منتدى قصة الإسلام

منتدى قصة الإسلام (http://forum.islamstory.com//index.php)
-   لغتنا العربية (http://forum.islamstory.com//forumdisplay.php?f=95)
-   -   همك الأهم.. (http://forum.islamstory.com//showthread.php?t=134345)

امانى يسرى محمد 10-11-2021 11:38 AM

همك الأهم..
 
وقفة مع سورة التكاثر

( ألهاكم التكاثر ( 1 ) حتى زرتم المقابر ( 2 ) كلا سوف تعلمون ( 3 ) ثم كلا سوف تعلمون ( 4 ) كلا لو تعلمون علم اليقين ( 5 ) لترون الجحيم ( 6 ) ثم لترونها عين اليقين ( 7 ) ثم لتسألن يومئذ عن النعيم ( 8 ) ) .


سورة التكاثر تنقلنا من حال إلى حال ومن معصية إلى طاعة ومن غفلة إلى يقظة ..
فيامن تتقلب في النعم..انتبه ! أن يقطع الموت المتعة ويأتيك بغتة فتنقلب من القصور إلى القبور..
ما مضى فات والمؤمل غيب ، ولك الساعة التي أنت فيها .. فالإنسان بين يوم مفقود (الماضي) ، ويوم مشهود (الحاضر) ، ويوم مورود (الموت) ويوم موعود (القيامة) ويوم ممدود إلى أبد الآبدين
وأنت عن وقت الفراغ المديد مسؤول ..كيف أمضيته ؟ لمَ لم تطلب العلم ؟ لمَ لم تحضر دروس العلم ؟ لمَ لم تفتح القرآن الكريم ؟ لمَ لم تسأل العلماء عن معاني هذه الآية؟ لمَ لم توقع حركتك اليومية وفق منهج الله ؟ لمَ لم تفكر لماذا خلقت ؟ لماذا خلقك الله في الدنيا ؟ لمَ غفلت عن عبادته وعن طاعته ؟ لمَ جعلت همك التكاثر وجمع الأموال ؟ لمَ استعليت على الناس بمالك ؟ لمَ حرمت الناس من فضلك ؟ لماذا آثرت أن يبقى المال لك وأن تغرق في النعيم من خلال هذا المال وتنسى الفقراء والمساكين ؟
على كل إنسان أن يستهلك وقت فراغه فيما خُلق من أجله .

تصور أنك تحاسب على نعمة الأمن ونعمة الصحة ونعمة الفراغ لا تعدلها نعمة وكل النعم على الإطلاق
لماذا طال لهوكم و شرودكم عن الله ؟
لماذا جعلتم همكم الأول جمع الدرهم والدينار ؟
(( من أصبح وأكبر همه الآخرة جعل الله غناه في قلبه ، وجمع عليه شمله ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح وأكبر همه الدنيا جعل الله فقره بين عينيه ، وشتت عليه شمله ، و لم يؤته من الدنيا إلا ما قدر له ))

اللهم لا تجعل الدنيا اكبر همنا ولا مبلغ علمنا

,,,,,,,,,,,


🖋الأثر الإيماني:

•عند رؤية النار ينخلع القلب ويخاف ويزول كل سرور مر به في الدنيا وكل متعة رأتها عيناه فكيف الوقوع فيها ؟!! نعوذ بالله من النار .
•النهي عن الانغماس فيما يلهي عن الله والدار الآخرة من التكاثر في المال والأولاد والعلم والعمل وذلك إن لم يرد بها وجه الله .
•كلما زاد النهم والاستغراق في النعم ونسي العبد الشكر غفل قلبه وابتعد عن ربه وخُشِي عليه من نارٍ حامية.
• الحث على زيارة القبور للرجال دون النساء فإنها تذكركم الآخرة.
•حتمية سؤال العبد عن النعم التي أنعم الله عزوجل عليه بها في الحياة الدنيا فإن كان شاكراً لها فاز وإن كان كافراً لها أُخِذ والعياذ بالله..



