القيام نقطة الإنطلاق في طريق الدعوة ودلالة على النشاط والسعي .
يحتاج الداعية الى قيامين : قم الليل زاد إيماني وصلة بالله،قم فأنذر همة في الدعوة إن أحسن
قيامه الأول قوي وبورك له في الآخر .
خيرية هذه الأمة بأمرها بالمعروف ونهيها عن المنكر.
لا يستقيم أمر الدعوة لأحد قد استكثر عطاءه.
شُرع التكبير على الهداية والنصر والرزق وشُرع عند كل كبير من مكان وحال وزمان .
الطهارة تشمل طهارة القلب من الشرك والآثام والموبقات وطهارة الجسد من النجاسات.
حقيقة وقوع يوم القيامة وعسره على الكافرين وتيسير الله أهواله على كل مؤمن.
🖋 الأثر السلوكي:
كلما حدثتك نفسك أيها الداعية بالجلوس أو شعرت بالتعب فتذكر (قم فأنذر ) لتعينك على الطريق فالقضية كبرى والثمن نفيس والموعد قريب فاصبر .
على الداعية يستحضر عظمة الله الذي يدعو له فيصغر في عينه المدعو مهما كان جبارا قويا .
عظم ربك بالتوحيد وأخلص له في القصد وخاصة في الدعوة إليه فالله أكبر لدفع العدو من شياطين الإنس والجن والله أكبر عند افتتاح الصَّلاة وأثناء الصلاة وعند كل رفع وخفض.
على الداعية أن يستشعر نعمة الله عليه بتوفيقه إلى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ولا ينتظر النتائج إنما يلتمس ثواب الله وحده ويحتسب بصبره جه الله والدار الآخرة.
الاهتمام بتطهير القلوب من الشرك وسائر الآثام كما نحرص على تطهير أجسادنا وثيابنا من سائر الأوساخ والنجاسات.
علينا مفارقة وهجر كل قول وعمل فيه من الشرك ولو شيئا يسيرا وكذا هجر الذنوب صغيرها وكبيرها.
🖋 الحديث:
قال رسول الله‘: (إن الله لا ينظر إلى أجسامكم، ولا إلى صوركم، ولكن ينظر إلى قلوبكم (رواه مسلم.
قال ‘: (عرضت علي الأمم جعل النبي يمر معه الرجل، النبي معه الرجلان، النبي معه الرهط، النبي ليس معه أحد) رواه البخاري
قال ‘: (كيف أنعم وصاحب القَرْن قد التقم القَرْن، واستمع الإذن متى يؤمر بالنفخ فينفخ)، فكأن ذلك ثقل على أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فقال لهم: (قولوا:حسبنا الله ونعم الوكيل) رواه الترمذي وقال: حديث حسن.
كفران النعمة ونسبتها إلى النفس سبب لمحقها وزوالها .
من نعمة الله على العبد العقل والتفكير السليم الذي يقوده للسعادة في الدنيا والآخرة.
الكبر والعناد رأس كل خطيئة وسبب لحرمان الخير.
خلقت وحيدا وسوف تخرج من الدنيا وحيدا إلا من عمل صالح يؤنس وحشتك ويأخذ بيدك الى جنات النعيم .
ليس بتفكيرنا وحده نهتدي لا بد أن تكون النوايا مخلصة في طلب الحقيقة .
ذم الجرأة على القرآن والقول فيه بلا علم.
أن الله يمهل ولا يهمل ويستدرج الإنسان بالنعم حتى إذا أخذه أخذه أخذ عزيز مقتدر.
🖋 الأثر السلوكي:
على العبد أن يحذر من مقت الله وغضبه وأن يذعن ويسلم لأمر الله ورسوله ‘ لينال السعادة في الدارين.
دوام شكر الله على نعمه وذلك باعتراف القلب بالمنعم والثناء على الله وحمده باللسان وتسخير الجوارح في طاعة الله واجتناب معصيته.
لابد أن يبنى التفكير على أصول صحيحة ومنطلقات شرعية وتجرد سالم من المؤثرات الصارفة كالكبر واتباع الهوى، وإلا كان وبالاً على صاحبه في العاجل والآجل.
🖋 الحديث:
أوصى النبي صلى الله عليه وسلم معاذ بن جبل أن يقول دبر كل صلاة (اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك)
عن عائشة رَضي اللَّه عنها أَنَّ النَّبِيَّ ‘ كَان يقُومُ مِنَ اللَّيْلِ حتَّى تتَفطَرَ قَدمَاه،ُ فقلت له: لمَ تصنع هذا يا رسول الله وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر؟ قال (أفلا أحب أن أكون عبداً شكورا) متفق عليه
قال ‘ (لا يدخل الجنَّة من كان في قلبه مثقال ذرَّة من كبر! فقال رجل: إنَّ الرَّجل يحبُّ أن يكون ثوبه حسنًا، ونعله حسنة؟ قال: إنَّ اللَه جميل يحبُّ الجمال، الكبر: بطر الحقِّ وغمط النَّاس) رواه مسلم
إذا رأيت أن علم الغيب لايزيد إيمانك ويقينك وثباتك فراجع قلبك خشية أن يكون أُشرب فتنة.
