذكروا الله{ إفاضة الحجاج من عرفات في كل طريق يشبه فيضان الماء في كل وادي ولذلك عبر بالإفاضة / د.محمد الربيعة
3- {فإذا أفضتم من عرفات فاذكروا الله عند المشعر الحرام} يشرع ذكر الله بالتلبية والتكبير من الإفاضة من عرفة حتى وصول المشعر الحرام ( مزدلفة ). / محمد الربيعة
4- { فاذكروا الله عند المشعر الحرام} مما يشرع في مزدلفة من الذكر -صلاة المغرب والعشاء جمعا وقصرا -التكبير والتلبية -الدعاء طويلا بعد الفجر. / محمد الربيعة
5- {فاذكروا الله عند المشعر الحرام} تسمية مزدلفة بالمشعر الحرام دون غيرها من المشاعر تأكيدا على أنها مشعر وأن الذكر والمبيت فيها من أعمال الحج. / محمد الربيعة
6- "فإذا أفضتم من عرفات"كما تفيض الأنهار بالمياه الطاهرة العذبة تفيض عرفة بأرواح الحجيج بعد طهرها . / عبد الله بلقاسم
7- أمرالله الحجاج في آخر آيات الحج أن يتذكروا نعمة هدايته لهم بصحة دينهم وخلوصه من ما يضاده(واذكروه كما هداكم وإن كنتم من قبله لمن الضالين). / سعود الشريم
8- { ليس عليكم جناح أن تبتغوا فضلا من ربكم} فيها جواز التجارة في الحج مع أفضلية تركها لقوله {ليس عليكم جناح}/ محمد الربيعة
9- "ليس عليكم جناح أن تبتغوا فضلا من ربكم" تحرجوا من أمر لم يحرم ، حماية لنسكهم ، فما بال أقوام ينتهكون الحمى دون تعظيم لشعائر الله وحرماته !/ أ.د.ناصرالعمر
10- {واتقون ياأولي الألباب}ختمت آيةالحج بهذه الجملة تأكيدا على تحقيق التقوى في أعمال الحج/ محمد الربيعة
11- { وتزودوا }- الزاد المادي المعين على الحج- الزاد الإيماني في أعمال الحج ففيه مزيد ترغيب وحث على التزود/ محمد الربيعة
12- {وما تفعلوا من خير يعلمه الله}هذه الآية جامعة لكل واجبات الحج وسننه وأعماله الصالحه ولذلك عبر بالخير/ محمد الربيعة
13- {فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج}هذه الآية جامعة لكل محظورات الإحرام وكل المحرمات في الحج ولهذا رتب عليها مغفرة الذنوب/ محمد الربيعة
14- { فلا رفث ولا فسوق}تأمل سر تخصيص الرفث مع أنه داخل في الفسوق الذي يشمل جميع المحظورات لكونه أعظمها في مناقاة مقصد الحج وهو تعلق القلب بالله/ محمد الربيعة
15- {فلا رفث ولا فسوق}ومن أسرار تخصيص الرفث تأكيدا مع دخوله في الفسوق - تكشف النساء بسبب السفر وهو الواقع-اختلاف العادات في الاحتشام/ محمد الربيعة
16- تَذكُّر الضلال بعد الهداية والجهل بعد العلم يكسر النفس لله فمن هداها قادر على إزاغتها (واذكروه كما هداكم وإن كنتم من قبله لمن الضالين) / عبد العزيز الطريفي
17- } "واذكروه" كما هداكم{ عندما بين الله وأرشد الناس إلى معالم و طرق #الحج، فكأن أفضل شكر العبد لربه على هذه الهداية هي " دوام ذكره " سبحانه. / مها العنزي
18- }فإذا أفضتم من عرفات"فاذكروا الله"{ عند اﻹنتهاء من عرفات يأمر الله بذكره وعند الفراغ من الحج يأمرالله بذكره لتعلم مدى عظمة ذكره سبحانه/ مها العنزي
19- }فاذكروا الله عند المشعر الحرام{ اللهم وإن لم نكن مع حجيج بيتك فهذا لساننا يلهج بذكرك: سبحان الله،الحمدلله،وﻻ إله إﻻ الله والله أكبر/ مها العنزي
20- ﴿فإذاأفضتم من عرفات فاذكرواالله﴾﴿فإذا قضيتم مناسككم فاذكروا الله﴾﴿واذكروا الله في أيام معدودات ۚ }هل علمت ماالذي يحبه الله؟/ ابراهيم العقيل
21- وأذن في الناس بالحج ﴿ فَإِذَا أَفَضْتُم مِّنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ ﴾ ﴿ فَإِذَا قَضَيْتُم مَّنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ ﴾ ﴿ وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ ۚ ﴾ هل علمت الآن ما الذي يحبه الله ؟!/ إبراهيم العقيل
1- {ثم أفيضوا من حيث أفاض الناس واستغفروا الله إن الله غفور رحيم{ربما شارك الحاجُّ غيرَه في مناسك الحج، ولكن خالط قلبه شيء من العلو عليهم، فالاستغفار وقاية له وتطهير لقلبه. / أ. د. ناصر العمر
2- في الحج درس للزوم جماعة الحق وعدم مخالفتها بأي شبهة ،فإن قوما كانوا يفيضون من مزدلفة بحجة أنها داخل الحرم ،فنزلت (ثم أفيضوا من حيث أفاض الناس)."/ سعود الشريم.
