منتدى قصة الإسلام

منتدى قصة الإسلام (http://forum.islamstory.com//index.php)
-   لغتنا العربية (http://forum.islamstory.com//forumdisplay.php?f=95)
-   -   حصاد التدبر سورة البقرة الآية 206 الى الآية 215 (http://forum.islamstory.com//showthread.php?t=130482)

امانى يسرى محمد 17-04-2021 08:27 PM

حصاد التدبر سورة البقرة الآية 206 الى الآية 215
 



وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللَّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالإِثْمِ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ (206)
1-الذي يأنف أن يقال له اتق الله لم يتسع قلبه لمحبة الله؛فلم تتسع له الجنة؛ﻷن الله قال عنه(وإذا قيل له اتق الله أخذته العزة باﻹثم فحسبه جهنم..) / سعود الشريم
2-الظالم المفسد يغيب وعيه عن النصح والاعتراف بالخطأ،فيتخذ من يقول له اتق الله أكبر عدو له(وإذا قيل له اتق الله أخذته العزة باﻹثم فحسبه جهنم). / سعود الشريم
3- " وإذا قيل له اتق الله أخذته العزة بالإثم " كفى بالمرء إثماً أن يقول له أخوه : اتق الله ..! فيقول : عليك بنفسك .. مثلك يوصيني ؟؟ ابن مسعود/ نايف الفيصل
4-عزة النفس والمكابرة جبل يحول بين الإنسان وقبوله للحق : (وإذا قيل له اتق الله أخذته العزة بالإثم فحسبه جنهم ولبئس المهاد) / تأملات قرأنية
5-( وإذا قيل له اتق الله أخذته العزة بالإثم ) "قال ابن مسعود : إن من أكبر الذنب عند الله أن يقال للعبد اتق الله ، فيقول عليك بنفسك / تفسير البغوي ." / أبو حمزة الكناني
6- يرتكب أحدهم ذنباً ما،فإذا ذكّرته بالله خاصم وعاند،فيجمع بذلك خطيئتين خطيئة الذنب وخطيئة كره التذكير(وإذا قيل له اتق الله أخذته العزة باﻹثم) / رقية المحارب

وَمِنْ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللَّهِ وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ (207) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً وَلا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ (208)
1 - {ادخلوا في السّلم كافة } لا تأخذ من الدين ما يروق لك فقط !!/ نايف الفيصل
2 - ‏قال:"يا أيّها الّذين آمنوا ادخلوا في السّلم كافّة .." ليس معنى "السلم" ضد الحرب؛ بل المقصود به: الإسلام. تصحيح_التفسير" / د.عبدالمحسن المطيري
3-‏"يا أيها الذين آمنو ادخلوا في السلم كافة" لما كان الدخول في السلم كافة لا يمكن أن يتصوَّر إلا بمخالفة الشيطان قال ﴿ولا تتبعوا خطوات الشيطان﴾/ تفسير السعدى


فَإِنْ زَلَلْتُمْ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْكُمْ الْبَيِّنَاتُ فَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (209)
1-﴿فإن زللتم من بعد ما جاءتكم البينات فاعلموا أن الله عزيز حكيم﴾ وفي الآية دليل على أن عقوبة العالم بالذنب أعظم من عقوبة الجاهل به. / روائع القرآن

هَلْ يَنظُرُونَ إِلاَّ أَنْ يَأْتِيَهُمْ اللَّهُ فِي ظُلَلٍ مِنْ الْغَمَامِ وَالْمَلائِكَةُ وَقُضِيَ الأَمْرُ وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الأُمُورُ (210)
1-قال"هل ينظرون إلا تأويله" ليس معنى"تأويله"تفسيره هنا؛بل معناه هل ينتظرون إلا ما وُعدوا به في القرآن ومايؤول إليه وحقيقته. تصحيح_التفسير / د.عبدالمحسن المطيري
2-﴿ وإلى الله تُرجع الأمور ﴾ لاتلجأ لغير الله ، فمن أنزل حاجته بالله قُضيت ، ومن أنزل حاجته بغير الله وُكل إليه ./ روائع القران

  • "وَإِلَى ٱللَّهِ تُرۡجَعُ ٱلۡأُمُورُ" هذا عزاء لكل المظلومين والمقهورين والمسلوبين حقهم والكادحين أن ثمة موعد تُسترد فيه المظالم ويُقضى فيه بين الخلائق.. / عادل صالح السليم
https://upload.3dlat.net/uploads/3dl...c471c63cb4.gif