🖋الأثر السلوكي:

• عدم تعلق القلب بمتاع الحياة الدنيا وطلبها بمايحب الله ويرضى .
• إخلاص النية واتباع الشرع في العلم والعمل حتى يقربنا إلى الله والدار الآخرة.
• نحذر من التباهي بالأموال والأولاد و الإنشغال بالدنيا الفانية عن طاعة الله جلّ وعلا و نحرص على طلب العلم النافع خالصا لوجه الله سبحانه.
• علينا أن نعمق الإيمان واليقين بالله واليوم الآخر حتى نعبد الله كأننا نرى ذلك اليوم أمام أعيننا ولن تلهينا حينها الدنيا وززخرفها.
• نستشعر جميع النعم التي أنعمها الله علينا ،فنحمده ونشكره عليها ،ونستعملها في مراضيه ،ونذكر بعضنا بهذه النعم التي تعد ولا تحصى ،حتى نعد لسؤال الله جوابايوم القيامة .



🖋الحديث:

• قوله صلى الله عليه وسلم ” هذا والذي نفسي بيده من النعيم الذي تسألون عنه يوم القيامة : ظل بارد ، ورطب طيب ، وماء بارد ” .
• قال صلى الله عليه وسلم : ” لَا يَزَالُ قَلْبُ الْكَبِيرِ شَابًّا فِي اثْنَتَيْنِ : فِي حُبِّ الدُّنْيَا ، وَطُولِ الْأَمَلِ ” [ متفق عليه ].
• قال صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ” أَبْشِرُوا وَأَمِّلُوا مَا يَسُرُّكُمْ ، فَوَاللَّهِ لَا الْفَقْرَ أَخْشَى عَلَيْكُمْ ، وَلَكِنْ أَخَشَى عَلَيْكُمْ أَنْ تُبْسَطَ عَلَيْكُمُ الدُّنْيَا كَمَا بُسِطَتْ عَلَى مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ ، فَتَنَافَسُوهَا كَمَا تَنَافَسُوهَا ، وَتُهْلِكَكُمْ كَمَا أَهْلَكَتْهُمْ ” [ متفق عليه ].
• قال صلى الله عليه وسلم : (لَوْ تَعْلَمُونَ مَا أَعْلَمُ لَضَحِكْتُمْ قَلِيلًا وَلبَكَيْتُمْ كَثِيرًا) . رواه البخاري ومسلم.
• قال صلى الله عليه وسلم : ( يقول ابن آدم مالي مالي وليس لك من مالك إلّا ما أكلت فأفنيت ، ولبست فأبليت أو تصدقت فأعطيت ) أخرجه الإمام أحمد بسنده ومتنه صحيح .
• قال صلى الله عليه وسلم : “لَا تَزُولُ قَدَمَا عَبْدٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حَتَّى يُسْأَلَ عَنْ عُمُرِهِ فِيمَا أَفْنَاهُ وَعَنْ عِلْمِهِ فِيمَ فَعَلَ وَعَنْ مَالِهِ مِنْ أَيْنَ اكْتَسَبَهُ وَفِيمَ أَنْفَقَهُ وَعَنْ جِسْمِهِ فِيمَ أَبْلَاهُ “رواه الترمذي وقال حسن صحيح.
•عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يقول العبد مالي مالي، وإنما له من مال ثلاث: ما أكل فأفنى، أو لبس فأبلى، أو تصدق فأمضى، وما سوى ذلك فذاهب وتاركه للناس”.تفرد به مسلم.
•عن أبي أمامة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله.
عليه وسلم :” ما أنعم الله على عبد نعمة فحمد الله عليها ، إلا كان ذلك الحمد أفضل من تلك النعمة ” صححه الألباني.


موقع بصائر






الساعة الآن 03:48 AM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.3.0 , Designed & TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى قصة الإسلام