الإيمان يزيد وينقص وكلما كان الإنسان أكثر تسليما وتصديقا بالغيب كلما ازداد إيمانا.
الجنود التي يخذل بها الباطل وينصر بها الحق ليست مقصورة على نوع معين من السلاح، بل هي أعم من أن تكون مادية أو معنوية، فقد تفتك جرثومة لا تراها العين بجيش عظيم.
الثقة بأن الله متم أمره وناصر دينه وعباده المؤمنين وغالب على أمره رضي من رضي وكره من كره.
الهداية إلى الإيمان أعظم منة يمتن الله بها على عباده ومشيئة العبد مرتبطة بمشيئة الله فإن اختار العبد طريق الخير يأتيه توفيق الله وتسديده عليه وتثبيته ، وإن اختار العبد طريق الضلال وأصر عليه خذله الله وتركه في غيه وضلاله يتخبط.
سعة علم الله سبحانه وكمال قدرته.
🖋 الأثر السلوكي:
الإيمان بالملائكة وبأن محمدا صلى الله عليه وسلم نبي من عندالله وتصديقه في كل ماأخبر.
التصديق بكل ماأخبرنا به الله عزوجل في كتابه أو أخبرنا به نبيه محمد صلى الله عليه وسلم ولقد امتدح الله عباده المؤمنين بإيمانهم بالغيب في صدر سورة البقرة لعظيم شأنه.
🖋 الحديث:
عن عبدالرحمن بن يزيد قال: كنا عند عبدالله بن مسعود جلوساً فذكرنا أصحاب النبي صلى الله
عليه وسلم وما سبقونا إليه، فقال عبداللهإن أمر محمد صلى الله عليه وسلم كان بيناً لمن رآه، والذي لاإله غيره ما آمن أحد قط إيماناً أفضل من إيمان بغيب ثم قرأ (ألم . ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين. الذين يؤمنون بالغيب) رواه الحاكم وغيره وقال ابن حجر إسناده صحيح.
أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن الله سيتم دينه حتى يسير الراكب من صنعاء إلى حضرموت لا يخاف إلا الله والذئب على غنمه ولكنكم تستعجلون.
قال ‘: ( إِنَّ العبد ليتكلّم بالكلمة -مِنْ رضوان الله- لا يُلْقِي لها بالاً، يرفعه الله بها في الجنة, وإن العبد ليتكلم بالكلمة -من سَخَط الله- لا يُلْقِي لها بالاً، يهوي بها في جهنم) رواه البخاري ومسلم
عدم الإيمان باليوم الآخر يفسد العقيدة ويصرف القلب عن الإستفادة من الموعظة والكبر والحقد يصرفان القلب عن قبول الحق.
القرآن تذكرة للمتقين وتدبره مُوجب لمغفرة الله تعالى فمالنا عنه معرضين وعن سعادتنا مدبرين.
تعنت الكفار وصدهم وإعراضهم عن القرآن دلالة على عدم رغبتهم في الإيمان بالآخرة.
الله جلّ وعلا هو أهل أن يُخاف منه ويتقى وهو أهل أن يغفر ذنب من تاب إليه وأناب.
باب التوبة مفتوح مالم يغرغر أو تطلع الشمس من مغربها والغفلة وطول الأمل تؤدي إلى تسويف التوبة.
من مات فقد قامت قيامته وانقطع عمله ولقي جزاءه.
انتفاعك بالتذكرة نعمة من الله عليك وفضل فاحمد الله على هذه النعمة فكم أعرض عنها
كثيرون !
من توفيق الله لعبده أن يجعله لا يستكثر أعماله الصالحة بل ينسيه إياها حتى لا يعجب بها .
🖋 الأثر السلوكي:
تدريب القلب على التواضع للحق وقبوله.
الحرص على التوحيد والاستعاذة بالله من الشرك.
المبادرة إلى الاستغفار والتوبة والاطمئنان إلى سعة عفو الله ومغفرته لكل من صدق في توبته وأخلص في إنابته والحذر من التسويف وطول الأمل.
الحرص على قراءة القرآن بتدبر وتمعن ثم بجعله منهج حياة بتطبيق ما فيه من هدايات.
الهجر أبلغ من الترك فلابد أن تكون علاقتنا بالمعصية علاقة نفور وعداء .
عندما تستثقل الطاعة في زمن الفتن والشهوات فتذكر (ولربك فاصبر ).
الحرص على إدراك شفاعة النبي ‘ بالحرص على الترديد خلف المؤذن وذكر الدعاء الوارد بعده.
الحرص على تخير الأقران الصالحين الذين يشفعون لنا في الدار الآخرة حتى نبلغ منازلهم.
🖋 الحديث:
نادى صلى الله عليه وسلم في قريش ان ينقذوا أنفسهم من النار لأنه لن يغني عنهم من عذاب الله من شيء حتى قال يا فاطمة بنت محمد انقذي نفسك من النار.
قال‘إنَّ من أمتي من يشفع للفئامِ من الناسِ، ومنهم من يشفع للقبيلةِ، ومنهم من يشفعُ للعصبةِ، ومنهم من يشفعُ للرجلِ، حتى يدخلوا الجنةَ) رواه الترمذي وقال حديث حسن ..