سَلْ بَنِي إِسْرَائِيلَ كَمْ آتَيْنَاهُمْ مِنْ آيَةٍ بَيِّنَةٍ وَمَنْ يُبَدِّلْ نِعْمَةَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُ فَإِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (211)
1- كل من انتكس فقد بدّل نعمة الله عليه .. فأيُّ نعمة أعظم من نعمة الإلتزام ؟!! { ومن يبدل نعمة الله من بعد ما جاءته فإن الله شديد العقاب{ / نايف الفيصل

زُيِّنَ لِلَّذِينَ كَفَرُوا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَيَسْخَرُونَ مِنْ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ اتَّقَوْا فَوْقَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَاللَّهُ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ (212)
1-إذا رأيت من يسخر من الدين فاعلم أن الدنيا قد سخرت به (زين للذين كفروا الحياة الدنيا ويسخرون من الذين آمنوا والذين اتقوا فوقهم يوم القيامة) / عبد العزيز الطريفي
2- ﴿واللَّه يرزُقُ من يَشاءُ بغَيرِ حِسابٍ﴾أي يرزق من يشاءمن خلقه ويعطيه عطاء كثيرا جزيلا بلا حصرولا تعداد في الدنيا والآخرة/ روائع القرآن.
3-فائدة تكتب بماء العين. ذكر بعض أهل العلم؛ أن الله استثنى في القرآن (وعوداً) كثيرة وعلقها بالمشيئة، كالإغناء والإجابة والرزق فقال{فسوف يغنيكم الله من فضله إن شاء} {فيكشف ما تدعون إليه إن شاء} {يرزق من يشاء}..أما وعده تعالى لمن شكر فقد ذكره بلا استثناء فقال {لئن شكرتم لأزيدنكم{!./ روائع القرآن

كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً فَبَعَثَ اللَّهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ وَأَنزَلَ مَعَهُمْ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِيَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ فِيمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ وَمَا اخْتَلَفَ فِيهِ إِلاَّ الَّذِينَ أُوتُوهُ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمْ الْبَيِّنَاتُ بَغْياً بَيْنَهُمْ فَهَدَى اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا لِمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ مِنْ الْحَقِّ بِإِذْنِهِ وَاللَّهُ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (213)
1- يسأل ربه في دعاءه: " اهدني لما اختُلِفَ فيه من الحقّ بإذنك " ومن طلب الهُدىٰ من الله ... هـُديَ إلى صراطٍ مستقيم . / نايف الفيصل

أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُمْ مَثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ مَسَّتْهُمْ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللَّهِ أَلا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ (214)
1-أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يأتكم مثل الذين خلوا من قبلكم مسَّتهم البأساءُ والضراء"الأوجاع دربٌ من دروب الجنة ../خالد العيد
2-واسي بها قلبك المكلوم على مصائب أمتك{أم حسبتم أن تدخلوا الجنةولما يأتكم مثل الذين خلوا من قبلكم مستهم البأساء والضراء....ألا إن نصرالله قريب}. /أبرار بنت فهد القاسم
3- لا تشغل نفسك بـ " متى نصر الله " ؟؟ فإن نصر الله قريب ... الأهم : هـل أنت مع الحق .... أو الباطل ..! / نايف الفيصل
4-قد يغيب النصر فلا تراه ولا يراه من هو خير منك؛ إلا إنه قريب (حتى يقول الرسول والذين آمنوا معه متى نصر الله ألا إن نصر الله قريب) اللهم نصرك. . /إبتسام الجابري
5-{ألا إن نصر الله قريب} إنه مدخرٌ لمن يستحقونه، ولن يستحقه إلا الذين يثبتون حتى النهاية، الذين يثبتون على البأساء والضراء. / فوائد القرآن
6-"ألا إن نصر الله قريب" قريب ، في متناول من أخذ بالأسباب الشرعية لتحقيقه ، وبعيد على من أبى فعصى /د. ناصر العمر
7-"أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يعلم الله الذين جاهدوا منكم ويعلم الصابرين" فتحَمَّل المنغصات وجاهد لتصبر فأنت للجنة تعمل/ خواطر قرآنية


يَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلْ مَا أَنفَقْتُمْ مِنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ (215)
2-"كن في الدنيا كأنك غريب" ّشعورنا بالغربة يخفف آلامنا لا شيئ يحزننا من كل هذا الخراب الذي يملأ دنيانا إننا غرباء راحلون جرب شعور ابن السبيل / عبد الله بلقاسم






الساعة الآن 06:23 PM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.3.0 , Designed & TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى قصة الإسلام