منتدى قصة الإسلام

منتدى قصة الإسلام (http://forum.islamstory.com//index.php)
-   لغتنا العربية (http://forum.islamstory.com//forumdisplay.php?f=95)
-   -   حصاد التدبر سورة البقرة الآية 256 الى الآية 259 (http://forum.islamstory.com//showthread.php?t=130685)

امانى يسرى محمد 27-04-2021 02:32 PM

حصاد التدبر سورة البقرة الآية 256 الى الآية 259
 



لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنْ الغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدْ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لا انفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (256)



-1 " فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى " لن تؤمن بالله قبل أن تكفر بالطاغوت.. / نايف الفيصل


2- "لا اكراه في الدين" في دخوله لا في الخروج منه، فالخروج منه بعد القناعة والرضا هو عبث ولعب واستهزاء، وطعن مبطن وتجرييء لآخرين. ./ عبد المحسن المطيري


3- (فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها) (لا انفصام لها) : لا تحمل هم العروة ؛ لا انكسار لها ولكن تعاهد استمساك يديك بها ." / د.عقيل الشمري


4- فقد استمسك بالعروة الوثقى.....أفلت كل العرى من يديك واقبض على عروة التوحيد وأبحر آمنا في أمواج الحياة. / عبد الله بلقاسم


5- بدأ الإسلام دعوة إلى الإيمان بلا إكره ﴿لا إكراه في الدين﴾ ودولة للشورى بلا إجبار ﴿وأمرهم شورى بينهم﴾ وما سوى ذلك﴿سبيل الطاغوت﴾ ﴿ولا تطغوا﴾./ حاكم المطيري


6- الإيمان بالله وتوحيده قائمان على الاختيار والطوع وقد رفع الله الإكراه في الدين كله ﴿لا إكراه في الدين﴾ فلا إكراه في العبادة ولا في الطاعة/ د.حاكم المطيري

7-﴿لا إكراه في الدين﴾ لاتكرهوا أحدا على الدخول في دين الإسلام فإنه بين واضح جلي دلائله وبراهينه لايحتاج إلى أن يكره أحد. / روائع القرآن

8-الإكراه والتديّن لا يجتمعان أبدا .. الإكراه لا يُنتج شيئًا سوى النفاق ! ﴿ لا إكراه في الدين ﴾/ نايف الفيصل




اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنْ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَوْلِيَاؤُهُمْ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُمْ مِنْ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (257)


1- الله ولي الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور "كل لحظة تمر على المؤمن يولد في قلبه نور جديد ، ويخرج إلى فجر جديد / عبد الله بلقاسم


2- ﴿ الله ولي الذين آمنوا ﴾ ما من مرتبة على وجه الأرض أعظم عند الله من أن تكون ولياً لله ﷻ ! / نايف الفيصل


3- في هذه الآية الكريمة : { الله ولي الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور } لماذا وحّد الله لفظ ( النور ) و جَمَع لفظ ( الظلمات ) ؟؟/نايف الفيصل


4- " الله وليُّ الذين آمنوا " من كان الله وليّه .. فلن يَضل ... ولن يُهـزم ! / نايف الفيصل

5- ﴿..يُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ..﴾ مِن ظُلُماتِ النَّفسِ والجَهلِ إلى نورِ العِرفانِ بِه... / روائع القرآن



6- ( الله ولي الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور ) "سمى الله الوحي نورا لما يحصل به من الهدى كما سماه روحا لما يحصل به من حياة القلوب . -ابن كثير-" / روائع القرآن


7- ﴿ الله ولي الذين آمنوا ﴾ . ﴿ ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ﴾ . ومتى تولاك هل يضيِّعك ؟! حاشاه سبحانه . ./ حاتم المالكي


8- ﴿ الله وليُّ الذين آمنوا ﴾بقدر إيمانك تكون ولاية الله لك . / نايف الفيصل


9- "الله ولي الذين آمنوا" تحاك الفتن حولهم فيثبتهم تدبرلهم الشرور فينجيهم يزين الإثم فتكرهه قلوبهم لن يخذل من كان ربه ناصره/ خواطر قرآنية




https://upload.3dlat.com/uploads/3dl...98fb7d96e1.gif


أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رَبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّي الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنْ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنْ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (258)



1- الثروة تضخ فيك سموم الاستعلاء " ألم تر إلى الذي حاج إبراهيم في ربه آن آتاه الله الملك""./ عبد الله بلقاسم