3- اتّحدتْ شعائرنا فلْتتحد مشاعرنا . ﴿ثم أفيضوا من حيث أفاض الناس﴾ / إبراهيم العقيل.
4- { واستغفروا الله إن الله غفور رحيم } سُئل الحسن البصري : ما علامة حب الله ؟ قال : " أن يذنب العبد فيلهمه الاستغفار ". / تأملات قرآنية
1- كان أكثر دعاء #سيدي_رسول_الله: ( ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار ... ) فأكثر منك أيها المبارك . / نايف الفصل
2-من دعاءهﷺ: اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا ودنيانا التي فيها معاشنا وآخرتنا هذا هو التوازن " آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة"/ نايف الفيصل
3-﴿ ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار ﴾ هذا الدعاء أجمع دعاء وأكمله ولذا كان أكثر دعاء النبي ﷺ . /اشراقة آية
-4 ربنا آتنا في الدنيا حسنة ...( حسنة أتت نكره : لم تحدد هذه الحسنة ، فكأنك تطلب من ﷲ أن يختار ما هو أنفع لك ، أما حسنة الآخرة فهي الجنة/ عايض المطيري .
5- قال الحسن رحمه الله : في قوله تعالى{ربنا آتنا في الدنيا حسنة}هي : العلم والعبادة }وفي الآخرة حسنة}هي : الجنة . /د. محمد السريع
1- {أولئك لهم نصيب مما كسبوا{لبيان أنَّ طلب الدنيا مشروعٌ كطلب الآخرة، ونفي لتوهُّم أن عدم الدعاء بطلب الدنيا أكمل في العبودية وأتم في النسك./ أ. د. ناصر العمر
1- خُتمت آيات الحج بـقول الله ﷻ : ( واتقوا الله واعلموا أنكم إليه تحشرون ) فمن حشركم في الحج باختياركم ، قادر على أن يحشركم بغير اختياركم .
2- ختم الله آيات الحج بقوله { فلا إثم عليه لمن اتقى} أي يغفر للمتقي قبل حجه أو للمتقي في حجه أو للمتقي بعد حجه وتمام المغفرة لمن أتم التقوى. / محمد الربيعة
3- انتهاء رحلة الحج كانتهاء رحلة الحياة ولذلك ختمت آيات الحج بقوله {واعلموا أنكم إليه تحشرون} والجزاء هنا معفرة الذنوب وهناك دخول الجنة. / محمد الربيعة
5- اختلاف أفعال الناس في ما شُرع لهم لا يفسد ودَّهم وأجورهم إذا لزموا تقوى الله(فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه لمن اتقى). / سعود الشريم
6- ﴿فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه لمن اتقى﴾ ﴿فلا إثم عليه﴾كقولهﷺ"رجع كيوم ولدته أمه" ﴿لمن اتقى﴾كقولهﷺ"فلم يرفث ولم يفسق"/ روائع القرآن
1- (ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا) إعجابهم بقولك بسبب : أن الله سترك بستره الساتر ، (إن سترت وفقت) /عقيل الشمري
2- (ويشهد الله على مافي قلبه وهو ألد الخصام) لسانه ودود وقلبه لدود. لو اطلعنا على قلوب بعضنا لصدمنا من تناقض اللسان مع القلب(فاللهم سترك) /عقيل الشمري
3- {فلا إثم عليه لمن اتقى} يفسرها الحديث(من حج فلم يرفث ولم يفسق...)قال ابن مسعود : من اتقى في حجه غفر له ما تقدم من ذنبه) / محمد الربيعة
4- ﴿ ومن الناس من يعجبك (قوله) ﴾ ﴿ ومن الناس من (يقول) آمنا بالله ﴾ العبرة بالأفعال......لا بالأقوال فقط ! #تدبر/ نايف الفيصل
-5 " ويُشهد الله على ما في قلبه " هـذا لسان المنافق ... أما عمله : " وإذا تولى سعى في الأرض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل "/ نايف الفيصل
6- احذر أن تكون منهـم : { ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهـد الله على ما في قلبه وهو ألدّ الخصام{ / نايف الفيصل
7- المنافق قدرته في ليّ لسانه،وجمال القول عجيبة قد تعجبك. والله يقول في شأنه محذرا نبيه صلى الله عليه وسلم منه (ومن الناس من يعجبك قوله في..). / إبتسام الجابري
8- الكذب حقيقة المنافقين يجسدونها بكل الصور (ومن الناس من يعجبك قوله) (يأمرون بالمنكر وينهون عن المعروف)(والله يشهد إن المنافقين لكاذبون. / إبتسام الجابري
- لا يعبث بالأمن أحد عرف حق ربه، وحق مجتمعه ،وحق نفسه، ولا يفعله إلا شخص لما تولى(سعى في الأرض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل والله لا يحب الفساد)." / الشيخ: سعود الشريم