منتدى قصة الإسلام

منتدى قصة الإسلام (http://forum.islamstory.com//index.php)
-   السيرة النبوية (http://forum.islamstory.com//forumdisplay.php?f=128)
-   -   فضل أداءُ النافلِة في البيت (http://forum.islamstory.com//showthread.php?t=131888)

امانى يسرى محمد 03-07-2021 02:43 PM

فضل أداءُ النافلِة في البيت
 
هل تصدقُ أخي الغالي أن من صلَّى النّوافلَ في بيتهِ يتضاعفُ أجُره خمساً وعشرينَ مرةً على من صلاَّها في المسجدِ أمامَ الناسِ ولو كانَ في الحرمينِ وذلك على عكسِ الفريضةِ؟

فقد روى عن صهيبٌ الروميُّ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (صَلَاةُ الرَّجُلِ تَطَوُّعًا حَيْثُ لَا يَرَاهُ النَّاسُ تَعْدِلُ صَلَاتَهُ عَلَى أَعْيُنِ النَّاسِ خَمْسًا وَعِشْرِينَ). صححه الألباني في صحيح الجامع رقم (3821)، وفي حديثٍ آخرَ مرفوعٍ عن رجلٍ من أصحابِ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (فضلُ صلاةِ الرجلِ في بيتِهِ على صلاتِهِ حيثُ يَراهُ الناسُ كفضلِ الفريضةِ على التطوُّع). صححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب رقم (441)

وهذا يعني أن مجموعَ الحسناتِ التي يحصلُ عليها من صلى النوافل المسجدِ خلالَ خمسٍ وعشرينَ سنةً، يمكنُ أن تكسبها أنت خلالَ سنةٍ واحدةٍ إذاَ صلَيتَهَا في البيتِ أو في المكانِ الذي لا يراك فيهِ أحدٌ. (رواه أبو داود في فضل المشي إلى الصلاة (2/266)، هل ترضى أن تُفوتَ هذا الأجرَ العظيم؟ لا أظنُّ ذلكَ، فاحرِص أخي المسلمُ على أن يكون لك نصيبٌ من صلاةِ التطوعِ حيثُ لا يراكَ الناسُ، فإنهُ أكثرُ لكَ أجراً وأبعدُ عنِ الرياء.

ثم أعلم أخي الكريم أنهُ كلمَا كانَ العملُ مُخلصاً لله كانَ الثوابُ عليهِ عظيماً، ثبتَ عن أبي سعيدٍ رضي الله أنهُ قالَ: قالَ رسولُ الله صلى الله عليهِ وسلم: (صلاةُ الرجلِ في جماعةِ تزيدُ على صلاتهِ وحدهُ خمساً وعشرينَ درجةً، فإذا صلاها بأرضِ فلاةٍ، فأتمَّ وضوءها وركوعها وسجودها، بلغَت صلاتُهُ خمسين درجةً). رواه أبو داود كتاب فضل المشي إلى الصلاة (2/266).

لماذا هذا الثوابُ لمن فعل ذلكَ؟ لأنهُ لم يصلَّ خوفاً من هيئةٍ، ولم يُذكرهُ للصلاةِ صوتُ مؤذنٍ، وليس عندهُ صديقٌ أو قريبٌ يرائي أمامهُ ولكنهُ الخوفُ من الله تبارك تعالى، والاستشعارُ بمراقبِة الله لهُ، وهو في صحراءَ خاليةٍ من البشرِ، مما جعلةُ يقومُ يصلي فريضةً لله دخل وقتُها، فكان ذلك الثوابُ والأجرُ المضاعفُ.

فعود نفسَكَ على الإخلاصِ، بأن تجعل للبيتِ نصيباً من صلاةِ النافلةِ فإنَّ لك في ذلك خيراً عظيماً، روى زيدُ بنُ ثابت رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (صَلُّوا أَيُّهَا النَّاسُ فِي بُيُوتِكُمْ، فَإِنَّ أَفْضَلَ الصَّلاَةِ صَلاَةُ المَرْءِ فِي بَيْتِهِ إِلَّا المَكْتُوبَةَ). رواه البخاري (731)

المصدر: كتاب (كيف تطيل عمرك الإنتاجي) – د. محمد بن إبراهيم النعيم (رحمه الله)



الساعة الآن 07:22 AM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.3.0 , Designed & TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى قصة الإسلام