2- "فإن الله يأتي بالشمس من المشرق" الله سبحانه أظهر من أن تستدل عليه بغوامض الأدلة : وفي كل شيء له آية تدل على أنه الواحد / علي الفيفي


3- حين حاج الملك الطاغية إبراهيم وزعم أنه يحيي ويميت قال له إبراهيم (فإن الله يأتي بالشمس من المشرق فأت بها من المغرب فبهت الذي كفر) وظهر عجزه. / حاكم المطيري


4- وحتى لا يشتبه على أحد أن إبراهيم كان عنده شك في إحياء الله الموتى، نرجع للآية التي سبقت سؤاله الله في قصته مع النمرود ﴿ربي الذي يحيي ويميت﴾./ فرائد قرآنية


أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّى يُحْيِي هَذِهِ اللَّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا فَأَمَاتَهُ اللَّهُ مِائَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ قَالَ لَبِثْتُ يَوْماً أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالَ بَلْ لَبِثْتَ مِائَةَ عَامٍ فَانظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ وَانظُرْ إِلَى حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِلنَّاسِ وَانظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْماً فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (259)



1
-فأماته الله مائة عام ثم بعثه.....طوى الوحي مائة عام في جملة واحدة، هكذا يقص العظيم سبحانه القصص،مائة عام كأنها لحظة واحدة/ عبد الله بلقاسم

4.فأماته الله (مائة عام) ثم بعثه" مائة عام ليتعلم درسا واحدا في أصول العقيدة. الدروس الغالية التي تستحق الزمن / عبدالله بلقاسم



5.فأراد الله أن يريه قدرته سبحانه ؛ ﴿ فأماته الله مائة عام ثم بعثه ﴾؛ فعادت للقرية الحياة في هذه السنوات وسكنها بنو إسرائيل من جديد .. . / فرائد قرآنية



6.فكُسيت العظام باللحم والأعصاب والعروق والجلد حتى عاد حماره كما عهِده قبل نومه ، وكل ذلك أمام عينيه فقال : ﴿ أعلم أن الله على كل شيء قدير ﴾... / فرائد قرآنية


7.وأول ما أحيا فيه الله عيناه حتى يرى تغير الحال ؛ فأرسل الله له ملكاً يسأله كم لبثت ؟ أي كم لبثت في نومك ؟ فقال ﴿ لبثت يوماً أو بعض يوم ﴾... / فرائد قرآنية


8.قيل ظنّ أنه لبث يوماً أو بعضه وذلك لأن الله قبض روحه في أول نهار وبعثه في آخر نهار فظنّ أنه لم يزل في ذات اليوم؛ ﴿ لبثت يوماً أو بعض يوم ﴾... / فرائد قرآنية


9.فقال له الملَك ؛ ﴿ بل لبثت مائة عام ﴾ ؛ ثم نظر وتفكّر في طعامه وشرابه مرة أخرى ، وأمره الله أن ينظر إلى حماره كيف سيحييه الله له .. . / فرائد قرآنية


10.﴿ أعلم أن الله على كل شيءٍ قدير ﴾ ؛ أي كما أحياني وأحيا حماري فهو سبحانه قادر على إحياء القرية الخاوية؛ وكان أعلم أهل زمانه بذلك لأنه رآه. . / فرائد قرآنية


11.﴿ كيف ننشزها ﴾ أي كيف نرفع العظام ثم نركّبها كُلّاً في موضعه الذي خُلق لأجله حتى عاد الحمار هيكلاً عظيماً كاملاً ؛ ﴿ ثم نكسوها لحماً ﴾... / فرائد قرآنية


12.وأيضاً حينما نظر إلى طعامه وشرابه لم يجدهما قد تغيّرا فظن أنه لم ينم طويلاً ؛ إذ كما ذُكر أنه كان يحمل معه العنب والتين وشيئاً من عصير.. . / فرائد قرآنية



13 - الذكي ينطبق عليه قوله تعالى { وفوق كل ذي علم عليم } { وقل رب زدني علما) والعادي ينطبق عليه قوله تعالى (أو كالذي مر على قرية) - إلى قوله - (قال أعلم أن الله على كل شيء قدير)والغبي ينطبق عليه قوله تعالى عن قارون { قال إنما أوتيته على علم عندي ) / محمد الربيعة


14-) ۖ وَانظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا ۚ فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ( اللهم بقدرتك يا قدير سلَم مرضانا واشفهم فإنك على كل شيء قدير/أبتسام الجابري


https://upload.3dlat.com/uploads/3dl...3b1fcde571.gif


الساعة الآن 10:26 AM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.3.0 , Designed & TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى قصة الإسلام